مزايا و عيوب العمل في الشركات الصغيرة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 2 نوفمبر 2019

مزايا و عيوب العمل في الشركات الصغيرة


تعرف على فوائد العمل الشاق في الشركات الصغيرة

متى آخر مرة تحدثت مع الرئيس التنفيذي لشركتك عن الأداء ؟

متى عملت بشكل مباشرة مع أهداف الشركة ؟

هل تعمل في عدة وظائف بدلاً من وظيفة واحدة ؟

إذا عملت في شركة صغيرة فستجيب عن الأسئلة الثلاثة السابقة و إذا عملت في شركة كبيرة فربما لن تتعرض لأي من هذه الأشياء .

لا يوجد أدنى شك في أن بيئة عمل الشركات الصغيرة مختلفة تماماً عن بيئة الشركة الكبيرة فيجد بعض الأشخاص أن الشركات الصغيرة مكان مناسب للعمل بينما يفضل البعض الآخر الحصول على وظيفة في شركة أكثر إستقرار .

في هذه المقالة نستكشف مزايا و عيوب العمل في الشركات الصغيرة

مزايا العمل في الشركات الصغيرة

ربما سمعت قصص عن متعة العمل في شركة ناشئة و عن إمكانية إصطحاب حيوانك الأليف معك للعمل و إرتداء الملابس التي تحلو لك و إختيار أثاث ممتع لمكتبك ، ما هي إلا بعض المكافآت .. أليس كذلك ؟

في الواقع ، لن تسمح كل شركة صغيرة لكلبك بالجلوس في مكتبك و لن تشجعك على الجلوس بين أكياس الألوان و لكن هناك مزايا أخرى للعمل في مؤسسة صغيرة و فيما يلي بعض هذه الفوائد :

يمكنك عمل تأثير كبير
غالباً العمل في شركة صغيرة يعطيك القدرة علي عمل تغييرات و عادةً يكون التسلسل الهرمي للإدارة صغير جداً أو غير موجود و يعني ذلك أنك تستطيع الوصول للمدير التنفيذي بسهولة .

إذا كانت لديك فكرة رائعة فستتمكن من طرحها علي الفور و ربما الحصول على الضوء الأخضر لتنفيذها دون الإضطرار للإنتظار من خلال تسلسل الموافقات و إذا كنت ترغب في تشكيل مصيرك فستتمكن من ذلك في المؤسسات الصغيرة .

التنوع في عملك
في الشركات الصغيرة ستلعب أدوار مختلفة فقد تكون مسؤول عن التسويق و تساعد في خدمة العملاء أو البحث أو التدريب و الميزة هنا أنك ستكتسب الكثير من المهارات المختلفة و إذا قمت بتسويق نفسك لشركة كبيرة فسيكون لديك الفرصة و الكفاءة لشغل عدة مناصب فيها .

العمل بكفاءة أكبر
تميل الشركات الصغيرة لتكون أكثر فاعلية خاصة في الوقت الذي تستغرقه لإتخاذ القرارات فإذا كنت تعمل في مؤسسة كبيرة فكم من الوقت للحصول على إذن لحضور مؤتمر ؟ 

فعليك أخذ الإذن من مديرك المباشر ثم من رئيس مديرك المباشر و النظر في الميزانية ثم إلي الموارد البشرية و قد يستغرق الأمر أسابيع للحصول على إجابة ! بينما في الشركات الأصغر يمكنك ببساطة سؤال المالك مباشرة الذي يعطيك الإجابة على الفور .

الشركات الصغيرة بها أقل درجات الروتين و هذا إن وجدت أصلاً و هذا يعني تغيير كبير للعاملين بها لأنهم يقضون وقتهم في مهام لها قيمة مضافة حقيقية بدلاً من القيام بالأعمال الورقية .

الجو العام أكثر ألفة و مرونة
الشركات الصغيرة لها ببيئة غير رسمية و لها فريق صغير منهمك في نجاح الشركة مما يشعرك بالولاء و الإعتزاز و يمكنك فيها تحقيق توازن أفضل بين العمل و الحياة و مرنة أكثر خاصة عندما تريد أجازة طارئة أو منفتحة أكثر على الأفكار الجديدة مثل وقت العمل المرن و التواصل عن بُعد .

عيوب العمل في الشركات الصغيرة

بالرغم من أنها ممتعة للغاية إلا أن هناك أسباب تجعلها لا تناسب الجميع

المرتبات و الإمتيازات أقل من المعتاد
غالباً لا تستطيع الشركات الصغيرة تحمل الأجور والمزايا التي تعطيها الشركات الكبيرة فقد يكون راتبك و أيام راحتك و الأجازات المرضية و التأمين صحي أقل من المعتاد .

البنية الأساسية الضعيفة
قد لا يكون هناك بنية تحتية مثل الشركة الكبيرة فإذا طلب العملاء المحتملين قائمة بالمراجع لإقتراحك فغالباً لن تجدها في شركتك و الأمثلة كثيرة هنا مما يؤدي لإبطاء أو توقف العمل .

التغيير الدائم
الشركات الصغيرة تريد أن تنمو بإستمرار لذلك كي تكون سعيد في هذه البيئة فيجب أن ترحب بالتغيير الدائم ، قد تتغير مسؤولياتك الوظيفية و سوقك المستهدف و زملائك و مكتبك و حتى الشركة نفسها أكثر من مرة ، فإذا كان من الصعب عليك تعديل تفكيرك و توقعاتك ، فقد تكون الشركات الأكبر أفضل لك .

إذا كنت تستمتع بالعمل مع عدد قليل من الناس و إنضممت لشركة صغيرة بإستراتيجية نمو قوية ، فقد تجد نفسك في نوع مختلف تمامًا من المؤسسات و لمعرفة المزيد حول التغييرات الإستراتيجية و التغييرات القيادية التي ستراها أثناء نمو المؤسسة ، إقرأ إستخدام Greiner Curve .

لا يوجد تخصص
القدرة على القيام بوظائف مختلفة في الشركات الصغيرة ، له إيجابيات وسلبيات في آن واحد فإذا كنت تفضل تركيز مهاراتك على منطقة واحدة بهدف أن تصبح خبير في مجال عملك ، فقد تكون في المكان الخطأ .

يصعب الحصول علي التدريب و التطوير
إدارة الشركات الصغيرة لا تهتم بالندوات و ورش العمل لتحسين المستوي المهني مثل الشركات الكبيرة التي تستعين بالمستشارين و مكبرات صوت في التدريب و الدورات المستمرة لموظفيها .

النقاط الرئيسية

- العمل في شركة صغيرة تجربة مختلفة تماماً عن العمل في شركة كبيرة و لكل منها مزايا و عيوب و مهم أن تقرر الأكثر أهمية بالنسبة لك قبل إتخاذ أي خطوة في أي من الإتجاهين .

- حدد أيهما أفضل بالنسبة لك :
بيئة العمل الغير رسمية و الأكثر مرونة و إمكانية تحقيق تأثير و تغيير أكثر أهمية بالنسبة لك من الأجور المرتفعة و التدريب و التطوير و التأمين الصحي أم العكس ؟

كل شخص مختلف لذلك فكر في خياراتك و موقفك بعناية قبل تحديد نوع الشركة الأفضل لك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة