إكتشاف و دمج الإيجابيين في فريقك و حمايتهم - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 12 أبريل 2020

إكتشاف و دمج الإيجابيين في فريقك و حمايتهم

التفاحة العفنة يمكن أن تفسد الباقى لكن إذا كان هناك شخص إيجابى فى الفريق و يقوم بأكثر من المطلوب منه بإستمرار أن يكون له تأثير إيجابي على الفريق 

اكتشف فريق من الباحثين بقيادة Ning Li من قسم الإدارة و المنظمات بجامعة Lowa أن وجود شخص يستمر في عمل أكثر ما يطلب منه من نفسه يمكن أن يلعب دور حيوي في مساعدة الفريق على تحقيق أهدافه .

سنعرف طريقة دمج الإيجابيين فى فريقك و حمايتهم ليؤثروا في العمل على أكبر عدد ممكن من الأشخاص

هذا البحث حدد نوعين من الناس :
النوع الأول : الذى يساعد الناس و يعزز من العمل الجماعي و العلاقات مثمرة من خلال تولي عمل خارج دوره الأساسي .
النوع الثانى : الذي يتحدى ثقافة الفريق و قيمه و ممارساته لمحاولة تحسين الممارسات الحالية و تعزيز الإبداع .

قال Ning Li أنه يمكن لشخص واحد او إثنين القيام بهذا الدور حيث وجدت فى دراسة سابقة أن 5% من الموظفين ينتج 26% من إنتاج الشركة و هذا يؤكد نظرية تأثير الأقلية و التي تحدث عندما يقتنع الأغلبية بقبول معتقدات أو سلوكيات الأقلية و النتيجة هي تحول حقيقي في الرأي بدلاً من مجرد التقليد أو السطحية و لكي يعمل هذا ، يجب عليك أولاً تحديد هذا الشخص في فريقك و منحه موقع قوي في العمل .

ملحوظة
البحث الذي يستند إليه هذا المقال يعتمد فقط على التعامل مع أعضاء الفريق الذين يتقدمون بإستمرار و يتجاوزون ما هو متوقع منهم و يقدمون المساعدة تلقائياً و يُظهِرون فوائد العمل الجماعي و هذا الشخص سنسميه أبو تريكه نظراً لكفاءته فى الملعب !

إكتشاف أبو تريكه

فكر في أعضاء فريقك الذين يقومون بأكثر مما هو متوقع منهم بإنتظام .

- هل يوجد شخص يرحب بطلبات الزملاء للحصول على المشورة ؟
- هل هناك من قدم إقتراحات مفيدة و مبتكرة خلال الأشهر القليلة الماضية ؟
- هل قفز أحد موظفيك و ساعد في مشروع تأخر عن موعده ؟

إذا كان هناك شخص مثل هذا في فريقك ، فأنت محظوظ و يجب عليك رعاية موهبته و حماسه و إذا لم يظهر هذا الشخص بوضوح فى فريقك ، إسئل أسئلة مفتوحة لأعضاء فريقك عن مقدار المساعدة التي يساعدون بها بعضهم البعض و إستمع بعناية و تابع ما تسمعه .

تمكين أبو تريكه

يقول Ning Li فى بحثه أن إذا كانت طبيعة عمل أبو تريكه محدودة مع الزملاء (بعيداً عنهم أو لا يشارك في المشاريع أو الواجبات) يصبح من الصعب عليه التأثير على أداء الفريق مما يعيق الإستفادة من إمكانياته و من عروض المساعدة و النصائح العفوية التي يقدمها إلى تحسين نواتج فريق العمل .

فيما 4 نصائح لتمكين أبو تريكه

1. امنح أبو تريكه مركز موقع مركزي في بيئة عملك و أزل أي حواجز مادية تؤثر على التعاون بينه و بين الفريق .

2. إذا أمكن قم بتقسيم المهمة بحيث يجب أن يمر جزء منها من خلاله و ذلك للتأكد من تقدمه و من تقديم المشورة للشخص المسؤول عن المرحلة التالية .

3. قدم المزيد من التعاون الجماعي و المتابعة لتسهل عليه تقديم المساعدة بشكل تلقائي .

4. شجع فريقك على إقتراح بدائل للعمليات الحالية فإذا كان لديك الوقت فقم بعمل نقاش بين الحين و الآخر لتبادل الملاحظات البناءة و الثناء على من يقدمها .

ملحوظة
- قد يشعر بعض المديرين بتهديد أبو تريكه لعروشهم بسبب خبرته الواسعة و ميله لتحدي الوضع الحالى و يكون رد فعلهم الطبيعي هو محاولة تهميشه ، إذا وجدت نفسك تقاوم المساعدة أو الإقتراحات ، إقرأ مقال التدمير الذاتي الإداري للتأكد من أنك لا تقيد إمكانيات فريقك بدون قصد .

- تجنب  إظهار أبو تريكه على أنه مميز أو أنك منحاز له كى لا يستاء منك و منه باقى الزملاء و تأكد أن الجميع متساوون في الوصول إليك و أنك تشجع الجميع على التعبير عن آرائهم .
- قدم المكافآت بشكل عادل للجميع و بوضوح و لا تضعه في موقف حرج .

طرق تجنب الحمل الزائد على أبو تريكه

إذا أصبحت أبو تريكه معروف كشخص لديه معرفة مفيدة و مستعد لمساعدة الآخرين ، فهناك خطر كبير عليه من أن يصبح ضحية الحمل الزائد لتعاونه مع الزملاء و قد يكره وظيفته بسبب كثرة المطالب .

حدد هذه الظاهرة الأكاديميين الأمريكيين Rob Cross و Reb Rebele و Adam Grant حيث وجدوا أن أفضل المواهب في المؤسسات المتوسطة الحجم تترك العمل بسبب كثرة المطالب الغير ضرورية من الزملاء في الأقسام الأخرى و بصفتك مدير أبو تريكه يجب توضيح طريقة تعاونه مع الزملاء بعناية .


3 نصائح للقيام بذلك

1. عندما يساعد أبو تريكه زملائه فسيكون الوقت أقل لعمله الأساسي لذلك حاول إيجاد طرق له لمشاركة معرفته و مهاراته بأقل وقت ممكن مثل تسجيل مقطع فيديو تعليمي سريع أو شرح شيء لكل الزملاء في وقت واحد .

2. حاول تعيين أحد أعضاء فريقك كنقطة وصل بين أبو تريكه و تلقى الطلبات من العملاء مثلاً و ذلك لمراقبة عدد الطلبات التي يتم إجراؤها و تصفية الطلبات غير الضرورية .

3. قد تحتاج لتقليل طلبات المساعدة الإضافية فيمكنك تخصيص 20% فقط من وقته لمساعدة الآخرين و تدريبهم و باقى الـ 80% الأخرى فى عمله الأساسي .

النقاط الرئيسية

- ابو تريكه هو الشخص الذي يقدم المساعدة و المشورة بشكل تلقائي لأعضاء فريقه و يبحث بإستمرار و يبدع عن التحسينات و الحلول لذلك يعتبر الحصان الأسود فى الفريق و مكسب لقسمك و مؤسستك .

- كلما زاد إتصاله مع زملائه كلما زادت قدرته على تحسين الثقافة التعاونية لفريقك و تحسين أدائه لكن هذا يعرضه أيضاً إلى الحمل الزائد .

- كمدير لأبو تريكه يجب أن تقوم بتشجيعه و تخفف عنه و تحميه من الإلهاء و الإرهاق و تساعده على الحفاظ على المهام الأساسية له بعيداً عن الأشياء الغير ضرورية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة