طرق الوصول للقمة بإستخدام الأدوات اليومية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 13 مارس 2020

طرق الوصول للقمة بإستخدام الأدوات اليومية

هذا المقال صمم خصيصاً كي لا تدع أي شىء يعيقك عن مسيرتك المهنية خاصة إذا شعرت أنك فعلت كل ما بوسعك مع صاحب عملك الحالي و لديك إمكانيات كثيرة لكنك تشعر أن هناك سقف زجاجي يمنعك من متابعة تقدمك للمستوى الثاني

السقف الزجاجي مفهوم يطلق على ظروف العمل عندما تشعر أن الأمر أصبح صعباً أو مستحيلاً للوصول إلى المناصب الإدارية العليا بصرف النظر عن مدى أهليتهم أو خبرتهم و يطلق عندما تجد أن ليس هناك فرص لتحسين حياتك المهنية فى عملك الحالي .

بالطبع هناك العديد في مناصب قوية لكن السقف الزجاجي يعانى منه الكثير و غالباً لا يقتصر على الجنس أو العرق كما يمكنك أن تواجه هذا السقف الزجاجي في مرحلة ما فى حياتك المهنية ، لذلك إسئل نفسك هذه الأسئلة البسيطة :

- هل أنت بطل تغيير ؟ 
- هل لديك صعوبة في توصيل أفكارك ؟
- هل أنت هادىء و أقل كفاءة من الذين يحصلون على الفرص و العروض ؟

أيا كان السبب فبالتأكيد لديك خيار في هذه المسألة بشكل ما و يمكنك تقبل الموقف و التأقلم على عدم التفكير أو لمس المناصب الإدارية العليا أو أنك تقرر تحطيم هذا الزجاج بأهدافك و عزيمتك و إذا كنت تريد بالفعل إختراق هذا الزجاج ، فهذه بعض الخطوات التي يجب عملها  :

حدد الكفاءات الرئيسية داخل منظمتك

الكفاءات الأساسية هي المهارات و الصفات المشتركة و القائمين في المستويات العليا لشركتك و غالباً ترتبط هذه المهارات إرتباط  وثيق بثقافة المنظمة ورؤيتها .

ملحوظة
الشركات التي تقدر الإبتكار تسعى دائماً أن تكون قائدة بالترويج لنفسها لا للأفراد فيها و تعطي إهتمام كبير لولاء العاملين لها و مهاراتهم و تقدر وجود عنصر المخاطرة فيهم و من يقول الحقائق و الأوضاع كما هي بينما تجد العمل في الشركة العامة أو الحكومية أن الفرص تأتي للإدارة العليا للمفكرين و التحليليين و من يتمتعون بسمعة طيبة لتجنب المخاطر و من لديه القدرة علي إتخاذ قرارات دقيقة .

إسأل نفسك هذه الأسئلة

• ما هي قيم مؤسستك ؟
• ما هي السلوكيات التي تقدرها و تريدها شركتك ؟
• ما نوع الشخص الذي تتم ترقيته ؟

فهم مميزات القادة و الشركة يعتبر الخطوة الأولي نحو إكتشاف طريقة وضع نفسك في منصب قيادي بارز ، يمكنك قراءة المزيد عن هذه الأفكار في مقال تحليل الكفاءات الأساسية و مقال النموذج الثقافي لكينيدي.

أكثر مهارتين عالمية توصلك للإدارة العليا هي القيادة الفعالة و التواصل الفعال لذلك يمكنك قراءة كل ما تستطيع عن أساليب القيادة و المهارات و السمات هنا على مهنة سعيدة فهناك مجموعة ممتازة من المقالات عن مهارات القيادة و يمكنك الإلتحاق بدورة تدريبية من دورات القيادة في مهنة سعيدة .

مهارات الاتصال تساعدك كثيراً فى تقلد المناصب الإدارية بسرعة في حياتك المهنية لذلك يمكنك البدء بمقدمة مهارات الإتصال و تعلم طريقة إستخدام أكبر عدد ممكن من هذه الأدوات .

ضع أهداف مناسبة مع كفاءاتك مع الإدارة العليا

بمجرد معرفة هدفك ، حدد الأهداف التى تريد الوصول إليها لأنك أنت الوحيد المسؤول عن تحديد إتجاه حياتك المهنية لذلك كن إستباقي و تابع ما تريد لأنه ربما لن يتم تسليمه إليك .

قم بما يلي

• أخبر رئيسك عن رغبتك في العمل نحو منصب رفيع المستوى .
• إسأل رئيسك عن المهارات التي تحتاج إلى تطويرها .
• العمل مع رئيسك في تحديد الأهداف و الغايات ثم مراقبة و قياس أدائك .

تذكر أن تركز على مناطق أدائك التي يمكنك تحسينها و لا تضع هدف تحقق به موقف معين في وقت معين لأن هذه الطريقة سب في الإحباط دائماً و هي نظرة قاصرة ، يمكنك تحديد أهداف مهارية مثل التواصل الحازم و الواضح بإستمرار فإذا حققت هذا الهدف بصرف النظر عن المسمى الوظيفي ، فقد نجحت ! ، راجع إعداد الأهداف الشخصية لمزيد من الأفكار غن طريقة تحديد الأهداف المحفزة .

ابني شبكة علاقات خاصة بك

يجب بناء علاقات مع أشخاص آخرين في مؤسستك لإانت لن تعرف أبداً من سيساعدك و يزودك بالمعلومات القيمة إلا عندما توسع علاقات داخل شركتك لذلك تواصل في جميع الأقسام و مستويات شركتك و لا تسعي فقط لإكتساب الصداقات فى المناصب العليا فقط لأنك عندما تصل للقمة ، ستحتاج لدعم الزملاء في المستويات الأخرى أيضاً .

جرب هذه النصائح

• تعرف علي ناس جدد بشكل مستمر و منتظم .
• اندمج مع فرق متعددة الوظائف .
• قم بتوسيع شبكتك المهنية خارج مؤسستك .

ملحوظة
إذا لم تتمكن من كسر السقف الزجاجي في شركتك ، فقد تضطر إلى البحث عن فرص عمل في مكان آخر لذلك يمكنك إستخدم مناخ مؤسستك لصالحك في وجود سياسة سلبية من خلال فهم و إستخدام الشبكات السياسية في شركتك كما يمكنك إعادة النظر مع مكتب السياسات في مؤسستك و قراءة المزيد عن الشبكات المهنية .

إيجاد معلم أو مرشد لك

وجود معلم وسيلة قوية لإختراق السقف الزجاجي خاصة إذا كنت تشعر به منذ وقت طويل في ظل الممارسات و التحيزات و القوالب النمطية و الأفكار القديمة التي وضعت منذ وقت طويل في الكثير من المنظمات .

تأكد أن الإدارة العليا ليست مترددة في العمل مع أنواع معينة من الأفراد و أنهم لا يستبعدون بعض الأشخاص من الإتصالات المهمة لذلك يمنك أن يساعدك وجود مرشد لك في معرفة طرق اللإتصال و الحصول علي المعلومات و التعرف علي الذين يمكنهم مساعدتك و سيكون مصدر رائع للأفكار لتطويرك و نموك المهني .

اسأل نفسك هذه الأسئلة

• هل هناك شخص ما في الإدارة العليا يمكنك الإقتراب منه لمساعدتك ؟
• هل سيقدم لك رئيسك فى العمل الدعم التوجيهي ؟
• هل هناك من لديهم قوة سياسية قوية يمكنهم تقديم المساعدة لك ؟

إقرأ مقال العثور على مرشد لتحصل على تفاصيل عن ما يجب البحث عنه في معلمك و لإكتشاف طرق العثور عليه .

بناء سمعتك

التقدم للأمام لابد أن يلاحظه الآخرين و يروا كفاءتك و قدراتك القيادية و مهارات الإتصال و المعرفة التقنية و أي كفاءات أخرى مألوفة لمن فى القمة لذلك طور مهاراتك و علاقاتك حتى يصبح إسمك مرتبط بإمكانيات الإدارة العليا .

للقيام بذلك ستحتاج إلى بناء سمعة شخص يناسب مواصفات الإدارة العليا ، هنا رؤيتك لأعلي مهمة جداً و لابد أن تتلاقي من الإدارة العليا اللذيم ينظرون للأسفل بإستمرار لذلك تأكد أنهم إذا بحثوا عن أحد فلابد أن تكون أنت !

اتبع هذه الإرشادات

• ابحث عن مشاريع رفيعة المستوى .
• تحدث و ساهم في الإجتماعات .
• شارك الأفكار معهم و مع المقربين لهم بشكل ما يحفظ حقك .
• حدد الأماكن التي يمكن أن تضر بسمعتك و ضع خطة لتغييرها ، راجع مقال طرق فعالة لبناء و إنتشار سمعتك كخبير .

اعرف حقوقك

أخيراً إعرف حقوقك و كيف تحصل على المكافآت و التميز و لا تقبل بالإحباط و الفشل و إعلم أنك تفعل كل ما هو صواب و إدفع نفسك لفهم حقوقك جيداً حسب سياسات الشركة الرسمية و القوانين المحلية ، مقال حماية نفسك فى البيئات القائمة على الوسائط و الرشاوي يوضح لك طرق حماية نفسك في هذه الظروف .

النقاط الرئيسية

- للتقدم و الوصول لمستوى القيادة الذي تريده ، عليك أن تدافع عن نفسك و تتعلم تسويقها و هذا يعني عمل خطوات إستباقية لكل خطوة في حياتك المهنية .

- إذا لم تستطيع إختراق السقف الزجاجي ، فقد تضطر للعمل بجدية أكبر أو البحث عن عمل في مكان آخر .

- لا يمكن أن نكون جميعاً الشخص المناسب للإدارة العليا في عملنا لذلك ما يمكننا القيام به هو تطوير المهارات التي تقدرها الشركة و مساعدة أنفسنا بخطة تطوير و مساعدة رئيسك في العمل و تكوين علاقات قوية و إيجاد مرشد .

- يمكنك فعل ذلك ببناء و عرض المهارات التي ستساعدك على تسلق سلم الشركات لذلك إدفع نفسك خارج منطقة راحتك لإيجاد فرص جديدة .

التطبيق العملي

إذا كنت محبط من تقدم حياتك المهنية ، لإعل ما يلي :

- إذا لم يكن لديك خطة عمل في المكان الذي تعمل فيه فقد حان الوقت لعمل واحدة !

- إجعل رئيسك و الناس يعرفوك و يعرفون أهدافك و ما تريده للبقاء على نفس موقفك و لتشعر بالسعادة بما أنت عليه .

- إذا شعرت بالوحدة و عدم دعمك لأهدافك المهنية ، فكر فمن يمكنه مساعدتك في تغيير ذلك لأن الناس لا ينجحون جميعاً بمفردهم لذلك أطلب الدعم و المساعدة لأنها علامة على قوتك و ليس ضعفك .

- حدد المهارات التي يجب تحسينها و إبدأ فى أخذ الدورات عليها و ممارستها  بتركيز .

- الإعتراف بوجود السقف الزجاجي هو خطوتك الأولى لتخطي المحنة فلن يتم إزالة السقف إلا إذا كنت تفعل شيء لذلك طبّق بعض الأفكار في هذه المقالة و راقب تقدمك إن شاء الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة