نصائح تسهل عليك الإنتقال لوظيفة جديدة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 15 سبتمبر 2019

نصائح تسهل عليك الإنتقال لوظيفة جديدة

التعود على دورك الجديد و وضع القدم الصحيحة في المكان الصحيح
التعود على دورك الجديد و وضع القدم الصحيحة في المكان الصحيح

عندما تحصل علي وظيفة جديدة تجد في نفسك الإثارة و تقول لنفسك يا إلهي لا أستطيع أن أصدق أنني حصلت عليها" .


شعور جميل به مزيج من الفرحة و الحماس و تجد نفسك تخرج و تحتفل مع العائلة و الأصدقاء و متحمس لكل الإحتمالات الجديدة التي قد تواجهك .


ثم ينتابك شعور من الخوف و تسأل نفسك و تقول ماذا لو لم أتمكن من أداء المهمة و يبدأ التوتر نحو مسؤولياتك الجديدة و ثقافة الشركة الجديدة و الذين ستعمل معهم .


بالرغم من أن بدء عمل جديد يمكن أن يكون تجربة مرهقة ، إلا أنه من المهم أن يكون خالي من التوتر و القلق .


هذه المقالة بها الإستراتيجيات الصحيحة و النظرة الإيجابية في المثيرة و الممتعة و تساعدك في تسهيل عملية الإنتقال لوظيفة أو دور جديد و بها بعض النصائح لبناء علاقات متينة مع زملائك الجدد

أعط نفسك 90 يوم

يتعرض الكثير من الأشخاص للتوتر بسبب الوظيفة الجديدة لأنهم يضغطون على أنفسهم من أجل القيام بالأداء المثالي من اليوم الأول ، أطمئن يا صديقي ، رئيسك و زملائك الجدد فى العمل لا يتوقعون أن تقفز بنتائج خارقة أو تحل المشاكل الكبيرة فور بدأ عملك .

لذلك لا تتوقع هذه التوقعات في نفسك لأن القفز بكلتا قدميك لإثبات قيمتك قد يتسبب في إرتكاب الأخطاء التي يمكنك تجنبها بسهولة بمجرد معرفة المزيد عن الشركة و دورك الجديد ، معظم الناس تحتاج حوالي 90 يوم لإثبات ليكونوا فعالين للغاية في دور جديد .

التركيز على عدد قليل من الإنتصارات السريعة

خلال هذا الوقت حاول التركيز على الإنتصارات الصغيرة المبكرة و هي خطوة مهمة جداً لأنها ستساعد في بناء الزخم و تأكيد مصداقيتك لكن قبل أن تبدأ تأكد أولاً من طريقة إعتراف شركتك و رؤسائك بنجاحاتك .

هناك ثقافات ، قد يكون الفوز فيها بسيط مثل جعل فريقك يتحدث عن المشاكل الأساسية فقط  بدلاً من الغرق فى الفرعيات و هناك ثقافات أخرى قد يكون الفوز فيها عبارة عن إنجاز له نتائج تقاس و من المهم جداً إختيار إنتصار مهم بالنسبة لرئيسك .

حاول أن تجعل فوزك المبكر يعمل بشكل مزدوج فإذا كان أحد أهدافك طويلة الأجل هو تغيير سلوك فريقك ، فإبحث عن فوز مبكر يساعد أيضاً في إرساء الأساس لهذا التغيير السلوكي و تذكر أن الطريقة التي حققت بها فوزك المبكر قد تضع الأساس للأهداف المستقبلية أيضاً .

لا تحاول أن تفعل الكثير في وقت قليل 

لأنك ستكون بالحماس الذي يدفع في التعامل مع 10 مشكلات مثلاً في آنٍ واحد و هذه ستكون نقطة ضعف لك لأنك لن تستطيع إكمال حتي واحدة على أكمل وجه .

لذلك ركز على واحد أو إثنين من التغييرات المبكرة التي تعتقد أنها الأكثر إلحاحاً و أعمل عليها بإستمرار و إذا لم تكن متأكد مما يجب عليك البدء به فستساعدك مقالة تحليل Pareto في هذا الإختيار

بناء المهارات الجديدة التي تحتاجها

من السهل الشعور بالإرهاق عند بدء عمل جديد و قد تشعر بالقلق من إفتراض عدم القدرة على الأداء بالطريقة التي تتوقعها  و من ناحية أخري ، ربما لا تريد الشركة توظيف شخص كان قادر بالفعل على القيام بكل جزء من المهمة بأعلى مستوى ، لماذا ؟

لأن هذا الشخص لن يستمر لأنه سيبحث عن تحديات من أول يوم و كل يوم

لمساعدتك على بدء بناء الكفاءة في دورك الجديد ، قم بإنشاء خطة تعليمية تعالج أي فجوات في المهارات قد تكون موجودة كخطوة أولى ، أكمل تحليل SWOT الشخصي و إستخدمه لمعالجة نقاط قوتك و ضعفك في وظيفتك الجديدة .

أذكر المهارات التي ستحتاجها لهذا المنصب .
حدد المهارات التي تحتاج لتطويرها أو تحسينها .
ثم خطط لكيفية القضاء على نقاط الضعف و تعلم المهارات الجديدة التي تحتاجها .

يجب أن يكون لديك هدف تعلم مهارة جديدة كل شهر خلال الأشهر القليلة الأولى و إذا أردت المزيد من المعلومات عن تحديد الأهداف فمقال تحديد الأهداف الشخصية سيساعدك كثيراً .

الإنتقال لثقافة جديدة

كل فريق أو شركة لها ثقافة مختلفة ، حتى في نفس الشركة دائماً ينضم العديد من الناس ذوي الثقافات المختلفة للشركة فعليك تعلم طرق النجاح مع الثقافات الجديدة .

يجب الحرص حتي لا ترتكب الأخطاء في حالة وجود ثقافات مختلفة مثل الشركات الضخمة كما أن الإنضمام لمؤسسة جديدة مليئة بالأهداف الغير الواقعية مع قائمة ضخمة من التغييرات خطأ كبير .

نعم ، ربما تم تعيينك كبديل لشخص آخر أو لعمل تغيير إيجابي و من الطبيعي أن تحاول إقناع رئيسك و زملائك في العمل لرؤيتك لسير الأمور ، هنا لا تحاول تغيير الأشياء في بسرعة أو فور إنضمامك حتي لا تهدد أو ينفر منك من تحاول أن يكون حليفك و تذكر أنك غريب عنهم لذلك لا تحاول التعامل مع القضايا الكبيرة في البداية .

خذ وقتك في التعرف على ثقافة شركتك الجديدة و الثقافات الفرعية لفريق العمل

تعلم من و ماذا و أين يفعل الأشياء

عند بدء العمل في إدارة أو مؤسسة جديدة ، فإن تعلم من و ماذا يفعلون أمر مهم لنجاحك في العمل و ينطبق هذا على الفريق الذي ستعمل معه بشكل مباشر و أيضاً علي التنفيذيين اللذين يتمتعون بسلطة أكبر و التي تظهرهم المواقف .

إبدأ بفريقك و حدد من يفعل ماذا و تأكد من أنك تفهم جبداً ما يفعلونه بالضبط و بعد أن تستقر في دورك الجديد قليلاً ، يمكنك البدء في معرفة من الذي يقوم بعمل جيد ، ستساعدك هذه المعلومات في المستقبل عند تحديد المهام و المشاريع .

يمكنك عمل قائمة بالمهارات التي تحتاج لها مثل حل المشكلات و التفكير الإبداعي و صنع القرار و مهارات التعامل مع الآخرين ثم وضع كل شخص في كل فئة و أنت تتعلم المزيد عنهم ، هذه الطريقة تحصل بها علي صورة أوضح لنقاط القوة و الضعف في فريقك .

خلال الأسابيع القليلة الأولى ، مهم أن تبدأ في تحديد حلفائك المحتملين ، يمكن للحلفاء الجيدين إحداث تغيير كبير في حياتك المهنية ، مقال العثور على حلفائك و الحفاظ على القوة و الدعم سيساعدك كثيراً في تحديد حلفائك المحتملين .

تأكد من أنك تفهم من يومك الأول سبب تعيينك 

و ما هي أهدافك للأشهر الستة الأولي لتحدد إتجاهك في الأسابيع القادمة .

اطلب المساعدة

طلب المساعدة ليس ضعف ، فإذا كنت لا تعرف كيف أو أين تجد المعلومات التي تحتاجها ، فسوف تضيع وقتك إذا كنت تبحث عنها بنفسك ، أطلب المساعدة من رئيسك أو زملائك عند الحاجة .

يشعر الكثير من الناس بالإرهاق عندما يبدأون بشركة جديدة ، كل شيء مختلف تماماً مما قد يجعلك تشعر بالتوتر و الفوضى فحاول تحديد مناطق الإستقرار لمساعدتك في العثور على السلام و الإستقرار في بيئتك الجديدة .

تجنب المقارنات بين شركتك الجديدة و شركتك القديمة 

و تأكد أن فريقك الجديد لا يريد أن يسمع عبار في وظيفتي القديمة كنا نفعل كذا أو إعتدنا علي كذا ، ركز على ما تحتاج لفعله الآن و ليس ما فعلته في الماضي .

إذا لم يستجب لك أحدهم في فريقك الجديد 

فلا تأخذها بمحمل شخصي علي الأقل في البداية و تذكر أنك قد تكون في دور إعتادوا علي شخص آخر القيام به و قد يكون ذلك الشخص صديق لهذا العضو و أن الأمر سيأخذ بعض الوقت لتأسيس الثقة بينكما .

إذا كان شخص ما في فريقك فظاً

أو صعب التعامل معه ، مقالة التعامل مع الأشخاص الصعبين ستوضح لك الحلول الدبلوماسية معه .


النقاط الرئيسية

- بدء دور جديد يمكن أن يسبب الكثير من التوتر و يجعل الأمر صعب إذا حاولت فعل الكثير في وقت قصير جداً .

- إقضي الكثير من الوقت للتعرف على ثقافة الشركة الجديدة و في الغالب لن يتوقع منك رئيسك أو زملائك في العمل أن تنشئ قيمة كبيرة في الشركة خلال الأشهر القليلة الأولى لذلك خذها ببطء و حاول التركيز على بعض الإنتصارات الصغيرة التي تساعدك على تحقيق المصداقية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة