أدوات لإنشاء منتجات وخدمات جديدة
قائمة السمات ، التحليل الصرفي وتحليل المصفوفة تقنيات جيدة لإيجاد مجموعات جديدة من المنتجات أو الخدمات وسنتحدث عن 3 اشياء فى هذا المقال :
1. قائمة السمات Attribute Listing تركز على سمات الكائن وكيف يمكن تحسين كل سمة .
2. التحليل الصرفي Morphological Analysis يستخدم نفس التقنية ولكنه يستخدم لعمل منتج جديد عن طريق خلط المكونات بطريقة جديدة .
3. تحليل المصفوفة Matrix Analysis يركز على الأعمال التجارية ويستخدم لعمل مناهج جديدة بإستخدام سمات مثل قطاعات السوق وإحتياجات العملاء والمنتجات والأساليب الترويجية وما إلى ذلك .
إستخدام قائمة السمات والتحليل الصرفي وتحليل المصفوفة
1. قم أولاً بكتابة سمات المنتج أو الخدمة أو الإستراتيجية التي تقوم بفحصها والسمات هي أجزاء أو خصائص أو صفات أو عناصر تصميم الشيء الذي يتم النظر إليه ، فقد تكون سمات قلم الرصاص هي مادة العمود ومادة الرصاص وصلابة الرصاص وعرض الرصاص والجودة واللون والوزن والسعر وما إلى ذلك .
2. أرسم جدول بإستخدام هذه السمات كعناوين لأعمدة وأكتب أكبر عدد ممكن من الأشكال المختلفة للسمة داخل هذه الأعمدة وقد ينفعك هنا تقنيات العصف الذهني ويجب أن يعرض الجدول جميع الأشكال الممكنة لكل سمة .
3. ثم حدد إدخال واحد من كل عمود من خلال عمل ذلك بشكل عشوائى أو إختيار مجموعات مثيرة للإهتمام عن طريق خلط عنصر واحد من كل عمود وبذلك ، ستنشئ مزيج جديد من المكونات وهذا منتج أو خدمة أو إستراتيجية جديدة .
4. قم بتقييم وتحسين هذا المزيج لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تخيل سوق مربح له .
مثال
تخيل أنك تريد عمل مصباح جديد
قد تكون نقطة البداية لذلك إجراء تحليل صرفي قد تكون خصائص المصباح هي مصدر الطاقة ونوع المصباح والحجم والأسلوب والتشطيب والمواد والظل وما إلى ذلك .
يمكنك تعيينها كعناوين أعمدة على جدول ثم تبادل الأفكار المختلفة ويُعرف هذا الجدول أحياناً بإسم الصندوق المورفولوجي Morphologial Box أو صندوق زويكي Zwicky Box على اسم العالم فريتز زويكي Fritz Zwicky الذي طور هذه التقنية في الستينيات .
مزود الطاقة |
نوع اللمبة |
الحجم |
الشكل |
التقفيل |
الخامة |
البطارية |
الهالوجين |
كبيرة جداً |
حديث |
أسود |
معدني |
Mains |
منيرة |
كبيرة |
قديمة |
أبيض |
سيراميك |
الطاقة الشمسية |
ضوء النهار |
متوسط |
روماني |
معدني |
خرساني |
مولد الكهرباء |
ملون |
صغير |
الفن الحديث |
الطين |
العظام |
كرنك |
محمول باليد |
صناعي |
مطلي |
زجاجي |
|
غاز |
تمثال |
بسيط |
خشبي |
||
بنزين |
قماش |
صخرى |
|||
نار |
بلاستيك |
قد تكون المجموعات المثيرة للإهتمام
مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية / تعمل بالبطارية
لمبة ضوء النهار يمكن إستخدامها في متاجر الملابس للسماح للعملاء برؤية اللون الحقيقي للملابس .
مصابيح القوس الكرنك اليدوي الكبيرة
تُستخدم في البلدان النامية أو بعيد عن مصدر الطاقة الرئيسي .
مصباح بنزين من الخزف على الطراز الروماني
يستخدم في المطاعم يعيد إحياء مصابيح زيت الزيتون منذ 2000 عام .
مصباح طاولة عادي
مصمم ليتم طلاؤه أو تغطيته بورق الحائط أو تغطيته بالقماش بحيث يتناسب تماماً مع طراز الغرفة .
قد تكون بعض هذه الأفكار عملية وجديدة لمصانع الإضاءة والبعض لا وهذا هو المكان الذي تكون فيه خبرة الشركة المصنعة ومعرفة السوق الهام بالنسبة لها .
النقاط الرئيسية
- تعد قائمة السمات والتحليل الصرفي وتحليل المصفوفة تقنيات مفيدة لعمل مجموعات جديدة من المنتجات والخدمات والإستراتيجيات .
- يمكنك إستخدام الأدوات من خلال تحديد سمات المنتج أو الخدمة أو الإستراتيجية التي تقوم بفحصها وقد تكون السمات عبارة عن مكونات وتجميعات وأبعاد ولون ووزن ونمط وسرعة الخدمة والمهارات المتاحة وما إلى ذلك .
- إستخدم هذه السمات كعناوين أعمدة ، أسفل عناوين الأعمدة ، ضع قائمة بأكبر عدد ممكن من الأشكال المختلفة لتلك السمة .
- يمكنك الآن إستخدام الجدول عن طريق إختيار عنصر واحد عشوائي من كل عمود أو عن طريق تحديد مجموعات مثيرة للإهتمام من العناصر ، سيعطيك هذا أفكار يمكنك فحصها للتطبيق العملي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة