ملخص كتاب That's Not How We Do It Here - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 3 يناير 2021

ملخص كتاب That's Not How We Do It Here

قصة عن طرق نهوض وسقوط المنظمات وكيف يمكنها النهوض مرة أخرى


كتاب That's Not How We Do It Here بقلم John Kotter و Holger Rathgeber ، قال رجل الأعمال الهندي Gautam Adani ذات مرة أن الأعمال تدور حول المخاطرة وإدارة حالات عدم اليقين والإضطراب والآن في الأسواق المتقلبة والمعقدة في العالم الحديث ، أصبحت كلماته أهم من أي وقت مضى .


التقنيات الجديدة تظهر بإستمرار والإقتصاد العالمي سريع الخطى والقليل من الشركات يمكنها تحمل تكاليف النجاح والتغيير غير متوقع وخطير والمنظمات التي لا تتكيف معه ، تخاطر بالخسارة بل والغرق .


غالباً تتشبث الشركات القائمة بالإجراءات التي حققت لها النجاح في الماضي ويعلقون آمالهم على نفس الأفكار التي تستمر في خدمتهم بشكل جيد حتى مع تغير العالم من حولهم .


إن وجود هياكل وسياسات وممارسات راسخة ليس بالأمر السيئ ، بالعكس فهي مهمة للغاية وغالباً تكون ضرورية لنجاح أي مؤسسة حتى مع تغير العالم بسرعة البرق .


لذلك ، إذا كانت الأنظمة التقليدية تؤدي إلى فشل الشركات : 

- فكيف يمكن أن تكون حيوية في بيئة أعمال دائمة التغير؟

- كيف يمكن أن تكون مفاهيم الإدارة الصارمة مثل الكفاءة والنظام والقواعد والموثوقية والإستقرار متوافقة مع التحول والسرعة والإستجابة ؟

- كيف يمكن لمؤسسة أن تزدهر في أعمالها اليومية وتقوم في نفس الوقت بتجديد نفسها ؟


الإجابة فى كتاب That's Not How We Do It Here هي :

بناء نظام تشغيل مزدوج بين النظام القديم والجديد يجمع بين الإدارة الفعالة والقيادة الملهمة .


غالباً يتم الخلط بين الإدارة والقيادة بالرغم من أنهما وحشان مختلفان للغاية ، يمكنك الجمع بين التسلسلات الهرمية الناضجة للمؤسسات التي تعتمد على الإدارة الجيدة مع رشاقة وديناميكية الشركات الناشئة الريادية التي يقودها قادة ملهمون حيث يمكنك أن تكون فعال ومنظم وفي نفس الوقت متعاطف ومرن ومستجيب ومشارك .


لمن هذا الكتاب

نهج الكتاب يستهدف بشكل أساسي الأشخاص في أعلى الشجرة التنظيمية والذين يتحملون مسئولية وضع الإستراتيجيات ، أى شخص يمكنه التغيير وقد تضطر إلى ذلك من أجل البقاء .


جون كوتر أستاذ فخري في جامعة هارفارد للأعمال وهو خبير بارز في القيادة والتغيير ومؤسس شركة Kotter International وهي شركة إستشارية تساعد الناس على قيادة المنظمات والبقاء في الصدارة في عصر التغيير المستمر وكتابه الأخير هو Accelerate .


المؤلف المشارك Holger Rathgeber هو مدير في Kotter International عمل مع Kotter فى جربته التجارية السابقة التى وضعوها فى كتاب "جبلنا الجليدي يذوب: يتغير وينجح تحت أي ظروف" أو Our Iceberg Is Melting: Changing and Succeeding Under Any Conditions .



هذا الكتاب عن 3 أشياء رئيسية :

1. كيفية تحويل التحديات إلى فرص ؟

2. لماذا تكافح المنظمات الناجحة ؟

3. ما نتعلم من حيوانات السرقاط عن التعامل مع التغيير ؟




هناك فصل قصير سيروق لعشاق كتب الأعمال التقليدية يساعدنا فيه المؤلفان على رؤية كيف تنطبق الحكاية التى يدور حولها الكتاب على عالم العمل كما أنها توفر أداة سريعة لإستخدامها بعد قراءة الكتاب.


ما هي القصة ؟

تنقلك الخطوط الأولى إلى جنوب افريقيا فى منطقة تسمى كالاهاري Kalahari حيث نلتقي بعشيرة من حيوانات السرقاط حيث قسم المؤلفان قصتهم إلى 3 أجزاء .


في البداية نتعرف على مستعمرتهم ، إنها كبيرة بشكل غير عادي لكنها تعمل لأنها منظمة ومدارة بشكل جيد ، حيوان السرقاط منظم جداً ولديه قواعد وإجراءات وخطط وجداول زمنية ، السرقاط يفعل ما يُطلب منه ويتبع القواعد .


مستعمرة حيوان السرقاط مثل منظمة جيدة التنظيم من أعلى إلى أسفل حيث يكون لكل فرد مكان وهناك طريقة معينة للقيام بالأشياء وهذا يعمل بشكل جيد والحياة جيدة حتى تبدأ الأمور في التغير بسرعة نحو الأسوأ ، الجفاف الذى يجعل من الصعب العثور على الطعام والأسوأ من ذلك أنهم يجدون أنهم فجأة يتعرضون لهجوم من النسور الجائعة .


الجزء الأول من الحكاية

تحافظ العشيرة على هدوئها لأنها واثقة من من أنظمتها وقواعدها التى تتعامل مع الأخطار الجديدة ، يعقدون الإجتماعات ويناقشون الخطط ويراجعون الإجراءات لكن قواعدهم وأنظمتهم المجربة والمختبرة مسبقاً سرعان ما تبدأ بالفشل .


قد تكون المستعمرة منظمة لكنها بطيئة الحركة وروتينية ولا يمكنها إيجاد طرق فعالة لمكافحة التهديدات الجديدة لوجودها وأحياناً تتسبب هذه القواعد والإجراءات فى سير الأمور للأسوأ .


يأتي بصيص أمل واحد أحد حراس العشيرة الذي يكتشف تقنية جديدة لحماية عشيرته لكن رئيسه يبطل مبادرته قائلاً "هذه ليست الطريقة التي نقوم بها هنا" مما يعكس عدم مرونة المستعمرة مما يعرضها للخطر ويقرر هذا الحارس المغادرة هو ونادية رفيقته .


هناك أوجه تشابه هنا بين تفكير العشيرة العنيدة والحياة الحقيقية مثل ما حدث مع شركة Blockbuster التى أضاعت فرصة شراء Netflix ، والمتجر البريطاني الشهير Woolworths الذي إنهار مع إنتقال عادات التسوق عبر الإنترنت ، هذه أمثلة لمنظمات لم تتكيف مع التغيير بسرعة كافية أو لم تغتنم الفرص فور ظهورها .


الجزء الثاني من الحكاية

إنضم الحارس ومعه نادية إلى عشيرة صغيرة نشطة "تشبه شركة ناشئة" وكانت لينا هى زعيم العشيرة الجديدة التى تحدد رؤيته لطريقة عمل العشيرة التى كانت تعمل كفريق واحد مرن ورشيق يتمتع بـروح فريق قوية وحيوية .


بمرور الأيام عندما تخطت العشيرة الخمسين فرد ، واجهت العشيرة نفس المخاطر الجديدة لكن هنا يتم تشجيعهم على أن يكونوا سباقين وأن يستكشفوا وأن يكونوا مبدعين .


بالرغم من جهود لينا للقيادة إلا أن البيوت تتدهور والحماس للتطوع ينخفض ​​ويتم أداء مهام الحراسة بشكل متقطع وتتفاقم مشاكل العشيرة حتى وقوع كارثة وتقرر نادية المغادرة لأنها تدرك أن القيادة والرؤية والإلهام والإبتكار ليس كافى لمنع التراجع أو تجنب الكارثة .


تتذكر نادية نظام عشيرتها القديمة وإنضباطها وتدرك أن الإدارة هي ما تحتاجه عشيرتها الجديدة وترى كيف أن لكل عشيرة نقاط قوة وضعف مختلفة وتحاول إيجاد طريقة لدمج النظامين .


تعيش حيوانات السرقاط في المواقف واقعية مثل المنظمات التي تبدأ صغيرة الحجم ونشطة وقرارتها سريعة وتعمل بطرق ديناميكية ومبتكرة وتتوسع مع نجاحها ويبدأ الإحتياج إلى عمل تسلسل هرمي وهيكلية كى تنمو هذه الشركات بعيداً عن المشاكل .


الجزء الثالث من الحكاية

نشاهد عودة نادية والحارس إلى المنزل متلهفين لنقل الدروس التي تعلموها عن القيادة إلى مستعمرتهم القديمة ، الحارس ونادية قوبلوا بعدم الترحيب والمقاومة للأفكار الجديدة لكن إنتهى المطاف بالإشارة لتجربة الأفكار التى أتت بها نادية .


إستفادت العشيرة من مزايا الإدارة والقيادة مع تجنب الجوانب السلبية لكليهما والآن هم يعيدون بناء عشيرتهم لجعلها موثوقة وفعالة مرة أخرى لكنهم يتأكدون من قدرتها على الإستجابة بخفة الحركة والإبتكار عندما تواجه تحديات ومع مرور الوقت أخذت المستعمرة فى التوسع بشكل مستدام والآن يتعايش الإبتكار مع الأنظمة وتتعايش العاطفة مع قوة التنظيم بين الأدوار والعشيرة تزدهر شيئاً فشيئاً .


في مقطع فيديو على الإنترنت مصاحب للكتاب ، يخبرنا كوتر أن ناشري الكتاب هم مثال ساطع لما يبدو عليه هذا النوع من التنظيم في الحياة الواقعية ويشرح أيضاً سبب إختياره لحكاية حيوانات السرقاط .


شاهد الفيديو


قرب نهاية الكتاب ، نترك المستعمرة وننتقل إلى كتب الأعمال الأكثر شهرة حيث يتكون هذا القسم من 20 صفحة فقط ولكن بالنسبة لأي شخص لديه أسئلة بعد قراءة الكتاب ، فإن هذه الصفحات القليلة الأخيرة ستكون حاسمة في تحويل القراءة المسلية إلى أداة عملية وسريعة .


هنا يستخرج المؤلفان الموضوعين الرئيسيين من الحكاية ويعلنونهما :

أولاً : هناك فكرة أن القيادة والإدارة مختلفتان ويستخدم الكثير من الناس الكلمتين بالتبادل لكن المؤلفان يوضحان مدى إختلافهما من حيث الإجراءات والعمليات والسلوكيات أنهما يخدمان وظائف مختلفة ويحققان أشياء مختلفة والأهم من ذلك أنهما يمكنهما التعايش بسعادة ومن الضروري تبنيهما معاً .


ثانيًا : يقدم المؤلفان عملية لبناء أفضل المنظمات في العالمين مع الأنظمة التي تدمج نهج الإدارة والقيادة ، تبدأ العملية بإيجاد الإحتياج للفرص وتنتهي بالتغييرات داخل مؤسستك .

نموذج القيادة والإدارة عند حيوانات السرقاط

يرى المؤلفان أن هذه الخطوات يمكن أن تساعدك في بناء منظمة تدار بشكل جيد وقابلة للتكيف وقادرة على التغلب على العقبات والمقاومة .


Kotter دائماً معتاد على عملية دمج أفضل ما في العالمين فى أعماله والشركات مثلنا كأفراد تتعثر في طريقها وتكافح من أجل التكيف مع تغير العالم من حولهم .


عملية التغير لـ Kotter تتكون من 8 خطوات تُظهر أنه من الممكن للشركات أن تنمو وتتكيف مع الظروف الجديدة دون الحاجة إلى التخلي عن كل ما هو مألوف وفعال لكن عندما يكون هناك إصرار على البقاء وإلتزام بالتكيف ويجب أن يكون التغيير غير مؤلم .


kotter's 8 step change model


النقاط الرئيسية

- إذا كنت تحب أن تقرأ الكتب الأكاديمية فقد لا يكون هذا الكتاب جذاب بالنسبة لك لأن به قصص خيالية عن الحيوانات ذات الفرو .


- إذا كنت تحب قراءة الكتب الذى بها خيال ، يمكنك قراءة كتب مثل "من الذى حرك قطعة الجبن الخاصة بى" "Who Moved My Cheese?" لسبنسر جونسون أو كتاب "لاعب الفريق المثالي" "The Ideal Team Player" لباتريك لينسيوني ، فقد يعمل هذا الكتاب من أجلك. طالما أنك تأخذ الحكاية على حقيقتها ولا تتوقع الكثير غير ذلك ، يمكنك أن تكسب منها شيئًا ذا قيمة .


- هذا الكتاب قد يكون مصدر إلهام لك لكنه لن يرشدك فإذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن النظام المزدوج للإدارة والقيادة ، فراجع كتاب كوتر "Accelerate" .


- أكثر ما يميز هذا الكتاب هو أنه مثير للتفكير ويحفز الأسئلة حول كل شيء من التكيف إلى التغيير إلى العمل الجماعي ومن التعلم إلى القيادة إلى التعامل مع الشدائد .


- هذا الكتاب يشجعك على مراجعة التحديات والفرص التي تواجهها وكيف يمكنك التعامل معها وكيف يمكنك تحسينها لذلك إذا تعاملت مع هذا الكتاب بالعقلية الصحيحة ، فقد يكون إضافة قوية إلى مكتبتك .

هناك تعليق واحد:

#مهنة_سعيدة