فهم و إدارة الإختلافات الثقافية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 8 مارس 2020

فهم و إدارة الإختلافات الثقافية

طبيعة عمل الكثير منا تكون مع من لهم ثقافات مختلفة و التى غالباً تسير بشكل جيد و أحياناً تسوء الأمور لأسباب قد لا نفهمها لذلك من المهم فهم الإختلافات بين الثقافات حتى نتمكن من العمل مع الناس بشكل أكثر فعالية و منع سوء الفهم

فى هذا المقال سنتكلم عن نموذج الأبعاد السبعة للإختلافات الثقافية لـ Trompenaars و Hampden-Turner و الذى سيساعدك كثيراً فى فهم و إدارة الإختلافات الثقافية و سنتعرف على طريقة تطبيقها على وضعك الحالى

عن النموذج

حدد نموذج الأبعاد السبعة للثقافة إستشاريين الإدارة Fons Trompenaars و Charles Hampden-Turner فى كتابهما عام 1997 بعنوان ركوب أمواج الثقافة أو Riding The Waves of Culture .

حيث طوروا هذا النموذج بعد 10 أعوام أبحاث فى تفضيلات و قيم الناس في عشرات الثقافات في جميع أنحاء العالم بإستبيانات لأكثر من 46000 مدير في 40 دولة .

وجدوا أن إختلاف الناس محدد للغاية و يمكن التنبؤ به بالرغم من أن كل ثقافة لها طريقة تفكير و قيم و معتقدات و تفضيلات مختلفة و قالوا أن أكثر الأشياء التى تؤثر على الثقافة هو المكان الذي به أحد الأبعاد السبعة التالية :

1. القواعد مقابل العلاقات الشخصية .
2. الفردية مقابل العمل الجماعي .
3. العمل مقابل الحياة الشخصية (مدى مشاركة الناس) .
4. الحيادية مقابل العاطفة (طريقة تعبير الناس عن مشاعرهم) .
5. الإنجاز مقابل السلطة (طريقة نظرة الناس إليك).
6. الوقت المنظم مقابل الوقت المرن (طريقة الناس فى إدارة الوقت).
7. الإتجاه الداخلي مقابل الإتجاه الخارجي (طريقة إرتباط الناس ببيئتهم) .

يمكنك إستخدام هذا النموذج لفهم من لهم خلفيات ثقافية مختلفة بشكل أفضل لمنع سوء الفهم و الإستمتاع بعلاقة عمل أفضل معهم و هو مفيد خاصة إذا كنت تتعامل مع الناس من جميع أنحاء العالم أو إذا كنت تدير مجموعة متعددة الجنسيات .

النموذج يوضح أن الثقافة ليست بالضرورة أن تكون أفضل أو أسوأ من ثقافة أخرى و لا يخبرك عن طريقة قياس تفضيلات الأشخاص على كل من الأبعاد السبعة لذلك من الأفضل إستخدام هذا النموذج كدليل عام عند التعامل مع ناس من ثقافات مختلفة .

ملحوظة
الأبعاد الثقافية ليست تجارب شخصية أو إختلافات طائفية داخلية لذلك كن عاقل في طريقة تطبيق هذه الإستراتيجيات أثناء الممارسة العملية .

البعد الأول

القواعد مقابل العلاقات الشخصية

البعد الخصائص الإستراتيجيات



القواعد
يهتم الناس بالقواعد و القوانين و القيم و الإلتزامات و يحاولون التعامل بنزاهة مع الناس حسب هذه القوانين لكن هذه القواعد تأتي قبل العلاقات - ساعد الناس على فهم طريقة إرتباط عملهم بقيمهم و معتقداتهم .
- تقديم تعليمات و عمليات و إجراءات واضحة .
- الوفاء بالوعود و تكون متوافقة .
- أعطى الناس الوقت اللازم لإتخاذ القرارات .
- إستخدم المنطق فى إتخاذ القرارات بنفسك وإشرح قراراتك فى حالة مشاركة الآخرين.


العلاقات الشخصية
يعتقد الناس أن الظروف و العلاقة تحدد القواعد التي يعيشون بها و قد تتغير بتغير المواقف و الوقت و الناس - أعطى للناس فرصة لإتخاذ قراراتهم الخاصة بهم .
- إحترم إحتياجات و قرارات الآخرين .
- كن مرن عند إتخاذ القرارات .
- خذ وقتك فى لبناء العلاقات و التعرف على الناس لفهم إحتياجاتهم بشكل أفضل .
- ركز على القواعد و السياسات الهامة التي يجب إتباعها .
الدول التى تتعامل حسب القواعد الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وهولندا وألمانيا و نيوزيلندا و أستراليا و سويسرا و الدول التى تتعامل بالعلاقات الشخصية روسيا وأمريكا اللاتينية والصين . 

البعد الثاني

الفردية مقابل العمل الجماعي

البعدالخصائصالإستراتيجيات
.

الفردية
يؤمن الناس بالحرية و الإنجاز الشخصي و يعتقدون أن لهم الحق في إتخاذ قراراتهم الخاصة و المسئولية الذاتية و الإعتناء بالنفس- أثنى عليهم و كافئهم على الأداء الفردي .
- إمنحهم إستقلاليتهم لإتخاذ قراراتهم و إستخدام مبادراتهم .
- أربط إحتياجاتهم بإحتياجات فريق العمل أو الشركة .
- أعطى الناس الوقت اللازم لإتخاذ القرارات .
- إسمح لهم بالإبداع و التعلم من الخطأ .

العمل الجماعي
يهتمون بالمساعدة و السلامة مقابل الولاء و تقدم دائماً المجموعة مقابل الفرد و تتعلم من أخطائها- اثني و كافىء أداء المجموعة. .
- لا تثنى على أفراد أمام المجموعة .
- إسمح لهم بمشاركة صنع القرار مع الآخرين .
- تجنب إظهار المحسوبية .
الدول التى تتعامل بالثقافة الفردية هي الولايات المتحدة و كندا و المملكة المتحدة و نيوزيلندا و أستراليا و سويسرا و الدول التى تتعامل بطريقة المجموعة أمريكا اللاتينية و إفريقيا و اليابان .

البعد الثالث

العمل مقابل الحياة الشخصية

البعدالخصائصالإستراتيجيات



العمل
يفصل الناس بين العمل و الحياة الشخصية و يعتقدون أن العلاقات ليس لها تأثير كبير على أهداف العمل و يعتقدون بأنه يمكن العمل معاً دون وجود علاقة جيدة- إفصل بين العمل و الحياة الشخصية.
- ركز على أهداف العمل قبل التركيز على تعزيز العلاقات.
- وفر التعليمات و العمليات و الإجراءات بوضوح.
- إسمح للناس بالحفاظ خصوصيتهم الشخصية بعيداً عن العمل و العكس.



الحياة الشخصية
يعتقد هؤلاء أن التداخل بين عملهم و حياتهم الشخصية أمر ضروري و أن العلاقات الجيدة ضرورية لتحقيق أهداف العمل و يقضون وقتهم مع زملاء العمل و العملاء خارج العمل- ركز على بناء علاقة جيدة قبل التركيز على أهداف العمل.
- إكتشف الأشخاص و المؤسسات التي تتعامل معها.
- كن مستعد لمناقشة العمل في المناسبات الإجتماعية و مناقشة الأمور الشخصية في العمل .
- تجنب رفض دعوات المناسبات الإجتماعية .
الدول التى تتعامل حسب العمل هي الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و سويسرا و ألمانيا و هولندا و الدول التى تتعامل حسب الحياة الشخصية الأرجنتين و أسبانيا و روسيا و الهند و الصين .

البعد الرابع

الحيادية مقابل العاطفة

البعدالخصائصالإستراتيجيات



الحيادية
يبذل الناس جهد كبير للسيطرة على عواطفهم و تظهر مشاعرهم فى أفعالهم و ليس أقوالهم أو تعبيراتهم و لا يكشفون عما يفكرون فيه و يشعرون به- تعلم إدارة عواطفك بشكل فعال.
- تأكد من أن لغة جسدك لا تنقل المشاعر السلبية.
- إلتزم في الإجتماعات و التفاعلات.
- راقب ردود أفعال الناس بعناية لأنهم قد يترددون في إظهار مشاعرهم الحقيقية.


العاطفة
يريد الناس إيجاد طرق للتعبير عن مشاعرهم تلقائياً في العمل و يتم قبول إظهار المشاعر- إنفتح على الناس لبناء الثقة و التواصل معهم.
- إستخدم العاطفة لتوصيل أهدافك.
- تعلم إدارة الصراع بشكل فعال قبل أن تصبح الأمور شخصية.
- إستخدم لغة جسد إيجابية.
- تبنى الموقف الإيجابي دائماً.
الدول التى تتعامل بطريقة البعد الحيادي هي المملكة المتحدة و السويد و هولندا و فنلندا و ألمانيا و الدول التى تتعامل بالبعد العاطفي إيطاليا و فرنسا و إسبانيا و دول أمريكا اللاتينية و مصر .

البعد الخامس

الإنجاز مقابل السلطة

البعدالخصائصالإستراتيجيات


الإنجاز
يعتقد الناس أنك تستطيع فعل ما تريده و يركزون على أدائك بغض النظر عن من أنت- مكافأة و التعرف على الأداء الجيد.
- إستخدم العناوين فقط عندما تجد لها صلة بدون تفاصيل.
- كن قدوة جيدة.


السلطة
يعتقد الناس أنه يجب أن تكون ذو حسب و نسب و لك القوة و إسم عائلة موثوق- إستخدم إسم عائلتك أو احد أقاربك.
- إحترم القائمين علي السلطة خاصةً عند إتخاذ القرارات الصعبة.
- لا تفضح ذو السلطة.
- لا تجعل سلطتك تمنعك من الأداء الجيد في دورك.
الدول التى تتعامل حسب الإنجاز هي كندا و أستراليا و أسكتلندا والدول التي تتعامل بثقافة السلطة هي فرنسا و إيطاليا و اليابان و السعودية.

البعد السادس

الوقت المنظم مقابل الوقت المرن

البعدالخصائصالإستراتيجيات



الوقت المنظم
يحب الناس حدوث الأشياء بتنظيم و الإلتزام بالمواعيد و التخطيط و الإلتزام بخططك له قيمة كبيرة عندهم و ثقافة الوقت يساوى المال- ركز على نشاط أو مشروع واحد في وقت واحد.
- إحرص على الشكليات.
- حافظ على المواعيد النهائية.
- حدد دائماً المواعيد النهائية بشكل واضح.



الوقت المرن
يرى الناس الماضي و الحاضر و المستقبل فترات متشابكة و غالباً ما يعملون على عدة مشاريع في وقت واحد و يعتقدون أن الخطط و الإلتزامات لابد أن تكون مرنة- كن مرنا في طريقة تعاملك مع العمل.
- المرونة في المهام و المشاريع قدر الإمكان.
- وضح أهمية الإلتزام بالمواعيد إذا كانت الهدف الرئيس لتحقيق الأهداف.
الدول التى تتعامل بثقافة الوقت هو المال هي ألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و الدول التى تتعامل الوقت المرن هي اليابان و الأرجنتين و المكسيك .

البعد السابع

الإتجاه الداخلي مقابل الإتجاه الخارجي

البعدالخصائصالإستراتيجيات



الإتجاه الداخلي
يُعرف أيضاً بإسم موضع التحكم الداخلي حيث يعتقد الناس أنه يمكنهم التحكم في الطبيعة أو بيئتهم لتحقيق الأهداف مما يؤثر على طريقة عملهم مع الفرق و داخل المنظمات- إفصل بين العمل و الحياة الشخصية.
- ركز على أهداف العمل قبل التركيز على تعزيز العلاقات.
- وفر التعليمات و العمليات و الإجراءات بوضوح.
- كن منفتح حول النزاع و الخلاف وإسمح للناس بالمشاركة في حل الصراعات بشكل إيجابي.




الإتجاه الخارجي
يُعرف أيضاً بإسم موضع التحكم الخارجي حيث يعتقد الناس أن الطبيعة أو بيئتهم تسيطر عليهم و يجب عليهم العمل مع بيئتهم لتحقيق أهدافهم في العمل أو في العلاقات و يركزون أفعالهم على الآخرين و يتجنبون الصراع قدر الإمكان و غالباً يحتاجون للإطمئنان بأنك عملهم جيد- زود الناس بالموارد المناسبة للقيام بوظائفهم بفعالية.
- وجه الناس و أعطهم تغذية مرتدة منتظمة ليعرفوا مدى تأثير تصرفاتهم على بيئتهم.
- طمئن الناس بأنهم يقومون بعمل جيد.
- أدر الصراع بسرعة و بهدوء.
- إفعل كل ما تستطيع لتعزيز ثقة الناس بك.
- وازن بين ردود الفعل السلبية و الإيجابية.
- شجع الناس على تحمل مسؤولية أعمالهم.
الدول التى تتعامل حسب العمل هي إسرائيل و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و المملكة المتحدة و الدول التى تتعامل حسب الإتجاه الخارجي هي الصين و روسيا و السعودية .


نصيحة
يساعدك نموذج الأبعاد الثقافية السبعة The Seven Dimensions of Culture model الذى أنشأه Fons Trompenaars و Charles Hampden-Turner علي فهم الثقافات المختلفة وميزته في أن أبحاثه شملت الموظفين في مؤسسة IBM لذلك تختلف النتائج من شركة لشركة أخري و هذا أحد عيوبها أيضاً و لمعرفة المزيد عن الإدارة و العمل مع الآخرين من الدول و الثقافات الأخري ، إقرأ مقالات الإدارة حول العالم .

النقاط الرئيسية

- إنشىء نموذج الأبعاد السبعة للثقافة من Fons Trompenaars و Charles Hampden-Turner و تم نشره في كتابهما ركوب أمواج الثقافة أو Riding The Waves of Culture .

- يقول النموذج إن ما يميز الناس في ثقافة مقابل أخري هو المكان الذي يوجد فيه تفضيلاتهم في الأبعاد السبعة التالية :

1. القواعد مقابل العلاقات الشخصية .
2. الفردية مقابل العمل الجماعي .
3. العمل مقابل الحياة الشخصية (مدى مشاركة الناس) .
4. الحيادية مقابل العاطفة (طريقة تعبير الناس عن مشاعرهم) .
5. الإنجاز مقابل السلطة (طريقة نظرة الناس إليك).
6. الوقت المنظم مقابل الوقت المرن (طريقة الناس فى إدارة الوقت).
7. الإتجاه الداخلي مقابل الإتجاه الخارجي (طريقة إرتباط الناس ببيئتهم) .

- يمكنك إستخدام النموذج لفهم الأشخاص من الثقافات الأخري بشكل أفضل للعمل معهم بشكل أكثر فعالية و منع سوء الفهم .

- كن عاقل في طريقة تطبيقك للنموذج و تذكر أن هناك العديد من العوامل التي سيكون لها تأثير على طريقة التواصل و التفاعل مع الآخرين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة