5 خطوات لإعادة التواصل مع فريقك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

5 خطوات لإعادة التواصل مع فريقك

إذا كنت من أعضاء مجلس الإدارة فيجب فهم التحديات التي يواجهها فريقك بالمشاركة معهم على الأرض مثلما جاء فى برنامج Undercover Boss حيث يتنكر كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى كموظفين في مختلف أنحاء مؤسساتهم

هذه التجربة تساعد على الرؤية الصحيحة و التواضع و الحياة خارج مجلس الإدارة حيث يمكنك سماع و رؤية ما يعتقده فريقك عن الشركة و ظروف العمل و معنويات الفريق و أماكن تحسين العمليات .

سنناقش مزايا ومعوقات المشاركة كموظف و معرفة المشكلات التي يواجهها الموظفين و العملاء و الفرص المتاحة للتحسين


ملحوظة
- على عكس برنامج الرئيس المتخفى Undercover Boss لا نقترح عليك العمل بشكل سرى أو متنكر حتى لا تتهم بالتجسس أو الخداع .
- نقصد بالعمل مع الموظفين بالعمل فى درجة أقل من منصبك في مؤسستك لتضع نفسك مكان موظفيك مثل الجلوس مكان السائق فى شاحنة التوصيل أو حضور إجتماع مع المشرفين أو البيع فى منافذ البيع و التعامل مع العملاء وجهاً لوجه .

شاهد فيديو من برنامج Undercover Boss

فوائد العودة إلى أرض الملعب

الخروج من منطقة راحتك و إكتشاف الحياة اليومية فى العمل يمكن أن يكون منعش حيث يمكنك إكتشاف أشياء منسية أو مراجعة الأمور المؤجلة و هى طريقة رائعة لإعادة التواصل مع عملك .

ستحصل على فهم أفضل للتحديات الرئيسية التي تقابل فريقك فربما أن لا تعلم أنهم يعانون من عمليات و إجراءات غير فعالة أو أنهم يعملون بمعدات قديمة .

النزول على أرض الملعب و إستخدام عينيك و أذنيك يتيح لك معرفة ما يحدث خارج أبواب مكتبك دون الإعتماد على التقارير والبيانات التي يمكن ان تكون غير دقيقة .

لقاء فريقك بشكل غير رسمي أثناء عملهم يساعدك على بناء الثقة و المشاركة بين طبقات مختلفة في مؤسستك و لن يعد يُنظر إليك على أنه شخصية بعيدة لا يمكن الوصول إليها و لا تهتم بالذين يعملون بجدية من أجلك .

معوقات العودة إلى أرض الملعب

لا تفعل مثل برنامج Undercover Boss لأنك لا تتجسس و كن منفتح مع موظفيك و أخبرهم بموعد و مكان قضاء الوقت معهم و أخبرهم بما تأمل أن تتعلمه أو تحققه فإذا قررت مثلاً تجربة وظيفة موظف المستودع أثناء الموسم و ضغط العمل عليه فستجد أن أعضاء فريقك يرغبون في طرح مشاكلهم و تجربتهم معك لمعرفة ما يدور بالأسفل .

قد يساء فهم المدير الرفيع المستوى الذي يقرر فجأة العمل كمدير مساعد و قد يسبب القلق أو الخوف فقد يظن الناس أن الزيارة الغير متوقعة هذه تعني أنك تستعد تسريح عدد من الموظفين أو مجازاتهم إذا لم تشرح ما تفعله كما قد يؤدي إلى شائعات لا أساس لها من الصحة و مدمرة .

عندما تكون في أرض الملعب لا تعيق أعضاء فريقك أو تحاول عمل أدوارهم لكن الفكرة هنا هي العمل معهم وليس ضدهم و لا تفعل الكثير لرفع المعنويات أو الثقة أو للفوز بشعبية أكثر لكن أخبر الجميع بطريقة القيام بعملهم ثم غادر .

لا تقدم وعود لا يمكنك الوفاء بها و لا تثير آمال الناس في تركيب آلات جديدة إذا كنت تعلم أن الميزانية لا تسمح و لا تنشغل بالحياة على أرض الملعب لدرجة أنك تتجاهل دورك القيادي أو واجباتك الإدارية .

5 خطوات لنجاح المهمة على أرض الملعب

بعد معرفة أن هذه التجربة لها قيمة تعليمية رائعة تجعلك ترى وتسمع وتشعر بالعمليات و الناس على أرض الملعب أفعل هذه الخطوات الخمسة بالترتيب لتكون هذه المبادرة جديرة بالإهتمام فريقك .

الخطوة 1 - حدد أهدافك

أثناء العمل مع الموظفين ، إكتشف ما تريد تحقيقه و إكتشف هل هناك عملية تصنيع معينة ترغب في رؤيتها مباشرة أم تريد معرفة ما يمكن تحسينه فى خدمة العملاء .

إذا كانت نيتك هي التعرف على مؤسستك بشكل أفضل ، حاول التركيز على الطرق العملية لحل المشكلات أو الإستماع رأي ذوى الخبرة و النظر في نصيحته أو خطة عمله المقترحة .

الخطوة 2 - خطط لوقتك

قم بتخطيط وقتك و تنظيمه  و انت مع الموظفين كما تفعل فى أي مشروع مع الحفاظ على المرونة و قبول النصائح و العمل تحت جدول مدير القسم .

إذا كان أحد أهدافك هو أن تتواصل بوضوح و قبول أكثر ، يمكنك معرفة طريقة القيام بذلك من خلال مقال ممارسة الإدارة بالتجوال MBWA و حافظ على إسترخاء الأمور و الغير رسمية و إستمع و لاحظ أكثر مما تتحدث و لا تفضل قسم أو فريق عن الآخر .

إذا كنت في مهمة لتقصي الحقائق ، يمكنك إستخدام تقنية DILO و التي تعني يوم في الحياة لأنها طريقة فعالة لمعرفة من يفعل ماذا و الوقت الذي يستغرقه للقيام بذلك لكن مهم جداً أن تدع الناس يعرفون كيف ستستخدم هذه البيانات التي تجمعها فقد يفترض البعض أنك تجري شكل من أشكال مراجعة الأداء أو تغيير طريقة عملهم أو ما يقدمونه .

تحدث مع المشرفين لمعرفة أفضل الأوقات للزيارة حتى تتمكن من رؤية أفضل و أسوأ ما يحدث فعلاً .

الخطوة 3 - إفعلها

بعد وضع أهدافك و خططك حان الوقت لإتخاذ المبادرة و إنتبه للمعوقات التي ذكرناها سابقًاً و أظهر نواياك الجيدة و تخطيطك الدقيق و قم بعمل يوم جيد ما إستطعت !

الخطوة 4 - إستخدم نتائجك بشكل جيد

ما تتعلمه على أرض الملعب يلهمك أفكار أو إجراءات عن تحسين أو تنفيذ العمليات أو تحديث أو إستبدال المعدات لذلك لا تترك هذه الأفكار دون كتابتها و إجعلها فى أولوياتك و خطط لكيفية إجراء أي تغييرات لأنك إذا أجلتها ، ستنشغل فى مهامك الإدارية أو القيادية العادية و ستتركها .

إذا كنت فى مجموعة عمل أو إجتماع للنظر في أي مقترحات ، فتابعها دائماً و لا تسمح لها بالنسيان وسط الحديث ، هذه الطريقة تزيد من الإحترام والثقة بك خاصة إذا رأول أن وقتك معهم أدى إلى تحسينات في ظروف عملهم و بالعكس سيكون له أصره السلبى إذا لم يروا فى زيارتهم لهم أى نتيجة .

الخطوة 5 - قم بذلك مرة أخرى

حاول توزيع وقت بين الأقسام و الفروع و كرر هذه التجربة إذا وجدتها مفيدة لأن زيارتك لهم بين الحين و الآخر تعزز من التواصل و الثقة و تسهل العمل لكن لا تبالغ فى الزيارات كى لا تلهى فريقك عن مهامه و لتجنب شعورهم بالمراقبة أو التحكم الدائم فيهم .

النقاط الرئيسية

- زيارة الموظفين فى أقسامهم و العمل معهم يعطيك منظور جديد لعملك و عملياته و ممارساته و يساعدك على إعادة إكتشاف و تحديث المعرفة التي نسيتها .

- قضاء الوقت مع فريقك سيساعد في بناء الثقة و التواصل معهم .

- حدد أهداف و خطط لزيارتك كما تفعل فى أي مشروع آخر ثم تصرف بناءً على نتائجك عاجلاً و ليس آجلاً بمجرد عودتك إلى قيادتك العادية أو واجباتك الإدارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة