ملخص كتاب لماذا نخطأ Why We Make Mistakes - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 15 يناير 2021

ملخص كتاب لماذا نخطأ Why We Make Mistakes

ملخص كتاب لماذا نخطأ Why We Make Mistakes
كيف ننظر دون أن نرى ، ننسى الأشياء في ثوانٍ وكلنا متأكدون من أننا أعلى بكثير من المتوسط

ملخص "كتاب لماذا نخطأ" "Why We Make Mistakes" بقلم Joseph T. Hallinan ، إذا كنت مهتم بقراءة الكتب ، ستلاحظ كثرة كتب إتخاذ القرار وسبب إرتكاب الأخطاء وأنها أصبحت من الكتب الأكثر مبيعاً وهنا فى كتاب Why We Make Mistakes المؤلف يركز على شيء واحد فقط وهو البحث فى سبب تعرضنا نحن البشر للخطأ .


جوزيف هالينان صحفي حائز على جائزة بوليتزر Pulitzer Prize وكاتب سابق في صحيفة وول ستريت جورنال وينظر المؤلف إلى سبب نسيان كلمات المرور وسبب أننا ندفع الكثر فى النوادى الرياضية ولا نذهب بعدها وسبب تذكر للوجوه أكثر من الأسماء ، الكتاب يفضح قراراتنا الغبية وميولنا إلى الثقة المفرطة والتحيز .


كتاب لماذا نخطأ مليء بالمعلومات الرائعة التي ستجعلك تبتسم وتعترف وتهز رأسك فى ندهشة لأن جميع الأخطاء التى إرتكبنا مذكورة ف الكتاب ، الكتاب ممتع وعلمي .


معظمنا يحب إعلانات شركات بطاقات الإئتمان على البريد الإلكترونى وجميعاناً تقريباً ينسى كلمات مرور مهمة أو نخفى شئ ما في مكان سري وننسى مكانه بعد ساعات فقط .


هذه هي بالضبط أنواع الأخطاء التي يبحث فيها المؤلف في هذا الكتاب ، فنحن جميعاً نقع فيها وهذا الكتاب يعطينا الفرصة لمعرفة سبب ذلك حيث يقدم المؤلف عدد لا يحصى من الدراسات العلمية والألغاز ودراسات الحالة لدعم ما يقوله .


لمن هذا الكتاب ؟

- لأي شخص لديه فضول عن نعرفة طريقة عمل العقل .

- للمديرين التنفيذيين الخبرة والجدد .


إستمر في القراءة لتعرف أسباب النسيان وطرق التذكر بسهولة


الفصل الأول يتكلم عن خطأ كبير وشائع وهو أننا ننظر لشىء ما لكننا لا نراه من خلال فهم أن لدينا ما يسميه العلماء عتبة الإقلاع أو ما يسمى بـ quitting threshold وهذا يعني أننا نبحث عن شيء ما لفترة طويلة ثم نستسلم وأننا لا يمكننا البحث عن شيء مفقود إلى الأبد ، أليس كذلك ؟


وهذا ليس لأننا كسالى لكن أثبت العلماء أن عقولنا مجبرة حرفياً عن الإقلاع المبكر عندما لا يكون الهدف موجود ولكن ماذا يحدث عندما تكون مهمتك هي البحث عن أشياء نادرة الوجود مثل أخصائي الأشعة ؟


يبحث أخصائي الأشعة عن الأورام والكسور والتشوهات وهذه الحالات الشاذة ليست موجودة دائماً ، فقد تكشف أشعة الثدي العادية عن ورم بنسبة 0.3٪ فقط وهذا يعني أن الحالة سليمة بنسبة 99.7٪ لذلك نلاحظ أن أطباء الأشعة يتوقفون عن البحث دون وعي وذلك نتيجة لـ quitting threshold .


فيديو للمدرب Matt Remorino وهو يتحدث عن quitting threshold


الجانب المرعب هنا هو الأرقام حيث قامت Mayo Clinic وهو منظمة طبية بحثية غير هادفة للربح بدراسة التى فحصوا فيها صور الأشعة العادية لمرضى سرطان الرئة ووجدوا أن 90٪ من الأورام واضحة قبل شهور أو حتى سنوات من تشخيص السرطان لكن أطباء الأشعة لم يروها مما يؤكد أننا ننظر إلى الأشياء ولا نراها لذلك يجب عليك عرض الأشعة مرتين أو أكثر على نفس الطبيب وعلى اطباء مختلفين .


الفصل التالي يتحدث عن سبب ميلنا للبحث عن المعنى في كل ما نقوم به وهو السبب فى نسيان الأسماء وأماكن وضع أشيائنا والأرقام السرية حيث تبحث عقولنا تلقائياً عن معنى وأهمية الأسماء ومحاولة معرفة الفرق بين وليد وتامر وأشرف !


إقتبس المؤلف دراسة بريطانية مثيرة للإهتمام التى طلب فيها العلماء من المتطوعين ، دراسة ملامح الأشخاص من خلال ملف تعريفى  لكل شخص ، إسمه ومكان الولادة ووظيفته وهواياته .


بعدها تذكر المتطوعين وظائف الناس بنسبة 69٪ والهوايات بنسبة 68٪ لكن الأسماء كانت 30٪ فقط والسبب هو أن الأسماء هي مجرد تسمية ولا تعني لنا شيئاً وأن ما يهمنا بالفعل هو صور الناس أو وظائفهم .


يقترح المؤلف أنه إذا أردنا تذكر تلك التفاصيل الأقل إثارة ، فعلينا أن نجعلها ذات أهمية بالنسبة لنا ، هذا الفصل مليء بالدراسات العلمية والأمثلة التى تثبت أننا لا يمكن الإعتماد على شهادة الشهود لتذكر أسماء الناس فى الجرائم والسبب الجوهرى فى نسيان أسماء الناس وأماكن وضع الأشياء .


الفصل الخامس يغطي كارثة محاولاتنا في تعدد المهام لأن عقولنا تركز فقط على شيء واحد في كل مرة وأن ما يسمى بتعدد المهام عبارة عن وهم مثل تحدثنا فى الهوتف أثناء ملء الإستمارات وإنهاء تقرير أثناء المكالمة الجماعية وإرسل بريد إلكتروني أثناء التحدث إلى زميل .


يمكننا فعل هذه الأشياء لكن ليس بجودة عالية لأن في كل مرة نضطر فيها إلى التوفيق بين المهام مما يتباطىء عقولنا لذلك علينا القيام بشيء واحد بشكل جيد بدلاً من القيام بشيئين بشكل سيء .


تعدد المهام ينسينا الأشياء أكثر ! لأن عقولنا بها ما يسمى الذاكرة العاملة أو working memory التى تساعدنا على الإحتفاظ بقائمة المهام الحالية في رؤوسنا فقط لكن في كل مرة نعطل تركيزنا ، فإن الأمر يستغرق وقت أطول للوصول إلى تلك المعلومات مرة أخرى وإذا تمت مقاطعتنا أثناء إرسال البريد الإلكترونى فهناك إحتمال نسيان الإتصال بالعميل بنسبة 40٪ .


المشكلة الأخرى التى تنتج عن تعدد المهام هي التوقف عن العمل فإذا تلقينا مكالمة هاتفية أثناء العمل على تقرير ، فسيستغرق الأمر ما يصل إلى 15 دقيقة حتى نستعيد التركيز الكامل الذي نحتاجه لكتابة التقرير بشكل جيد ، هذه المعلومات ربما سمعتها قبل ذلك لكن يجب أن نتذكر أهمية القيام بشيء واحد فقط في كل مرة .


ماذا عن التطبيق العملى فى الواقع وما يحدث من تعدد ؟

يقول المؤلف إن تعدد المهام فى الحياة أكثر خطورة ، فإذا تلقيت مكالمة أثناء كتابة تقرير فلن تموت لكنك إذا قمت بذلك أثناء القيادة ، فقد ضاعفت نسبة إحتمال التعرض لحادث .


يقول الباحثون فى الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بالولايات المتحدة في دراسة أجروها عن الحوادث أنهم إكتشفوا أن 78٪ من جميع الحوادث كانت نتيجة النظر بعيداً أو تعدد المهام مثل إرسال رسائل نصية وإرسال بريد إلكتروني والعبث بأجهزة GPS والرد على الهاتف أثناء القيادة .


أفضل طريقة للقيادة بأمان هي إتباع نصائح والدتك ، العيون على الطريق والأيدي على عجلة القيادة .


بالرغم من أن الكتاب مثير حقاً إلا أنه لا يوجد نقاط محددة نمشى عليها كى نتغلب على تعدد المهام والتغلب على إرتكاب الأخطاء وهذا هو نقدنا الوحيد لكن المؤلف يحاول تقييم هذا الكم الهائل من المعلومات وإعطائنا بعض النصائح عن ما يمكننا فعله .


هناك بعض النصائح الجيدة مثل التى تتعلق بعقلية الناس حيث يعتقد علماء النفس أننا نتخذ قرارات من مستويين إثنين وعقولنا تحول من نظام لنظام بإستمرار وهما :

- المستوى الواعى العقلاني .

- المستوى اللاواعى العميق .


تحدث معظم أخطائنا عندما نعمل عدة أشياء فى نفس الوقت وقد نعتقد أننا نحصل على القرض لأننا نحتاج إلى المال لكن كل ما فى الأمر أن إعلان البنك ظهر بشكل جذاب وأنت تعمل شىء آخر .


وعندما نحصل على قرض ولا نستطيع تحمل الفوائد ، نلوم السبب الخطأ ونعتقد أننا ربما أخطأنا في الحساب ، إلقاء اللوم على السبب الخاطئ يجعل من الصعب علينا التعلم من أخطائنا .


هناك بعض النصائح الجيدة هنا لكن البعض يراها غير كافية لأن الفصل الأخير قصير جداً ويبدو أن الكاتب تناوله كفكرة وهذا لا ينتقص من الكتاب ، الكتاب بشكل عام كان سيكون أفضل إذا قدم لنا المؤلف إقتراحات مفيدة نهاية كل فصل .


نظراً للعدد الهائل من الأبحاث ودراسات الحالة ، يجد البعض سهولة في إستيعاب هذا الكتاب وهذا الأمر يحسب لصالح المؤلف لأنه جعل من القراءة شىء مقنع ممتع وليس جاف .


بمجرد الإنتهاء من قراءة الكتاب ، ستفهم الكتاب وسيكون لديك الكثير من القصص الشيقة لترويها في إجتماعك أو عشاء العمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة