فهم الثقافات المختلفة فى لغة الجسد - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 4 ديسمبر 2019

فهم الثقافات المختلفة فى لغة الجسد

فهم أساسيات لغة الجسد لتحقيق النجاحات فى عالم الاعمال

تشعر أن الإجتماع سار بشكل جيد عندما تجلس و تبتسم مع وضع رجل على رجل أمام عميلك الجديد موحياً له أنك مستمتع بالحديث معه و فجأة ، تجد العواصف هبت مثل الشرق الأوسط أو اليونان أو اليابان لأنك إرتكبت خطأ ثقافي بلغة جسدك أو عندما تناقش شيء في بلغاريا و تومئ برأسك بالموافقة على ما يقترحه الآخرين فإنها تعني أنك لا توافق معه !

سنناقش في هذه المقالة أهمية فهم الثقافات المختلفة فى لغة الجسد لتحسين التواصل بينك و بين الآخرين في جميع أنحاء العالم

أهمية تعلم لغة الجسد

في بيئة الأعمال الحالية يكون من المحتمل دائماً زيارة البلاد الأجنبية أو إقامة علاقات عمل في الخارج و يمكنك العمل مباشرة مع أشخاص من ثقافات و خلفيات مختلفة حتى لو كنت تعمل فقط في بلدك و قد يكون عملائك أو زملائك أو المقاولين أو الموردين من مكان آخر من العالم .

هذا يعظم أهمية فهم الإختلافات الثقافية في الملابس و الأكل و التواصل و لغة الجسد فإظهار الإحترام للثقافات الأخرى يعتبر ممارسة تجارية جيدة .

تحسين الثقافة يحسن علاقات عملك و يجعلك أكثر نجاح على العكس من ذلك الذي يتسبب في إرتكاب جريمة و سوء فهم قد يفقدك أعمالك التجارية أو يضر بعلاقات مهمة للغاية .

ملحوظة
إقرأ مقال تجنب تصادم الثقافات لفهم المشاكل الرئيسية التي يجب تجنبها كما يمكنك قراءة المزيد عن الطعام و الملابس

الإختلافات بين الشعوب في لغة الجسد

عندما نتعامل مع الآخرين من ثقافات مختلفة ، يجب أن نفهم أن الإهانات الناتجة من لغة الجسد غالباً تكون غير مقصودة لذلك هناك بعض الإشارات العامة في لغة الجسد التي يجب معرفتها :

إستخدام اليدين أو الأصابع

- الإشارات اليومية التي نستخدمها في منزلنا لها معاني عند الشعوب الأجنبية مختلفة تماماً ، فالأكل أو تقديم الهدايا فى الشرق الأوسط يُعتبر أمر غير مقبول بينما الأمر عادي فى الدول الأجنبية .

- هذه الإشارة  فى الشرق الأوسط معناها OK أو جيد و هي مرفوضة في البرازيل و ألمانيا و روسيا لأن معناها الإشارة لجزء من جسم الإنسان .

- الإشارة بالأصبعهكذا في الصين و اليابان و إندونيسيا و أمريكا اللاتينية معناها لا تفعل ذلك أو شىء مرفوض أما في سلوفاكيا و الصين و جنوب شرق آسيا و ماليزيا و سنغافورة و الفلبين معناها أنا لست فى مزاج جيد .

التحية

المصافحة بلطف هي القاعدة العامة في جميع أنحاء العالم إلا أنها يمكن أن تكون قوية للغاية فى الشرق الأوسط كما أنها تكون لفترة أطول بكثير من أووروبا .

الجلوس

الجلوس المتقاطع بالرجلين يعني عن عدم الإحترام في اليابان خاصة في وجود شخص أكبر سناً بينما في الشرق الأوسط يعتبر الجلوس واضعاً رجل على رجل مع إظهار باطن حذائك للناس يعني الإساءة لهم و هذا هو سبب إلقاء الحذاء على الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش في زيارته للعراق عام 2008 كنوع من الإهانة أو الإحتجاج .

الإتصال العين

درجة الإتصال بالعين المقبولة تختلف من بلد لآخر ففي أمريكا اللاتينية و أفريقيا ، يُعتبر الإتصال بالعين الكثير تحدي بينما في الولايات المتحدة و أوروبا الغربية يعتبر تعبير عن مدي الإهتمام بالشخص و الثقة فيه و في الشرق الأوسط يعتبر الإتصال البصري الكبير بين الجنسين غير أخلاقي و يستحب التواصل البصري القصير .

اللمس

التلامس باليدين و القبلات لا يوجد بها مشكلة إذا كانت لنفس الجنس فى الدول العربية و جنوب أوروبا و أمريكا اللاتينية بينما هي حساسة جداً و هي غير مقبولة في بريطانيا و أمركيا ، فنجد في عناوين الصحف البريطانية 2009 أن سيدة أمريكا الأولي ميشيل أوباما أنها إخترقت البروتوكول الملكي في زيارتها لبريطانيا لأنها ضغطت قليلاً بذراعيها أثناء مصافحتها لملكة بريطانيا !

شاهد الفيديو

كما أن الممثل ويل سميث تعرض لقبلة من أحد المعجبين مما سبب له الإنزعاج البالغ لدرجة أنه دفعه باليدين و ضربه على وجه

شاهد الفيديو

نوع الجنس

في كثير من الثقافات ، المقبول للرجل قد لا يكون مقبولاً للمرأة و المثال الأكثر وضوحاً في العالم هو قضية تغطية الرأس في البلدان الإسلامية كما أن في أديان مثل الإسلام و الهندوسية يتعتبر مصافحة المرأة باليد مهينة .

أريد التنويه عن شيء هام جداً في قضية المساواة بين الرجل و المرأة حيث تكلم جوردان بيترسون عن هذه القضية و أثرها على سلوكيات و نفسية المرأة قبل الرجل .

شاهد الفيديو


ملحوظة
هذه المقالة ليست شاملة لكل العادات المجتمعية فى البلدان العربية و يرجى كتابة أشهر العادات الموجودة في بلدك فى تعليق

تجنب الإصطدام بالثقافات المختلفة

أفضل طريقة لتجنب الإساءة بلغة جسدك لأى شخص هي أن تتعلم قدر الإمكان عن آداب و قيم و أساليب التواصل في البلاد قبل زيارتك لها ، مقال آداب العمل الثقافي يركز علي بعض الإختلافات المهمة في إدارة الأعمال العالمية .

يمكنك إكتشاف تنوع القيم الثقافية في برنامج مقابلة مع الخبراء على بوكادست مهنة سعيدة للتعرف على بلاد محددة و يمكنك معرفة المزيد عن الإدارة حول العالم في قسم مهارات إدارة فرق العمل و يمكنك معرفة ما يميز مكان عن الآخر في مقال الأبعاد السبعة للثقافة .

النقاط الرئيسية

- إيماءات اليد و العين و الوجه و الجسم يمكن أن يكون لها مختلفة من بلد بلد آخر و عليك تعلم كيف تجلس أو تستقبل شخص و كيف تتواصل مع الناس و كيف تلمسهم كي لا تسبب لنفسك مشكلة غيرمتوقعة .

- هذا الذكاء الإجتماعي يحسن علاقات عملك للغاية و يجعلك أكثر نجاح في عالم الأعمال الذي يتسم بالعولمة و التعددية الثقافية .

- المفتاح هو ببساطة أن تتعلم قدر الإمكان آداب و قيم و أساليب الإتصال بينك و بين الناس في أي بلد قبل زيارتك لها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة