ملخص كتاب Train Your Brain for Success - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 17 يناير 2021

ملخص كتاب Train Your Brain for Success

Train Your Brain for Success summary
اقرأ أكثر ذكاءً وتذكر أكثر وحطم سجلاتك الخاصة

ملخص "كتاب Train Your Brain for Success" بقلم Roger Seip


ربما سمعت أننا نستخدم نسبة صغيرة من عقولنا وقد تتمنى معرفة طرق إستخدام المزيد من قوة عقلك لتكون قادر على التذكر بشكل أفضل وتقرأ بشكل أسرع وإستيعاب المزيد أو عمل عروض تقديمية دون دون النظر إلى ملاحظاتك أو تحقيق جميع الأهداف التي حددتها لنفسك "لعلك شاهد فيلم Limitless"!


كتاب "تدريب عقلك على النجاح" يهدف إلى تعليمك كل هذه الأشياء لأن المؤلف يستخدم أنظمة تعمل بناءً على طريقة عمل عقولنا وفى نهاية الكتاب ، ستعرف كيف تقرأ أسرع وستتذكر المعلومات بشكل أفضل لأن الكتاب به تمارين يمكن ان تعمل معك .


Roger Seip هو الشريك المؤسس لشركة Freedom Personal Development وهي شركة للتدريب والتطوير الشخصي تقدم برامج تدريبية لأكثر من 2000 منظمة .


إستمر في القراءة لتعرف طرق إستخدام جسمك كخريطة للذاكرة وطرق تذكر إسم شخص ما بسهولة وسبب تغيير الطريقة التي تتحرك بها عينيك التى تساعدك فى القراءة بشكل أسرع .


عن الكتاب ؟

الكتاب مقسم إلى قسمين :

1. القسم الأول به مبدئين من مبادىء وأسس التعلم الهامة - الأول يدور حول الذاكرة وطرق تحسينها والثانى يدور حول إستراتيجيات القراءة .


2. القسم الثاني من الكتاب بعنوان "مكونات حياتك المحطمة للأرقام القياسية" حيث يعلمك المؤلف الحيل والإستراتيجيات لزيادة وقتك وتحقيق أهدافك وإيجاد هدفك ورؤيتك وطرق العناية بعقلك .


يفتتح المؤلف كتابه بما يسمى مفاتيح النجاح ويبدئها بإقتراح كتابة هدف مهم بالنسبة لك وشيء ما تريد تحقيقه في الحياة وه يعتقد أنه إذا حقق شخص شىء ما ، لإانت أيضاً تستطيع تحقيقه لأنه فكر بطريقة معينة وعمل خطوات معينة وحقق هذا الهدفو وأنت أيضاً إذا عملت نفس الشىء يحتمل أن تحقق ما حققه .


العمل الجاد والمهارة والموهبة جزء مهم لكن ما يقوله المؤلف هو أنه ليس عليك دائماً إعادة إختراع العجلة ويمكنك السير على طول المسار الذي صنعه الآخرون من أجل الوصول إلى أهدافك بسرعة أكبر .


يقوم المؤلف بعمل رائع في شرح مخاطر البقاء في منطقة راحتك وقوة التخيل والنتيجة هي أنه بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من المقدمة ، ستشعر بالإثارة والتمكين والدافع لوضع معايير أعلى في حياتك وتحقيق أهدافك الأكثر أهمية .


لذلك دعونا نلقي نظرة على القسم الأول الذي يركز فيه على الذاكرة وإستراتيجيات القراءة حيث يشجعك المؤلف على عدم تخطي هذا الجزء لأن النصف الثاني من الكتاب يعتمد على المبادئ التي ستتعلمها فى النصف الأول .


يقول المؤلف أن ذاكرتنا مثالية حيث تشير الأبحاث إلى أن كل شيء تعلمناه وكل شخص قابلناه ، تم تسجيله في عقولنا لذلك عندما ننسى الأشياء ، فهي ليست مشكلة في ذاكرتنا ولكنها مشكلة في تذكرنا للأشياء ويتحدث المؤلف فى 3 فصول عن طريقة فعل ذلك .


أحد أفضل الأشياء التي يمكننا القيام به هو إنشاء نظام حفظ عقلي يسمي بـ F.I.G وهو إختصار لـ File ، Image ، Glue وهو نظام يمكنك إستخدامه لتذكر كل ما تحتاج إليه كلما إحتجت إليه .


شاهد فيديو Roger Seip وهو يتحدث عن كتاب Train your Brian for success


كيف يعمل نظام F.I.G ؟

أولاً عن طريق إنشاء نظام حفظ للملفات

يوضح المؤلف لنا نظامين مختلفين يمكنك إنشاؤهما بإستخدام أحد هذه الأنظمة ، ستستخدم جسدك في حفظ المعلومات وتذكرها وينصحنا المؤلف بعدم الحكم عليه من عنوانه .


هذا النظام عبارة عن إنشاء 10 ملفات مرئية وهذه الملفات هى :

1. باطن قدميك .

2. ساقيك .

3. رجليك .

4. مؤخرتك .

5. بطنك .

6. أضلاعك .

7. ظمة الترقوة .

8. فمك .

9. أنفك .

10. جبهتك .


ربما لاحظت أن هذا النظام بدأ في الجزء السفلي من جسمك وإنتهى بأعلى جزء فى جسدك ، الترتيب المرئي مهم هنا ، الآن يمكنك البدء في وضع المعلومات في كل من هذه الملفات .


مثال

تخيل أنك ذهبت إلى متجر البقالة وإشتريت أشياء مثل زيت الزيتون والأفوكادو والجوز والسلمون والسبانخ ولتذكر هذه القائمة ، ضع كل عنصر في جسمك .


تخيل العنصر الأول أنك وضعت زيت الزيتون فى باطن قدميك ، شاهد نفسك تهرس ثمرة أفوكادو على قصبتك ثم إسحق بعض الجوز على ساقيك وتخيل أنك جالس بمؤخرتك على قطعة من سمك السلمون وأخيراً تملىء بطنك بالسبانخ .


سيتم وضع كل عنصر في قائمتك في جزء من جسمك وعليك وضع العناصر في الملفات بالترتيب لذلك ،إبدأ دائماً بباطن قدميك ثم لأعلى .


يمكنك تذكر مئات المعلومات بإستخدام ملفات أجزاء الجسم العشرة السابقة ويوضح المؤلف طريقة إستخدام هذا النظام بشكل أفضل ويعلمك طرق إنشاء قوائم المهام وطرق تذكرها .


يقول المؤلف أن إستخدام الفعل والعاطفة (وضع - الهرس - السحق - الجلوس .... كما فى المثال) عند تسجيل المعلومات هام جداً وإذا لم تستخدمها ، فلن تظل معلوماتك ثابتة بالرغم من أن عقولنا أسرع بسبع مرات من تحدث الناس .


حيلتين لتذكر الأسماء

الأولى : كرر الإسم 3 مرات فإذا كان إسمه جريس ، قل : جريس ، من الجيد مقابلتك جريس وحاول أن تكرر الإسم مرة أخرى خلال الدقائق القليلة القادمة .


الثانية : إذا كنت تشعر بعدم الإرتياح لقول إسم شخص ما مرتين في جملة واحدة ، فقل ذلك مرة واحدة بصوت عالٍ ثم إهمس به لنفسك قائلاً تشرفت بمقابلتك .


بعض الإستراتيجيات للقراءة بشكل أسرع وإستيعاب المزيد

إختبار ممتع في بداية الفصل الرابع لقياس عدد الكلمات التي يمكنك قراءتها في الدقيقة بينما يعتقد الكثير من الناس أنهم قراء أعلى من المتوسط ​​، فإن الحقيقة هي أن معظم الناس لا يمكنهم القراءة إلا 200 - 300 كلمة في الدقيقة .


ولكن بإنتهاء التدريبات في هذه الفصول ، يمكنك بسهولة رفع هذا الرقم إلى 700 ومع بعض الممارسة إلى 1000 كلمة في الدقيقة حيث وجدنا فعلاً أن قراءتنا أصبحت أسرع بعد القليل من التدريب .


تتوقف عيناك عن الحركة 4 مرات في الثانية عند القراءة وهذا يسمى التثبيت والوقت الذي تسجل فيه المعلومات في عقلك عندما تتوقف عينيك ولا يمكنك التحكم في عدد المرات التي تتوقف فيها عيناك لإنها عملية بيولوجية .


ما يمكنك التحكم فيه هو عدد الكلمات التي تدخلها إلى عقلك عند كل وقفة ويسمى بمدى العين وهو مدى عرض النص المتمثل فى عدد الكلمات الذي تأخذه عيناك كلما توقفت .


معظم الناس يقف على كل كلمة بمعنى انعا يمكن قياسها انها فى حدود 4 كلمات في الثانية أو حوالي 240 كلمة في الدقيقة وهو متوسط ​​سرعة القراءة للبالغين ومع القليل من الممارسة والتدريب ، يمكنك توسيع نطاق عينك وزيادة سرعة القراءة والفهم .


تمرين

قف وأنظر للأمام بشكل مستقيم دون تحريك رأسك ، أنظر إلى أقصى اليسار قدر الإمكان ثم أنظر إلى أقصى اليمين بقدر ما تستطيع ـ أستمر فى النظر لأقصى زاوية يميناً ويساراً بأسرع ما يمكن ، إفعل هذا 5 مرات ثم إجلس .


من المحتمل أن هذا التمرين سيجعلك تشعر بالدوار قليلاً وقد يؤذي عينيك لكن هذا بسبب ضعف عضلات عينيك ، هذا التمرين لتقوية عضلات عينيك ، قم بذلك مرتين في اليوم على الأقل وكلما زادت قوة عضلات عينيك ، زادت سرعة قرائتك .


حيلة رائعة أخرى للقراءة بشكل أسرع وهى إرتداد عينيك عبر الصفحة ، يبدو غريباً بعض الشيء لكن الإرتداد يتيح لك إستيعاب المزيد من الكلمات دفعة واحدة حيث يقدم لنا المؤلف تمرين ليوضح كيف يبدو الإرتداد ويمكنك الشعور بالفرق في عضلات عينك عند إستخدام هذه التقنية ومع قليل من التدريب ، يمكنك إستخدام الإرتداد لزيادة عدد الكلمات التي تتلقاها بسرعة عندما تتوقف عيناك .


النصف الثاني من الكتاب يركز على تحديد وتحقيق أهداف مهمة في حياتك ويشجعك المؤلف فى الفصل الثامن على كتابة 6 أهداف تريد تحقيقها خلال الـ 90 يوم القادمة ويجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس وذات مغزى ويمكن تحقيقها SMART Golas .


بمجرد كتابة 6 أهداف ، إنظر لها بعناية لأن هناك هدف واحد يدعم غالبية أهدافك الأخرى والسبب هو أن أهدافك مرتبطة وقد تكتشف أن بعضها معاكس للبعض الآخر .


أنت بحاجة لمعرفة الهدف الأكثر أهمية لتحقيق الأهداف الأخرى وهذا هو هدفك الأساسي ، بمجرد أن تبدأ في بذل كل طاقتك لتحقيق هدفك الأساسي ، ستبدأ الأهداف الأخرى بشكل طبيعي في تحقيق هدفك الأساسي .


الفصل 17 بعنوان ساعة القوة أحببناه وتعلمما منه طرق إستخدام أهم ساعة في اليوم وهى أول ساعة بعد الإستيقاظ ، هذه الساعة يمكنها تحسين حياتك لأنها تعتبر إحماء لبقية اليوم .


خلال هذا الوقت تحصل على التردد الصحيح لتحصل على يوم إيجابي وناجح ويمكنك خلق عادة إيجابية حيث يشرح المؤلف بالتفصيل ما يفعله خلال هذه الساعة ويسميها أو ساعة الطاقة Power Hour لأن بها التفكير والإمتنان والتأكيد والتأمل .


أحببنا فكرة ساعة الطاقة لأن معظمنا يستيقظ بشكل غير صحيح ولا يفعل الكثير للوصول لحالة ذهنية إيجابية وشعرنا أن هذا المفهوم يمكن أن يكون وسيلة قوية لخلق نوع اليوم الذي تريده .


النقاط الرئيسية

- الكتاب ممتع وجذاب وملئ بمعلومات جيدة ومفيدة وأحببنا وجود الكثير من التمارين العملية وتشعر بأنك تزداد قوة عقلية حتى أثناء قيامك ببعض منها .


- هناك العديد من مقاطع الفيديو التفاعلية الممتعة على الإنترنت الذى يوجهك المؤلف لها لأنها تساعد في تعزيز ما نتعلمه ويمكنك الوصول إلى مقاطع الفيديو هذه بإستخدام روابط موجودة في الجزء الخلفي من الكتاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة