ملخص كتاب Innovation to the Core لتحويل الطريقة التي تبتكر بها شركتك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 7 أغسطس 2021

ملخص كتاب Innovation to the Core لتحويل الطريقة التي تبتكر بها شركتك

ملخص كتاب Innovation to the Core لتحويل الطريقة التي تبتكر بها شركتك

مرحباً بكم في حلقة جديدة من بودكاست مهنة سعيدة ، انا شيماء وفي بودكاست اليوم ، نتطلع إلى معرفة المزيد عن الإبتكار وسنتحدث اليوم عن ملخص كتاب Innovation to the Core لتحويل الطريقة التي تبتكر بها شركتك .


العنوان الفرعي لكتاب "Innovation to the Core" هو مخطط لتحويل الطريقة التي تبتكر بها شركتك تأليف بيتر سكارزينسكي Peter Skarzynski وروان جيبسون Rowan Gibson وكلاهما خبير في إبتكار الشركات .


يهدف الكتاب إلى تعليم المؤسسات طريقة الإنتقال من الحديث عن الإبتكار إلى القيام بذلك بالفعل ، المؤلفان يتحدثون عن "الإبتكار" على مواقعهم الإلكترونية وفي تقاريرهم السنوية وفي كتيباتهم .


من المتفق عليه أن الإبتكار هو إحدى الطرق القليلة للشركات لتكوين ثروة جديدة ولكن :

- كم من هذه الشركات تجعل الإبتكار جزء من ثقافة الشركة ؟ 

- كم عدد من يؤكدون على أهمية الإبتكار لموظفيهم وتوفير بيئة تعزز الإبداع والتمكين والتفكير الحر ؟


يقول للمؤلفان أن عدد قليل من الشركات تنجح في دمج ثقافة الإبتكار في أفعالها اليومية وهذا يرجع إلى أن معظم الشركات تتعامل مع الإبتكار بطريقة خاطئة وتنظر إليه على أنه شيء بعيد المنال ويعتبرونه شئ يجب معالجته من فريق البحث والتطوير أو شيء سيعتني به مستشار الإبداع الذي تعاقدوا معه من الخارج .


الشركات التي تريد أن تصبح أكثر إبداع ، يجب عليها أن تجعل الإبتكار جزء من روتينها اليومي ويجب عليهم إنشاء قسم واضح للإبتكار مثل قسم خدمة العملاء ويجب أن يبدأ الإبتكار من الموظف حتي المستويات العليا في الإدارة .


نعم ، يبدو أنه مشروع كبير ولا يحاول المؤلفون تهدئتنا للإعتقاد بأنه يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها ، إنهم يحذروننا من إجراء تغيير ثقافة الإبتكار لأنها تتطلب الكثير من العمل الشاق .


لكن العمل الجاد يستحق كل هذا العناء لأن به الشركات تزدهر ويكون لديهم تدفقات جديدة للإيرادات بشكل مستمر ونري إبداعهم وجرأتهم وهي بمثابة معركة لكنها معركة تستحق الخوض فيها .


قدم لنا المؤلفون خارطة طريق فى "كتاب Innovation to the Core" من خلال تقنيات ومبادئ وأساليب محددة تساعد أي شركة على إنشاء وتنفيذ ثقافة الإبتكار .


كتاب Innovation to the Core يشبه الكتاب المدرسي إلى حد كبير ، فإننا لم نجد به تطويل أو إعادة أو مساحات مهدرة ، فكل صفحة مليئة بالمعلومات القيمة وستندهش من بعض الأفكار الإبداعية والمفيدة وستؤمن أن الإبتكار يمكن أن يكون جزء من مستقبل شركتك .


بيتر سكارزينسكي هو الرئيس التنفيذي والمدير المؤسس لشركة Strategos وهي شركة دولية للنمو والإستراتيجيات ، روان جيبسون هو إستراتيجي أعمال عالمي وخبير في الإبتكار ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً "إعادة التفكير في المستقبل Rethinking the Future" .


إذن ، كيف تعرف أن هذا الكتاب مناسب لك ؟

- إذا سئمت من شركتك عن كونها مبتكرة ولكن لا تفعل أي شيء لتنفيذ ذلك .

- إذا أردت إيقاف أعضاء فريقك الذين يقبعون في مقصوراتهم وغير قادرين على التفكير في أي شيء جديد لأخذ ما تفعله إلى مستوى جديد .

- إذا شعرت بالغيرة من منتجات Apple وGoogle الرائعة .


قراءة كتاب Innovation to the Core مرة واحدة هي كل ما يتطلبه الأمر لإقناعك بأن الإبتكار يمكن العمل لتنفيذه وإذا كان يتمتع فريقك يتمتع بالإبداع والدافع لتخيل أفكار عمل جديدة وإستكشاف الفرص وإعادة تجهيز العمليات القديمة ، إذا أعطيتهم الفرصة ، فإن الإبداع ممكن و هذا ما بدأ به المؤلفان في بداية الكتاب .


لذلك ، إستمر في الإستماع لمعرفة سبب أهمية التنوع الإبتكار ولماذا يمكن أن يمكن تحليل مشكلات عملائك فى تحويل عملك ولماذا يجب أن تستثمر الأموال في الأفكار قبل صرف النظر عنها .


بعد الفصل الأول ، الذي يشرح سبب أهمية الإبتكار في الأعمال التجارية اليوم ، يحدد الكتاب 3 شروط يجب أن تكون جاهزة لتحقيق الإختراقات الإبداعية .


الشرط الأول - الزمان والمكان 

الذي يحتاج فيه الناس إلى المرونة لتخيل الإحتمالات الجديدة والوقت للعمل على هذه الأفكار .


الشرط الثاني - التنوع

الفريق الذي يشعل الإبداع ويتحدى الوضع الراهن .


الشرط الثالث - المحادثات

في فريقك عن المكان الذي تتجه إليه الشركة بحدوث إختراقات .


في سياق هذه الشروط الثلاثة ، يذكر المؤلفان أن أكبر عائق أمام الإبتكار هو ضيق الوقت ومعظم الشركات لا تمنح قادتها أو موظفيها وقت فراغ كافٍ للتفكير والتوصل إلى أفكار جيدة ويسألون القراء سؤالين :


- متى كان لديك وقت فراغ كافٍ للجلوس والتفكير في شيء إبداعي ؟

- متى كانت آخر مرة إلتقيت فيها بمجموعة من زملاء العمل لمجرد الإلتفاف حول أفكار لخدمة جديدة ؟


المؤلفان يسمون حجم الوقت المنفق فى الإبتكار بـ Creating Bandwidth وشهدت الشركات التي خصصت وقت للإبتكار إرتفاعاً فى أرباحها نتيجة لذلك .


أحد الأمثلة الرائعة على ذلك هو شركة 3M وشركة جوجل اللتان تسمحان للموظفين بقضاء من 15-20% من وقتهم في العمل في مشاريعهم الشخصية بإستخدام موارد الشركة مما أدى إلى ظهور العديد من التطبيقات الإبداعية الجديدة التي إشتهرت بها هذه الشركات .


بعد ذلك ، ألقى المؤلفون الضوء على التنوع في مكان العمل وتحدثوا عن مدى أهميته فى عملية الإبتكار ، إذا فكرت في شركتك الآن ، فقد يكون هيكل القيادة فيها هو التدرج الهرمي الروتينى والموظفين من المستوى الأدنى يشكلون القاعدة ومع تقدمك نحو رأس الهرم ، تصبح المستويات أصغر وأضيق حتي الإدارة العليا .


النقطة التي يشيرون عليها هنا هي أن معظم مجموعات المناقشة تتم بإتجاه قمة الهرم حيث لا يوجد تنوع تقريباً فى هؤلاء النخبة المتجانسة التي لها الأقدمية وعادةً هم من يقدم الأفكار الجديدة .


إذن ، أين تريد أن تبحث عن أفكار جديدة ؟

في قاع الهرم وهذا هو المكان الذي لديك فيه مزيج واسع من الشباب والكبار من الرجال والنساء والمبدعين والمحلليين .


هذا هو مكان مستقبل شركتك !

هذه المجموعة التي تعرف عملائك بشكل أفضل الموجودين في الخطوط الأمامية ويمكنهم إعطائك الكثير من الأفكار الرائعة عن طرق تحسين الشركة لكن عادة ، نادراً ما تسأل هذه المجموعة .. أليس كذلك ؟


يقترح المؤلفون بشدة أن تعيد الشركات النظر في المخطط التنظيمي التقليدي ويقدمون إرشادات محددة عن طرق تغيير الثقافة السائدة لتشمل هذه المجموعة ولماذا من المهم جداً البدء الآن .


إذا شعرت بقليل من العجز وتعتقد أن شركتك لا يمكن أن تكون مثل Apple أو 3M أو Google ، يمكنك متابعة القراءة حتى ترى ما يمكنك فعله سهولة ، فعندما يناقش المؤلفون الشرط الثالث السابق ذكره وهو أهمية المحادثة ، ستكتشف بالضبط كيف تستخدم هذه الشركات ذات التفكير المستقبلي المحادثة لتحفيز إبتكاراتها .


قد تتفاجىء أن الموظفين حصلوا علي كل هذه الأفكار العظيمة من خلال الإختلاط بأشخاص مختلفين تماماً عنهم ويوضح لنا المؤلفون كيف يمكننا تنفيذ ذلك في مواقفنا .


الدرس التالي الذي يذهب إليه المؤلفون هو 4 عدسات للإبتكار وهي الركائز الأربعة التي تُبنى عليها جميع الأفكار المبتكرة تقريباً وأول عدسة هي تحدي المعتقدات والأفكار التقليدية .


مثال

كان يتم دائماً تسليم الأثاث للعملاء مجمع بشكل كامل بمعنى أنك تذهب لمشاهدة ما تريده ثم تطلب غرفة مكتب أو صالون .


IKEA كما نعلم جميعاً الآن ، نظرت للأشياء بشكل مختلف وتحدوا هذه العقيدة بطريقة صدمت معظم الناس في الصناعة وكانت النتيجة نموذج عمل جديد تماماً يناسبهم وهو أنك تختار القطع القابلة للطى والتركيب التى تريدها من خلال الموقع الإلكترونى أو الشراء المباشر من المقر .


نقطة ممتازة أثارها المؤلفون هنا أننا غالباً نقبل الطريقة التقليدية ولا نتذكر أننا نمتلك القوة لتحدي هذه الطريقة ، يحمسنا المؤلفون على أن نكون مختلفين ونتجرأ على تحدي عقلياتنا وننظر على ما يسمى بالمعايير في صناعتنا وكيف يمكننا قلبها رأساً على عقب .


هذا فصل مثير للغاية لأن المؤلفين يقدمون خطة تفصيلية خطوة بخطوة لتحويلنا جميعاً إلى متمردين داخل الشركات وإيجاد طرق جديدة للنظر في الطريق القديمة .


مثال

إحدى الخطوات التي يقترحونها هي الجلوس والتفكير في عملائك لمدة دقيقة للتوصل إلي ما الذي تفعله شركتك يزعج عملاءك أو يحبطهم ؟

الآن قد يقفز فى ذهنك ، أنه لا شىء ، الشركة لا تزعج العملاء ! لكن قبل أن تهنئ نفسك على العمل الجيد ، توقف وفكر في هذا الأمر وأنظر إلى عملك من وجهة نظر عميلك .


فكر في شركة الطيران الأمريكية Southwest التي أدركت أنها تريد تغيير صناعة الطيران بشكل كبير وقد أرادوا أن تكون شركتهم ممتعة ومريحة وغير مكلفة للمسافرين .


لا تفكر معظم شركات الطيران في المتعة والراحة عند النظر إلى نموذج أعمالها لكن شركة Southwest أرادت قلب الصناعة رأساً على عقب وكانوا يعلمون أنهم يجب أن يكونوا مبتكرين إذا أرادوا فعل ذلك ، لذلك بدأوا في طرح الأسئلة التي تتحدى المعتقدات التقليدية لصناعة الطيران لجعل الأمور بسيطة ومباشرة لعملائهم .


- لماذا لدى كل شركة طيران أخرى هياكل أجرة معقدة ودائمة التغير ؟

- لماذا لا يقدمون أجرة واحدة فقط ويوفرون الطائرات بمقاعد من فئة واحدة ؟

- لماذا تمتلك كل شركة طيران أخرى أنواع مختلفة من الطائرات ؟ 

- هل يمكنهم توفير المال من خلال إمتلاك أسطول من نوع واحد فقط من الطائرات ؟

- هل يمكنهم نقل هذه المدخرات إلى عملائهم ؟


أصبحت شركة Southwest شركة مبتكرة والآن يبذل العملاء قصارى جهدهم للسفر معهم وكل ذلك لأنهم تحدوا المعتقدات التقليدية في صناعة الطيران وقرروا القيام بالأشياء بشكل مختلف .


يقول المؤلفون إنه أحياناً يتضايق العملاء عندما تحاول الشركات إنقاذ نفسها من أي إزعاج فهل تفعل أي شيء لإنقاذ نفسك من بعض التوتر الذي قد يكون مزعج أو محبط لعملائك ؟


هذه طريقة رائعة لإكتشاف عقيدة صناعتك ثم قلبها رأساً على عقب من خلال القيام بشيء مختلف تماماً .


العدسات الثلاثة الأخرى التي قدمها المؤلفون في هذا الفصل ذات صلة مثل تلك المتعلقة بتحدي العقيدة وقد جعلها المؤلفان محددة ومفيد وسهلة التنفيذ بفضل الإرشادات التفصيلية التي قدموها .


بعد أن أمضينا النصف الأول من الكتاب مع طرق بناء منصة وإطار عمل لتحفيز الإبتكار ، يتجه المؤلفون الآن إلى إتخاذ الإجراءات اللازمة حيث نتعلم طرق البدء في تنفيذ شركة مبتكرة والحفاظ عليها .


مثال

يقدم لنا المؤلفون رأيهم في طرق تقييم الأفكار حيث تُقتل الأفكار في وقت مبكر جداً بسبب أن القادة يريدون أن يعرفوا العائد الإستثمارى المباشر لكن كيف يمكنك فعل ذلك في مرحلة مبكرة ؟


النقطة هنا هي أنك لا تستطيع !

نعم لن تستطيع النظر إلى الربحية لكن يمكنك ذلك بعد أتاحة الفرصة للفكرة للنمو والتطور وما عليك أن تسأله أولاً هو :


- ما مدى راديكالية الفكرة ؟

- ما مدى أهمية هذا الأمر ؟


تعلم طرق طرح الأسئلة الصحيحة في الوقت المناسب وهو المفتاح للتأكد من أن شركتك تعطي أفكار جيدة في الوقت الذي تحتاجه للتطوير .


الآن ، قلنا ذلك من قبل وسنقوله مرة أخرى ، يحتوي هذا الكتاب على كل ما تحتاجه لمعرفته عن طرق تطوير وتنفيذ الإبتكار في شركتك وأنه مثل كتاب مدرسي مليء بالأسئلة المثيرة للتفكير والتعليمات خطوة بخطوة والكثير من الإقتراحات ذات الصلة لكل مرحلة من مراحل عملية الإبتكار .


بالطبع لن نتمكن من تغطية نصف الأفكار العظيمة التي قدمها لنا المؤلفون لأن هذا الكتاب أكثر من وفي بوعده بتعليمنا سبب أهمية الإبتكار لمستقبل الشركة ولدينا كل الأدوات التي نحتاجها للبدء .


لكن إحذر ، بعد قراءة هذا الكتاب لن يكون لديك المزيد من الأعذار لتبقي كما أنت ولكي نكون صادقين معك ، لن ترغب في ذلك بعد قراءة هذا الكتاب لأن المؤلفون قاموا بعمل رائع في جعلنا متحمسين لما يمكن فعله عندما نتعاون ونجمع مواردنا .


الإبتكار هو أمر لابد منه لأي شخص مستعد للعيش على حافة الهاوية والبدء في تحويل أعماله إلى شيء فريد ورائع ، تم نشر كتاب "الإبتكار حتى النخاع" أو "Innovation to the Core" لـ Peter Skarzynski و Rowan Gibson .


وصلنا لنهاية حلقتنا من ملخصات الكتب

يمكنك شراء كتاب Innovation to the Core من أمازون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة