إيجابيات وسلبيات العمل في الشركات العائلية Family companies - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 16 نوفمبر 2019

إيجابيات وسلبيات العمل في الشركات العائلية Family companies

إيجابيات وسلبيات العمل في شركة عائلية
تستفيد الشركات العائلية من أعضاء الفريق الذين لهم نفس الثقافة

في صباح الأحد وصلت إيمان لمكتبها مبكراً لتبدأ أسبوع العمل و خططت للعمل لساعات إضافية لتعويض عدم جدية شريكها وائل مدير المبيعات في الأسبوع الماضي .

في معظم الشركات يمكنك تقديم شكوى لرئيسك في العمل لعدم جدية أحد أعضاء فريقك لأنه يؤثر عليك .. أليس كذلك ؟

المشكلة في الشركات العائلية Family companies أنك لا تعمل في شركة طبيعية ، وائل هو إبن مدير فى العمل مما يجعل الأمور أكثر صعوبة خاصةً لأنك تعلم أن رئيسك لا يحب أن يسمع أشياء سلبية عن إبنه.

- ماذا تفعل ؟ 
- كيف يمكنك التعامل مع المواقف الصعبة التي يجب على أفراد الأسرة في شركتك إدارتها ؟

في هذه المقالة نذكر إيجابيات و سلبيات العمل في الشركة العائلية بالنسبة لأفراد الأسرة أو الموظفين و نناقش بعض الإستراتيجيات لإنشاء و إدارة علاقة عمل ناجحة في بيئة الأعمال العائلية

الموظفين من أفراد الأسرة

إذا كنت تعمل في بيزنس مع عائلتك فربما تكون بيئة معقدة ، تخيل أن والدتك تمتلك الشركة التي تعمل بها و أنت تدير قسم الإعلان و لديك فكرة فريدة و مبتكرة لحملة تسويقية فعندما تضع الفكرة و تعرضها علي والدتك تجدها غير متحمسة للفكرة .

تجد والدتك تذكر و تطرح أسباب شخصية غير عملية تعوق تنفيذ فكرتك و تجدها تذكر لك أخطائك التي وقعت فيها من سنوات حتى قبل أن تبدأ العمل في الشركة ، الشركات العائلية لا يوجد بها بدايات جديدة و لها إيجابياتها و سلبياتها :

الإيجابيات
- التعاون مع من تثق و تهتم بهم و هو مناسب للغاية لتحقيق المزيد من الثقة بين أفراد الأسرة .
- بيئة عمل مريحة و لا توجد مشكلة في عدم الإلتزام بمواعيد العمل .
- الإستعداد لتقديم تضحيات مالية للشركة إذا أصبحت الأمور صعبة لأنهم في مركب واحدة .

السلبيات
- الصراعات لأنك تعرف ما يريدوه و ما يشعرون به و هذه العلاقات العاطفية تسبب مشاكل في العمل .
- الترقيات الغير المناسبة التي تؤدي لإستياء الموظفين من غير أفراد الأسرة الذين حرموا من الترقية .
- تؤثر المشاكل الشخصية فى العمل و العكس بما يؤذي الشركة و الموظفين .
- مقاومة التغيير لأن أفراد الأسرة لديهم نفس الثقافة و التربية خاصةً إذا كان الأكبر سناً يدير الشركة .
- صعوبة إتخاذ القرارات التجارية الصعبة لأنها تؤثر سلبياً على أفراد الأسرة .

الموظفين غير أفراد الأسرة

الإيجابيات
- تتمتع هذه الشركات ببيئة مريحة و قد يكون ذلك ممتع لك وكما تتعامل مع جميع موظفيها مثل العائلة و التي يمكن أن تخلق بيئة عمل رائعة و يظهر تميز هذه الشركات في البيئات الإبداعية و التطوعية .
- إتخاذ القرارات الكبيرة أسهل من غيرها من الشركات لأنها أكثر مرونة من المنظمات الكبيرة فإذا كنت أردت الحصول علي موافقة على مشروع كبير ، فسيكون القرار سريع .
- إذا كنت تبحث عن بيزنس مستقر و ممتد ، فالعمل في الشركات العائلية سيكون إختيارك لأن الرغبة تكون قوية للغاية في الحفاظ علي الربح و الإستقرار للأجيال القادمة .

السلبيات
- عدم مواكبة آخر ما حدث خاصة إذا ناقش أفراد الأسرة العمل من خلال المنزل أو خارج ساعات العمل .
- صعوبة الحصول على ترقية خاصة إذا كان الإختيار بينك و بين أحد أفراد الأسرة .
- إذا حاولت عمل تغييرات لتحسين طريقة عمل الشركة ، فقد تواجه مقاومة من أفراد الأسرة و قد يعتبرونك تضر بمصالحهم و قد يفعلون ما بوسعهم للحفاظ على تقاليدهم و الحفاظ على كل شيء كما هو .
- تذكر أنك غريب عن الأسرة و ستكون بعيد عن تقيم أدائك بمهنية .
- يصعب عليك السؤال عن تقييم أداء أحد أفراد الأسرة أو معرفة ما يجب القيام به .
- ربما لن تتمكن من عمل عروض ترويجية محترفة بسبب تدخل أحد أفراد الأسرة الغير مهنيين .

هذا الفيديو يشرح فيه GaryVee طبيعة العمل في الأعمال العائلية 



إستراتيجيات النجاح في بيئة الشركات العائلية

سواء كنت غريب أو من أحد أفراد الأسرة الحاكمة ، يمكنك إستخدام العديد من الاستراتيجيات للنجاح في هذه البيئة

إذا كنت أحد أفراد الأسرة

ضع حدود
إنشاء عقد فيه بند قوي للغاية يمكن عدم العمل من المنزل أو التحدث فيه و إحترام عطلة نهاية الأسبوع و تأكد من وجود نسخة مع كل واحد كي لا يوثر العمل على حياتك الشخصية و حتي لا تشعر بالإجهاد الدائم من العمل .

عندما يتعلق الأمر بإتخاذ قرارات صعبة أو إصدار توبيخ لأحد أفراد الأسرة الآخرين
يجب على المديرين تذكير أنفسهم و أقاربهم بأنهم يتصرفون من أجل المصلحة العامة طويلة الأجل للشركة و أن طريقتهم هذه لا تمثل ما يعتقده الشخص الآخر بإعتباره ابن العم أو الأخت أو الإبنه .

تحديد الأدوار
تحديد أدوار كل شخص بشكل واضح و طريقة التسلسل الهرمي في الشركة فإذا قمت بتعيين عمتك في مشروع فقد يحدث تجوزات عن الواجبات لأنها عمتك أو أختك أو ابنك ، هذا محبط و سيئ للغاية و يؤثر علي إنتاجية الشركة و نجاحها لذلك حدد خطوط السلطة يساعد في منع هذا النوع من الصراعات .

المكافأة و العقاب العادل
تنشأ المشاكل عندما يكون هناك توزيع غير عادل للمكافآت بين أفراد الأسرة و بين الموظفين الآخرين لذلك إجعل مكافأة جميع أعضاء الفريق على أساس الكفاءة و الإنجازات و ليس العلاقات الشخصية .

قم بترقية الموظفين الآخرين 
تأكد من أن الموظفين من غير أفراد الأسرة لديهم نفس فرص التقدم التي يتمتع بها أفراد أسرتك كي لا يغادروا الشركة ولا تفقد هذه المواهب و الخبرات .

إذا كنت من غير أفراد الأسرة

لا تنحاز لطرف عن الآخر 
إذا كان أفراد الأسرة في خلافات ، فقد يُتوقع منك دعم جانب علي حساب جانب آخر لذلك أبق هدفك أن تكون محايد و إستمع لمشكلاتهم لكن لا تشارك برأيك و حاول الحل بينهم و إذا كانت الأمور صعبة للغاية ، فكر في الخروج من مكتبك و الجلوس بتركيز لتقديم حلول بعد أخذ السماح بالتدخل .

إفهم نفسك
إبحث عن مكان آخر إذا كان حلمك أن تصبح المدير التنفيذى و أعد النظر في أهدافك المهنية و بيئة عملك التي تريدها لتكون أكثر سعادة و تتجنب الصراعات الكبيرة في حياتك المهنية !

النقاط الرئيسية

- العمل في شركة عائلية له مزاياه و عيوبه و سواء كنت غريب أو من أحد أفراد العائلة المسؤول ، فإن النجاح في شركة تديرها عائلة يعتبر تحدي .

- إذا كنت فرد من أفراد العائلة ، إحعل النقاشات العائلية و العاطفية خارج المكتب. وتعامل مع أفراد الأسرة و غيرهم ببمبدأ المساواة و تأكد أن المكافآت تعطي بناءً علي الأداء و الكفاءة بعيداً عن العلاقات الأسرية و إذا كنت موظف من غير أفراد الأسرة ، لا تتدخل في المشاكل العائلية .

- كن محايد و لا تنحاز لطرف علي الآخر و قم بأخذ إجازة في حالة إستياء الأمور للغاية .

- تعرف على دورك في الشركة و إذا كنت تبحث عن تقدم مهني كبير فقم بمغادرة هذا المكان .

- لمعرفة المزيد عن العمل في الشركات عائلية ، إقرأ كتاب الحروب العائلية Family Wars يحكي عن القصص و الحروب العائلية لتستفيد من تجارب الآخرين .

هناك 3 تعليقات:

  1. Are you losing sleep at night worrying how to get a loan? Contact: Waheed Finance Firm Agency now via E-mail: info.waheedfinance@gmail.com
    WhatsApp +91 79757 16892
    Regards
    Waheed Finance Firm


    هل تفقد النوم ليلا وتقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ الاتصال: وكالة شركة وحيد للتمويل الآن عبر البريد الإلكتروني:
    info.waheedfinance@gmail.com
    WhatsApp +91 79757 16892
    يعتبر
    شركة وحيد للتمويل

    ردحذف
  2. لقد كانت تجربتي مع فريقك رائعة، وهذا أقل ما يمكنني قوله. لم يكن هناك أي ضغوط وكان سريعًا جدًا. وأعتقد أيضًا أن هذا هو ما يجعلك تقف بعيدًا عن الباقي. أنا حقًا لا أتمكن من التعبير عن امتناني العميق لكل الدعم والمساعدة الذي حصلت عليه بالفعل منك ومن متخصصي القروض لديك أيضًا. أتمنى مستقبلًا رائعًا ونجاحًا للمجموعة بأكملها هناك. قد يكون لديك المزيد من العملاء السعداء وقد تنمو مؤسستك!
    أنا بالتأكيد أوصي بشركة القروض هذه لأي شخص يحتاج أيضًا إلى دعم القرض ..
    يمكنك الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com على WHATSAPP/CALLS: +393512640785
    رقم الواتس اب: +393509313766
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتساب : +393512114999

    ردحذف
  3. عندما كنت بحاجة إلى المال، ذهبت إلى الويب ووجدت شركة رائعة جلبت لي المال في حوالي ثلاثة أيام، ثم بعد حوالي عام تم الاتصال بي مع عرض رائع آخر المزيد من المال بسعر فائدة رائع. لقد كنت عميلاً منذ أكثر من عامين، وتمكنت من إرسال أطفالي إلى الكلية وبدأت مشروعًا تجاريًا جديدًا، مما أدى إلى تحسين تصنيفي الائتماني. كما تمكنت من الاهتمام ببعض حالات الطوارئ غير المتوقعة. كان الأشخاص الذين قابلتهم مهذبين للغاية ومتعاونين وأرادوا مساعدتي في أسرع وقت ممكن. لقد شرحوا كل شيء بوضوح وأرسلوا لي الأوراق عبر البريد الإلكتروني خلال ساعة. لقد حصلوا على قرض بقيمة 10000 دولار في حسابي في غضون يومين. أوصي بشدة بمؤسسات القروض الائتمانية عبر WhatsApp: +393512114999. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) واتس اب: +393509313766. أو البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com

    ردحذف

#مهنة_سعيدة