ملخص كتاب 10-10-10 يساعدك على التحكم بحياتك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 27 يناير 2021

ملخص كتاب 10-10-10 يساعدك على التحكم بحياتك

10-10-10-a-life-transforming-idea-summary
فكرة لتحول الحياة للأفضل


"ملخص كتاب 10-10-10 يساعدك على التحكم بحياتك" بقلم الصحفي الشهير والمؤلف والمتحدث العام Suzy Welch حيث تصيغ الكاتبة هذا الكتاب بأسلوب مبسط لمساعدتنا لإتخاذ قرار التحكم في حياتنا وإتخاذ خيارات خالية من الفوضى والإرتباك والشعور بالذنب .


عن الكتاب

قد تتسائل عما إذا كنت تحتاج لقراءة مقدمة الكتاب والفصل الأول من بساطة الكتاب .


غالبية الأمثلة تأتي من حياة النساء مع التجارب الحياتية الخاصة بالمؤلفة لذلك يعطي الكتاب شعور أنثوي وقد لا يكون مناسب لجميع القراء لكن بالرغم من ذلك سيكون معظم الناس قادرين على إستخدام نموذج 10-10-10 في حياتهم الخاصة .


10-10-10 تعني 10 دقائق و 10 أشهر و 10 سنوات ويهدف الكتاب إلى إظهار النتائج الإيجابية التي تأتي من إتخاذ القرارات بشكل إستباقي من خلال النظر في تأثير الخيارات المختلفة في الوقت الحاضر والمستقبل القريب و المستقبل البعيد .


الكتاب 196 صفحة وتقوم الكاتبة بمزج النظرية الكامنة وراء 10-10-10 مع قصص مؤثرة من تجربتها الحياتية ومن حياة الآخرين الذين إستخدموا هذه التقنية لتحقيق تأثير إيجابي فى حياتهم .


شاهد سوزى ويلش وهى تقدم كتاب 10-10-10


لمن هذا الكتاب ؟ 

- إذا شعرت أن حياتك لا يمكن إدارتها ووجدت نفسك تطفئ الحرائق بإستمرار ، فقد يساعدك هذا الكتاب في السيطرة .

- إذا كنت تتخذ قراراتك بناءً على إحساسك فقط وغالباً تسقط في الفوضى ، فقد تجد هذا الكتاب مفيد .

- مديرو الشركات الذين يرغبون في إتخاذ قرارات أكثر وضوحاً .

- الطلاب الذين يختارون أول وظيفة لهم .

- الرجال أو النساء العازبات الذين يبحثون عن شريك للحياة .


الكاتبة متزوجة ومطلقة وتزوجت مرة أخرى ولديها 4 أطفال وتعرف كل شيء عن التوفيق بين الأمومة والحياة المهنية الناجحة وتروي تقلباتها الشخصية بروح الدعابة والتواضع مما يجعل قراءة "كتاب 10-10-10" مفعم بالحياة .


المؤلفة تستند على علم نفس إتخاذ القرار وطرحت أسئلة عن قيمنا بعدد لا يحصى من قصص الحياة الواقعية لتصلبالقراء إلى إستخدام 10-10-10 فى الأزمات وفى قرارات علاقاتهم الرومانسية وحياتهم الأسرية وفي حياتهم المهنية .


تجربة المؤلفة كصحفية تتناسب مع هذا المزيج من النظرية ورواية القصص ، سوزي ويلش تكتب عمود عن العمل والحياة فى مجلة أوبرا وكانت تعمل في السابق كمحررة فى مجلة هارفارد بيزنس ريفيو وشاركت في تأليف الكتاب الأكثر مبيعاً Winning مع زوجها جاك ويلش الرئيس التنفيذي السابق لـشركة جنرال إلكتريك .


إستمر في القراءة لتعرف كيف استخدمت امرأة تقنية 10-10-10 مع طفل مدمن مخدرات وإستخدمتها الأخرى فى قضاء عطلة عائلية على الإلتزام بعمل مهم وكيف إستند المؤلف إلى هذا المبدأ لإختيار الطلاق على الزواج غير المرضي .


الفصل الأول

تبدأ الكاتبة بإخبار القراء كيف توصلت إلى تقنية إتخاذ القرار هذه ، كان ذلك عام 1996 حيث كانت تعمل بدوام كامل في Harvard Business Review ولديها 4 أطفال أقل من 6 سنوات .


بعد إغراءها بالشهرة والأجر المرتفع ، وافقت على التحدث في مؤتمر لرجال الأعمال التنفيذيين في جزيرة هاواي لكنها قررت أنها لا تستطيع ترك الأطفال الأربعة مع زوجها لذلك إختارت أن تأخذ معها طفلين .


بعد أن قضت ليلة بلا نوم مع أطفالها ، أحضرتهم إلى معسكر رقص الهولا على الشاطئ وإرتدت بدلة حضور المؤتمر ومع إقترابها من نهاية عرضها التقديمي ، إقتحم إبنها وإبنتها البالغان من العمر 5 سنوات و6 سنوات الجزء الخلفي من القاعة مرتدين ملابس الرقص مما تسبب في إثارة الدهشة بين الجمهور الحزين .


عند الفجر سقطت مستسلمة للنوم من مشقة اليوم وعندما إستيقظت ، قررت أن شيئاً ما يجب أن يتغير وعقدت العزم على أنها يجد أن تجد طريقة للحصول على النظام حيث وُلد مفهوم 10-10-10 .


الخطوة الأولى تقوم على دقة الإجابة على الأسئلة التالية :

- هل يجب علي ترك وظيفتي ؟

- هل يجب أن أبقى في هذه العلاقة أم أنهيها ؟


الخطوة الثانية - جمع المعلومات

تسأل نفسك ماذا ستكون نتيجة كل خيار من خياراتك في 10 دقائق 10 أشهر و10 سنوات ، ما تتحدث عنه المؤلفة هنا هو "الآن" مقابل المستقبل القريب والبعيد .


الخطوة الثالثة - التحليل

هنا تأخذ جميع المعلومات التي جمعتها وتقارنها بقيمك ومعتقداتك وأهدافك وإحتياجاتك وأحلامك وتسأل نفسك أي قرار سيساعدك على جعل حياتك من صنعك ونأمل أن تتوصل إلى إجابة تسمح لك بالإستمرار مع راحة البال وبقناعة .


الفصل الثاني

تتعمق المؤلفة في العلم وعلم النفس المسبب لإتخاذ القرار وتشرح كيف أن طبيعة الإنسان بها ما يسمى بـ hyperbolic discounting وهذا يعني أننا نتصرف كما لو أن المستقبل غير موجود لذلك نميل إلى إختيار المكافآت الأصغر والفورية بدلاً من المكافآت الأكثر قيمة في المستقبل البعيد أو بعبارات أبسط "كل وإشرب وكن سعيد لأننا قد نموت غداً" (أكلنى أنهاردة وموتنى بكرة - مثل مصرى) .


الفصل الثالث

يركز على القيم وكيف يمكننا إستخدام نموذج 10-10-10 لجعل حياتنا متوافقة مع معتقداتنا وأحلامنا والمؤلفة تسأل القراء أسئلة لمساعدتهم على إكتشاف قيمهم .


في الفصول المتبقية

تأخذ المؤلفة القارئ في رحلة عبر عالم الحب والعمل والأبوة والصداقة مستخدمة تجارب من حياتها الخاصة ومن حياة هواة شاركوا قصصهم معها لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض هذه القصص .


آنا التي تزوجت من غاري ولديهم 3 أطفال يعيشون في ديترويت ، إستخدمت آنا نموذج 10-10-10 لتأخذ أحد أصعب الخيارات في حياتها حيث كان إبنها بوبي البالغ من العمر 17 عام مدمن للمخدرات وترك المدرسة وكان يتسبب في فوضى كبيرة كلما آتى ويسرق المال أو يتشاجر مع شقيقه برايان البالغ من العمر 8 سنوات .


كان سلوك بوبي وجدل والديه المستمر بشأنه ، يؤثران على براين وشقيقته كارا البالغة من العمر 11 عام حيث بدأت كارا تكافح في المدرسة وإنسحب براين إلى عالم ألعاب الفيديو وقام كلاهما بسحب فراشيهما إلى الطابق السفلي هرباص من قتال والديهما .


كانت آنا مصممة على إنقاذ بوبي وإستقبلته في المنزل لسنوات بالرغم من الألم الذي تسبب فيه وتبرؤ والده منه حيث قال لها أنه سيترك المنزل إذا عاد بوبي للمنزل مرة أخرى .


آنا سيطر عليها الخوف فطبقت نموذج 10-10-10 فوجدت أن رحيل زوجها على المدى القصير سيؤدي إلى تدمير طفليها الصغيرين وفي غضون 10 أشهر ربما تتمكن هي وزوجها من إستعادة علاقتهما وبناء بيئة عائلية مرة أخرى ينمو فيها أطفالهم الصغار .


كانت نظرة العشر سنوات مؤلمة حيث يمكن أن يضيع بوبي للأبد لكن آنا أدركت أنها حاولت إنقاذه مرات عديدة ولابد هو من إنقاذ نفسه ، فوافقت مع زوجها على طرد بوبي من المنزل .


قرار آنا صعب لكنه ساعد في إنقاذ زواجها وحياتها المنزلية ودخل بوبي مستشفى إعادة تأهيل مدمني المخدرات بعد أن أمضى بعض الوقت في السجن .


لتحقيق التوازن بين العمل والحياة تقترح المؤلفة إعادة صياغة هذه الفكرة بنموذج 10-10-10 للمساعدة في إتخاذ قرار فى هذه الخيارات .


باربرا مديرة تنفيذية للبيع بالتجزئة في الساحل الغربي من الويات المتحدة وهى مشغولة للغاية بحياتها المهنية ولم تنجب حتى سن 45 ، فتبنت طفلة صغيرة وبعد ذلك بقليل حملت وأنجبت طفلة .


باربرا الآن لديها طفلتان وتحاول بإستمرار التوفيق بين العمل والحياة الأسرية لكنها تشعر بالإرهاق المستمر وعندما بلغت الفتاتين الخامسة والسادسة من العمر ، قرر الزوجان أنهما بحاجة إلى بعض الوقت العائلي الجيد وحجزا رحلة إلى ديزني لاند .


أخبرك باربرا رؤسائها قبل 6 أشهر عن رحلتها لكن قبل أسبوع من موعد رحيلها ، قالت مديرة باربرا أنه يجب تأجيل الأجازة لأن المدير التنفيذي للشركة قادم لزيارة الشركة .


إعترضت باربرا لكن مديرتها أحبرتها أن التضحيات جزء ضروري لك كإمرأة عاملة ، بربرا شعرت أنها عالقة لأنها كانت تحب عملها وكانت المعيل الأساسى لأسرتها .


بعد عمل تحليل 10-10-10 ، رأت أن البقاء أو الذهاب على المدى القصير سيتسبب لها في أزمة سواء في العمل أو في المنزل وخلال الـ 10 أشهر القادمة ربما لا يختارها مديرها للترقية التالية أما خلال 10 سنوات فإن الثقة والعلاقة الحميمة مع بناتها على المدى الطويل أكثر أهمية من أن تكون فى درجة أعلى في عملها ، وكان القرار النهائى هو الذهاب لديزني لاند .


بالطبع ، شعرت باربرا بآلام الذنب عند عودتها للعمل بعد رحلتها لكن قرارها المبنى على نموذج 10-10-10 ليساعدها في تهدئة ضميرها ، الكتاب مليء بالقصص لكن بعض الحكايات الأكثر روعة تأتي من تجارب المؤلفة الخاصة .


تشرح الكاتبة كيف إستخدمت 10-10-10 لإختيار إختبار الحزام الأسود للكاراتيه لإبنها بالمقارنة مع فرصة عمل رائعة وإستخدمته أيضاً للإختيار بين البقاء لوقت متأخر في العمل مقابل الوفاء بوعدها بقضاء ليلة ممتعة في المنزل مع أطفالها .


بوعي كبير للذات ، تشرح المؤلفة كيف فشلت في إستخدام 10-10-10 عندما قابلت جاك ويلش لأول مرة حيث كانت فقدت وظيفتها في Harvard Business Review وطاردتها وسائل الإعلام وإعترفت بأنها كانت ستفعل الأشياء بشكل مختلف إذا إستخدمت 10-10-10 الإدراك المتأخر شيء رائع .


ذات يوم عام 2000 كانت الكاتبة في نزهة مع الأصدقاء ورأيت عناق دافىء بين زوجين مما دفعها لإستخدام تحليل 10-10-10 لدراسة زواجها الغير مرضي وهى متكئة على حافة صخرة فوجدت بالآتى :

- خلال 10 أيام كانت تعرف أن قرار الطلاق سيؤلمها هى وزوجها والأطفال .

- خلال 10 أشهر قد تنشأ معركة بين الزوجين .

- خلال 10 سنوات القادمة ، يمكن أن تعيش حياة حقيقية من صنعها بدلاً من التظاهر بالسعادة وإختارت الطلاق .


هذه مجموعة صغيرة من القصص التى تدور عن إستخدام نموذج 10-10-10 فى الحياة المهنية والشخصية وهناك قصص أخرى عن الصداقات التي تعززت بنموذج 10-10-10 .


سوزى ويلش تتحدث عن طرق إستخدام نموذج 10-10-10 وأهميته


النقاط الرئيسية

- الآن ، قد يتساءل الناقدون عما إذا كانت هذه التقنية بسيطة جداً بحيث لا تستحق القراءة عنها وقد يتساءل البعض الآخر عن جودة الإستنتاجات التي توصل إليها البعض في الكتاب بإستخدام نموذج 10-10-10 وماذا عن العفوية ؟


- تقول المؤلفة أن 10-10-10 ليس مصمم لخنق العفوية وأنه لا ينبغي لنا دائناً الإسترشاد بوجهة النظر طويلة المدى .


- إذا كنت تريد أن تشعر بالسيطرة على حياتك ، حاول إستخدام نموذج 10-10-10 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة