برتوكول الأبطال الخارقون لإتخاذ القرارات الأخلاقية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 9 أغسطس 2020

برتوكول الأبطال الخارقون لإتخاذ القرارات الأخلاقية


شادى مندوب مبيعات معروف أنه يحب مغازلة السيدات من زميلاته فى العمل و ملامستهن بعض الشىء و يبدى تعليقات لها إشارات جنسية ، زملات شادى لم يسعدهن ذلك و حذروه من هذه الطريقة عدة مرات لكنه كان يتجاهل ذلك .. محمد مديره قلق بشأنه لأنه إذا إستمر فى طريقته ، فقد يتنهى به الأمر إلى المقاضاة أو السجن بدعوى أحداهن بالتحرش الجنسي .

شادى أرقام مبيعاته عالية للغاية و إذا طرده محمد سيضر بأرباح المؤسسة و يمكن أن يخسر المكافأة الكبيرة في نهاية العام .

كيف تتخذ هذا النوع من القرار الأخلاقي الصعب ؟
في عالم الأعمال ، نواجه أحياناً مواقف صعبة مثل هذا و يمكن أن يكون الخيار بين الصواب و الخطأ منطقة رمادية ، مما يجعل من الصعب معرفة ما يجب فعله ، لذلك كيف نقوم بالاختيار الصحيح ؟

قام ستيفن جولدمان و هو محام و مؤلف كتاب الإغراءات في المكتب Temptations in the Office عام 2008 ، بإنشاء "بروتوكول الأبطال الخارقين" أو المسمى "بروتوكول المربعات الأربعة لإتخاذ القرارات الأخلاقية" و هو أداة تساعدنا على إتخاذ قرارات أخلاقية ، هذه العملية مكونة من 4 خطوات فقط لتحديد ما هو مهم في موقف ما حتى تتمكن من رؤية الخيار الأفضل بوضوح و الخطوات هي :

1. التعمق في الحقائق .
2. فحص ردود الفعل الفردية فى الحلول السابقة .
3. قياس أوجه التشابه مع المواقف السابقة .
4. تحليل مواقفك فى إتخاذ القرار .

طريقة الإستخدام

يساعدك بروتوكول Foursquare على الإستجابة بشكل صحيح للعديد من المواقف الصعبة أخلاقياً ، إتبع هذه الخطوات في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة أخلاقية في العمل :

الخطوة الأولى - التعمق في الحقائق

ستندهش أن الناس لا تحقق بشكل جيد للحصول على الحقائق و هذه الخطوة هامة جداً لمعرفة ما إذا فاتك أي شيء ، يشير غولدمان إلى أن جودة قرارك تعتمد كلياً على الحقائق التي جمعتها لذلك كلما حصلت على المزيد من المعلومات ، كلما زادت فرصة إتخاذ قرار جيد .

خذ بعض الوقت لجمع و تنظيم كل التفاصيل المهمة للموقف للحصول على دليلاً حقيقى قوى يمكنك الرجوع إليه أثناء التفكير في إختياراتك لاحقاً .

الخطوة الثانية - فحص ردود الفعل الفردية فى الحالات السابقة

خصص وقت للتحقيق من حدوث ذلك فى الماضى فى المؤسسة و ما هى المواقف السابقة المشابهة و طريقة تعامل المديرين فى حل هذه القضايا و العقوبات التي أصدرتها الشركة ، هذه الخطوة مهمة لأنها تضمن تصرفك بشكل عادل و بطريقة تتوافق مع الممارسات السابقة .

نعود إلى مثالنا :
تخيل أن شركتك واجهت حالة تحرش جنسي مماثلة قبل بضع سنوات مع شخص آخر و قام المدير بتوبيخ العامل رسمياً و قدم تقرير مطالب فيه بطرد مندوب المبيعات ، فوجدت أن قرار الشركة هو تسوية الأمور بشكل ودى أحياناً و فى مواقف أخرى مماثلة تتخذ إجراء تأديبي رسمي .

سيتساءل فريقك عن سبب معاملة العاملين بمساواة و سيلاحقهم الإحباط و السخط ، سيساعدك تحليل المواقف السابقة على تطوير إستجابة مناسبة و عادلة و متسقة مع ما قامت به الشركة من قبل .

الخطوة الثالثة - قياس أوجه التشابه مع الحالات السابقة

الآن بعد أن أصبح لديك بعض الأمثلة على المواقف السابقة في شركتك ، قم بموازنة أوجه التشابه و الإختلاف بين حالتك و الحالات الأخرى ، ستلاحظ أنه لا يوجد حالتان متطابقتان تماماً و ستلاحظ إن التضارب فى مواقف الشركة له تأثير كبير على نتيجة القرارت النهائية .

مثال
تخيل أن العامل الذي تم توبيخه في قضية التحرش الجنسي الأصلية قد تصرف بشكل غير لائق في مناسبتين فقط لنفس المرأة و أنت الآن تلاحظ تصرفات مندوب المبيعات بشكل غير لائق مع العديد من النساء و هذا يحدث عدة مرات كل أسبوع .

قد يتطلب منك القانون أن تكون شديد الحذر هنا بالإهتمام بعدة عوامل مثل العرق و الجنس و العمر و مستوى التعليم و الأقدمية و ذلك لأنك تريد معرفة السبب الأساسى لهذه الأفعال و لا تريد المخاطرة بدعوى قضائية في نفس الوقت .

ضع في إعتبارك أيضاً علاقتك بالشخص الذي يسبب المشكلة و مدى تأثير صداقتك معه من عدمها على قرارك .

الخطوة الرابعة - تحليل مواقفك فى إتخاذ القرار

لاحظ قدرتك على إتخاذ قرار عادل و متوازن في ظروف محددة و تأمل هذه الأساليب الثلاثة :

1. تحديد ما إذا كان لديك أي مصلحة ذاتية في الإجراء الذي تفكر فيه
- هل ستكسب أو تفقد شيء شخصي من خلال قرارك ؟ إذا إخترت فقط توبيخ مندوب المبيعات بدلاً من فصله .
- فهل هذا لأن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله ؟
- أم لأنك تريده أن يواصل العمل حتى تتمكن من كسب مكافأتك في نهاية العام ؟

2. تحليل الإجراء الذي تفكر فيه كما لو كنت أنت الطرف المتحرش به
تخيل أنك واحدة من النساء اللاتى تعرضن للتحرش من مندوب المبيعات .
- هل سيكون التوبيخ كافي ؟
- هل تريد طرده ؟
سيساعدك ذلك على فصل نفسك عن أي مكاسب شخصية قد تحصل عليها من نتيجة قرارك .

3. إفحص ما تعتقد أن أخلاقك ترشدك للقيام به
كيف تخبرك غرائزك بالإستمرار ؟

بمجرد الإنتهاء من جميع خطوات بروتوكول شخصيات الإبطال الخارقين ، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن القرار الصحيح. مع التحدث عن ذلك مع الموارد البشرية و مع مديرك للتأكد من عدم وجود شيء فاتك .

تلميح
لمزيد من مشاكل إتخاذ القرار الشائعة و طرق تجنبها ، راجع مقال تحليل النقاط العمياء .

النقاط الرئيسية

- إتخاذ قرار عادل و أخلاقي قد يكون احياناً صعب و يمكن لأداة مثل بروتوكول المربعات الأربعة الذى يسمى بروتوكول الأبطال الخارقين أن تساعدك على تحليل المشكلة بعناية حتى تتخذ القرار الصحيح .

- إبدأ بجمع الحقائق ثم تحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك حالات مماثلة حدثت في مؤسستك في الماضي ثم قارن أوجه التشابه و الإختلاف بين الحالات السابقة و وضعك الحالي .

- قم بتحليل قدرتك على تقييم البدائل دون تحيز. باتباع هذه الخطوات الأربع ، ستكون في وضع جيد لاتخاذ قرار موضوعي و متوازن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة