ملخص كتاب Learn Your Way to Success - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 18 يناير 2021

ملخص كتاب Learn Your Way to Success

 

learn-Your-Way-Success-summary
طرق عمل خطة التعلم الإحترافية لتسريع حياتك المهنية

ملخص كتاب "Learn Your Way to Success" بقلم Daniel Tobin ، متى كانت آخر تجربة تعليمية رسمية في حياتك المهنية ؟

ربما قمت بالتدريب عندما توليت منصبك الحالي أوانك تحضر تدريب سنوي أو مؤتمرات تجارية لتعزيز مهاراتك أو شبكة علاقاتك أو أنك حصلت على دورة جامعية أو دورة عن طريق الإنترنت .


التدريب غير المنتظم لا يكفي للبقاء على إطلاع بما نحتاجه للقيام بعملنا بشكل جيد لأن التغيير يحدث كل يوم ولا يمكن لدور واحدة لمدة أسبوع مرة واحدة في العام توفير المعرفة والمهارات التي نحتاجها الآن .


إذا كنت من متابعى موقع مهنة سعيدة ، فانت بالتأكيد ملتزم لنفسك في تعلم المهارات الناعمة التى تاخذ بك لمستوى آخر .


بدون تحديث منتظم ، تصبح مهاراتنا ومعرفتنا قديمة وإذا رغبت في القيام بعمل جيد في حياتك المهنية وإكتساب المهارات التي تحتاجها للنمو مهنياً ، فأنت بحاجة إلى تحمل مسئولية تعلمك وإذا كنت تعتمد فقط على مؤسستك فى القيام بذلك ، ستنتظر كثيراً يا صديقى .


تحويل الفكرة إلى حقيقة أمر مختلف لأننا بحاجة لمعرفة طريقة إكتشاف فرص التعلم القيّمة وإستخدام هذه المعلومات الجديدة وهذا ما يتحدث عنه "كتاب تعلم طريقك إلى النجاح" .


"تعلم طريقك إلى النجاح" كتاب قيم لأي شخص فنحن جميعاً نحتاج إلى وقت للتعلم بشكل منتظم بأكبر فاعلية ممكنة ويوضح لنا هذا الكتاب طريقة القيام بذلك بوعي .


عن المؤلف

دانيال توبين خبرته تزيد عن 30 عام في مجال تنمية المهارات القيادية وهو مؤلف ومستشار ومدرب تنفيذي أسس جامعتين كما عمل أيضاً نائب رئيس لتصميم البرامج وتطويرها في جمعية الإدارة الأمريكية .


إستمر في القراءة لتعرف السبب الذي يجعل رئيسك في العمل هو مصدر لك لتعلم مهارات جديدة والعمل بذكاء من خلال سؤال زملائك عن أساليب عملهم وكيف يمكن لموقع LinkedIn تنمية معرفتك في المجال .


يمكنك مشاهدة إحدى محاضرات المؤلف


عن الكتاب

- يعلمنا الكتاب التخطيط للتعلم لنجعل التعلم جزء روتيننا مثل المهام العادية الأخرى ، الكتاب يعلمنا التعرف على فرص التعلم وكيفية الشعور بالراحة مع الأفكار الجديدة وطرق قيامنا بالأشياء وطرق إستخدام الإنترنت والموارد الأخرى لتنمية مهاراتنا .


- يغطي الكتاب فرص التعلم التي ترعاها الشركة مثل الدورات والعروض التجارية وطرق الإستفادة من هذه الفرص .


- ينقسم كتاب "تعلم طريقك إلى النجاح" إلى 10 فصول ويأتي في أقل من 170 صفحة فقط .


الفصل الأول 

سيتحدث عن طريقة وضع جدول للتعلم الشخصي وهذا هو هدف الكتاب .


- يبدأ المؤلف بإجراء مكالمة إيقاظ جيدة يوضح من خلالها أن بإمكان الشركات وعد موظفيها بوظائف مستقرة ومسار وظيفي واعد لكن في هذه الأيام لا تستطيع معظم المنظمات الوفاء بهذا الوعد ولكي نكون صادقين ، لا يريد الكثير منا منهم ذلك .


النجاح يحتاج إلى المرونة والإنفتاح للتغيير ونحتاج لمعرفة طرق تعلم المعلومات الجديدة في أي لحظة حتى نتمكن من إحداث فرق إيجابي لفريقنا لكن علينا أن نأخذ زمام المبادرة ونبدأ بإكتشاف ما نحتاج وما نريد أن نتعلمه ووضع جدول أعمال لقضاء الوقت في تعلم هذه المعلومات بشكل منتظم .


يقول المؤلف إن رئيسك قد يكون أفضل شخص لمساعدتك في معرفة ما تحتاج إلى تعلمه ويمكن أن يساعدك في تحديد ما تحتاج إلى تعلمه لتحسين أدائك الوظيفي وهو كالمدرس أو المرشد لمساعدتك في إستخدام ما تعلمته في وظيفتك الحالية ومنحك مهام أو مشاريع لإختبار مهاراتك الجديدة وتنميتها ويمكنه مساعدتك في الإستعداد للإرتقاء في المؤسسة .


هناك عدد من أوراق العمل المفيدة للمساعدة لتحديد المعرفة والمهارات التي تحتاجها لتتعلم بفعالية وعندما تملئها أنت ومديرك ، يمكنك بعد ذلك تحديد أولويات إحتياجاتك التعليمية .


هذا الفصل ملي للغاية ويحتفظ به ويساعدك علي تحديد الفجوات في معرفتك ومهاراتك وتحديد أولويات ما تحتاج إلى التركيز عليه أولاً .


الفصل الرابع

رائع لأنه يغطي التفكير النقدي والإبداعي ولماذا كلاهما مهم جداً للتعلم ويشجعنا المؤلف على التوقف عن فكرة ان طريقتنا لحالية هى الأفضل لفعل الأشياء ، فنحن جميعاً نحاول تحسين طريقة عملنا وعندما نجد طريقة ، فإننا نعتمد عليها وعادة لا نحاول إيجاد بدائل أخرى .. اليس كذلك ؟


المشكلة هي أننا عندما نفعل الأشياء بالطريقة نفسها دائماً ، نفوت الفرص للقيام بالأشياء بشكل أفضل ونفوت فرصة تعلم مهارات جديدة أو خوض تجارب جديدة تساعدنا على النمو .


هناك اقتباس رائع في هذا الفصل يلخص هذه النقطة ، الإقتباس هو أننا عندما نفكر في شيء ما بشكل مثالي فإننا نخسر فرصة تحسينه ويقدم لنا المؤلف الكثير من الأفكار لمساعدتنا على الإنفتاح على الأفكار والمعلومات الجديدة .


إحدى الطرق هي التحدث إلى زملائك الذين يقومون بعمل مماثل لك ، إسألهم عن طريقة قيامهم بذلك ثم أشرح لهم كيف تقوم بوظيفتك لتحصل على طريقة أفضل لتحقيق نتائج أفضل بأسلوب مختلف ، هذه النصائح تعلمنا طرق تحديد القيود التى تمنعنا والتخلص منها أمر هام جداً لأنها هى التى تعوق إبداعنا .


إحدى النصائح التي أحببناها هي الإستفادة من حديثى التوظيف للإستفادة من الإتجاهات والتكنولوجيا الحديثة في عملك من خلال التحدث وتبادل الأفكار .


المشاهدة والإستماع طريقة أخرى للتفكير والتصرف بشكل أكثر إبداعى وهناك اقتباس من الرئيس الأمريكي ليندون جونسون الذي قال  "أنت لا تتعلم أي شيء عندما تتحدث" لذلك ، إستمع دائماً أكثر مما تتحدث .


الفصل السادس

يتحدث فن طرح الأسئلة ويقول المؤلف أنه لا يوجد شيء إسمه سؤال غبي حيث يتردد بعضنا في طرح الأسئلة لأننا لا نريد أن يُنظر إلينا على أننا جاهلون بالأمر لكن عدم السؤال يعني أننا سنبقى جاهلين ولن نتعلم شيئاً نحتاج لمعرفته .


4 جمل إحذرها لأنها لا تسمح بتعلم شىء جديد 

- لا تزعجني ، إكتشف ذلك بنفسك .

- فقط أترك الأمر معي وسأعتني به .

- هذا ما عليك القيام به .

- دعني أريكم طريقة القيام بذلك .


جملة تسمح بالتعلم

- ماذا تعتقد أنك يجب أن تفعل ؟ وهي الأفضل لأنها سؤال تمكين ينقل الإحترام ويفتح فرصة لأعضاء فريقك لتعلم شيء ما .


هذا الفصل مليء ببعض الأفكار المفيدة عن قوة الأسئلة وقوة الإستجابة عندما يتعلق الأمر بالتعلم .


الفصل الثامن

يوضح المؤلف في هذا الفصل بعض مزايا التعلم عبر الإنترنت عن طريق مجموعات المناقشة والمنتديات التي تسمح لك بنشر الأسئلة أو متابعة المناقشات بين الأعضاء الآخرين .


هذه المجموعات غالباً تكون مليئة بذوي الخبرة الذين يرغبون في مشاركة معارفهم معك بالرغم أنهم لا يعرفونك ويعد موقع LinkedIn مكان رائع لبدء البحث عن مجموعات في مجال عملك والمؤلف يشدد على أنه يجب رد الجميل ومشاركة خبراتك على المجموعات فى حالة إيجاد قيمة في مجموعة ما .


هناك ما يسمى بمجتمعات الممارسة COPs وهي مجموعات من الأشخاص يشاركونهم الشغف بما يفعلونه أو لصناعة معينة ويجتمعون بإنتظام على الإنترنت لتبادل المعلومات أو الإجابة عن الأسئلة أو تعلم القيام بشيء أفضل ، يمكنك العثور على COPs الخاصة بمجالك على موقع LinkedIn .


هذه المجموعات مفيدة لأنها تساعدنا في حل لمشكلات معينة فى عملك ويقول المؤلف إن هذه المجموعات تقوم أحياناً بترتيب زيارات بين مؤسساتها لمعرفة طرق القيام بعملية معينة بشكل أكثر فعالية .


تغطي الفصول الأخرى في الكتاب كيفية تحقيق أقصى إستفادة من فرص التعلم الرسمية والمهنية التي تأتي في طريقك وكيف يلعب التواضع دور في التعلم الفعال .


النقاط الرئيسية

- أحببنا هذا الكتاب لأنه مناسب للجميع والنصائح والإستراتيجيات عملية وسهلة التطبيق وهناك نصائح وإستراتيجيات مفيدة في كل فصل.


- أكثر ما أحببناه في الكتاب هى مكالمة الإيقاظ التى كانت فى الفصل الأول التى توضح كيفية الإنزلاق إلى الروتين والإعتماد على المهارات التي تستخدمها يومياً لإنجاز عملك وتصديق أن الطريقة التي نفعل بها الأشياء حالياً هي أفضل طريقة ويقوم المؤلف بعمل رائع في إقناعنا أن هذه الطريقة خطيرة على تفكيرنا .


- المعلومات جيدة ومفيدة للغاية ويتمسك المؤلف بالنقطة لتحدث فرق إيجابي لأي شخص يقرأها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة