أكثر 10 أخطاء في العروض التقديمية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 11 مارس 2021

أكثر 10 أخطاء في العروض التقديمية

 

أكثر 10 أخطاء في العروض التقديمية

 

يعانى معظمنا من العروض التقديمية المملة أو الغير ملائمة لكن لعلك شاهدت أحد العروض التقديمية المفيدة والمحفزة والملهمة .. أليس كذلك ؟


هل تريد أن تقدم عرض رائع ؟

إذا كانت إجابتك بنعم ، فهذا المقال لك .


سنتحدث عن أكثر 10 أخطاء يرتكبها المتحدثون في عروضهم التقديمية وطرق تجنبها


الخطأ الأول - عدم الإستعداد الكافي

ستيف جوبز متحدث مشهور وملهم  وربما ظننت أن خطاباته الرائعة بلا مجهود لكنها في الحقيقة تأخذ منه ايام وأسابيع من التحضير ، التحضير الدقيق أمر ضروري ويجب البدء في التحضيرمبكراً .


الإعداد ومعرفة المادة المقدمة جيداً يساعدك على السيطرة علي التوتر ، مقال التخطيط العروض التقديمية وحضور تدريب عن العروض التقديمية سيساعدك كثيراً في التخطيط لعرضك التالي بشكل صحيح .


أحد خطابات ستيف جوبز مؤسس شركة آبل أمام الجمهور



الخطأ الثاني - عدم التعرف على المكان والمعدات

تخيل أن عرضك التقديمي سيبدأ بعد ساعة وعندما وصلت لمكان العرض وجدت البروجيكتور أو الشاشة لا تعمل مع اللاب توب الخاص بك ، تخيل ان الباوربوينت الذي قضيت ساعات في التحضير أصبح عديم الفائدة !


لذلك تعرفت على المكان والمعدات المتاحة مرة واحدة على الأقل قبل العرض التقديمي ، فالمشكلات المفاجاة التي قد تقابلتك ليس معناها أنك عاجز ، يمكنك عمل تحليل المخاطر لتحديد المشكلات المحتملة  وعمل plan B مثل طباعة الباوربوينت في ورقيات .


الخطأ الثالث - تجاهل الجمهور

أحياناً ينسي المتحدثون إحتياجات جمهورهم ولتجنب ذلك ، إبدأ عرضك التقديمي بإخبار جمهورك بما تتوقعه وما يتوقعونه وأخبرهم بما ستقوله ومواعيد الإستراحات ومتى ستجيب عن الأسئلة ، البداية بهذه الطريقة تمنح جمهورك فكرة واضحة عما يمكن توقعه حتى يتمكنوا من الإسترخاء والتركيز على عرضك التقديمي .


الخطأ الرابع - المحتوى الغير مناسب

الهدف الأساسي من أي عرض تقديمي هو مشاركة المعلومات مع الآخرين لذلك يجب مراعاة مستوى جمهورك الذي ستعرضه أمامه والهدف من وجودهم وخلفيتهم عن الموضوع الذي ستتحدث عنه وما يريدون أن يتعلموه .


لا فائدة من عرض مليء بالمصطلحات التي لا يفهمها أحد لذلك حاول أن تضع نفسك مكان الناس لتكوين فكرة أوضح عن إحتياجاتهم ودوافعهم ويمكنك أيضاً تحيتهم والتعرف على مستوى معرفتهم قبل البدء في التحضير .


الخطأ الخامس - عرض طويل

غالباً تكون العروض التقديمية القصيرة والموجزة أقوى من العروض التقديمية الطويلة لذلك حاول التركيز على بعض النقاط الرئيسية الواضحة حتي لا يفقد جمهورك إنتباهه .


الشخص البالغ العادي ينتبه من 15 - 20 دقيقة لذلك إذا أردت الحفاظ على تفاعل جمهورك ، إلتزم بهذه النقطة أثناء مرحلة التخطيط وأكتب الموضوعات التي تريد تغطيتها وكيف تريد توصيلها .


إسأل نفسك إلي أي مدي يحتاج جمهوري ذلك ، يمكنك قراءة مقال العناصر السبعة للتواصل مع الناس للمزيد من النصائح عن التواصل بطريقة واضحة وموجزة .


الخطأ السادس - الصور الغير معبرة

مثل الصور الغير معبرة أوالغير متسقة ذات الألوان المبهرجة أو التي بها الرسوم المتحركة الغير ضرورية أو الخطوط الصغيرة ، عند إختيار الألوان ، فكر في المكان الذي سيجري فيه العرض التقديمي .


الخلفية الداكنة بكتابة بيضاء أفضل في الغرف المظلمة والخلفية البيضاء مع النص الداكن في غرفة ذات إضاءة ساطعة و إختر الصور والرسومات العالية الجودة وإستخدم الرسوم المتحركة بإعتدال ولا تشغل مساحاتك بالشعار حتي لا تشتت إنتباه جمهورك .


الخطأ السابع - النصوص الكثيرة أو الغير مناسبة

أفضل قاعدة عامة للنص هي البساطة فلا تحاول حشر الكثير من المعلومات في شرائحك وضع ما لا يزيد عن 3 - 4 كلمات كحد أقصى داخل كل نقطة ولا يزيد عن 3 قطع في كل شريحة .


هذا لا يعني أنك ستقدم محتواك في عشرات الشرائح ، حدد نفسك في 10 شرائح أو أقل لعرض تقديمي مدته 30 دقيقة وأنظر بعناية إلى كل شريحة أو قصة أو رسم بياني وإسأل نفسك عما تضيفه هذه الشريحة إلى عرضك وقم بإزالتها إذا لم تكن مهمة .


الخطأ الثامن - التحدث بشكل غير مناسب

بالرغم من أننا نقضي معظم وقتنا في التحدث مع بعضنا إلا أن التحدث أمام الجمهور مهارة صعبة وتحتاج لممارسة فإذا كنت متوتر فقدسسحدث بسرعة وتفوت علي جمهورك فهم أهم نقاطك لذلك إستخدم تقنيات الإسترخاء أو التنفس العميق لقمع الرغبة في الإندفاع وإذا شعرت أنك تثرثر ، خذ لحظة لتجمع نفسك وتنفس بعمق وإنطق كل كلمة بوضوح وركز على التحدث ببطء أكثر .


مقال التحدث أمام الجمهور بشكل أفضل على إستراتيجيات ونصائح يمكنك إستخدامها لتصبح متحدث أكثر جاذبية ، أحد الأساليب المفيدة هو سرد القصص لأنها أداة فعالة لإلهام الآخرين وإشراكهم .


الخطأ التاسع - نقص الحركة والتفاعل

يمكنك محاكاة المتحدثين الرائعين مثل ستيف جوبز الذي تحرك بشكل هادف على خشبة المسرح أثناء عروضه التقديمية ي الفيديو السابق ، لاحظ أنه يستخدم الإيماءات ولغة الجسد للتعبير عن حماسه وشغفه بموضوعه لذلك إنتبه لما تفعله يديك لأنها أداة مهمة لتوصيل المشاعر .


يمكنك إستخدم الإيماءات فقط إذا شعرت أنها طبيعية وتجنب الحركة لكثيرة بذراعيك إلا إذا كنت تريد أن تجعل جمهورك يضحك !


الخطأ العاشر - النظر الكثير في الأشياء

لعلك قابلت أحدهم ينظر كثيراً إلي ملاحظاته أو الشاشة أو الأرضية أو حتى السقف .. أليس كذلك ؟


النظر إلي الناس ينشأ تواصل بشكل لاواعي وإتصال معهم وحتى النظرة السريعة يمكنها فعل ذلك وإذا كان جمهورك صغير ، حاول عمل إتصال بالعين مع كل فرد مرة واحدة على الأقل وإذا كان الجمهور كبير جداً ، حاول النظر إلى منقطة الجبهة أو العين .



النقاط الرئيسية

- العروض التقديمية تحتاج لممارسة ويمكنك تجنب الخطاء الشائعة من خلال مراجعة النقاط الرئيسية في هذا المقال .


- اكثر الأخطاء التي يمكنك أن تؤثر علي عرضك هي التحدث بشكل غير مناسب وتجاهل إحتياجات جمهورك وضعف الباوربوينت .


- الوقت الذي يقضيه في التخطيط لعرضك والتحقق من المكان والتعرف على المعدات يؤتي ثماره دئماً ويبعدك عن المشاكل .


- حافظ على وضوح وبساطة وإختصار محتواك ووفر المساعدات المرئية المناسبة له وتأكد من أنه مناسب لجمهورك .


- تدرب على التحدث بوضوح وبوتيرة مناسب وإستخدم التواصل البصري ولغة الجسد والإيماءات التي تكمل رسالتك كي تحافظ علي إنتباه جمهورك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة