صندوق بيتاري لتحسين الحالة المزاجية في مكان عملك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 29 أبريل 2021

صندوق بيتاري لتحسين الحالة المزاجية في مكان عملك

Betari Box - صندوق بيتاري لتحسين الحالة المزاجية في مكان عملك


يُعرف أيضاً بإسم Betari's Box أو Betaris Box أو Cycle of Conflict

 

جابر المدير التنفيذي لشادي لم يثق به بسبب عدم كفاءته ولكن لأنه مسألة مبدأ بالنسبة له حيث أمضى معظم اليوم في ملاحظة الناس للتأكد من قيامهم بعملهم بشكل صحيح وكان يراقب الساعة للتأكد من أن ساعة الغداء في موعدها حتى أنه قام بفحص صندوق البريد للتأكد من أنهم لم يتلقوا رسائل شخصية .


ليس غريباً أن يستاء شادي وزملاؤه من عدم ثقة جابر في عملهم ونتيجة لذلك ، توقفوا عن إتخاذ القرارات بأنفسهم ويسألوه فقط عما يريده تنفيذه وتوقفوا عن تحمل مسئولية عملهم مما أدي إلي أن جابر الآن يعتقد أن فريقه غير قادرين على العمل من أنفسهم .


سنخبرك بمخطط المعلومات البياني الذي يسمي Betari Box لتحسين الحالة المزاجية في مكان عملك


يُعد Betari Box كما هو موضح في الشكل 1 نموذج يساعدنا على فهم تأثير مواقفنا وسلوكياتنا على مواقف وسلوكيات الآخرين حيث يلعب الموقف دور كبير في السلوك الذي نظهره .

Betari Box

فعندما نشعر بالحماس والإيجابية ، نبتسم ونثني على فريقنا ونقوم بتمكين من حولنا لكن عندما نشعر بالسلبية ، فغالباً يكون العكس صحيح ، ينفذ صبرنا ونغضب من بعضنا وقد نصيح أو نتجادل .


غالباً تؤثر هذه السلوكيات على الآخرين ثم يعاملونا بتلك السلوكيات السلبية ويزداد الصراع سوء وبالرغم من أن فكرة صندوق Betari بسيطة للغاية ، إلا أن فهمها يساعد الناس على معرفة عندما يكونوا عالقين في دورة سلبية .


أمثلة على Betari Box

يدور استخدام Betari Box حول التعرف على السلبيات وعمل تغيير لها للخروج منها وتوضح الأمثلة التالية ما يمكن أن يحدث عندما تكون أو لا تكون مستعد لعمل هذا التغيير .


مثال 1

تخيل أن دافعك للعمل ضعيف ، فكلما قربت علي العمل صباحاً ، شعرت بالإحباط ومجرد وصولك لمكتبك ، تكون في مزاج سلبي ويتسبب موقفك هذا في إستخدام سلوكيات سلبية غير لائقة مثل فقدان أعصابك بسرعة والصراخ على زملائك عند إكتشاف أخطاء .


يؤثر سلوكك السلبي على مساعديك وزملائك وهم مستاءون من موقفك وسلوكك ثم أصبحوا يبادلونك ذلك بطرق سلبية أخرى ، فتلاحظ أن مساعدك عابس وغير مفيد وزميلك ساخر وممتعض ولا يوجد إتصال حقيقي بينكم .


المثال 2

تخيل أنه بعد الغداء مباشرة ، عندما تجلس على مكتبك غاضباً ، أدرك أن هذه قيادتك لفريق عملك سخيفة وبعد التفكير في هذا ، قررت الخروج من هذا الامر وقدمت إعتذار حقيقي لمساعديك ويقبله بإبتسامة .


أنت أيضاً تعتذر لزميلتك وتعرض عليها العمل معها على التقرير لتحسينه وهي تقبل إعتذارك وتشكرك على إستعدادك للمساعدة في إصلاح أخطائها .


والنتيجة النهائية أجريت معهم إتصال مثمر وهادف لأنك كنت على إستعداد لوقف تفكيرك السلبي والخروج من الدورة السلبية هذه .


مثال 3

في اليوم التالي ، لاحظت أنك قادم بنفس الحالة المزاجية لكنك تستخدم تقنيات الإسترخاء في سيارتك وتبذل جهد حقيقي لتكون إيجابي أثناء ذهابك إلى المكتب ، وأنت الآن داخل إلي مكتبك تحيي مساعدك وزميلك بحرارة وسرعان ما يعودون إليك وتتمتعون جميعاً بيوم إيجابي وممتع ومثمر .


النقاط الرئيسية

- يوضح Betari Box كيف تؤثر مواقفنا وسلوكياتنا بشكل مباشر على مواقف وسلوكيات من حولنا .

- عندما نكون عالقين في دائرة سلبية ، فالأمر متروك لنا لإيقاف هذه الدائرة عن طريق تغيير موقفنا .

- سيؤثر هذا بشكل إيجابي على من حولنا وبالتالي يكسر الحلقة السلبية .


التطبيق العملي

1. تذكر أن موقفك سواء كان جيد أو سئ ، يؤثر على كل من حولك .

2. في المرة القادمة التي تكون فيها في مزاج سلبي ، توقف عما تفعله وخذ بضع دقائق لتقييم سبب شعورك بالسلبية ، غالباً تبدأ السلبية بحدث غير مهم مثل إنسكاب القهوة أو الوقوع في زحام المرور ثم تزداد سوءً لذلك ، قرر بوعي الخروج من الحلقة من خلال التركيز على شيء إيجابي .

3. إذا كان أحد الزملاء عالق في دائرة سلبية ، تذكر أن لديك خيار في طريقتك للرد عليه ، فإذا كان هذا الشخص سلبي بالنسبة لك لا يعني ذلك أنك يجب أن تكون سلبي .

4. إذا كان أحد أعضاء الفريق غاضب ووقح بشكل مستمر ، فإستكشف أسباب هذه السلبية معه وتحدث عن صندوق Betari وركز على عواقب سلوكه على إنتاجية الفريق وعلى جودة حياته .

5. حاولتفعيل وضع الهدوء معه ولا تكن سلبي مثله .

5. ممارسة التعاطف في مكان العمل يمكنه إخراجك من الحلقة السلبية بمجرد دخولك فيها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة