ملخص كتاب Before Happiness - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 20 يناير 2021

ملخص كتاب Before Happiness

Before-Happiness-summary
5 مفاتيح خفية لتحقيق النجاح ونشر السعادة واستدامة التغيير الإيجابي

ملخص كتب Before Happiness بقلم Shawn Achor ، كتاب قبل السعادة Before Happiness يعلمك 5 مفاتيح خفية لتحقيق النجاح ونشر السعادة وإستدامة التغيير الإيجابي .

- هل تعرف شخص عنده مرض خطير ورفض الإستسلام ؟
- هل رأيت شخص نشأ في حي فقير ورغم ذلك واصل دراسته فى هارفارد ؟

كل شخص يرى النصف الممتلىء من الكوب يقابله الكثير اللذين يرون النصف الفارغ ، يستسلمون وينفصلون ويكافحون لمحاولة إيجاد دوافعهم وإيمانهم بقدراتهم لذلك ، السؤال هنا هو لماذا البعض قادر على عمل تغييرات إيجابية في حياتهم لمواجهة صعوبات مذهلة بينما لا يستطيع الآخرون ذلك ؟

هذا السؤال دفع Shawn Achor لكتابة كتاب "قبل السعادة" ويعتقد ان هذا الكتاب يساعد الناس على تغيير إيجابي طويل الأمد ومستدام وبعد 5 سنوات من السفر والبحث في جميع أنحاء العالم ، إكتشف Achor أن الناس الأكثر سعادة والأكثر حماس وتفاؤل يرون العالم بشكل مختلف عن الآخرين .

إنهم إختاروا الإعتقاد بأنهم قادرون على التغلب على العقبات في حياتهم وهذا التصور هو ما يدفعهم إلى تحقيق حياة سعيدة وناجحة ، كتاب "قبل السعادة" يعتب دليل إرشادي لمساعدتك على تغيير واقعك وتصوراتك .

عندما تغير العدسة التي ترى العالم من خلالها ، سيتغير سلوكك وفي النهاية حياتك للأفضل وسيؤدي ذلك إلى ظهور فرص مذهلة في حياتك المهنية والعديد من الفوائد الأخرى .

Achor لا يتحدث عن غرس رؤوسنا في الرمال والتظاهر بأن كل شيء على ما يرام ولا يتحدث عن التفاؤل بل يتحدث عن الإعتقاد بأننا لدين القدرة على فعل شيء فى الأحداث السلبية في حياتنا و العالم .

الكتب جذاب وعملي ومتحمس ويستند إلى أحدث ما في مجال علم النفس الإيجابي وبمجرد بدأ القراءة فلن تترك الكتاب .

Shawn Achor

عن المؤلف

شون أكور المؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً "The Happiness Advantage" وهو أستاذ متدرب في جامعة هارفارد وفاز بأكثر من 12 جائزة للتدريس المتميز ، إنه باحث رائد في مجال علم النفس الإيجابي ولا يزال حديثه في TED من أكثر الأحاديث شعبية على الإطلاق .


شاهد حديث Shawn achor على TED

إستمر في القراة لمعرفة سبب أهمية سرعة التغيير ولماذا يمكن أن يساعدك الذهاب إلى متحف الفن في تحديد التفاصيل في العمل وطرق حجب بعض ضجيج يومك حتى تتمكن من التركيز على إيجابي .

عن الكتاب

المؤلف إستخدم 5 خطوات عملية ومفيدة تعمل معنا جميعاً أيا كان مكانك أو وظيفتك حيث أنه وضع خطوة فى قسم منفصل :
1. إختر الحقيقة الأكثر قيمة .
2. حدد المعنى الخاصة بك .
3. إبحث عن النقطة X . 
4. قم بإلغاء الضوضاء .
5. أنشئ بداية إيجابية .

يقول المؤلف إنك إذا إتبعت الخطوات الخمس ، فستفعل أكثر من مجرد تحقيق السعادة اللحظية لأنك ستنشئ عقلية إيجابية دائمة تشجعك على النجاح في حياتك الشخصية والمهنية .

قبل شرح هذه الخطوات الخمس بالتفصيل ، يقضي المؤلف فصل كامل يتحدث عن علم العقل وكيف نرى الواقع ويقول أن العقول البشري يتلقى 11 مليون معلومة كل ثانية .

لكن العقل يعالج المعلومات بسرعة 40 بت في الثانية فقط وهذا يعني أنه يجب علينا إختيار نسبة صغيرة جداً من هذه المعلومات للتفكير فيها ويجب تجاهل الباقي وإذا ركزنا على الإيجابيات ، سننجح .

طريقة إستخدامنا لثلاث ذكاءات مثل الذكاء العادى والذكاء العاطفي والذكاء الإجتماعي يساعدنا في تشكيل واقعنا ويعتمد نجاحك وسعادتك على مدى جودة عقلك في ربط كل من هذه الأشياء معاً .


الخطوات الخمس التالية تعلمك طريقة عمل واقع أكثر إيجابية

الخطوة الأولى - هي إختيار واقعك الأكثر قيمة

المؤلف يقوم بعمل جيد في الحفاظ على هذه الفكرة في العالم الحقيقي حيث تتعلم طريقة إختيار المعلومات التي تشغل الذكاءات المتعددة بشكل أفضل حتى تتمكن من الوصول إلى إمكانياتك الكاملة .

إعترف بوجود حقائق بديلة 
خلال فترة الركود من عام 2008 - 2011 ، عمل المؤلف مع العديد من الشركات المصرفية والإستثمارية بعد أن عمليات إعادة هيكلة كبرى حيث كان الموظف يعمل عمل عدة أشخاص تحت توتر وعدم إرتباط بالمؤسس وشعور بالهزيمة والإحباط حيث كانوا يعتقدون أن رواتبهم ستستمر في الزيادة إلى أجل غير مسمى وفوجئوا أن الدنيا إنقلبت رأساً على عقب .

ورغم ذلك ، ظل بعض الموظفين والقادة متحمسين ومشاركين أثناء الفوضى وعدم اليقين وكانوا مزدهرين .

لماذا ؟
لأنهم كانوا الأسرع في التخلي عن الواقع القديم وتصوروا حياة جديدة لأنفسهم ويقول امؤلف أن الذين إعتنقوا الواقع الجديد في أوقات التوتر والتغيير كانوا الأسرع في التأقلم .

تتمثل إحدى الإستراتيجيات التي يمكنك إستخدامها لإختيار الواقع الأكثر قيمة هى القدرة على رؤية الأشياء من وجهات نظر متعددة حيث أدرك أستاذ في كلية الطب بجامعة Yale للطب أهمية رؤية الأشياء من وجهات نظر متعددة لذلك ، بدأ في إصطحاب طلابه في الطب إلى متحف الفن بهدف تعليمهم أهمية المنظور وتدريبهم على إضافة وجهات نظر أخرى ليساعدهم على رؤية العالم في زوايا مختلفة .

التمرين ساعد أطباء المستقبل على تحسين مهارة أنقذت الأرواح وذكرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن الطلاب الذين أخذوا هذا التمرين تحسنوا بنسبة 10% في قدرتهم على إكتشاف التفاصيل الطبية المهمة ويوجد الآن أكثر من 20 كلية طب أخرى تفعل نفس التمرين .

لإضافة المزيد من النقاط المتميزة في حياتك ، إذهب إلى متحف الفن بإنتظام وتدرب على النظر إلى الأعمال من زوايا متعددة ووجهات نظر مختلفة وحاول ملاحظة التفاصيل التي ربما تكون قد أغفلتها بسرعة .

المتحف ليس خيارك الوحيد ، إفعل كل ما في وسعك لتغيير يومك وكسر روتينك ، إذهب لعملك من طريق مختلف أو تحدث كل يوم إلى شخص لا تتحدث معه عادةً وقم بتغيير أنماطك وعندما تفعل ذلك ، قد تتفاجأ بما تراه .

عندما تجبر نفسك على رؤية وجهات نظر جديدة ، فإنك تبني مجموعة من المهارات تحسن أداء وقدرة عقلك على العمل على الحقائق المتعددة الأبعاد .

الخطوة الرابعة - التخلص من الضوضاء

توقف وفكر في مقدار الضوضاء التي تتعرض لها كل يوم ونحن لا نعني فقط الضوضاء التي يمكنك سماعها بل نعني الضوضاء في المعلومات والمشتتات والملهيات من العالم الخارجي والثرثرة المستمرة فى عقلك ، عندما تكون هذه الضوضاء مليئة بالقلق والتوتر والخوف والسلبية ، فإن فرص نجاحك ومشاركتك تنخفض .

كل هذه الضوضاء لها تأثير سلبي بلهيك ويحجب عن المعلومات الصحيحة والموثقة التي يجب أن تنتبه لها التى تنبهك إلى الفرص والإمكانيات والموارد التي يمكنك إستخدامها لتحقيق النجاح .

فقد تكون هذه الإشارة أو المعلومات مجاملة من رئيسك في العمل على التقرير الذي غنتهيت منه أو بعض الإنتقادات البناءة التي يمكنك إستخدامها للتحسين والنمو .

نحن بحاجة إلى توضيح نقطة مهمة هنا ، الإشارات ليست إيجابية دائماً ويمكن أن تكون أحداث سلبية للغاية لكن المؤلف يقول أن الأحداث السلبية يمكن أن تكون إشارات إيجابية إذا وجهتها إلى العمل للحصول على نتيجة إيجابية .

الضوضاء هي أي شيء يجعلك تعتقد أن النجاح غير ممكن وهي التدمير الذاتي أو الشكوك التي تمر بها قبل تقديم عرض تقديمي أو ثرثرة المكتب التي تمنعك من التركيز فى عملك .

نحن كبشر عقولنا مجبرة على الإنتباه للضوضاء السلبية حيث تسجل عقولنا الضوضاء السلبية أعلى بخمس مرات من الإشارات الإيجابية الحيلة هنا هي معرفة الذي يستحق إنتباهك أو طريقة التمييز بين الإشارة الإيجابية من الضوضاء .

هذا ليس بالأمر السهل ولكن إذا تعلمت طريقة معرفة الفرق بينهما ، ستتمكن من تغيير حياتك المهنية ويقترح المؤلف العديد من الإستراتيجيات العملية التي يمكنك إستخدامها مثل الآتى :

4 طرق تكشف بها الضوضاء

1. فإذا كانت المعلومات غير قابلة للإستخدام ولن يتغيير سلوكك من خلال هذه المعلومات ، فمن المحتمل أن تكون ضوضاء .
2. إذا جائت لك المعلومات في وقت متأخر أي أنك لن تستخدمها الآن أو ستصبح قديمة فى وقت إستخدامها ، فمن المحتمل أن تكون ضوضاء أيضاً .
3. إذا كانت المعلومات تشتت إنتباهك عن أهدافك فهي ضوضاء فإذا كان هدفك هو عمل عرض ترويجي الشهر المقبل ، فإن التصفح على Facebook أثناء العمل يعتبر ضوضاء .
4. الضوضاء الإفتراضية وهى على ما تعتقده عن واقعك .

إذن كيف يمكننا تقليل الضوضاء ؟

هدف المؤلف هو مساعدتك على ضبط 5% فقط من الضوضاء التي تتعرض لها يوميًاً وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في الآتى :
1. الإبتعاد عن المحادثات أو الوسائط التي توفر معلومات غير صالحة للإستخدام .
2. الإبتعاد عن الأوقات الغير مناسبة .
3. الإبتعاد عن إفتراضية حدوث الأشياء .
4. الإبتعاد عن مشتتات الإنتباه .

فعل المؤلف ذلك عن طريق الحد من مشاهدة التلفاز وألغى إشتراكه من القنوات وأخفى الريموت في غرفة النوم كما أن هناك العديد من الطرق الأخرى لتقليل الضوضاء في حياتك .

قم بإزالة الروابط الإخبارية من التنبيهات فى الموبايل والكمبيوتر ويمكنك أيضاً القيام بذلك مع المواقع التى تزورها بإنتظام لأنها تعتبر ضوضاء .

لا تقرأ مقالات أو تشاهد برامج عن المآسي التي تؤثر على سلوكك وإذا كنت تسمع الموسيقى أثناء العمل ، فتأكد أنها تكون فقط موسيقى خالية من الكلمات .

الحد من إستخدام التلفزيون والإنترنت من الحيل الكثيرة التى يقترحها علينا المؤلف للحد من الضوضاء في حياتنا لكنها ضوضاء خارجية ن فماذا عن الضوضاء الداخلية التى بعقلك ؟

المؤلف ذكر 3 طرق لتقليل الضوضاء الداخلية بعقلك ومنها التأكد من أن القلق أو الخوف الذي تشعر به يتناسب مع النتائج المتوقعة وليس أكبر منها .


مثال
نفترض أنك قلق بشأن فقدان عميل ذي قيمة ، بدلاً من القلق بشأنه طوال الوقت ، أنظر إلى ماضي ذلك العميل لمعرفة عدد المرات التي قاموا فيها بتبديل الموردين وإذا إكتشفت أنهم نادراً ما يتحولون ، إمنحهم خدمة ممتازة ولا داعي للقلق .

وإذا كنت تخشى بإستمرار من الإصابة بالأنفلونزا ، إبحث عن عدد الأشخاص في منطقتك من فئتك العمرية المصابون بالأنفلونزا وستدرك أنك قلوق بزيادة .

الفصل الأخير في كتاب "قبل السعادة" مفيد للذين يديرون الفرق حيث يوضح المؤلف طرق نقل هذه المهارات والإستراتيجيات إلى الآخرين مثل فريقك أو عائلتك حتى يتمكنوا من البدء في تجربة واقع أكثر إيجابية .

النقاط الرئيسية

- كتاب "قبل السعادة" رائع ومفيد ويصعب تركه إذا بدأت فى قرائته لأن المؤلف يكتب بإهتمام وحماس .

- الكتب يعتبر نصيحته ونهجه المكون من 5 خطوات ذا قيمة لأي شخص يريد تغيير طريقة تفكيره وبالتالي تغيير واقعه إلى واقع أكثر إيجابية .

- نعتقد أن إستخدام النصائح والإستراتيجيات الموجودة في هذا الكتاب تساعدك على رؤية أن التغيير الإيجابي أيا كان وضعك .

- ما يميز "كتاب قبل السعادة" هو أن المؤلف يبذل قصارى جهده للإستشهاد بالدراسات والأبحاث الجديدة والأصلية كما يستشهد بأبحاث من زملائه .

- المؤلف سكر الإستشهادات نفسها مما يجعل البحث جديد وممتع وملائم للغاية ونحن نقدر هذه الطريقة .

- بشكل عام ، ليس لدينا مشكلة في التوصية بقراءة كتاب"قبل السعادة" فلا تفوت قرائته ياعزيزى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة