قبعات التفكير الست للنظر في القرارات من جميع الزوايا - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 8 أغسطس 2020

قبعات التفكير الست للنظر في القرارات من جميع الزوايا

6-thinking-hats-to-look-at-decisions-from-all-angles

تغيير أسلوب تفكيرك يساعدك على إيجاد حلول جديدة للمشاكل الصعبة التى تواجهك و  و إتخاذ قرارات أفضل

إذا كنت متفائلًا بطبيعتك ، فقد لا تفكر دائماً في الجوانب السلبية المحتملة و إذا كنت حذر جداً أو تكره المخاطرة ، فقد لا تركز على الفرص التي يمكن أن تظهر أمامك .

غالباً تأتي أفضل القرارات من تغيير الطريقة التي تفكر بها في المشكلات من خلال فحص المشكلات من وجهات نظر مختلفة و يمكنك إستخدام قبعات التفكير الست لأنها تساعدك على النظر للمشكلات من وجهات نظر مختلفة لكن واحدة تلو الأخرى لتجنب الارتباك من الزوايا الكثيرة التي تعيق تفكيرك .

أنشأ Edward de Bono تقنية القبعات الستة للتفكير من خلال كتابه الذى يحمل نفس الإسم عام 1985 حيث يجبرك على الخروج من أسلوب تفكيرك المعتاد و النظر إلى الأشياء من وجهات نظر متعددة و مختلفة مما يسمح لك بالحصول على نظرة أفضل لموقفك .

كثيراً يمكك الوصول إلى حل أو نتيجة ناجحة من وجهة نظر عقلانية و إيجابية لكن يمكنك أيضاً النظر في مشكلة من زوايا أخرى مثل النظر إليها من زاوية عاطفية أو بديهية أو إبداعية أو إدارة المخاطر .

عدم التفكير في هذه المنظورات قد يقودك للسعى إلى إحباط مقاومة الناس لخططك أو قد يكون سبب فى فشل قفزاتك الإبداعية أو يجعلك تتجاهل خطط الطوارئ الأساسية .

سنكتشف طريقة إستخدام أسلوب القبعات الستة للتفكير مع ذكر أمثلة

طريقة إستخدام القبعات الستة للتفكير

يمكنك إستخدام قبعات التفكير الست في الإجتماعات حيث فائدتها في منع أي مواجهة قد تحدث عندما يناقش الذين لديهم أساليب تفكير مختلفة مشكلة لكل منظور صالح حيث أن كل قبعة تفكير هي أسلوب تفكير مختلف

القبعة البيضاء

تركز على البيانات المتاحة و النظر إلى المعلومات التي لديك و تحليل الإتجاهات السابقة و مشاهدة ما يمكنك تعلمه منها و البحث عن الفجوات في معرفتك و محاولة سدها أو أخذها في الإعتبار .

القبعة الحمراء

هى النظر للمشكلات بإستخدام حدسك و رد فعلك الغريزي و عاطفتك و التفكير فى ردود الفعل العاطفية للآخرين و محاولة فهم ردود الذين لا يعرفون تفكيرك جيداً .

القبعة السوداء

هة النظر للنتائج السلبية المحتملة لقرار ما و النظر لها بحذر و دفاع و محاولة رؤية لماذا قد لا تعمل لأنها تركز على نقاط الضعف في الخطة و تسمح لك بإزالتها أو تعديلها أو إعداد خطط طوارئ لمواجهتها .

التفكير بطريقة القبعة السوداء يساعد أن تكون خطتك أكثر صرامة و مرونة فى نفس الوقت و تساعدك أيضاً على إكتشاف العيوب و المخاطر القاتلة قبل بدء العمل و هى واحدة من الفوائد الحقيقية لهذا النموذج حيث إعتاد الكثيرمن الناجحين على التفكير بشكل إيجابي لدرجة أنهم غالباً لا يمكنهم رؤية المشكلات قبل حدوثها مما يؤدىء إلى عدم الإستعداد لمواجهة الصعوبات .

القبعة الصفراء

هى التفكير بإيجابية لإنها وجهة نظر متفائلة تساعدك على رؤية جميع مزايا القرار و القيمة منه كما تساعدك على الإستمرار عندما تسوء الأمور .

القبعة الخضراء

هى طريقة تفكير إبداعية و حرة تقوم فيها بتطوير حلول مبتكرة لمشكلة بقليل من النقد للأفكار بمجموعة من أدوات الإبداع .

القبعة الزرقاء

تمثل هذه القبعة التحكم في العملية و هى طريقة تفكير الذين يترأسون الإجتماعات .

مثال
قد تفكر بطريقة القبعة الخضراء عند مواجهة الصعوبات أو إستخدام طريقة القبعة السوداء فى حالات الطوارىء .

أحد أشكال هذه التقنية هو النظر في المشاكل من وجهة نظر مهنية مختلفة مثل التفكير من وجهة نظر الأطباء أو المهندسين المعماريين أو مديري المبيعات أو العملاء المحتملين .

مثال
يدرس مديرى شركة X العقارية إمكانية بناء مبنى جديد حيث أنهم فى حالة إقتصادية جيدة و يخططون أن يكون هناك مكتب خاص بصنع القرار و هم الآن يفكرون بأسلوب القبعات الستة للتفكير .

هم تخيلوا أنهم يرتدون القبعة البيضاء و يقومون بتحليل البيانات المتاحة معهم و يرون أن المكاتب الحالية صغيرة و يتوقعون أنه بحلول الوقت الذي سيتم فيه الإنتهاء من المبنى الجديد ، ستكون هنا مساحات أكبر و أفضل و أشاروا أيضاً أن التوقعات الإقتصادية للبلاد ستكون جيدة و من المتوقع الإستمرار فى النمو .

أما عند التفكير بطريقة القبعة الحمراء ، يقول بعض المديرين أن المبنى المقترح سىء و قاتم و أنهم قلقون من إحساس العاملين أن المكان ليس ملهم للعمل و من إحساس العملاء أن المكان غير مريح .

و عندما يفكرون بأسلوب القبعة السوداء ، يتساءلون عن مدى صحة التوقعات الإقتصادية المتوقعة فقد يكون الإقتصاد مقبل على مرحلة إنكماش و في هذه الحالة سيكون المبنى ليس له قيمة فإذا كان المبنى غير جذاب ، فستختار الشركات العمل في أماكن أخرى أكثر جاذبية .

و التفكير بأسلوب القبعة الصفراء الإيجابية ، يتوقع المديرون أنه فى حالة صمود الإقتصاد ، فإن الشركة ستحقق أرباح جيدة و يمكنهم بيع المبنى قبل الإنكماش القادم أو منحه للإيجار بعقود طويلة الأجل كإستثمار خلال أي ركود قادم .

و بالتفكير بأسلوب القبعة الخضراء ، يفكرون فى إمكانية إعادة تصميم المبنى ليصبح أكثر جاذبية و ربما يمكنهم بناء مكاتب مرموقة يرغب الناس في إستئجارها في أي مناخ إقتصادي أو بدلاً من ذلك ، ربما يجب عليهم إستثمار الأموال على المدى القصير ثم شراء العقارات بتكلفة أقل عندما يحدث الإنكماش التالي .

بالتفكير بطريقة القبعة الزرقاء يقوم الرؤساء بالحفاظ على تقدم المناقشة و تدفق الأفكار و تشجيع المديرين الآخرين على تبديل تفكيرهم بين وجهات النظر المختلفة .

و الآن ، بعد فحص خياراتهم من وجهات نظر عديدة ، يمتلك المديرون صورة أكثر تفصيلاً للنتائج المحتملة و يمكنهم إتخاذ قرارهم وفقاً لذلك .

النقاط الرئيسية

- قبعات التفكير الستة إبتكرها De Bono's و هي تقنية قوية لإتخاذ القرار من خلال وجهات نظر مختلفة لأنها تسمح بالعاطفة و الشك أكثر من العمليات العقلية البحتة حيث أنها تفتح الفرص للإبداع في عملية صنع القرار .

- القرارات التي يتم إتخاذها بإستخدام أسلوب القبعات الستة للتفكير عادة تكون أكثر إلتزاماً و مرونة من غيرها لأنها تساعدك على تجنب المزالق المحتملة قبل أن الإلتزام بقرار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة