إدارة أصحاب الياقة الزرقاء - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 10 مايو 2020

إدارة أصحاب الياقة الزرقاء

مصطلح الياقة الزرقاء قديم و يأتي منذ أن كان المديرون يرتدون الياقة البيضاء مع البدل بينما كان يرتدي العمال في المصانع ملابس غير رسمية و التي لا تظهر الغبار و الأوساخ

نستخدم مصطلح الياقة الزرقاء للإشارة إلى الأيدى العاملة أو العمال الذين يؤدون العمل اليدوي مقابل أجر يومى ، طبيعة عملهم بدنية و مرهقة جسدياً مثل التصنيع و البناء و الصيانة و خطوط التجميع و الميكانيكا التى تطلب البراعة و خفة الحركة ، و تختلف طبيعة عملهم و مهاراتهم و إهتمامتهم عن الذين يعملون في المكاتب أو مراكز الإتصال .

المديرون في المكاتب و الخدمات يعرفون التحديات و التصورات داخل فرقهم على عكس العمل اليدوي ، فقد لا يقوم المديروين بالعمل الفعلي الذي يقوم به موظفوهم فلن ترى مدير مشروع البناء و هو يقوم ببناء حائط .

الإستفادة القصوى من العمل الشاق و المهارات ، إدارة الناس صعبة - خاصة عندما تختلف أدوار هؤلاء الأشخاص بشكل أساسي عن أدوارك. هذا هو الحال عادة لمديري العمال ذوي الياقات الزرقاء

هذا التمييز بين الإدارة و العمل اليدوي يخلق حاجز بينهم لذلك سنعرف طريقة تجاوز هذا الحاجز لإدارة أصحاب الياقة الزرقاء بنجاح و تحسين التفاهم بينك و بينهم

فلسفة و ممارسة الإدارة

إستخدم بعض من هذه الإرشادات لتحسين إدارة أصحاب الياقة الزرقاء

تعرف على موظفيك

تعرف على العمال عن قرب و شاركهم و تفاهم معهم دائماً لإغلاق هذه الإختلافات بعيداً عن مكتبك و عن الأرقام و الأنظمة و ذلك لتتجنب ظنهم أنك ضدهم و التى يمكن أن تستغرق وقت طويل لتتلاشى .

إستخدم الإدارة بالتجول MBWA

اجعل هذا الجزء من روتينك اليومى المعتاد لأنه يتيح لك التعرف عليهم بشكل أفضل و فهم ما يفعلونه ، العمل في مكتبك يختلف كثيراً عن العمل على أرض المصنع ذات الأصوات المرتفعة الصاخبة ، فيمكن أن تحسن الثقة و الإحترام بشكل كبير إذا كان لديك الإستعداد أن تخرج فى المطر أو البرد و تتعرض للأوساخ من حين لآخر .

إستخدام الإدارة التشاركية

هناك طريقة أخرى لبناء الثقة و هي أسلوب المشاركة في الإدارة عن طريق سؤالهم عن رأيهم و الإستفادة من معارفهم المتخصصة عن عملهم كى تتجنب إتخاذ قرارت لها علاقة فنية لا تعرفها .

أطلب إقتراحاتهم

إسمح لهم بتطوير حلول للمشاكل عندما تكون مستعد عن التخلي عن طريقة الأوامر من أعلى لأسفل لتحصل على مشاركة أكثر و فريق أكثر إنتاجية و إستجابة .

إجمع ملاحظاتهم و تعليقاتهم

الإستطلاعات المنتظمة و صندوق الإقتراحات يمكن أن يكون حل جيد للتواصل لكن قد يكون هو الأسلوب المفضل لهم لذلك قم بعقد إجتماعات وجهاً لوجه و تأكد أن الإجتماعات لا تؤثر على الإنتاجية التي بدورها تقلل من العلاوات ، أوقات الإجتماعات إذا كانت بعد مواعيد العمل الرسمية فينبغى أن توفر أجر إضافى و إحدى طرق تنظيم عملية جمع الإقتراحات هي أسلوب كايزن .

إحتفل و إعترف بهم

تجنب الرسائل التي تشعرهم بوجود حواجز كبيرة و إعترف بمجهود و فضل و دور الجميع حتى إذا كنت تكسب أكثر من فريق الياقات الزرقاء لأن الجميع يساهم في إنتاجية المنظمة و تذكر أن تشكر فريقك بشكل منتظم و تحتفل بهم و تعترف بتنوع المهارات و الإهتمامات بينهم .

بناء العلاقات و التفاهم

من المهم مساعدة أعضاء فريقك على فهم مدى توافق عملهم مع رؤية المؤسسة فعندما تكون طبيعة عملهم متخصصة و محددة للغاية مثل القيام بالإصلاح أو البناء أو اللحام ، فيجب على المدير التحسين و التعاون حيثما أمكن  عن طريق مساعدتهم على فهم ديناميكيات القسم بأكمله و كيف يساهم عملهم فيه و ذكر الأقسام الأخرى في المناقشة .

حدد العملاء الداخليين الآخرين و تحدث عن إحتياجاتهم و توقعاتهم و ما يمكن لكل شخص القيام به لتقديم خدمة عملاء أفضل و شجع العمال ذوي الياقة الزرقاء على التفكير في الأجزاء الأخرى لإتخاذ قرارات أفضل و تحسين أدائهم بشكل عام .

التواصل و الإتصالات

غالباً ذوي الياقة الزرقاء لا يتواصلون و لا يعرفون و لا يتعلمون ما يتعلمه العاملون في المكتب من خلال المحادثات و الأنشطة التي تتم حولهم ، فعندما لا يعرفون ما يحدث فى الإدارة بما فيه الكفاية ، تجد أحياناً أنهم يملئون المعلومات المفقودة من تخميناتهم ، فعندما يسمعون عن عقد إجتماعات مغلقة تجد شائعات عن تسريح العمالة قد بدأت فى الظهور .

التواصل المفتوح هو أساس الثقة و مهمتك هي بناء تلك الثقة و التأكد من وصول فريقك في الوقت المناسب إلى المعلومات الدقيقة و مما يلى بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لبناء الثقة :

عمل إتصال مفتوح و مباشر

تطوير نظام للإتصال سيوفر للعمال إمكانية الوصول المباشر لمتخذي القرار فلا يجب أن يكون المدير هو الشخص الوحيد الذي يتفاعل معهم .

لا تعتمد على المشرفين للتواصل

خذ وقت كافِ لمقابلة العمال بإنتظام لإن بقاء الإدارة في برج عاجي منفصل يؤدي إلى نتائج عكسية تماماً .

قم بدعوة الضيوف للتحدث

إحضر مديري الإدارات الأخرى كضيوف لمناقشة المشاريع و القضايا التي يعملون عليها و ذلك لخلق بيئة من التعاون و روح العمل الجماعي .

التحفيز

نخبرك ببعض الأشياء الأساسية التي يجب تذكرها عن تحفيز العمال ذوي الياقات الزرقاء

معرفة الدوافع الناس

البعض يختار العمل اليدوي لأنه يحب طبيعته الجسدية بينما يفضله آخرون لأنه يتعلمون منه و البعض الآخر لأنه من السهل ترك العمل أو لأنهم لا يحبون تقييد المكاتب و البيئات الرسمية أو لأن بعض المجالات تدفع جيداً لأن طبيعة عملهم صعبة جسدياً و البعض الآخر لا يحب العمل مع المؤهلات التعليمية لأنهم يفعلون أشياء مختلفة لذلك حاول معرفة دوافع العمال الفردية لأنه أمر مهم للغاية .

الجميع لا يريد المزيد من المسئولية

مسئوليات و إفتراضات ذوي الياقات البيضاء لا تنطبق بالضرورة على ذوي الياقات الزرقاء ، تميل الياقة البيضاء إلى الإعتقاد بأن الناس يريدون تحمل المزيد من المسئولية و هذا غير صحيح بالنسبة لكل أفراد الياقة الزرقاء ، فقد يفضل البعض القيام بعمل واضح يفهمونه جيداً .

و قد يرغبون ببساطة مغادرة العمل و هم راضيين لإنجازه جيداً دون قلق آخر حتى يتمكنوا من التركيز على أسرهم أو الأنشطة الأخرى غير العمل ، إنها وظيفتك كمدير للتحقق من إفتراضاتك و توفير محفزات فردية تعمل لكل شخص .

لا يرغب الجميع في التقدم الوظيفي

الياقات البيضاء يعتقدون أن الناس يبحثون دائماً عن طرق لتطوير حياتهم المهنية و هذا هو السبب في أننا وضعنا خطط أهداف تفصيلية للإنتقال إلى المناصب الإشرافية في حين أن العديد من ذوي الياقات الزرقاء لا يحبون هذه الأدوار لأنهم يحبون العمل العملي أو الجسدي (لديهم ذكاء حركي) .

الترقيات المتتالية عادة تُبعِد عن العمل البدني إلى المزيد من العمل الإداري كما أنها تضيف المزيد من الضغوط المتعلقة بإدارة الناس لذلك قد يؤدي المزيد من المسئولية إلى تحبيط الناس بدلاً من تحفيزهم .

مرة أخرى يجب أن تتأكد من كل هذه الدوافع الفردية لكل عامل لأنك ستجد المسئولية الإضافية قد تكون مرهقة أو تجد أنهم غير قادرين على العمل بشكل مستقل . 

لذلك تخلص من أفكارك المسبقة و إشغل نفسك بفهم أعضاء فريقك كأفراد و لمزيد من المعلومات عن تحفيز أعضاء الفريق ، إقرأ مقال نظرية Herzberg للتحفيز و صحة بيئة العمل و نظرية التوقع .

النقاط الرئيسية

- العمال ذوي الياقات الزرقاء لديهم خصائص فريدة يأتون بها لمكان العمل و غالباً تختلف طبيعة عملهم بشكل أساسي عن طبيعة عمل مديريهم .

- غالباً لا يمتلك أصحاب الياقات البيضاء المهارات المتخصصة اللازمة لأداء وظائف الياقات الزرقاء ، هذه الإختلافات تخلق حواجز يجب التغلب عليها .

- بمجرد بذل الجهد الحقيقي لفهم التحديات و القضايا التي تواجه ذوي الياقات الزرقاء ، ستجد تشابهات أكثر من الإختلافات .

- يبدأ النجاح بالرغبة في التعرف على أفراد فريقك و ينتهي بفريق يفهم و يعرف و يتواصل و يعمل بجدية لتحقيق الأهداف التي حددتها ، كل ذلك من خلال الإحترام و الثقة و معرفة الدوافع فردية للناس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة