طريقة الإزدهار فى العمل الحر - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 24 نوفمبر 2019

طريقة الإزدهار فى العمل الحر

طريقة الإزدهار فى العمل الحر
العمل الخاص يبقيك حياً و يجعلك تزدهر

هل تجد طريق الإزدهار في العمل الحر حقاً ؟

هل تجرؤ على أن تكون المدير ؟

هل فكرت في إنشاء عملك الخاص ؟

نحن جميعاً نامل أن نكون مديرين في مرحلة ما من حياتنا المهنية و لكن ما هي متطلبات نجاحك كمدير ؟

هل هذا هو المسار الذي تريده بالفعل ؟

فكرة العمل الخاص تثير مهارات كثيرة مثل التحكم في وقتك بشكل أفضل مع دخل أعلى بكثير و أعتقد أن هذان الدافعان هما المسئولان عن التغيير من عمل إلى آخر ... أليس كذلك ؟

العمل الحر به بعض التحديات المهمة مثل

- أين تجد عملائك المحتملين ؟
- كيف تدير عملك و كيف تخدم عملائك ؟
- كيف تستخدم علاقاتك ؟

إذا كنت تفكر بجدية في إنشاء عمل خاص بك ، إجلس أولاً و فكر في قرارك و فيجب عليك عمل الآتي

- بحث في السوق بشكل صحيح .
- عمل خطة عمل تبدأ فيها من الأساسيات .
- تقييم المجال قبل إتخاذ قرار نحوه .
- بعد ذلك يمكنك أن تأخذ المسار الذي رسمته نحو أهدافك .

أسباب قرارك

- وجود فكرة عن منتج أو خدمة تري أن السوق يحتاج لها .
- تحويل وقت فراغك لوقت تعمل فيه ما تحب .
- لديك بعض المهارات و المعارف و العلاقات في هذا المجال و يمكن تحويلهم لفرصة ناجحة .
- إستغلال بعض الإمكانات بموهبتك التي تراها غير مستغلة .
- عدم الرضا عن حياتك المهنية حتي الآن .

مهما كانت الأسباب ، تأكد أنك تريد التغيير لأسباب إيجابية و ليست سلبية لأن الحياة فى العمل الحر ليست خضراء دائماً لذلك تأكد أولاً أنك لا تريد الهروب فقط من حياتك المهنية الحالية .

تحدي بعض الأمور الشائعة

سأقول لك بعض الأفكار عن عالم العمل الحر التي قد تكون نسيتها بسبب بحماسك

أنت لست مسؤول أمام أي شخص غير نفسك
فعندما تدير مشروعك التجاري فأنت مسؤول أمام العملاء و الموردين و الموظفين و أصحاب المصلحة الآخرين و الحكومة ، بإعتبارك صاحب عمل فأنت تتحمل مسؤولية أكبر من عملك كموظف و يجب عليك مواجهة ضغوط إرضاء كل من سيؤثر في نجاحك .

تحتاج المزيد من مهارات إدارة الوقت
الذين يعملون من منزلهم أو لديهم شركة ناشئة ، يعملون ساعات أطول بكثير من غيرهم فى المكاتب و ستجد أن وقتك كله في تفاصيل كثيرة مثل قراءة رسائل البريد الإلكتروني و الإجابة عليها و الإدارة و الكثير ، فهل أنت مستعد للعمل بجد !

من السهل إدارة أعمالك الخاصة بدلاً من العمل كموظف في مؤسسة
لإدارة أعمالك الخاصة يجب أن تكون متعدد المهارات و المواهب التي تساعدك في نجاح عملك فالعمل كموظف يعني أنك مسئول فقط عن مكتب أو مهام محددة لكن عندما تكون بمفردك ، فيجب عليك إدارة الأمور بالكامل حتي فى أدق التفاصيل .

متطلبات النجاح

هناك بعض الصفات الشخصية و عوامل النجاح التي يجب أن تمتلكها أنت بصفتك مالك المؤسسة

كن منضبط و ذاتي التحفيز
أنت على رأس السفينة و لن تبحر السفينة بدونك فإذا كنت تعمل بمفردك ، فستنجرف بلا هدف و إذا كان لديك فريق عمل فتأكد أنه يراقبك بقوة في كل خطوة و ينتظرون منك القدوة في الإنضباط الذاتي و أن تكون ملهم لهم أكثر من أي شخص آخر .

تلميح
بما أنك مدير العمل الآن ، قيم أدائك كل 3 - 6 أشهر

إظهار فطنة العمل
يجب أن تفهم كل شيء عن عملك مثل المنتجات و التطبيقات الخاصة به و سوق العمل و حقائق عملك في كل خطوة على طريقك لأن قراراتك لابد أن تبني علي الحقائق و الأرقام مع الملاحظة الدقيقة للأعمال التجارية و الصناعة في مجالك و يجب أن تكون متميز و سريع في النمو و إغتنام الفرص .

كن مبدع
يتغير بإستمرار الطلب على المنتجات و الخدمات و طريقة العمل نتيجة للسوق و بصفتك مالك المؤسسة يجب أن تكون متيقظ و حساس لهذه التغييرات و أن تطور قدرتك على التنبؤ بالإتجاهات و إيجاد طرق مبتكرة للبقاء في صدارة المنافسة .

كن منظم
هذه سمة أساسية يجب أن يمتلكها كل قائد لذلك ضع خطط و نظم عملك و أدر وقتك بشكل جيد ، فالتنظيم يسمح لك بالسيطرة و يُساعدك على البقاء متيقظ للفرص الجديدة القادمة .

إستخدم قدراتك على الإقناع
أياً كانت وظيفتك التي أنت فيها الآن ، فإنك تقضي معظم وقتك لإقناع الناس بالقيام بما تريده أو رؤية الأشياء من منظورك بشكل أو بآخر لذلك تعتبر قدرتك على الإقناع مهمة للغاية لأنك يجب عليك إقناع :

- الموظفون لمعرفة سلامة إستراتيجية العمل و إنضباط المكاتب و الأنظمة التي تعمل بها .
- عملاؤك لمعرفة المزايا التي يكتسبونها من إستخدام منتجاتك أو خدماتك .
- الموردين لتوصيل لهم أن العمل معك يعتبر صفقة .
- الممولين لمعرفة أن إقتراحتك سليمة و أنك جديرة بالأمانة .
- عائلتك لمعرفة أن التغيير المقترح سيفيد الجميع على المدى الطويل .

تحمل المخاطر
عندما تتخلى عن وظيفتك الحالية ، فأنت تخاطر بضياعها للأبد إذا أردت الحصول عليها مرة أخري و تخاطر بخسارة رأس المال الذي ستستثمره في إهتمامك الجديد لذلك يجب أن تكون متأكد من قدرتك على تحمل المخاطر التي تأتي مع العمل لحسابك .

إثبات المصداقية
بصفتك مالك المؤسسة ، يجب عليك وضع القواعد الأساسية في البداية للممارسات التجارية الأخلاقية التي ستتبناها لذلك يعد وضع معايير للجودة و النزاهة و المصداقية من العناصر الحيوية للنجاح .

الإستعداد للبدء
هناك بعض الخطوات المهمة بعد معرفة مزايا و عيوب الدخول في الأعمال التجارية

- الفهم الواضح للسوق و المنافسة ، تحليل SWOT و نموذج USP واضح و مميز و مفيد .
- إكتساب المعرفة عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها و التسعير المناسب لها .
- وضع خطة عمل جيدة Business plan .
- فهم الإلتزامات القانونية التي يجب على مؤسستك الوفاء بها .
- تقدير النفقات المالية المطلوبة و تحديد مصادر التمويل .
- إختيار الموظفين لمساعدتك في البداية الجيدة لمشروعك .
- تقييم مستوى خبرتك و مهاراتك أنت و الآخرين و الحاجة للتدريب لرفع مستوى المهارات .
- إستئجار مكتب أو مساحة المصنع اللازمة لإدارة أعمالك .
- عمل و بدء خطة عمل تأخذك بثقة نحو هدفك .

النقاط الرئيسية

- كثير من الذين بدأوا أعمالهم التجارية بنجاح ، نجحوا عندما تغلبوا علي الأوقات الصعبة و خرجوا منتصرين .

- من المهم أن تزن إيجابيات و سلبيات فكرة عملك و حقائق العمل الحر قبل القفز في هذا القطار .

- يجب عليك إثبات نفسك في مؤسستك فقد يكون العمل أكثر صعوبة من عملك كموظف في شركة .

- إتخذ قراراتك و إستعد بحكمة و إذا كان العمل لحسابك يناسبك ، إعمل بجد و إستمتع بالنجاح الذي تستحقه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة