خلق بيئة عمل نشطة و ملهمة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 26 أبريل 2020

خلق بيئة عمل نشطة و ملهمة

تخيل أن أشرف صديقك سعيد بعمله و يحبه لأنه مكان نشط و إيجابي لأن به إضاءة طبيعية ومشرقة ، يتحدث مع زملاؤه محادثات مثمرة و يستخدمون العصف الذهني بشكل إبداعي كما أن لديه مدير و زملاء إيجابيين و متعاونين يحب العمل معهم

إذا كان حظك حلو و عملت فى مثل هذه البيئة فأنت تعرف ما هو الفارق الكبير الذي يمكن أن تحدثه بيئة كهذه فى حياتك المهنية و الشخصية .

إذا كان حظك لم يأتي بعد فمن خلال هذا المقال سنعرف ما يمكنك القيام به لخلق هذه البيئة

سبب خلق بيئة عمل نشطة

عندما تكون مساحة عملك جذابة و حيوية و ممتعة سيكون من السهل على الناس التعامل من بقلوبهم و أرواحهم في العمل و ستجدهم أكثر مشاركة و إلهام و إنتاجية و إلتزام أما عندما يكون مكتبك او غرفتك مملة و غير مرتبة و خاملة ستلاحظ تغيب الناس عن العمل و سرعة دوران الموظفين .

لا تعتمد بيئة العمل النشطة فقط على التخطيط لمكان جميل بألوان جذابة لكن هناك عوامل أخرى تؤثر على طاقة الناس و إنتاجيتهم مثل جودة العلاقات بالآخرين و الثقافة التنظيمية و القيادة .

إنشاء بيئة عمل نشطة تفيد الجميع خاصة العاملين في مجال المعرفة و الذين طبيعة عملهم يعتمد على الإبداع كما يجب الإلتزام بمعايير مؤسسية فى التصميم و مراعاة إحتياجات و توقعات الموظفين و العملاء .

كيفية تنشيط مكان عملك

إستخدم الإستراتيجيات و النصائح أدناه لإضافة الطاقة و الحياة إلى بيئة عملك

ابدأ بنفسك

أولاً ، انظر إلى موقفك و مستويات طاقتك الشخصية لأن طاقتك كقائد تؤثر بشكل مباشر على طاقة الموظفين و مستوى أدائهم خاصةً مع العمل الإبداعي .

أنت كقائد تعزف نغمة طاقية نشيطة و إيجابية لتنعكس على فريقك و يجب أن تعرف طريقة إدارة مشاعرك في العمل و مشاعر فريق العمل حتى عندما لا تشعر أنك في أفضل حالاتك لأن أعضاء فريقك يرونك قائد إيجابي و ملهم .

إنتبه إلى نسبة التفاعلات الإيجابية و السلبية مع أعضاء فريقك و يمكنك إستخدام نموذج Losada الذى يقول أن لديك 3 تفاعلات إيجابية على الأقل لكل تفاعل سلبي و أطلب من أعضاء فريقك محاولة تطبيقه أيضاً .

شجع بناء العلاقات

العلاقات الشخصية الممتازة مهمة بشكل أساسي في تطوير بيئة عمل إيجابية و راقية فعندما تكون العلاقات جيدة ، يشعر الموظفون بالإيجابية و هذا بدوره يؤثر على الطاقة في المكتب و يعزز الأداء الوظيفي .

يمكنك القيام بعدة أشياء لمساعدة الناس على بناء علاقات عمل جيدة :

أولاً : أظهر تقديرك للناس في فريقك و شجع الآخرين على القيام بذلك و قل شكراً عندما يقدم لك شخص ما يد العون أو يؤدي مهمة بشكل جيد ، القليل من التقدير يقطع شوط طويل يا صديقى !

ثانياً : إنتبه إلى من حولك فإذا لاحظت أن أحد زملائك أو أعضاء الفريق يشعر بالتوتر أو الإحباط ، فإسأله كيف يمكنك المساعدة و إعطه دقائق من وقتك للإستماع بإهتمام .

أعضاء فريقك لديهم إحتياجات و أولويات مختلفة عندما يتعلق الأمر بعلاقات العمل الخاصة بهم فيشعر بعضهم بالنشاط عندما يكونون مسؤولين بينما يشعر البعض الآخر بالراحة عندما يشعرون بالإعجاب و الإندماج .

تأكد أنك تعرف طرق إدارة الصراعات فى فريق عملك ، وجود بعض الصراعات تكون مفيدة في الفرق عالية الأداء و لكنها يمكن أن تضر بالعلاقات إذا خرجت عن نطاق السيطرة أو إذا أصبحت شخصية .

انتبه إلى الديكور

ألق نظرة على ديكور مكتبك ، هل الجو مشرق و نشط و جذاب أم أنها باهتة و محبطة ؟

إستخدم الألوان الزاهية مثل البرتقالي أو الأحمر أو الأصفر فى بعض أجزاء الممرات و غرف الإجتماعات لأن هذه الألوان تعزز الطاقة و التركيز .

إفتح الستائر للسماح بدخول الكثير من الضوء الطبيعي و إذا كانت الإضاءة خافتة فشغل المصابيح البيضاء التي تحاكي الضوء الطبيعي و تأكد من أن كل شخص لديه مصباح ساطع على مكتبه .

وجدت إحدى الدراسات أن النباتات تساعد على تقليل التعب بنسبة تصل إلى 37% و هناك دراسة أخرى تقول أن النباتات فى البيئة المكتبية التى بدون نوافذ تؤثر على هذه البيئة لتكون أكثر إنتاجية و أقل إجهاد و أكثر إنتباهاً .

فكر في مخطط مكتبك

تستخدم العديد من المؤسسات نظام المكاتب المفتوحة لتعزيز التواصل وجهاً لوجه و بناء علاقات جيدة لكنه يؤدى إلى زيادة الضغط و خفض الرضا الوظيفي و الإضرار بالإنتاجية ، هذه الآثار السلبية ترجع بشكل أساسي إلى التشتيت البصري و الضجيج و فقدان الخصوصية لذلك فكر في تخطيط مكتبك بشكل يقلل من هذه الآثار السلبية إذا كان ذلك متاحاً .

فكر في طريقة تفاعل أعضاء فريقك بعيداً عن مكاتبهم ، ستجد أنه غالباً يحدث العصف الذهني و تبادل المعرفة في الممرات أو غرف الإستراحة أو المطابخ أو الزوايا الفارغة لذلك شجع فريقك على إستخدام المساحات الغير رسمية للإجتماعات أو جلسات العصف الذهني و إجعل هذه المناطق جذابة قدر الإمكان من خلال ترتيب الكراسي المريحة و توفير السبورات البيضاء و النباتات و الأعمال الفنية الملهمة .

راعي ثقافة المؤسسة

تؤثر ثقافة مؤسستك على يشعر به الناس فى مكان عملك لذلك تجد المنظمات ذات الثقافة الإيجابية الراقية بها مساحات عمل إيجابية و نشيطة و هذا عكس المنظمات ذات الثقافات السلبية الخانقة .

إستخدم أدوات مثل نموذج ديل و نموذج كينيدي الثقافي و إطار القيم التنافسية لتحليل ثقافة مؤسستك فعندما تحدد نوع الثقافة التي تنتمي إليها ، يمكنك إستخدام هذه المعلومات كنقطة بداية لإجراء تغييرات إيجابية إذا إحتجت لها .

استخدم الموسيقى

يمكن السماح بالإستماع إلى الموسيقى الشخصية أثناء العمل إذا أرادوا ذلك و إذا كان ذلك مناسب للعمل الذي يقومون به ، إحدى الدراسات تقول أن أن الذين يستمعون إلى الموسيقى في العمل غالباً لديهم الإلهام و التركيز و لا يعانون من ضغط العمل .

يجب أن تكون الموسيقى هادئة غير مشتتة للإنتباه أو الإستماع إلى صوت الأمواج أو شلالات المياه و أطلب من الذين يستمعون للموسيقى إستخدام سماعات الرأس حتى لا يزعجوا زملائهم .

وفر مكان عمل صحي

يجب أن يكون الهواء نظيف و آمن و يجب أن يكون المكتب مرتب و منظم و يجب أن يكون لدى فريقك مساحات عمل مريحة ومصممة بشكل مريح لأنه يساعد على زيادة الإنتاجية و راحة أكبر .

اطلب التعليقات

اطلب التعليقات من فريقك عن مساحات عملهم و ما الذي يرغبون في رؤيته يتغير و ما الذي يجعل المكتب أكثر نشاطاً بالنسبة لهم فقد تفاجأ بأفكار بسيطة و رائعة .

النقاط الرئيسية

- هناك العديد من المزايا لخلق بيئة عمل نشطة التى تساعد فى زيادة الإنتاجية و المعنويات و يقلل التغيب عن العمل و دوران الموظفين و يزيد التعاون .

- لخلق مساحة عمل نشطة ، إبدأ بالحضور إلى العمل بحيوية و إيجابية ثم عزز العلاقات بين أعضاء الفريق .

- يجب عليك إثراء المحيط المادي لفريقك من خلال تحسين الإضاءة و تغيير ألوان الطلاء لجعل الجو مشرق و إحضر الكثير من  النباتات .

- كن بسيط و لا تكلف نفسك الكثير فالتغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرق إيجابي لك و لفريقك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة