ملخص كتاب How Successful People Grow - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 21 يناير 2021

ملخص كتاب How Successful People Grow

How Successful People Grow summary
15 طريقة للإستمرار بنجاح فى الحياة
 

ملخص كتاب How Successful People Grow بقلم John C. Maxwell ، هل تعتقد أنك ترقى إلى مستوى إمكاناتك الكاملة ؟ قد يقول الكثير منا "لا" !


لأننا نحدد الأهداف ونعمل على تحقيقها لكننا لا ننمو بالضرورة أو نرتقي بإمكانياتنا وغالباً لا نعمل لنكون الشخص الذي يمكن أن نكونه .. أليس كذلك ؟


فكرة الإمكانات الشخصية مليئة بالوعود والأمل وعندما تعمل على تحقيق إمكانياتك ، فهذا يعني أنك تسعى جاهداً للنمو المهني والروحى والمالي والشخصي .


تحقيق إمكانياتك يعنى معرفة نقاط قوتك وشغفك وتحديد هدفك الأكبر في الحياة وأنه لديك قوة أكبر ووعي ذاتي وشخصية أقوى والدافع لتحقيق أحلامك .


مستوى نموك الشخصي هو مجرد هدف شخصي لكن مبادئ تحقيق هذا النمو موجودة ومدروسة يوضحها لك كتاب "كيف ينمو الناجحون" ويوضح لنا الكتاب طرق تطبيق هذه المبادئ العالمية على حياتك الخاصة حتى تتمكن من تحقيق إمكانياتك .


يقول المؤلف "إنني أعتبر نجاح يومي على أساس البذور التي أزرعها وليس الحصاد الذي أحصده" ، هذه الكلمات هي جوهر كتاب How Successful People Grow ، البذور التي تزرعها في نفسك والآخرين هي واحدة من أفضل الطرق لقياس حياة جيدة .


لا يمكنك تغيير حياتك حتى تغير الأشياء الصغيرة التي تفعلها كل يوم ، يمنحك هذا الكتاب 15 درس قوي يساعدك على زرع البذور في جميع مجالات الحياة حتى تتمكن من التحول الشخصي لتصبح الشخص الذي رغبت أن تكونه .


هذا هو نوع الكتاب الذي يمكننا جميعاً تعلم شيء منه ، لا يهم مدى حبك لعملك أو أنك تريد عمل تغيير كبير ، "كتاب كيف ينمو الناجحون" به أفكار ودروس للجميع .


عن المؤلف

جون ماكسويل قس ومؤلف أكثر الكتب مبيع وقد ألف أكثر من 60 كتاب يتحدث إلى شركات Fortune 500 والحكومات الدولية وغيرها من منظمات القيادة والنمو الشخصي .


إستمر في القراءة لتتعلم بعض الأعذار الشائعة التي تحد من نموك الشخصي وطرق تطبيقها لإيجاد التحفيز المناسب لشخصيتك وكيف تساعدك مضاعفة تقديراتك على تجنب الفشل .


"How Successful People Grow" هو كتاب صغير يزيد قليلاً عن 140 صفحة به 15 فصل ويركز كل فصل على درس واحد قصير وقوي لتجربة النمو في جميع مجالات حياتك .


إجعل نفسك متعلم بإرادتك

إذا كنت ترغب في تحسين ما تفعله أو تحسين علاقاتك أو إكتساب رؤى وعمق وحكمة ، فعليك التركيز على النمو ، يقول المؤلف أنك إذا ركزت على أهدافك ، فقد تحققها لكن هذا لا يضمن دائماً النمو وإذا ركزت على النمو ، فسوف تنمو وتحقق أهدافك .


هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن النمو وأهميته حيث يتطرق المؤلف إلى 8 مفاهيم خاطئة في الفصل الأول ، واحدة من هؤلاء يسميها :


فجوة الإفتراض

وهى الإعتقاد الخاطئ بأننا ننمو تلقائياً مع تقدمنا ​​في السن ولدينا المزيد من الخبرات .


ويؤكد مرة أخرى أن النمو يجب أن يكون مقصود ، أنظر للأخطاء التي نرتكبها جميعاً في الحياة ، يستغرق البعض وقت للنظر في أخطائه والتعلم منها بينما يستمر الآخرون في فعل نفس الأشياء مرتكبين نفس الأخطاء .


مفهوم انا أعرف كيف أنمو

هذا ليس صحيح دائماً فقد نتعلم من أخطائنا مما يساعدنا على التغيير لكن المؤلف يقول إن التخطيط لنموك أكثر فاعلية حيث يمكنك تحديد المكان الذي تريد أن تنمو فيه وإختيار ما ستتعلمه .


طريقة واحدة للقيام بذلك هي التفكير في نوع الشخص الذي تريد أن تكون لذلك قم بعمل قائمة بما عليك القيام به لتصبح هذا النوع من الأشخاص ، هذه القائمة البسيطة نقطة بداية جيدة :


- ما هي المهارات التي تحتاجها لتتعلمها ؟

- ما نوع الشخصية التي يمتلكها هذا الشخص ؟

- كيف يعاملون الآخرين ؟


الخوف من النمو

كثير من الناس يخافون من النمو وهذا ما يسمى بـ "فجوة الخطأ" الخوف أمر شائع لأن النمو ليس سهل ولا نقوم به دائماً بالطريقة الصحيحة وعلينا أن نعترف بأنه ليس لدينا كل الإجابات وعلينا أن نقبل بجهلنا في هذه العملية وهذا ليس سهلاً على الكثير من الناس .


هنا يقتبس المؤلف عن رجل الأعمال Warren Buffet الذي قال "الخطأ هو ببساطة طريقة أخرى لفعل الأشياء" وهو على حق ، فإذا بدأت في هذا الطريق للنمو ، فتوقع إرتكاب الأخطاء وتعلم كيف تتقبل هذه الأخطاء وتعلم ما تستطيع منها .


هذه الأفكار تركز على سوء الفهم والأعذار التي نبتكرها جميعاً عندما يتعلق الأمر بالعمل من أجل النمو الشخصي لذلك بمجرد معالجة أعذارك ومخاوفك المتعلقة بالنمو الشخصي ، ستكون متعلم بإرادتك .


كيف يمكننا أن نكون متعلمين بإرادتنا

إسأل الأسئلة الكبيرة

عندما بدأ المؤلف في رحلته الخاصة للنمو الشخصي ، بدأ بالسؤال ، "كم من الوقت سيستغرق هذا؟" لكن التعلم يجب أن يكون عملية مستمرة فى الحياة ويجب أن يكون السؤال "إلى أي مدى يمكنني الذهاب؟" .


من المستحيل التنبؤ بالمدى الذي يمكنك الذهاب إليه لأنك مقيد فقط بخيالك الحالى لكن التفكير في هذا السؤال يساعدك على إكتشاف الإتجاه الذي تحتاجه لتتوافق مع التعلم والنمو .


أنظر إلى التقويم الخاص بك للأشهر الـ 12 القادمة

كم من الوقت خصصته للنمو الشخصي ؟

إذا كنت مثل معظم الناس ، فمن المحتمل أنك خصصت القليل إن وجد لذلك ، حدد موعد مع نفسك للنمو الشخصي كل يوم 5 أيام في الأسبوع لمدة 15 دقيقة في اليوم و سيحدث الفارق بمرور الوقت .


الفصل الثانى

تطوير الوعي الذاتي

يقول المؤلف "أنك لا تستطيع أن تنمو إذا لم تعرف نفسك ونحن نتفق معه" ، هل يمكنك التخطيط لمسار محدد إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ ؟ ، بالطبع لا !


الوعي الذاتي يعنى معرفة من أنت وماذا تريد ومعرفة كيف تؤثر أفعالك وكلماتك وعواطفك على من حولك زبمجرد أن تفهم نفسك تماماً كما أنت الآن ، ستعطى إهتمامك الكامل نحو المكان الذي تريد الذهاب إليه .


لتطوير المزيد من الوعي الذاتي ، إسأل نفسك أولاً عما تحب فعله في حياتك الآن ، الكثير لا يفعلون ذلك لأنهم خائفون جداً من مخاطر التغيير ، نعتقد أنه من المهم تحليل هذه المخاطر بعناية لكننا نعتقد أيضاً أنه من الخطر أن تظل في وظيفة أو وضع غير مرضى لك .


إذا كنت غير سعيد بفعل ما تفعله ، فكر في 3 أشياء :

1. سبب عدم رضاك ؟

2. ماذا تريد أن تفعله ؟

3. ما الذي يجعلك تشعر بالحماس والعاطفة ؟


فكر الآن في سبب شغفك بعملك الحالى ودوافعك نحوه ، يقول المؤلف أن تحديد "السبب" وراء شغفك يمكن أن يمنحك القوة الداخلية لبناء علاقات إيجابية وإتخاذ القرارات الصحيحة فى طريقك .


نعتقد أنه كان بإمكان المؤلف وضع المزيد من النصائح والأدوات لمساعدة القراء على تحديد إهتماماتهم بشكل أفضل ومع ذلك ، فإن مطالبات المؤلف مفيدة ونعتقد أن القراء سيستفيدون أكثر إذا تعمقوا فى هذا الفصل أكثر .


الفصل الخامس

الإنضباط الذاتي

"الإنضباط أو الإتزم الذاتي" عنصر مهم للنمو على المدى الطويل لذلك ، توقف وفكر في عدد المرات التي لم تكمل فيها هدف حددته لنفسك ، دائماً نبدأ بالكثير من الشغف والحماس ولكن بعد إنتكاسة أو تحدى يتراجع حماسنا ويموت هدفنا لأننا نكتشف أننا يجب علينا فعل الكثير .


هذا حدث لنا جميعاً في مرحلة ما ولهذا السبب يعد الإنضباط الذاتي جزء مهم من أي تغيير طويل المدى ، المؤلف لديه بعض النصائح المفيدة في هذا الفصل لتعزيز إنضباطك الذاتي نحو هدفك .


أولاً عليك مطابقة دوافعك مع نوع شخصيتك فإذا كنت في الإدارة ، فمن المحتمل أنك تعرف دوافع كل شخص معك وإذا فهمت نقاط القوة والضعف في شخصيتك ، ستتمكن من تصميم طريقة تحفيز نفسك والتعلم .


يكشف المؤلف عن أفضل الملفات الشخصية التي تناسبك

البلغم

فإن نقاط قوتك تكمن في أنك هادئ ومحبوب ولكن أكبر نقاط ضعفك هي القصور الذاتي وإذا كنت كذلك ، حفز نفسك من خلال تحديد قيمة ما تحتاج للقيام به .


الحزين

إذا كنت من النوع الحزين ، فأنت تسعى إلى الكمال وتهتم بكل التفاصيل وأكبر نقاط ضعفك هي أنك تخشى إرتكاب الأخطاء وإذا كنت كذلك ، حفز نفسك من خلال التركيز على متعة تعلم التفاصيل وتطوير إتقان ما تتعلمه مهما كان نوع شخصيتك ويمكنك الحفاظ على حماسك بالبدء صغير .


وإذا حاولت القيام بالكثير ، ستفقد دافعك بسهولة عندما لا تحصل على النتائج التي تريدها لذلك ، ركز على تقسيم أهدفك إلى أهداف صغيرة لأن بعض المكاسب السريعة في وقت مبكر ستدفعك إلى إنجازات أكبر .


من المهم تقدير العمليات لأن عملية التعلم والنمو قيمة مجزية في حد ذاتها لذلك يجب أن يكون نموك رحلة مدى الحياة وإستمتع بنفسك على طول الطريق .


تعرف على كيفية تقدير التغييرات اليومية التي تمر بها وأنت تتعلم وتنمو وستجد نفسك مستمع بتجارب ثرية وستقلل من إندفاعك الاعمى أو الإفراط في الإندفاع خلال هذه العملية .


الفصل السابع

هذا الفصل يتحدث عن طرق إستخدام إستراتيجية دعم نموك الشخصي ويشاركنا فكرة أن تصميم حياتك أهم من تصميم حياتك المهنية بالرغم من أهمية حياتك المهنية .


إذا قضيت وقت في تصميم حياتك ، فإن حياتك المهنية ستعتني بنفسها بشكل طبيعي 

مبدأن يسيران جنباً إلى جنب ، المشكلة هي أن الكثير من الناس يقضون وقت أطول في التخطيط لعطلتهم أكثر مما يقضونه في التخطيط لحياتهم أو حياتهم المهنية ، هذا لأن الناس غالباً يركزون على الأشياء التي يعتقدون أنها ستمنحهم أكبر عائد ، من الأسهل التخطيط لقضاء إجازة مريحة خاصة عندما تكون متأكد أنك ستحصل على فوائد فورية من الراحة .


مضاعفة كل شيء

فإذا كنت تعتقد أن الأمر سيستغرق شهر لتتعلم مهارة جديدة ، فإمنح نفسك شهرين وإذا كنت تعتقد أنك ستحتاج x مبلغ من المال لمشروع شخصي ، ضاعف هذا المبلغ لأن غالباً ، تستغرق الأشياء وقت أطول وتكلف أكثر مما نتوقع وعندما لا تخطط لذلك ، فقد يكون ذلك محبط وقد يتسبب في التجربة كلياً ، المبدأ هنا أنك تضرب كل شيء في 2 لتدخل الواقعية مع التفاؤل .


يستمر باقي الكتاب على نفس المنوال ويركز كل فصل على درس محدد يمثل جزء قيم من التعلم والنمو مدى الحياة حيث يستخدم المؤلف أمثلة من حياته الخاصة وإقتباسات من شخصيات بارزة للتأكيد على نقاطه وإحداث تأثيرمع القارىء.


يمكنك الإستماع لكتاب How Successful People Grow  بالكامل باللغة الإنجليزية من هنا


النقاط الرئيسية

- نحن نحب هذا الكتاب لأن دروسه ثاقبة ومفيدة ، إذا كنت مهتم بتعلم طرق النمو الشخصي مدى الحياة ، فإن هذا الكتاب يمثل نقطة إنطلاق رائعة .


- الكتاب قصير وقوي ويساعدك على التحرك بسرعة لتكون الشخص الذي تريده .


- الكتاب له بعض العيوب ، هناك فصول كان من الممكن أن تكون أكثر فائدة إذا كانت أطول وتغطي الأفكار بعمق أكبر لأن رؤى المؤلف عملية وجديرة بالإهتمام ، فقد يترك بعض القراء راغبين فى البحث عن أشياء محددة عن تطبيق بعض هذه الأفكار .


- الكتاب نقطة إنطلاق ملهمة لدروسة الرائعة عن أهمية النمو الشخصي وستحصل على 15 إستراتيجية لمساعدتك على البدء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة