ملخص كتاب The Presentation Secrets أسرار العرض التقديمي لستيف جوبز - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 24 مايو 2021

ملخص كتاب The Presentation Secrets أسرار العرض التقديمي لستيف جوبز

ملخص كتاب The Presentation Secrets

سنبحث في أسرار العرض التقديمي لستيف جوبز بعنوان "كيف تكون عظيم بجنون أمام أي جمهور" بقلم كارمين جالو وسنكتشف ما الذي جعل حديث الرئيس التنفيذي لشركة Apple والشريك المؤسس جذاب وكيف يمكننا التعلم منه .


عندما يتعلق الأمر بالعروض التقديمية ، يتفق معظم الذين رأوه يتحدث على أن ستيف جوبز هو أسطورة لأن محادثاته تفعل أكثر بكثير من مجرد إعطاء معلومات ، إنها تلهم الناس وتثيرهم وتطلق خيالهم وتبنى المتابعين .


الناس يقضون الليل كله واقفين فى درجات حرارة منخفضة حتي يحصلون على مقعد لرؤية أمسية لستيف جوبز .


- كيف يفعل ذلك ؟

- كيف يتمكن جوبز من تحويل موضوع جاف نسبياً مثل أجهزة الكمبيوتر إلى تجربة مغرية يريد الجميع رؤيتها ؟


هذا ما يشرحه هذا الكتاب حيث ننقل أسرار العرض التقديمي لستيف جوبز والنصائح والتقنيات والحيل التي تجعل عروضك أسطورية ملهمة وفعالة للغاية ، قراءة هذا الكتاب مثل الحصول على جلسات تدريب من ستيف جوبز نفسه .


تتعلم كيف يصوغ جوبز رسائله ويقدم أفكاره ويولد الإثارة ويخلق تجربة لا تُنسى لجمهوره وقد تم تصميمها جميعاً بتنسيق سهل الفهم يسمح لك بالعثور على ما تحتاجه بسرعة .


يركز المؤلف على العشرات من الأمثلة ذات الصلة من الخطب التي ألقاها جوبز عام 1984 ونقرأ بالتفصيل ما قاله وما فعله وكيف يربطها بما يريد أن يقوله ، هذه الأمثلة تجعل من السهل رؤية طريقة عمل هذه الإستراتيجيات في الحياة الواقعية . 


الكتاب ممتع ومقروء للغاية ومليء بالمعلومات المفيدة وبه الكثير من النصائح الثاقبة وحتى إذا كنت تعتبر نفسك مقدم رائع ، فمن المؤكد أنك ستتعلم شيء جديد .


ما هو مفيد جداً في هذا الكتاب هو أنه غير محدود علي العروض التقديمية فقط حيث يشير المؤلف أنه يمكنك إستخدام هذه الإستراتيجيات في عمل صفقات وإنشاء حملة إعلانية وإجراء مقابلات للوظيفة .


الكتاب يمكن أن تقرؤه كله فى جلسة واحدة حيث كتبه المؤلف مثل طريقة ستيف جوبز فى العرض ، إنه يحافظ على إنتباهك ويقدم معلومات مقنعة ويختتم كل شيء بقصة مثيرة جداً بحيث لا يمكنك ترك الكتاب جانباً .


الكاتبة ، كارمين جالو مدربة في مهارات التواصل لبعض من أفضل العلامات التجارية في العالم وهي مساهم في العديد من الشبكات العالمية مثل NBC و CBS و MSNBC وهي كاتبة عمود في businessweek.com .


هذا الكتاب يستند إلى مقال كتبته جالو ، يحلل سبب نجاح أسلوب عرض ستيف جوبز حيث شاهدت جالو ساعات من خطب جوبز لتحديد العناصر التي جعلتها رائعة لذلك ، إستمر في القراءة لمعرفة السبب الذي يجعل عرضك التقديمي مبهر سبب إحتياج خطابك إلى أن يكون شرير لبعض الوقت وأهمية الإستراحة في محادثاتك .


قسم المؤلف هذا الكتاب إلى 3 أقسام لأن هكذا ينظر ويقسم ستيف جوبز خطاباته على أنها مسرحيات حيث يتكون الفصل الأول من 7 فصول والأمر كله يتعلق بإنشاء قصتك .


يتكون الفصل الثاني من 6 فصول ويغطي طريقة تقديم تجربة لجمهورك بينما الفصل الأخير يتكون من 5 أجزاء تتعلق بتحسين العرض التقديمي والتدريب عليه .


عندما يحين وقت رسم عرض تقديمي ، يقول المؤلف إن معظم الناس يرتكبون خطأً كبيراً بأنهم لا يخططون لقصتهم ، ما يميز ستيف جوبز هو أنه عندما يقدم عرض ، فإنه لا يعرض الحقائق فقط لكنه يروى القصص .


فكر في هذا لمدة دقيقة ، عندما كشف جوبز عن جهاز iPod لم يكن مجرد كشف النقاب عن جهاز جديد يحمل الموسيقى ، لقد كشف النقاب عن طريقة جديدة تماماً لنا للإستماع إلى الموسيقى والإستمتاع بها ، لقد جعلنا ندرك كيف أن الموسيقى التي عشناها ستثري حياتنا .


نعم ، تحدث عن صغر حجم جهاز iPod ومحرك الأقراص الثابتة المذهل لكنه نسج هذه المعلومات في قصة عن مدى تحسن حياتنا مع هذا المنتج ، إنها نقطة دقيقة ولكنها مهمة للغاية .



إذا أردنا تقديم عرض مقنع ، فعلينا قضاء الكثير من الوقت في صياغة قصة 

وهذا ما تساعدنا الفصول السبعة الأولى على القيام به حيث نتعلم طريقة إنشاء "العاطفة" التي تحدد جوهر رسالتنا وطريقة كتابة العناوين القاتلة التي ستبدأ عرضنا التقديمي ببعض الضجة الجادة وطريقة رسم خارطة طريق لجمهورنا حتى يعرفوا ما هو قادم وهذا مجرد شىء بسيط لما يوجد في الفصل الأول .


أحد الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها معظمنا هو حشو عرضنا التقديمي المليء بالنقاط

يقول المؤلف إن النقاط ستقتل العرض التقديمي أسرع من أي شيء آخر لأن هذه النقاط لا تفعل شيئاً لإشراك الجمهور ، فإذا رغبت في تحسين عروضك التقديمية ، فتجنب تنقيط النقاط بأي ثمن .


نصيحة أخرى رائعة في الفصل الأول تتعلق بالأشرار وعلاقتهم بالعروض التقديمية لأن جوبز ينظر إلى عروضه على أنها مسرحيات أو قصص ومعظم القصص بها أشرار .. أليس كذلك ؟


يقول المؤلف أن رسالتك هي بطلك والبطل يحتاج إلى عدو

لذلك فإن الشرير الخاص بك سيكون رسالة أو مشكلة أو منتج معارض ، عندما يرى جمهورك المشكلة أو الشرير ، فسوف يتجمعون أكثر حول بطلك .


فعندما كشف جوبز النقاب عن iPhone ، قدم الأشرار بعشرات الطرق الدقيقة ، كان أشراره هم الهواتف الحالية في السوق ولكن من خلال طرح المشكلات التي واجهها معظم الناس مع هذه الهواتف والحلول التي قدمها iPhone لهذه المشكلات ، يمكن للجمهور أن يرى بوضوح سبب كونه أفضل بكثير ويتعاطفون معه .


إذا كنت تريد معرفة طريقة صنع الشرير الخاص بك لعرضك التقديمي ، فسيتعين عليك قراءة الكتاب لكن لا تقلق ، قد يستغرق إنشاء واحدة أقل من 30 ثانية وهي تستحق الجهد المبذول .


من المهم أن تضع في إعتبارك قاعدة الـ 10 دقائق

حيث أظهرت الأبحاث أن الجماهير تحقق بشكل أساسي بعد 10 دقائق ليس 9 دقائق ، جوبز يفعم هذه القاعدة وهذا هو السبب في أنه يضع فترات إستراحة في عروضه التقديمية كل 10 دقائق .


هذه ليست فترات إستراحة حيث يستيقظ الناس ويتجولوا ولكن هذه فترات استراحة تمنح الدماغ إستراحة عن طريق مقاطع فيديو أو حتى متحدث آخر ، هذه الفواصل الصغيرة تغير من وتيرة العرض وتسمح للجمهور بتجربة حافز جديد مما يحافظ على إهتمامهم خلال الدقائق العشر القادمة .


الآن ، عندما يتعلق الأمر بتقديم تجربة فعلية لجمهورك ، فهناك الكثير لتتذكره ويحافظ المؤلف على الوتيرة في الفصل الثاني حيث يوضح لنا طريقة الحفاظ على تفاعل جمهورنا أثناء الحديث .


الشيء الوحيد الذي يقوم به ستيف جوبز جيداً هو إبقاء الأمور بسيطة ويقول المؤلف إن هذه البساطة هي جزء من سبب نجاح جوبز وأبل نفسها ، البساطة جميلة .


نحن بحاجة إلى جعل العرض بسيط بقدر الإمكان

يقول المؤلف أن الخطأ الكبير الذي يرتكبه الكثير في شرائح PowerPoint هو إضافة الكثير من الكلمات ويعطينا المؤلف هنا بعض الجداول المفيدة التي توضح كيف تتوافق كلمات جوبز مع شرائحه وقد تم أخذها مباشرة من بعض خطاباته الرسمية .


ستيف جوبز يكون على اليمين والشريحة على الشمال ويتيح لنا هذا التصميم أن نرى على الفور مدى إيجاز الشرائح حيث يحتوي العديد منها على كلمة واحدة فقط أو صورة واحدة أو معلومة واحدة مثل الإحصاء ولا توجد نقاط على الإطلاق لا يوجد جمل إطلاقاً .


يتم إستخدام الشرائح ببساطة لتعزيز القصة التي تخرج من فمه ولا يحاول نقل معلومات مهمة ، هذا ما يفعله جوبز .


يجب أن يكون التركيز علينا وليس على شرائحنا

وإذا أنشأنا ما يسميه المؤلف الشرائح البطيئة أو الشرائح التي تحتوي على الكثير من المعلومات ، فقد نجحنا في تشتيت انتباه جمهورنا. هل يجب عليهم قراءة الشرائح أم الانتباه إلى ما نقوله ؟ ، لا تجعلهم يختارون. اجعل الشرائح قصيرة وذات صلة .


من المحتمل أن يكون لديك بعض الأرقام أو الإحصائيات

يمكن أن تكون إحصاءات الإيرادات أو النسب المئوية لدوران الموظفين أو عدد مكالمات الشكاوى على مدار الأشهر الستة الماضية ، الأرقام غالباً تكون ضرورية جداً للعرض التقديمي ، فعندما قدم جوبز جهاز iPod ، أخبر الجميع أنه يحتوي على 5 غيغابايت من المساحة لكن هذا الرقم لا يعني الكثير لجمهوره .


جوبز لا يستطيع ترك الأمر عند هذه النقطة لذلك ، وضع هذا الرقم على الفور في سياق يمكن للجمهور فهمه حيث أخبرهم أنهم يمكنهم حمل 1000 أغنية في جيوبهم ، هنا أصبح الجمهور مهتم .


يقول المؤلف أن الأرقام نادراً ما يكون لها صدى لدى الناس ، لذلك من الضروري أن نضعها في سياق يمكن للناس الإرتباط به ولحسن الحظ أن لدينا الكثير من الإستراتيجيات لطريقة القيام بذلك .


شيء واحد يجب مراعاته عند تزيين أرقامك كما يسميها المؤلف هو إبقاء الأمور محددة

في إحدي الخطابات ، كان من الممكن أن يقول جوبز إن أحدث إصدار من iPod يحتوي على آلاف الأغاني لكنها كلمة عامة وبدلاً من ذلك ، أخبر الجمهور أن جهاز iPod الذي يبلغ حجمه 30 جيجابايت سيحتوي على 7500 أغنية أو 25000 صورة أو ما يصل إلى 75 ساعة من الفيديو ، هذه الأرقام محددة للغاية وبسبب هذا ، أثرت على الجمهور بشكل أكبر .


هذا القسم مليء بالمعلومات المفيدة ، نتعلم أهمية إستخدام الكلمات السريعة والعاطفية ونتعلم لماذا يمنح جوبز دائماً الإئتمان للناس ولماذا يؤدي القيام بذلك إلى زيادة مشاركة جمهوره ونتعلم كل شيء أردنا معرفته عن الدعائم وطرق إستخدامها بفعالية .


القسم الأخير في الفصل الثالث يتحدث عن تحسين العرض التقديمي والتمرن عليه وهذا هو الجزء الأكثر أهمية في إلقاء محادثة رائعة ، فإحدي النقاط المهمة التي يبرزها المؤلف هي لغة الجسد ، ما تقوله ليس بنفس أهمية الطريقة التي تقولها به وهنا نحصل على :


3 نصائح مهمة لتحسين لغة جسدنا على المسرح

1. الحفاظ على التواصل البصري

قد يكون هذا الأمر موجود في كل كتب مهارات التواصل لسبب هام ، التواصل بالعين أمر ضروري للحفاظ على تفاعل جمهورك وتواصله معك .


2. الحفاظ على وضعية مفتوحة

هذا يعني ألا نقف خلف المنبر أو نعقد أذرعنا ، لا يضع جوبز أبداً أي شيء بينه وبين جمهوره حتى عندما يقدم عرض توضيحي ليكون مواجهة للجمهور قدر الإمكان .


3. إستخدام إيماءات اليد

 شدد جوبز على كل جملة تقريباً بإيماءة تكمل ما يقوله حيث الأبحاث أن إيماءات اليد لا تحافظ فقط على تفاعل الجمهور ولكنها تساعد المقدمين على التحدث بشكل أفضل من خلال توضيح أفكارهم .


نحصل على المزيد من الجداول المفيدة في هذا الفصل وهنا يكسر المؤلف خطاب ألقاه جوبز في 2007 يمكننا أن نرى بالضبط ما قاله وكيف يتم توصيله ، لقد كانت خطوة رائعة للمؤلف أن يمزج النص بهذه الجداول في جميع كل الكتاب ليساعد القراء علي فهم كل شىء .


الآن ، جوبز أسطوري في التحضير لخطاباته لإنه يجعل الأمر يبدو سهلاً لكن الكثير من الوقت والجهد يبذل لإخراج ذلك ، قبل إلقاء خطاب ، كان يتدرب لساعات في اليوم لعدة أيام ، فكان أسلوبه الممتع غير الرسمي لا يأتي إلا بعد جهد جاد على عكس ما يفعل معظمنا .


يعلمنا المؤلف 5 إستراتيجيات للتدريب على الملاحظات غير الرسمية وطريقة التعامل مع التوتر وما يجب أن نرتديه على خشبة المسرح و 5 خطوات للتحدث من الذاكرة .


مثل جميع أقسام هذا الكتاب ، هذا قسم لن ترغب في تفويته ، إذا لم تكن قادر على معرفة ذلك الآن ، فقد أحببنا هذا الكتاب فهناك الكثير من المعلومات هنا ولن نتمكن من تغطيتها حتي جزء بسيط منها .


عندما يتعلق الأمر بما سيحبه القراء أكثر في "أسرار العرض التقديمي لستيف جوبز" ، من الصعب الإختيار ، فليس هناك شك أن المعلومات من الدرجة الأولى وأعجبنا بالحجم الهائل للنصائح والتقنيات الموجودة فى هذا الكتاب و أحببنا أيضاً الأسلوب الممتع والوتيرة السريعة للكتاب ، لا تشعر أنك تقرأ كتاب عن إلقاء الخطب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة