ملخص كتاب أنت الذي لا يمكن إيقافه Unstoppable You - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 16 يناير 2021

ملخص كتاب أنت الذي لا يمكن إيقافه Unstoppable You

Unstoppable You summary

 تبني عقلية التعلم 4.0 الجديدة وغير حياتك


ملخص كتاب "أنت الذي لا يمكن إيقافه" "Unstoppable You" بقلم Patricia A. McLagan

كم مرة تقوم بترقية هاتفك أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول أو برامج الكمبيوتر؟ 
التكنولوجيا تتقدم بسرعة فائقة وإذا لم نقم بإستبدال أدواتنا و تحديثها ، فستكون قديمة وبطيئة وإذا تجاهلنا فكرة التحديث ، قد نفقد فرصة حل المشكلات الجديدة أو الإبتكار بشكل أسرع .

كلنا يعرف ذلك لكن ماذا سيحدث إذا تجاهلنا تحديث أنظمتنا الداخلية فى أجسامنا ورؤسنا ؟
هناك الكثير لنتعلمه وإذا لم نحافظ على نشاطنا الذهني ، سنتخلف عن الأمم وهذا ما يحدث بالفعل فى المجتمع العربى .

نحن بحاجة إلى الإستمرار في إتقان المهارات الجديدة وطرق العمل حتى نتمكن من إستخدام التكنولوجيا لصالحنا والإستمرار في الأداء بأفضل ما لدينا والبقاء قابلين للتوظيف في بيئة سريعة الخطى والإستفادة من الفرص عند ظهورها .

كيف نحافظ على تحديث برنامج التعلم الذاتى فى عقولنا ؟ 
كتاب أنت الذى لا يمكن إيقافه Unstoppable You يشرح طرق تحقيق ذلك من خلال خارطة طريق لمساعدة الناس والفرق والمؤسسات على إستيعاب المعارف والمهارات الجديدة بطريقة فعالية دائماً.

تساعدنا McLagan على فهم طريقة تعلمنا من خلال فحص تكوين أدمغتنا وأجسادنا التى توضح لنا سبب حاجتنا إلى تحديث نظام التعلم فى رؤوسنا من خلال إستكشاف تأثير التغيير التكنولوجي في الماضي والحاضر ومن خلال النظر إلى المستقبل وتقدم أساليب وتقنيات جديدة لمساعدتنا على التعلم بشكل أفضل وتذكر ما تعلمناه .

لمن هذا الكتاب ؟

- للذين ركبوا سفينة التعلم مدى الحياة .
- لأصحاب الشركات ورواد الأعمال ومديرى فرق العمل .
- لمن يريد أن يظل قابل للتوظيف دائماً .
- قادة المنظمات أو الفرق والمدربين و الإستشاريين .
- للذين تتأثر حياتهم ومهنهم بالتكنولوجيا والتحولات المجتمعية الأخرى .
- لجميع الناس لأن المؤلف يذكر الكثير عن التعلم والذاكرة .

عن المؤلفة

باتريشيا ماكلاجان هي قائدة فكر عالمية ومتحدثة ومدربة في التعلم والقيادة في مجال الأعمال وهى الرئيس التنفيذي لشركة McLagan International التى تساعد المؤسسات والأفراد في جميع أنحاء العالم على تفعيل عقلية تعلم جديدة وإدارة التغيير ولها العديد من المؤلفات عن التعلم والتواصل والقيادة .


لذلك إستمر في القراءة لتعرف الجيل الجديد من التعلم 4.0 وطرق الحفاظ على حماسك للتعلم وطرق تخزين المعرفة والمهارات الجديدة على المدى الطويل


McLagan لديها شغف للتعلم وتريد القراء أن يتعلموا من كتاب "أنت الذي لا يمكن إيقافه" وقراءته ثم نسيانه لذلك تدعونا لإستخدام هذا الكتاب بطريقة تناسبنا وننصح بتدوين الملاحظات  ووضع أدوات McLagan موضع التنفيذ فى كل خطوة معها .

تقترح المؤلفة أن تكون نيتنا قبل القراءة أن ننظر إلى الكتاب أننا نريد أن يساعدنا هذا الكتاب في الوصول إلى أهدافنا وفيما سنستخدمه وهذا يعني أننا نشرك عقولنا قبل أن نقرأ .

عن كتاب "أنت الذى لا يمكن إيقافه"

هذا الكتاب يشرح طرق دعم التعلم فى فرق العمل وطرق التحكم فى أنفسنا وسيعلمك الكثير لذلك كن مستعد للقيام ببعض الأعمال أو تدوين الملاحظات أو الإجابة عن الأسئلة على الإنترنت لتحقيق أقصى إستفادة منه .

الجزء الأول
يتحدث عن مشهد التعلم الجديد وفي طريقة تطور عقولنا وتأثير المواد الكيميائية التى تنتجها عقولنا على التعلم ، إنه يعتمد على علم الأعصاب وعلم النفس والفلسفة وعلاقته مع تأثير التكنولوجيا والإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي ومجال المعلومات .

الجزء الثاني
هو العمود الفقري للكتاب وبه الممارسات السبع لمتعلمي جيل 4.0 وهذا هو المكان الذي نتعلم فيه ترقية عقولنا .

الجزء الثالث
بعنوان التعلم كالحب ويتحدث عن طرق إستخدام الممارسات السبع لمواصلة التعلم طوال حياتنا ودعم الفرق ومساعدة الآخرين على التعلم .

الجزء الرابع
يحتوي على مجموعة أدوات التعلم 4.0 الحديثة وهى 5 أدوات عملية بما في ذلك القوالب وصفحات الملاحظات ، لمساعدتنا في تطبيق المعرفة في الكتاب .


يمكنك الإستماع لهذا اللقاء من برنامج The Talent grow



ما معنى التعلم 4.0 ؟

بدأت النسخة الاولى من التعلم 1.0 قبل أن نولد ونتطور ، جيناتنا التي تدفعنا إلى تجربة أشياء جديدة وتقليد الآخرين والتعلم من التجربة وفضول التجربة والخطأ والتقليد والسلوك الذي شكلته المكافآت والعقوبات .

ثم النسخة الثانية من التعلم 2.0 في المدرسة وهو فهم المجتمعات وقواعد السلوك المقبولة داخل بيئة محكومة وتعلمنا إجراء الإختبارات والدراسة والإستجابة للسلطة .

النسخة الثالثة من التعلم 3.0 حدثت عندما أصبحنا بالغين وأصبحنا أكثر إستقلالية وتعلمنا إدارة حياتنا الخاصة وتولي أدوار جديدة والإستجابة للتحديات المختلفة وفهمنا أيضاً طرق إدارة التعلم الخاص بنا وإستيعاب المعلومات من الخبرات والعلاقات والموارد المختلفة وإكتسبنا الإنضباط الذاتي وتعلمنا تحديد أولويات الأهداف بدرجات متفاوتة .

ثم تأتى النسخة الرابعة من التعلم 4.0 وهى خطوة التغيير لأننا نستجيب للتحولات الدراماتيكية من معلومات جديدة عن طرق عمل عقولنا والقبول لجوانبنا النفسية والروحية وكيف تؤثر على التعلم وهى أمور معقدة .

نحن بحاجة إلى إعتماد التعلم 4.0 من أجل مواكبة هذه التغييرات والإستفادة القصوى من الفرص الجديدة وتلبية متطلبات العمل بشكل أفضل اليوم .

3 ترقيات تحول القدرات التي إكتسبناها لفعل

1. الخيال

نتخيل المستقبل ونرى أنفسنا فيه لذلك يمكننا إتخاذ الخطوات الصحيحة للوصول إلى ما نريد ويشمل التعلم 4.0 أيضاً العقل والجسم بالكامل وظائفنا الفسيولوجية والعقل الواعي واللاواعي .

2. التحول الذاتي

تعتمد عقليتنا الجديدة على مستوى أعمق من معرفة الذات حتى نتمكن من تغيير حياتنا بوعي أكبر وإستخدام مهاراتنا للعيش بطريقة هادفة .

3.التعلم العميق

مما يعني أننا نكتشف الأنماط في البيانات والتجارب والأفكار والإجراءات ونستخدم التكنولوجيا لمصلحتنا ونتعلم في أي مكان وفي أي وقت ونستمر في التعلم والعثور على أفضل المعلومات التي تناسب إحتياجاتنا ورفض التحيز والتلاعب وإيجاد فرص للتعلم في أي مورد أو خبرة .

نحن وكلاء التغيير فى التعلم 4.0 ونأخذ التعلم الجديد إلى عملنا ونطبقها في حياتنا ونحدث فارق في العالم ونتعاون ونستخدم التكنولوجيا لتساعدنا على تحقيق أهداف مهمة ومشاركتها مع المجموعات والفرق .

نحن نحب طريقة المؤلفة فى حث القراء على التوقف والتفكير في الطريقة التي تعلموا بها حتى الآن والنظر فى محصلة السنوات الأخيرة ومدى إستجابتنا للتغيير وكيف يمكننا تحقيق أقصى إستفادة من التعلم .

الممارسات السبع للتعلم 4.0

جاذببة المستقبل هو الدافع الذي سيقودنا نحو المستقبل المنشود والتعلم للوصول إلى هناك ، نتخيل أنفسنا حيث نريد أن نكون ونشغل جميع حواسنا وجسمنا وعقولنا وعواطفنا ، بمجرد تخيل المستقبل ، يتضح لنا أين نحن اليوم و المسافة التى تبعد اليوم عن المستقبل الذى نريده وللقيام بهذا التمرين :


الخطوة الأولى - تخيل المستقبل
فكر في شيء تريد تعلمه ثم أذهب لمكان هادئ وأغمض عينيك وخذ أنفاس عميقة قليلة ثم تخيل أنك قد أتممت ما تعلمته وتعيش في المستقبل .

- أين أنت ؟
- ما المختلف اليوم ؟
- ما الذي تشعر به وماذا تراه وتسمعه وتشمه ؟
- ما الذي تفعله أو تصنعه أو تحققه ؟
- من سيكون معاك ؟
- كيف تشعر بهذه التجربة ؟

الخطوة التالية - النظر إلى مكانك اليوم
- ما المواقف التي ترغب في تحديثها أو تغييرها ؟ 
- ما الذي تراه أو تسمعه أو تشعر به في هذه المواقف ؟ 
- ما الذي تعمله أو تحققه ؟
- ماذا يفعل الآخرون ؟

أكتب الإجابات على الأسئلة فى التعيقات

والآن يمكنك أن ترى بوضوح الفرق بين مستقبلك وحاضرك ، هذا التمرين يخلق توتر أنت تريد حله مما يحفزك على الإستمرار .

مثال
لنفترض أنك تشعر بالقلق عند الإختلاط مع كبار المديرين التنفيذيين لأنك خجول وهذا هو واقعك الحالي أما في مستقبلك الذى تخيلته ،  أنت تقدم أفكارك بثقة وشغف وتظبط أعصابك بشكل كامل .

الآن يمكنك تحديد نشاط التعلم الذي سينقلك من أ إلى ب ، ربما بعض التدريبات على الخطابة أو العروض التقديمية ، إذا وضعت هدفك المستقبلي في الإعتبار ستكون متحمس بإستمرار حتى عندما يكون التعلم صعب ، هذا التمرين بسيط وعملى ويساعدنا على البقاء متحمسين لتعلم شيء جديد .

كيف نحسن ذاكرتنا ونستثمر فيها لتحقيق الأرباح ؟

حددت المؤلفة 4 نتائج تعليمية مختلفة : 
1. المعرفة .
2. المهارات .
3. العادات .
4. المعتقدات والمواقف والرؤى الإبداعية .

المؤلفة قدمت تقنيات تعمل مع الجميع بالإضافة إلى بعض التقنيات الخاصة بكل منها ، المؤلفة قدمت الكثير من المعلومات القيمة في هذا القسم من الكتاب لا يمكننا تغطيتها كلها لذلك ، دعونا نركز على بعض الإستراتيجيات العامة .

جعل التعلم فى نظامنا التلقائي
هذه هي الطريقة الأكثر تطوراً والمفضلة لعقولنا ، هذه الطريقة تجعل عقولنا تعمل بسرعة وهى الجزء المسئول عن تكرار التجربة حتى تثبيتها .

إذا أردنا أن نتعلم شئ صعب يجب القيام به بعد الإستيقاظ من نوم جيد وعقولنا مستريحة ومفتوحة للمزيد أو بعد ممارسة التمارين الرياضية لإستغلال الأكسجين والإندورفين الذى يمنحنا الطاقة للتعلم .

طرق لتقوية الذاكرة

ضع ما تعلمته في كلماتك

أو دون ملاحظات مفصلة ثم أتركه لبضعة أيام ثم عد إليها لمراجعته أولاً قبل تعلم شىء جديد .

التعلم مع الآخرين

فعندما نناقش أهدافنا مع آخرين ، فإننا نخلق المزيد من قانون الجذب ونركز أكثر ، التواجد مع الآخرين يزيد من مستويات الأوكسيتوسين الكيميائي الذي يجعلنا نشعر بالسعادة التى تحفزنا على التعلم ، كم مرة تكلمت مع أحد عن هدف شبه ميت وبعدها بدات بالعمل عليه ؟!

العمل مع الآخرين

يساعدنا في مشروع مليء بالتحديات أيضًا على وضعنا في حالة من التدفق والتي تظهر الأبحاث أنها فعالة جدًا في التعلم. تتضمن النصائح الأخرى تعليم شخص آخر ما تعلمناه وإختبار أنفسنا والبحث عن السمات والأنماط .

ربما سمعت عن بعض هذه الأفكار لكن من الرائع أن يكون لديك الكثير منها في مكان واحد فهناك إستراتيجيات لأساليب التعلم مما يجعل هذا القسم من الكتاب ذا قيمة خاصة .

النقاط الرئيسية

- تعليقنا مجرد تذوق لنصائح المؤلفة للمساعدة في تخزين التعلم للإستخدام في المستقبل . 

- تتضمن الإقتراحات العملية الأخرى في "كتاب أنت الذي لا يمكن إيقافه" مكان العثور على أفضل مصادر المعرفة في عالم مليء بالكثير من المعلومات وطريقة إكتشاف البيانات الغير صحيحة أو المتحيزة أو الخادعة وهذا مفيد في عصر الأخبار الكاذبة .

- الجوانب سلبية لكتاب "أنت الذي لا يمكن إيقافه" أن المؤلفة تخاطر بإعطاء القارئ الكثير ليتعلمه لأن كل فصل مليء بالمعلومات والأبحاث والنصائح والمشورة التى تساعدنا بإقتراحات عن طرق التنقل في الكتاب وتضمنت الكثير من فواصل الفصول والعناوين الفرعية والقوائم والنقاط .

- كان بإمكانها تقديم المزيد من النصائح عن طرق التخلص الإزدحام التكنولوجي والمعلوماتى لكن ربما يكون هدف الكتاب مختلف .

- بشكل عام ، كتاب "أنت الذي لا يمكن إيقافه" مورد قيم للغاية وإذا كنت تريد أن تزدهر في عالم لا يتوقف سواء كان رقمى او تقليدى وتريد التعلم مدى الحياة ، فسيمنحك هذا الكتاب الأدوات التي تحتاجها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة