ملخص كتاب Career Intelligence - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 26 يناير 2021

ملخص كتاب Career Intelligence

Career Intelligence summary
12 قاعدة جديدة للنجاح فى العمل والحياة

 

ملخص كتاب Career Intelligence أو الذكاء المهنى بقلم Barbara Moses والمؤلف يحدثنا عن اليوم ثم ننتقل سريعاً إلى الجزء القيّم من الكتاب ، 12 شىء يجب القيام به إذا رغبت في التحكم في عملك وحياتك الشخصية والإحتفاظ بها .


سنكتشف لماذا يجب أن نفكر في إتباع مسار توسيع العلاقات بدلاً من السعي إلى تسلق السلم الوظيفي ولماذا يجب عليك تجاهل أول 10 وظائف التى تجدها بإنتظام في صفحات التوظيف .



لمن هذا الكتاب ؟

للذين يرغبون في العثور على عمل صعب ومجزٍ مع الحفاظ على قيمهم الشخصية في عالم مضغوط ومتغير بشكل مستمر كما يوضح ما يمكن للمنظمات والمديرين القيام به لمساعدة موظفيهم على تحقيق ذلك بالإضافة إلى تقديم المشورة للآباء عن طرق توضيح طبيعة وظيفتهم لأطفالهم وسبب الإبتعاد عن كلمات مثل اليوم كان سىء في العمل عند دخول المنزل .



عن كتاب Career Intelligence

كتاب Career Intelligence مكون من 11 فصل وبه فصل عن الحماية المهنية لأطفالك وما هو جيد للحياة المهنية لأطفالك كى تركز المهارات التى ينتفع بها أطفالك  وتحقيق التوازن بين التخصص والعام والبحث عن فرص لتوسيع خبرتهم وتشجيعهم على اللعب على نقاط قوتهم .


اليوم أصبح عالم الأعمال ليس مستقر ، إنه يشهد عمليات إندماج وإستحواذ وتقليص كثيرة كما نلاحظ الىن تقليص عدد القوى العاملة إلى النصف فقط وفى حالة الإحتياج ، تعين الشركات أفراد بدوام جزئي أو مؤقتين بعقود .



ترى المؤلفة أن الشهادات لم تعد تضمن التعيين فى وظيفة جديدة لأن التكنولوجيا قللت عدد اللازمين للعمل وقسمت القوة العاملة إلى أقلية من ذوي المهارات العالية من خلال الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والتى أيضاً تؤدى إلى إرتفاع مستوى الإجهاد والضغوط إلي أعلى مستويات لها فى الوقت الحالى .



تقدم المؤلفة العديد من المقارنات لشرح الفرق بين واقع اليوم وأمس ، اليوم إذا كنت موظف بالتعاقد تشبه حيوان في الغابة تتمتع بمزيد من الحرية لكن المخاطر أعلى بكثير ولا يوجد حارس حديقة لإحضار وجبتك التالية وإذا كنت فى وظيفة دائمة تشبه حيوان فى حديقة حيوان .


- هل انت أنت في الغابة ؟

- ماذا ستفعل الآن لمواجهة ذلك ؟


نظرًا لأنه لا يمكنك الإعتماد على صاحب العمل لإدارة حياتك المهنية بعد الآن ، فقد حان الوقت لتصبح نشيط ومحترف وتدير عملك بنفسك وتدير أموالك الشخصية وتتخذ قرارات لتعليم أطفالك مع تحمل مسئولية تسليم المشاريع فى ميعادها وإذا كنت كذلك ، فأنت لست فى رفاهية .


كونك مدير نفسك  يعني أنك مدير ما تسميه الكاتبة Me Inc وهذا اتخبرنا ب، 12 قاعدة جديدة لنجاح العمل والحياة تدور حول كل ما سيفعله مدير الشركة (أنت ومهنتك) .


شاهد الفيديو - Barbara Moses تتحدث عن الإدارة الذاتية المهنية



12 قاعدة لتحسين حياتك المهنية والشخصية

القاعدة 1 - ضمان أنك مؤهل للسوق

تبدأ بفهم شامل لقيمك الشخصية وأسلوب العمل المفضل لك مثل إكتشاف تحب بيئة منظمة أم تفضل العمل وحدك ومعرفة المهارات والخبرات الفريدة التي يجب أن تقدمها بالضبط .


بمجرد معرفة مهاراتك الأساسية ، تأكد أنك تستثمر فيها لمواكبة معايير السوق وليس فقط المعايير المطلوبة في مؤسستك الحالية وتنصح المؤلفة بتعزيز نقاط قوتك أكثر من الإجتهاد لتقليل نقاط ضعفك لأن نقاط قوتك هي نقاط البيع الفريدة الخاصة بك التى تجعلك شخص يصعب منافسته .


ركز دائماً على نقاط قوتك سواء كنت تعمل بالقطعة أو تستعد لترقية داخل الشركة أو تبحث عن عمل تطوعي وبعد تحديد نقاط البيع الفريدة الخاصة بك والبحث عن فرص لتطويرها ، يجب أن تعرف كيف يمكنك إضافة قيمة لعملائك وكيف تصل لذلك وفكر في كل شخص تعمل معه على أنه عميل بدلاً من الإحساس انه مديرك لأن ذلك يضيف بُعد إضافي لإحترافيتك .


القاعدة 2 - بناء الشبكات

لأن تعتبر الشبكات من حقائق الحياة العملية اليوم ويمكنك القيام بها بشكل فعال على الإنترنت أو خارجه وهذا يعني مقابلة مجموعة واسعة من الأشخاص خارج مهنتك وخارج مؤسستك وأفضل طريقة هنا تتمثل ف إرسال ملاحظات قصيرة إلى من تقابلهم بعد تركهم والتأكد دائماً من أنهم يعرفون نقاط البيع الفريدة الخاصة بك .


القاعدة 3 - تعلم التواصل

تواصل دائماً بطرق قوية وغير تقليدية حتى تحصل على الإهتمام الذي تستحقه وتحدث دائماً في صلب الموضوع وإرسم صورة حية بكلماتك ، عليك إتقان وسائل التواصل عن بعد مثل البريد الإلكتروني والأدوات اللازمة لذلك .


القاعدة 4 - الإستمرار في التعلم

عليك البقاء على تعلم مستمر حتى لا تركد مع الراكدين وتنصح المؤلفة بعمل مذكرة كل 6 أشهر لمراجعة ما تعلمته في الأشهر الستة السابقة وتدوين ما تريد تعلمه في الأشهر الستة المقبلة .


هناك فرص للتعلم داخل وخارج العمل وبالنسبة للمستقلين freelancer أو العمل بالعقد ، تعد الفترات الفاصلة بين العقود فرصة رائعة للتعلم بشكل مكثف .


القاعدة 5 - فهم إتجاهات الأعمال

هذه قاعدة عامة فى اى مهنة لكن النقطة الأساسية تكمن فى إستخدام مجموعة متنوعة من المصادر عن الإقتصاد ومهنتك ومجال عملك وإذا كنت لا تعرف آخر تطورات سوق عملك ، فسيكون من الصعب بيع منتجاتك أو خدماتك بشكل فعال .


القاعدة 6 - التخصص

يجب أن تستعد للتخصص وليس لوظائف معينة ويجب أن تحاول تعريف نفسك من خلال مهاراتك وطرق إستخدامها مثل تعريف المدرب المصرى وليد المعداوى لنفسه بدلاً من ذكر المسمى الوظيفي وذلك لأن الكثير من وظائف اليوم لن تكون موجودة في المستقبل لكن مهاراتك ستدوم لفترة أطول .


القاعدة 7 - التطلع إلى المستقبل

لم توضح المؤلفة الوظائف الساخنة التي تتنبأ بمستقبل سوق العمل وليس من الواضح كيف سينفذ معظم الناس هذا في حياتهم العملية لذلك سننتقل إلى القاعدة الثامنة وهي بناء الاستقلال المالي .


القاعدة 8 - بناء الإستقلال المالى

هو ضمان التحكم في وضعك المالي وأن رغباتك المالية لا تسيطر عليك أكثر إحتياجاتك الاساسية وإذا كنت مرهق بإستمرار من الناحية المالية ، فتأكد من أهمية ما تنفقه على نفسك وعلى عائلتك لكن المؤلفة يشجعك على وضع تعريفك لنجاح الخاص لك بناءً عل ما تحبه كما توصي بأن تفكر في طرق متعددة لمصادر دخلك مثل مشروعك تجاري صغير أوعقارات أو أى ممتلكات .


القاعدة 9 - كيفية الإلتفاف على حقيقة

المؤلفة تفضل التركيز على بناء علامتك بدلاً من التركيز على السلم الوظيفي المتمثل فى الترقيات وقد تقوم بتوسيع خبرتك ومهاراتك بين العمل والتعلم والأنشطة المجتمعية المهم هو أن كل مهمة تقوم بها يجب أن تساهم في بناء سمعتك أو محفظتك .


القاعدة 10 - إما أن تكون متخصص أو عام

يجب أن نكون الإثنين معاً ، الرسالة هنا للتقنيين الذين يجب أن يتذكروا أن المهارات العامة هامة جداً فى الحياة .


القاعدة 11 - كن حاسم فى إدارة وقتك

قل لا عند الحاجة وحدد أولوياتك دائماً حسب عملك بمصفوفة العاجل / المهم وتأكد أنك تحصل على إجازة لمتطلباتك الشخصية .


القاعدة 12 - كن لطيف مع نفسك

ذكّر نفسك بنجاحاتك وإستمتع بها وضع أهداف واقعية تتوافق مع قيمك .



ماذا يجب فعله فى حالة المنظمات والمديرين ؟

أولاً : يجب على المؤسسات التأكد من أن أفرادها يفهمون الحقائق الجديدة فى عالم الأعمال حتى لا يغريهم ما يسمي بأسطورة العشب الأكثر خضرة وهى أن الناس تحصل على أجور أفضل وتتمتع بعملها .


ثانياً : المؤسسات الآن لا تقدم الأمان الوظيفي للأفراد لذلك يجب تقديم شئ آخر ذي قيمة إذا كانوا يريدون أي نوع من أنواع الولاء مثل العمل مع مدير ماهر يعلمهم المهارات والأدوات لتى تحسن من مستواهم المهنى والشخصى .


وجود المرشدين Mentors ميد جداً لأنهم يساعدونهم على تطوير قابليتهم للسوق لأنهم يعملون بشكل جيد في جميع البيئات والشيء العظيم فى التوجيه والإرشاد هو أن الربح متبادل هو يستفيد من المتدربين والعكس صحيح .


إذا كن مدير ، يمكنك فعل اشياء بسيطة للغاية ولكنها قوية فى نفس الوقت ، لا تقدم وعود لا يمكنك الوفاء بها وجامل الناس فى الوقت المناسب ويمكنك إلهام موظفيك بالولاء من خلال معرفة نقاط القوة والقيم الخاصة بكل فرد من أفراد فريقك .


أيضاً الإستفادة من نقاط قوتهم لأن خبراتهم تعزز قابليتهم للسوق وأخيراً تقول المؤلفة ، أظهر التفاؤل والحماس في كل فرصة مناسبة .


النقاط الرئيسية

- عندما تعمل الأم أو الأب عن بعد من المنزل ، يحصل أطفالهم على تجربة حقيقية لما يشبه عالم الأعمال وتقول المؤلفة أن مائدة العشاء العائلية هي مكان رائع للمناقشات عما تفعله في عملك .


- أخبر أطفالك عن قصص الأعمال وسيفهمونك ويعملون بشكل أفضل ، سيتعلمون الكثير إذا شاركتهم تجاربك لكن كن حذر من تعليقاتك ، فإذا كنت تشتكي من رئيسك في العمل أو تخبرهم بمدى تعبك أو يومك السئ ، فلا تتفاجأ أن كسل وقلة همة أطفالك في المدرسة لأنك لم تسوق لعملك بشكل مناسب .


- بالرغم من ذكر بعض المواقف عن أشخاص ليسوا أذكياء فى عملهم إلا أن هناك مواقف للذين إستطاعوا تحقيق السيطرة فى حياتهم الشخصية والمهنية .


- إذا لم تكن متأكد من وضعك الوظيفي الحالي لأنك تفكر في إتخاذ خطوة أو عمل مشروعك التجاري الخاص أو لأنك سمعت شائعات عن عمليات إندماج أو تسريح ، طبق هذه القواعد الـ 12 فوراً .


- الكتاب الذكاء المهنى يساعدك على تجنب الأخطاء التي يرتكبها البعض من خلال دراسات الحالة المذكورة فى الكتاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة