تقنيات تجعلك متحدث واثق وجذاب - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 19 مارس 2021

تقنيات تجعلك متحدث واثق وجذاب

تقنيات تجعلك متحدث واثق وجذاب
 

التحدث أمام الناس في إجتماع أو أمام الجمهور يسبب لنا التوتر لكن يمكنك التغلب علي توترك وبأداء جيد إذا أخذت وقتك في التحضير والممارسة .

 

أهمية الخطابة

مهارات التحدث أمام الجمهور تساعدك في تطوير حياتك المهنية وخلق الفرص لك رغم أنك قد لا تحتاج إلي عمل عروض تقديمية فقد تضطر إلى التحدث عن مؤسستك في مؤتمر أو إلقاء خطاب أو تدريب علي الإنترنت أو إلى العملاء في إجتماع عبر الإنترنت .


مهارات الخطابة الجيدة مهمة في مجالات أخرى من حياتك مثل إلقاء خطاب في حفل زفاف أحد الأصدقاء أو الثناء علي فريق العمل في الغرفة أو إلهام المتطوعين في حدث خيري .


بإختصار ، مهارات التحدث ستعزز من سمعتك وثقتك بنفسك وتفتح لك فرص لا حصر لها كما أنها مهارات الأغنياء فقد يقرر مديرك عدم ترقيتك بعد حضور عرض تقديمي سيئ .


قد تخسر فرصة تعاقد جديد إذا فشلت في التواصل مع عميل محتمل أثناء عرض المبيعات أو قد تترك إنطباع سيئ عن فريقك الجديد لأنك تتعثر في كلماتك ولا تنظر في أعين الناس لذلك تأكد أنك تتعلم كيف تتحدث بشكل جيد أمام الناس !


إستراتيجيات لتصبح متحدث أفضل

الآن أصبح التحدث في الأماكن العامة مهارة قابلة للتعلم ويمكنك إستخدام الإستراتيجيات التالية لتصبح متحدث ومقدم أفضل .


خطط بشكل مناسب

تأكد أنك تخطط بشكل مناسب ويمكنك إستخدم أدوات تساعدك علي هيكلة ما ستقوله مثل المثلث البلاغي والتسلسل المحفز لمونرو و 7Cs .


فكر في أهمية البداية التي تشد إنتباه الجمهور فإذا لم تشدك المقدمة فمن المحتمل أن تفقد جمهورك ، البداية مهمة جداً يا صديقي ، يمكنك البدء بإحصائية أو عنوان رئيسي أو حقيقة مثيرة للإهتمام تتعلق بما تتحدث عنه أو سرد قصة كإفتتاحية قوية ، التخطيط مهم خاصة في مواجهة الأسئلة والأجوبة غير المتوقعة .


ملحوظة

حتي إذا أضطررت إلي إلقاء خطابات مُرتَجَلة سريعة ، ينبغي أخذ 5 - 10 دقائق قبل البدء للتخطيط وإعداد الأفكار والفهم الجيد والشامل لما يحدث في مؤسستك وصناعتك .


الممارسة

هناك مثل أنجليزي يقول الممارسة تصنع الكمال ومعناه أنه لا يمكنك أن تكون متحدث واثق وجذاب بدون ممارسة .


يمكنك الحصول علي تدريب بالبحث عن فرص للتحدث أمام الآخرين في شركتك أو المؤسسات التي تهدف إلي ذلك ، نادي Toastmasters في بريطانيا مؤسسة غير ربحية تعليمية تنظم أندية حول العالم لمساعدة الناس في التواصل والتحدث أمام العامة وتعليمهم مهارات القادة و TED Egypt سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تهدف لتعريف ونشر الأفكار الجديدة والمتميزة للعالم .


يمكنك وضع نفسك في مواقف تحتاج للتحدث أمام الجمهور مثل التدريب أو التحدث في إجتماعات فريق العمل ، فكلما قمت بالتحضير في وقت مبكر قبل العرض ، كان لديك المزيد من الوقت للتدرب .


مارس عدة مرات بمفردك إستخدام الموارد التي ستعتمد عليها في الحدث وقم بتعديل كلماتك حتى تتدفق بسلاسة وسهولة ثم قم بعمل مسرحية وهمية أمام جمهور صغير ، ستساعدك هذه الطريقة علي تهدئة مخاوفك وتجعلك تشعر براحة أكبر كما أنك ستحصل علي تعليقات مفيدة عن ادائك والمحتوي الخاص بك .


تفاعل مع جمهورك

حاول إشراك جمهورك حتي تشعر بالثقة وعدم العزلة وتبقي الجميع مشاركين وإطرح أسئلة إرشادية تستهدف الأفراد أو المجموعات وشجع الناس على المشاركة وطرح الأسئلة .


أبتعد عن بعض الكلمات التي تقلل من قوتك كمتحدث مثل :

- أريد فقط أن أضيف .

- أعتقد أنه يمكننا تحقيق هذه الأهداف .

- أعتقد أن هذه الخطة جيدة .

- فى الواقع أود أن أضيف أننا كنا أقل من الميزانية في الربع الأخير .


الكلمات مثل "أريد فقط" و "أعتقد" و "فى الواقع" تقلل من سلطتك ودرجة إقناعك وتنقل إحساس بالخضوع .


بدلاً من ذلك ، قل :

- سأضيف .

- سنحقق هذه الأهداف .

- إنها خطة جيدة .

- ميزانياتنا في الربع الماضي كانت .


هذه العبارات تعزز من سلطتك ودجة إقناعك للناس كما أنها واضحة ومباشرة وتنقل إحساس التأكيد والثقة .


انتبه أيضاً للطريقة التي تتحدث بها فإذا كنت متوتر ، فقد تتحدث بسرعة مما يزيد من تعثر كلماتك أو قول شيئاً غير مقصود لذلك أجبر نفسك على التنفس البطىء العميق وتعتمد التوقفات المؤقتة لتجميع أفكارك لأنها تجعلك تبدو واثق وطبيعي .


وأخيراً ، أكتب النقاط المهمة على في ورقة للرجوع إليها عندما تحتاج إليها .


انتبه إلى لغة الجسد

لغة جسدك ستمنح جمهورك أدلة ثابتة وخفية عن حالتك الداخلية فإذا كنت متوتر أو إذا كنت لا تؤمن بما تقوله ، سيظهر ذلك لجمهورك لذلك ، قف بشكل مستقيم وخذ نفس عميق وأنظر في أعين الناس وإبتسم ولا تتكئ على ساق واحدة أو تستخدم إيماءات غير طبيعية .


البعض يفضل الذهاب خلف المنصة عند عرض فيديو علي الشاشة إلا أنها طريقة تضع حاجز بينك وبين الجمهور بدلاً من ذلك يمكنك الوقوف جانباً لتكون ظاهراً أمام الجمهور بجانب الشاشة في مكان مناسب يجعل الناس تركز على المعروض .


تجول وإستخدم الإيماءات لإشراك الجمهور ، هذه التحركات مع نبرة صوتك الواضحة للجميع تظهر فى موضع سلطة وطاقة وتجعلك أكثر نشاطاً ومشاركة .


فكر بإيجابية

التفكير الإيجابي يحدث تصنع نجاح كبير في تواصلك مع الناس لأنه يساعدك على الشعور بمزيد من الثقة ، الخوف يساعد علي الإنزلاق في الحديث السلبي عن النفس خاصة قبل بدء العرض التقديمي مباشرة كما أنه يخرب أفكارك وقد تجد نفسك تقول مثل "لن أكون جيد في هذا" أو "سأسقط على وجهي" .


لذلك إستخدم التأكيدات والتخيل لزيادة ثقتك بنفسك خاصة قبل خطابك أو عرضك التقديمي مباشرة ، تخيل تقديم عرض تقديمي ناجح وتخيل كيف ستشعر بمجرد إنتهائه وعندما تُحدث فارق إيجابي للآخرين وإستخدم التأكيدات الإيجابية مثل "أنا ممتن لإتاحة الفرصة لي لمساعدة جمهوري" أو "سأقوم بعمل جيد".


التعامل مع التوتر

عندما نتأكد من أننا يجب أن نتحدث أمام الآخرين ، قد نتخيل أشياء فظيعة مثل نسيان نقاط نرغب في التحدث أو أننا نتوتر لدرجة أننا نتخيل أننا يمكن أن نخسر وظيفتنا لكن فى الحقيقة هذه الأشياء لا تحدث أبداً .


يقول الكثيرين أن التحدث أما الجمهور أنه أكبر مخاوفهم وغالباً يكون الخوف من الفشل هو السبب الجذري في ذلك ويمكن أن يؤدي ذلك إلي المقاومة أو الهروب لأن هرومن الأدرينالين يسري بغزارة في الدم مما يزيد من معدل ضربات القلب والتعرق وسرعة أنفاسك .


بالرغم أن هذه الأعراض مزعجة إلا أن نموذج U المقلوب يقول أن هناك قدر معين من الضغط يعزز الأداء ، إذا غيرت طريقة تفكيرك ستتمكن من إستخدام الطاقة العصبية لصالحك .


إجبر نفسك علي التوقف عن التفكير في نفسك وتوترك وخوفك وركز على أنك تساعد جمهورك وتثقفهم بطريقة ما وأن رسالتك أهم من خوفك ، ركز على رغبات وإحتياجات جمهورك بدلاً من رغباتك وإحتياجاتك .


إستخدم تمارين التنفس العميق لإبطاء معدل ضربات القلب وإعطاء جسمك الأكسجين الذي يحتاجه وهذا مهم خاصة قبل التحدث ، خذ أنفاس عميقة من بطنك وإحتفظ بكل واحدة منها لعدة ثوان وأتركها تخرج ببطء .


المجموعات الكبيرة مخيفة أكثر من الأفراد لذلك تخيل أنك تجري محادثة مع شخص واحد حتي وإن كان جمهورك أكثر من 100 شخص وأنظر إلي وجه ودود تستريح بالنظر إليه وتحدث إليه كما لو كان هو الوحيد في الغرفة مع توزيع نظراتك على الناس .


شاهد تسجيلات خطاباتك

سجل العروض التقديمية والخطب لتي تقوم بها بهدف تحسين مهارات التحدث من خلال مشاهدة نفسك لاحقًا ، أثناء المشاهدة ، لاحظ أي ألفاظ مثل "اممم" أو "اااا" ولاحظ لغة جسدك :

- هل تتأرجح أم تتكئ على المنصة أم تميل بشدة على ساق واحدة ؟

- هل تنظر إلى الجمهور ؟

- هل تبتسم ؟

- هل تحدثت بوضوح في جميع الأوقات ؟

- هل تبدو إيماءاتك طبيعية أم مصتنعة ؟


أخيراً ، أنظر إلى طريتك في التعامل مع الإنقطاعات مثل العطس أو سؤال لم تستعد له ، هل يظهر على وجهك دهشة أو تردد أو انزعاج ؟ وإذا كان الأمر كذلك ، تدرب على إدارة الإنقطاعات حتى تكون أفضل في المرة القادمة .


النقاط الرئيسية

- أحياناً يكون التحدث علناً جزء من دورك بالرغم من أنه يبدو مخيفاً للبعض إلا أن له فوائد تفوق أي مخاوف ولكي تصبح متحدث أفضل ، إستخدم الإستراتيجيات التالية :


• التخطيط المناسب .

الممارسة .

• تفاعل مع جمهورك .

• انتبه إلى لغة الجسد .

فكر بإيجابية .

• التعامل مع التوتر .

• مشاهدة تسجيلات خطاباتك .


- إذا تحدثت بشكل جيد أمام الناس أو في الأماكن العامة ، يمكنك الحصول على وظيفة أو ترقية وزيادة الوعي لفريقك أو مؤسستك وتثقيف الآخرين فكلما دفعت نفسك للتحدث أمام الآخرين ، كلما أصبحت أفضل وزادت ثقتك بنفسك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة