الديناميكا اللولبية و تأثير القيم على القرارات - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 24 أغسطس 2020

الديناميكا اللولبية و تأثير القيم على القرارات

الديناميكا اللولبية و تأثير القيم على القرارات

الديناميكا اللولبية تشرح لنا كيف تنظر إلى أفعالك و قراراتك و طرق التعامل مع المشكلات و مدى إتساق ردودك على الآخرين و مدى تغير ردود أفعالك على مر السنين لأنها خلاصة أفضل النظريات النفسية حول الدافع الذاتى

هرم ماسلو للإحتياجات و نظرية مكجريجور X - Y نظريتان توضحان ما يحفز الناس و لماذا و بالرغم من إختلافهما تبقى قيمة الناس أمر أساسي فى جميع النظريات الخاصة بالدوافع البشرية .

الديناميكيات اللولبية و هي نظرية رائعة تبحث فى دوافع الإنسان لكنها أقل شهرة حيث أنها تنظر إلى أنظمة القيم التي تدفع معتقدات الأفراد و أفعالهم حيث نشأ هذا المفهوم في الثلاثينات من القرن الماضي بفضل الدكتورة Clare Graves لكنه مات قبل نشر نظريته .

مع إشتهار هرم ماسلو للإحتياجات الأساسية ، قل بريق هذه النظرية حتى كتب أحد طلاب الدكتور Graves و هو الدكتور Don Beck عن الديناميكيات اللولبية التى لا تتجزأ في عام 1996 ، هذه النظرية الجديدة نسخة موسعة من النسخة الأصلية لـ Graves .

كانت تسمى نظرية Graves بنظرية مستويات الوجود البشري The Theory of Levels of Human Existence حيث شرحت سبب إختلاف ردود فعل الناس و دوافعهم و كان تطبيق Beck على النظرية الأصلية سبب فى رجوع الفكرة للشهرة مرة أخرى و تطبيقها على دوافع العمل .

شرح الفكرة

تختلف الديناميكيات اللولبية عن النظريات الأخرى للتنمية البشرية و الدوافع الإنسانية لأنها تثبت أننا لا يجب أن نبقى فى مكان معين و إنما يجب أن نواصل النمو و الدوران كالحلزون إعتماداً على العوامل البيولوجية و القوى الإجتماعية و البيئية و النفسية في العمل ، كما تحاول نظرية الديناميكا اللولبية Spiral Dynamics شرح كل شيء" يؤثر على التجربة الإنسانية .

طورت الديناميكيات اللولبية بشكل أساسي لمساعدتنا على فهم :

• طريقة تفكير الناس في الأشياء (على عكس ماذا يفكرون) .
• لماذا يتخذ الناس القرارات بطرق مختلفة .
• لماذا يستجيب الناس للمحفزات المختلفة .
• لماذا و كيف تنشأ القيم و تنتشر .
• طبيعة التغيير .

الديناميكا اللولبية زواج من مفهومين !

تطورت نظرية Beck للديناميكيات اللولبية من نظريتين متشابهتين و متميزتين فى نفس الوقت :

• نظرية Graves الأصلية لمستويات الوجود البشري .
• مفهوم الميمات لـ Dawkins (الحزم) .

قال Graves إن القيم هي التي تدفع السلوك و صنف القيم إما أنها تركز على الفرد أو تركز على المجموعة (آراء الناس حول ما هو مهم بالنسبة لهم و كيف يجب أن يكون العالم) .

حسب المرحلة التنموية التي يمر بها الشخص أو مكان وجوده في حلزون Spiral Dynamics ستؤثر قيمه على كل ما يعتقده و يختبره إلى حد أكبر أو أقل و هذا يعني أن قيمهم ستؤثر على :

• المشاعر .
• الأخلاق .
• الدوافع .
• المعتقدات .
• تفضيلات التعلم و العمل .
• الموقف السياسي .
• الأفكار عن النظم الإجتماعية .

يستخدم Dawkins عالم الحيوان و العالم التطوري (مصطلح الميمات) لوصف المعلومات الثقافية التي يتم نسخها بين الناس مثل الموضة و التقنيات الفنية و الكلمات العامية و المعتقدات الأساسية التي تنتقل من شخص لآخر مثل الجين و الوحدة البيولوجية الأساسية التي يتم نسخها في الكائنات الحية و الوحدة الثقافية الأساسية التي يتم إنتاجها داخل المجتمع .

تشير الديناميكيات اللولبية إلى vMemes (قيم أو مصطلح الميمات) على أنها القيم الراسخة التي تؤثر على التجربة البشرية و أنها هي العقليات و المفاهيم و النماذج التي ينسبها الناس و ما يستخدمونه لتنظيم قراراتهم و أفعالهم و هى تتناول إجابة سؤال "لماذا يفعل الناس ما يفعلونه؟"

نموذج اللولب Spiral

تم تصوير نظرية الديناميكا اللولبية على شكل حلزون مرمز بالألوان حيث يمثل كل لون قيمة من قيم الميمات كما في الشكل 1 أدناه .


تحدد النظرية ثمانية أنظمة قيمة ظهرت حتى الآن و التاسعة هى الغير محدود حتى الآن و تبدأ من الجزء السفلي :

وصف القيم و السلوكيات

وفقًا للنظرية ، مع نمو الناس و نضوجهم ، تتوسع vMemes الخاصة بهم من أساس فردي بحت إلى مجموعة أكثر أو مجتمع. الفرق الرئيسي في Spiral Dynamics هو أن الناس لا يقفزون من مرحلة تطور إلى أخرى ؛ بدلاً من ذلك يتصاعدون لأعلى و لأسفل. مع تقدمهم في الحلزون ، يصبح فهمهم للعالم أكثر تعقيدًا .


الوصف
القيم و السلوكيات
غريزة البقاء
افعل ما يجب عليك البقاء على قيد الحياة
سحري / روحاني
استخدم الطقوس و لديك شعور داخلى بالسبب و النتيجة
مندفع / أناني
أكد على الماكرة وافعل ما تريد القيام به القوي يسود و الضعيف يخدم
هادف / سلطوي
أمرت الرغبة بالوجود و فرضت المبادئ على أساس ما هو حق .. تسيطر عليها قوة أعلى

التوجه الاستراتيجي / الإنجاز
استفد من جميع الفرص و بذل قصارى جهدك لتحقيق النجاح .. جعل الأشياء أفضل و جلب الرخاء
المساواة / المجتمع
المطالبة بحقوق الإنسان و تطوير المجتمعات الراعية .. إبحث عن الإنتماء و المشاركة
تكاملي
انظر إلى العالم كنظم متكاملة و أكد على المرونة .. التغيير هو القاعدة

شامل
اجمع بين العقل والروح لتجربة الوجود الكامل للحياة. إن العالم توازن دقيق معرض للخطر في أيدي البشر

غير محدد
الذى لم نصل إليه حتى الآن

ملحوظة
ديناميكا اللولب تقول أنه لا توجد نقطة نهاية مرغوبة فى التسلسل الهرمى للـ vMemes و هو نموذج لا تناسب مع كل الأشخاص فى كل الظروف كما يشير النموذج إلى نقطة نهاية محددة للتطور خاصة في المراحل اللاحقة التي قد يتفق الناس معها أو لا يوافقون عليها بناءً على على فلسفاتهم و معتقداتهم .

هذا التعقيد المتزايد هو ما يعزز النمو البشري و التنمية في مكان العمل .
كلما كانت التنمية أعلى كلما كان الشخص أكثر تعاطفاً و فهماً و سيؤثر هذا على طريقته في الإدارة و القيادة و العمل .

ستساعدك معرفة الحالات التي يتواجد بها الآخرون على تحديد أفضل ما يحفز هؤلاء الأشخاص و أفضل طريقة للتفاعل معهم ، نموذج الديناميكا اللولبية تقول أن الأنواع التالية من المشكلات فى العمل يمكن أن تتأثر بشكل إيجابي بمعرفة و فهم القيم :

فريق التطوير .
فض النزاعات .
• أسلوب الإدارة / القيادة .
الثقافة التنظيمية .
• تفضيلات المكافأة و التقدير .
• إستراتيجيات التحفيز .
التواصل الفعال .
العلاقات الشخصية .
• الحساسية للتغيير .

كلما كان vMeme أعلى كلما كنت أكثر قدرة على التوفيق و تحفيز نفسك و الآخرين و العمل بشكل منتج لبناء منظمة رائعة و من المفترض أن تثري المجتمع ككل و كذلك الموظفين و المالكين و أصحاب المصلحة الآخرين .

إستخدام الديناميكا اللولبية

هناك عدة أنواع من أدوات التقييم التي تستخدمها نظرية الديناميكية اللولبية ، هناك 3 أنواع رئيسية متاحة لتقييم الديناميكيات اللولبية في مكان العمل :

1. مؤشر حالة التغيير Change State Indicator
و هو تقييم على الإنترنت يقيم الإستعداد للتغيير و تغيير التفضيلات .

2. المستكشف Discoverer
يستخدم لتوصيف أنماط vMemes الستة أو أنماط أنظمة القيم (أنظمة قبلية ، مركزية ، مطلقة ، متعددة ، شخصية ، نظامية) و التي يمكن تحليلها للحصول على الأداء الأمثل للفريق و الأداء التنظيمي .

3. ملف تعريف القيم النسخة الثانية Values Profile II 
مثل Discoverer لكنه يتضمن قياس شمولي للملف الشخصي .

هذه التقييمات توفرها العديد من المنظمات لكن يجب إجراء هذه التقييمات من الأشخاص المعتمدين لها و الذين خضعوا لتدريب مسبق ليساعدوك على تفسير مخرجات التقييمات بشكل صحيح .

للحصول على مزيد من المعلومات عن هذه التقييمات و عن الديناميكية اللولبية بشكل عام و التقييمات من موقع www.spiraldynamics.org و موقع www.spiraldynamics.net .

ملحوظة
• هذه النظرية تعمل جيداً مع الميمات في فهم "ما الذي يجعل الناس يقررون أشياء معينة" و مع ذلك ، بالنظر إلى التسلسل الهرمي من الغريزي في الأسفل و الشامل في الأعلى .

• من المهم توخي الحذر الشديد أثناء إستخدام هذا النموذج لتجنب إصدار أحكام عن تفوق معتقدات و قيم شخص على شخص آخر لأن هذه طريقة ستفقدك الحصول على الدعم لأي منصب تسعى لتحقيقه .

النقاط الرئيسية

- الديناميكية اللولبية هي نظرية التنمية البشرية التي يمكن إستخدامها لمعالجة كيف و لماذا يفعل الناس ما يفعلون بدلاً من محاولة تحديد شيء واحد يمكن أن يعمل مع الجميع أو سيعمل مع أشخاص معينين في فترات معينة من التطور كما تعمل Spiral Dynamics بطريقة فردية للتحفيز .

- من خلال الإستفادة من هذه التجارب الفردية ، يمكن لهذه النظرية تحسين فهمك لسلوكك و سلوك الآخرين .

- تقول النظرية أن هذا الوعي المتزايد سيحسن من قدرتك على إدارة الأشخاص و تحفيزهم و قيادتهم و من الإرتباط بالناس بشكل عام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة