ملخص كتاب Better Than Before - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 19 يناير 2021

ملخص كتاب Better Than Before

 

Better Than Before summary
إتقان عادات حياتنا اليومية

ملخص كتاب Better Than Before بقلم Gretchen Rubin

- هل شعرت أنك لا تتحكم في حياتك ؟
- إذا كانت الإجابة بنعم ، فكيف ستعمل على تغيير ذلك ؟

يمر معظمنا بضغوط الحياة ، فيجب الإهتمام بالأصدقاء والعائلة والزملاء والعمل والأسرة ولا يوجد الوقت الكافي للقيام بالأشياء التي عليك القيام بها وتشعر بالإرهاق الدائم .

- ماذا لو تعلمت إنجاز الأشياء بسهولة أكبر بالرغم من قلة الوقت ؟
- ماذا لو تعملت النظر لليوم برضا تام والجلوس لقراءة ىخر الإخبار التى تهمك كل يوم مساءً بدون إرهاق؟

هنا يأتي دور كتاب "أفضل من الماضى" حيث يوضح كيف يمكننا جعل حياتنا أفضل من خلال تنمية عادات أفضل التى تعتبر هى الهندسة الغير مرئية لحياتنا اليومية لأننا نكرر 40% من سلوكنا كل يوم .

فوائد تسخير قوة العادات صالحنا

- يمكن أن تغير حياتنا .
- تعزيز ضبط النفس .
- تقلل القلق .
- تحرر أنفسنا من أي قرارات غير ضرورية .
- تسمح لنا بقضاء المزيد من الوقت في الأشياء التي نريد التركيز عليها .

هذا الكتاب جعل قضية العادات مسأة حياة أو موت ويؤمن المؤلف أننا يمكننا إستبدال عاداتنا السيئة بعادات جيدة لنشعر بالهدوء والطاقة .

لماذا هذا الكتاب

- كتاب "Better Than Before" يتميز بالفطرة السليمة والمباشرة .
- "كاتب Better Than Before" ملئ بالرؤى الرائعة التي تنير لنا الطريق .
- "كتاب أفضل من الماضى" به إطار عمل العادات وإستراتيجيات تغيير عملية وواضحة . 
- إستراتيجيات الكتاب مرنة وفعالة .
- المؤلفة لا يفرض عليك أساليب محددة أو لا يحاصرك بما يجب فعله وما لا يجب فعله بل يدعونك لإيجاد الحلول التي تناسبك .
- المؤلفة يساعدك على إكتشاف طرق لتغيير نفسك بنفسك .


عن المؤلفة

تصف روبن نفسها بأنها عالمة شوارع تهتم بملاحظات وتجارب أصدقائها مثل إهتمامها بالدراسات العلمية التي تستند عليها ، إهتمامها بالسعادة نتج عنه كتابين الأكثر مبيعاً هما كتاب "مشروع السعادة" وكتاب "السعادة في المنزل" .


إستمر في القراءة للتعرف على نفسك وبناء أساس للعادات الصحية


عن كتاب Better Than Before

- كتاب "أفضل من الماضى" مقسمة إلى 21 فصل و 5 أجزاء بعدد صفحات يزيد قليلاً عن 300 صفحة وكل فصل مخصص لإطار عمل أو إستراتيجية يمكنك إستخدامها للتحكم في عاداتك .

- فكرة أننا يجب أن نعرف أنفسنا أولاً من أجل تشكيل عاداتنا تمتد عبر الكتاب بأكمله لذلك فإن أول فصلين يساعدنا علي التعرف على أنفسنا بشكل أفضل قبل البدء في إستراتيجيات تشكيل العادة .

- إطار عمل روبن فى الكتاب مبنى على أساس التفاعل مع النوعين وطرق تغيير عاداتك .

الفصل الأول

يسمى بالإتجاهات الأربعة ونتعلم فيه بناء عادة جديدة ووضع توقعات لأنفسنا .

مثال
نفترض أنك لاحظت تأخرك المستمر عن عملك كل يوم وقررت الإلتزام بمواعيد العمل .

الإلتزام هو أن تتوقع فى نفسك النهوض من السرير مبكراً ومغادرة المنزل في الوقت المناسب والقيادة إلى العمل دون توقف لتناول القهوة والمعجنات في الطريق .

تقول روبن إن هناك نوعين من التوقعات :
1. التوقعات الخارجية مثل الإلتزام بالموعد النهائي .
2. التوقعات الداخلية مثل الحفاظ على قراراتك .

سمات الإيجابيون أو المستجيبون
- ميلك للتأييد أو الإستجابة بإيجابية يدل على أنك شخص يحب أن يعرف ما هو متوقع منه ويحب تلبية تلك التوقعات .
- يرجح أنك محب للعادات المفيدة وتحرص على دمجها في حياتهم .
- أنت تريد معرفة أسباب ومكان كل شيء ولا تنخدع بالمظاهر .
- تقبلن التوقع وتبنى عادة فقط عندما تقتنع بفائدتها .
- تميل إلى وضع توقعات فى الآخرين أعلى من توقعاتهم بأنفسهم .
- معظم الناس يشكلون عادات لإرضاء أنفسهم لكنك تشكل عاداتك لإرضاء الآخرين .
- قد تجد صعوبة فى الإلتزام بها لأن محفزاتك لتكوين العادات تأتي من الخارج .
- إذا كنت متمرد اى لديك روح متحررة فأنت لا تحب التوقعات وتقاوم تكوين العادات .
- أهدافك هي ما يهمك فقط .
- العمل مع ميولك يساعدك على ضبط طريقة تفكيرك والتفكير في العادات بطريقة تروق لك مما يزيد من التمسك بها .
- تريد التأكد من الإستفادرة بما ستفعله أولاً قبل البدء .
- إذا كنت ملتزم لإنت تفضل ممارسة التمارين مع صديق أما إذا كنت متمرد ، ستفضل الذهاب وحدك لأنك تحب الحرية والإستقلال .

الفصل الثانى

يتوسع الفصل التالي بالنظر في إستراتيجية التمييز والفكرة الرئيسية هنا هي بالرغم من عدم وجود إختلافات كبيرة بين الناس إلا أن هذه الإختلافات مهمة جداً لأنها تساعدنا على الإحساسنا بالذات وتؤثر على طريقة كيفية تغيير عاداتنا وتساعدنا إستراتيجية التمييز في تحديد خصائصنا التي تدل علينا وكيف تؤثر على عاداتنا .

يمكن سؤال نفسك أولاً - هل تسهر ليلاً أم أنك تستيقظ مبكراً
يمكنك تركيز طاقتك المكونة للعادة على الأشياء التي يمكنك تغييرها لتحدث فارق حقيقى ، ليس هناك فائدة كبيرة من محاولة التعود على بدء العمل مبكراً إذا كنت تحب السهر .

تركيز طاقتنا نقطة إنطلاق قوية لأنها تساعدك على التوفيق بين شخصيتك وعاداتك التي يمكن أن تستمر وإذا تخطيت خطوة معرفة نفسك أولاً ، فقد لا تستطيع تغيير شىء .

تنتقل المؤلفة بعد ذلك إلى إستراتيجيات مختلفة للتحسين وهناك نصائح وأساليب لتغيير العادات ولبداية جديدة والتعامل مع الفشل ومقاومة الإغراء ، Gretchen Rubin لديها نهج شامل للغاية !

إستراتيجية Gretchen Rubin لتغيير العادات

إستراتيجية التأسيس

تخيل أنك تبني مصنع الآن فى موقع رائع لكن البناة يشتكون أن الأرض رطبة كما تقوم شركة منافسة على بعد عدة بنايات ببناء مصنع لكن مصنعهم مبني على تربة صلبة ، أي مصنع تعتقد أنه سيصمد أمام إختبارات الزمن ؟

توضح إستراتيجية التأسيس أن الشىء نفسه ينطبق على العادات حيث تحدد 4 مجالات تستطيع بها تكوين أساس قوى لعادات جيدة وهى :
- النوم .
- التمرين .
- النظام الغذائي .
- التخلص من الفوضى .

إذا تمكنت من تكوين عادات قوية في هذه المجالات ، فسيكون من الأسهل إضافة عادات أخرى لاحقاً وستكون حافزك وعقليتك وتحكمك في نفسك أقوى وستكون في وضع أفضل لمواجهة التحدي .

الفصل الثالث

يلقي نظرة على إستراتيجية Lightning Bolt هى الأمور التى لا نتحكم في وقت حدوثها حيث يفوتها الكثير منا ولا يستغلها فى بناء عادة جديدة مثل إكتشاف أنك فقدت وظيفتك أو أنك تافه من خلال أحدهم ، هذه الملاحظات كالصواعق التى تساعدك على إجراء تغيير سريع في حياتك وتكوين عادة جديدة ويذكرنا هذا الفصل بالحذر والإستفادة من هذه الفرص غير المتوقعة لتغيير سلوكنا بشكل دائم .

إستراتيجية Lightning Bolt قد تكون مفيدة عندما تحاول تشجيع العادات الجيدة لدى الآخرين وإذا كنت مدير وأحد أعضاء فريقك يتأخر دائماً في الصباح ، فإن كلمة قوية عن الإلتزام بالمواعيد يمكن أن تؤدي إلى صاعقة وعندما يمكن أن يبدأ عادة مغادرة المنزل باكر 10 دقائق .

إذا كنت تحب المكافأت كطريقة لتحفيز نفسك ، راجع الفصل الخاص بالمكافآة في الكتاب وفكر في مكافأة نفسك الآن مثل السماح لنفسك تصفح الإنترنت 20 دقيقة من وقتك أو تناول قطعة كيك كمكافأة لنفسك بعد كتابة تقرير وذلك لتشعر بالرضا عن نفسك .

يوضح المؤلف على الفور أن المكافآت لا تساعد دائماً على تكوين عادات جيدة بل يمكن أن تكون خطيرة عندما تصبح أكثر أهمية بالنسبة لك من السلوك نفسه وإذا إستخدامتها كهدف نهائى أو مكان للتوقف على ما كنت تكافح من أجله .

يجب أن نبحث عن مكافآتنا داخل العادة نفسها والبحث عن المكافآت خارج العادة مثل شريحة الكعكة يجعل الحياة أكثر صعوبة ، في حين أن العثور على مكافأتك بداخل اسلوك نفسه أن يشجعك على الإستمرار .

مثال
المكافأة التى ستحصل عليها من الوصول إلى العمل في الوقت المحدد كل يوم هى زيادة إنتاجيتك وشعورك بأنك مسيطر وتحسن سمعتك ورضاك عن نفسك

إذا شعرت بفقدان عادة صحية بسبب شخص آخر ، فإذهب لنهاية الكتاب لتستكشف كيف نتأثر بمن حولنا لأننا كبشر معرضون لما يسمى بـ "عدوى الهدف" أى أننا نتأثر بسهولة بالآخرين ولا يجب أن يكون هؤلاء من المقربين .

روبن تستخدام برنامج Scrivener لإدارة للمستندات والملاحظات والبيانات والذى ساعدها فى تغيير عاداتها الغذائية بعد أن ذكرت صديقة لها أن اللوز المملح ضار بها ومن هنا إعتمدت المؤلفة على رأيى صديقتها بعمل إستراتيجية لناء العادات الصحية من خلال التذكير بالتأثير السيئ الذي يمكن أن يكون عليه الآخرون .

المؤلفةا توصي بإحاطة أنفسنا بالقدوة الجيدة والتصرف كنموذج جيد للآخرين حيث تقترح أن نحاول النظر إلى أنفسنا من الخارج ، كنوع من الأنا الإدارية المتغيرة اى النظر لأنفسنا كشخص يشاورنا ويوجهنا ويذكرنا ولا ينتقدنا مثل سؤال نفسك هل ستحدد موعد نهائى لتسليم المشروع أم لا ؟

و الإجابة على السؤال من خلال تخيل أنك ذهبت لأستشارة المدير الذى ساعدك على رؤية أعباء عملك بصورة أوضح مما أوضح انه لا يمكن ذلك الىن ، قد تبدو الفكرة غريبة لكننا نعتقد أنها قد تكون فعالة .


يمكنك مشاهدة لقاء Goole مع المؤلفة Gretchen Rubin و الحديث عن الكتاب

النقاط الرئيسية

- نعتقد أنه كتاب سهل القراءة ومحفز للتفكير ويمكن أن يساعدك على التخلص من العادات السيئة وإستبدالها بعادات صحية يمكن أن تجعل حياتك بشكل أسهل وأكثر إفادة .

- كتاب Better Than Before ليس صعب او أكاديمي وبالرغم أن المؤلفة نادراً ما تقتبس دراسات إلا أنها ذكرت مجموعة شاملة من المراجع خلف الكتاب ، لذلك تشعر بالثقة أن عملها مدروس جيداً .

- أفضل ما نحبه هو أن المؤلفة لا يخبرك بما يجب عليك فعله فإذا كنت تبحث عن كتاب يأمرك بالتخلي عن عادات معينة والبدء في أخرى أو يمنحك أسلوب واحد آمن لتغيير عاداتك ، فانت فى المكان الخطأ !

- لا يوجد حل واحد يعمل مع الجميع لذلك تعطينا Gretchen Rubin فى كتاب "أفضل من الماضى" سلسلة من نقاط البداية التى تعتبر إستراتيجيات لإستكشاف ما يناسبك .

- نعتقد أن قوة الكتاب تكمن في عدد الأفكار المحددة بوضوح التي يقدمها فإذا جربت بعض هذه الأساليب من قبل ولم تنجح ، فهناك الكثير هنا لتجربته .

- إذا رغبت في التوقف عن التسويف أو الإلتزام بالمواعيد أو المساهمة بشكل أكبر في الإجتماعات ، فإن "كتاب أفضل من الماضى" يساعدك على تغيير عاداتك وتغيير حياتك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة