احصل علي الأضواء و المكافأت و الإحترام بنموذج PVI |
تخيل أن دورك الوظيفي أنت و زميلك أحمد متشابهة و تعملان بنفس القدر و أنتما الإثنين خبراء في عملكم و راتبه نفس راتبك ، أحمد يحصل دائماً على تقدير الزملاء لإنجازاته يحصل على التقدير و الثناء و الفرص المثيرة للإهتمام و أنت محبط و بدأت تشك في قدراتك و لا تحصل على أي إعتراف بالرغم من أن عملك جيد .
من المؤسف أن تعمل كثيراً و لا يلاحظ زملاؤك أو مديرك ، إذا حدث لك ذلك ستعرف مدى الإحباط الذي سيصيبك !
فى هذه المقالة 3 أشياء تزيد من فرصة الحصول على حصة عادلة من الأضواء و المكافآت و الإحترام و الملاحظة وذلك من خلال نموذج PVI .
فهم النموذج
أنشأ هذا نموذج المؤلف و المتحدث العام و المدرب الذي صنف من أفضل 50 مدرب في أمريكا Joel Garfinkle و الذي إعتمد على 20 سنة من خبرته الشخصية في التدريب لإصحاب الشركات و التنفيذيين الأكثر ثأثيرً فى العالم و نشر هذا النموذج في كتابه Getting Ahead عام 2011 .
نموذج PVI للحصول على الأضواء و المكافآت و إحترام الآخرين |
يقول Garfinkle إحترافيتك فى ما تفعله لا يضمن النجاح لأنك تحتاج لمعالجة 3 أشياء رئيسية :
- الإدراك Perception : و هو ما يراك الآخرون عليه فعندما يراك الآخرون في صورة إيجابية ، يصبح الحصول على ما تريد أسهل بكثير .
- الرؤية Visibility : كلما كنت ظاهراً بنزاهة بمهنية أمام المهمين في عملهم ، كلما لاحظوا قيمة ما تقدمه لشركتك ، مما يعود عليك بالإعتراف بك .
- التأثير Influence : عندما تكون مؤثر سيكون قادراً على تغيير عقول الآخرين و إتجاههم بغض النظر عن وضعك الحالي .
تطبيق نموذج PVI
يقترح نموذج PVI إستراتيجيات يمكنك إستخدامها نحو الإدراك و الرؤية و التأثير ، لا تعمل عليها بالترتيب لكن إبدأ بأضعف هذه الأشياء لديك .
الإدراك
- كيف تظن نفسك فى عين الآخرين ؟
- كيف يرونك ؟
- كيف تريد أن يرونك ؟
الخبر السار هنا أنك يمكنك تغيير صورتك و مواقفك و الآراء التي تعبر عنها و السلوكيات التي تظهرها لتحسين صورتك أمام الآخرين .
- كيف يرونك ؟
- كيف تريد أن يرونك ؟
الخبر السار هنا أنك يمكنك تغيير صورتك و مواقفك و الآراء التي تعبر عنها و السلوكيات التي تظهرها لتحسين صورتك أمام الآخرين .
إبدأ بملاحظة و تقييم صورتك أمام الآخرين بطلب ذلك من زملائك و رئيسك و عملائك و الأصدقاء و العائلة .
إكتشف لماذا ينظرون إليك بهذه الطريقة و أطلب منهم الصدق و الشفافية بالحقيقة و ليس ما تريد سماعه ، بعد ذلك قم بعمل قائمة أكتب الطريقة التي تريد أن يراك بها الآخرون في كل مجال من هذه المجالات .
- هل تريد أن يراك الناس قوياً ؟
- هل تريد الحفاظ علي هدوئك تحت الضغوط ؟
- هل تريد تقديم أفكار جيدة في الإجتماعات ؟
إختر صفة واحدة للعمل عليها و إقضي بعض الوقت في تعزيز هذه الصفة يومياً عن طريق إضافة إجراءات مناسبة لقائمة مهامك أو برامج العمل و تأكد من أنك تعمل وفقاً لأهدافك و قيمك و تجنب السلوكيات التي تضرر بصورتك أمام الناس .
إقضي وقت مع من لديهم السلوك و السمعة التي تريدها فقد يكونوا معروفين بأمانتهم و نزاهتهم أو المهرة فى الإدارة مثلاً حسب ما تريده .
تلميح
إفحص سمعتك علي الإنترنت و تأكد من توافق منشوراتك و تعليقاتك علي مواقع التواصل الإجتماعي مع الطريقة التي تريد أن يتخيلك الناس بها .
الرؤية
الظهور فى العمل مهم فيجب أن يري المسئولين عن المكافآت القيمة التي تقدمها للمؤسسة لأنهم ببساطة لن يكافئوك عندما لا يعرفون شيئًا عنك .
الثقة بالنفس هنا أهم شىء لأنك فلن تشعر بالراحة في الإعلان عن جهودك و عملك الجيد إذا كانت مستويات الثقة بالنفس منخفضة .
بعد ذلك تأكد من أن رئيسك و زملائك و عملائك وغيرهم من أصحاب المصلحة الرئيسيين يعرفون إنجازاتك دائماً ، إذا نجحت في مهمة ، أرسل رسالة برئيسك في العمل عن ما حدث أو أذكرها في إجتماع فريقك ، إقرأ مقالي عن الحصول على التقدير الذي تستحقه .
يمكنك أيضاً البحث عن مشاريع مليئة بالتحديات أو التطوع في اللجان الرئيسية أو التدريب لإكتساب مهارات جديدة أو عمل عروض تقديمية عن مشاريعك في إجتماعات مجلس الإدارة أو الشركة .
لا تشعر بالحرج لأن إخبار الآخرين لما تفعلوه يعتبر جزء أساسي من عملية الترويج لنفسك و الظهور و دائماً أذكر و أثني علي إنجازات الآخرين طول الطريق و ساعد الآخرين لتبني علاقات رائعة مع زملائك و حفاظ عليها .
تلميح
يقول Garfinkle أن المخاطرة أمر أساسي للظهور ، ليس فى جميع المواقف و لكن حسب الموقف أمامك ، حاول تجنب الظهور فى المواقف أو المخاطر الخاطئة !
التأثير
إذا كان لديك القوة و الجاذبية لتغيير الموقف أو تغيير عقول الناس فأنك مؤثر ، يمكنك التأثير على الآخرين حتى لو لم يكن لديك أي شيء لأن القدرة التأثير علي الآخرين تعتمد علي الإحساس و الخبرة و المهارات اللازمة لإقناع الآخرين .
أولاً لاحظ المحترمين من اللذين يؤثرون على الآخرين دون الإعتماد على سلطتهم أو لقبهم .
- كيف يفعلون ذلك ؟
- كيف يفعلون ذلك ؟
- ما هي سلوكياتهم ؟
- ما الذي يجب عليك فعله لتقليدهم ؟
- ما الذي يجب عليك فعله لتقليدهم ؟
- هل يمكنك أن تطلب منهم التوجيه في هذه المهارة ؟
ثم ابني الخبرة كي يلاحظ الآخرين قوتك كخبير لتحصل علي الإحترام و الثقة فى أقوالك و الموافقة علي أفكارك ، يمكنك أن تبني خبرتك عن طريق قضاء بعض الوقت كل يوم لإكتساب معرفة جديدة عن المجال الذي إخترته أو مكانه المناسب و ضع هذه المعرفة في التطبيق كلما إستطعت .
أخيراً تأكد من معرفتك لطرق إستخدام أدوات مثل نموذج التأثير و إستراتيجية تأثير الأقليات و مبادئ Cialdini الستة للتأثير على الآخرين و إقناعهم في المواقف المختلفة .
النقاط الرئيسية
- صمم المدرب التنفيذي جويل جارفينكل نموذج PVI و نشره في كتابه Getting Ahead .
- يبحث النموذج في 3 عناصر أساسية ضرورية لتحقيق النجاح في حياتك المهنية و هي :
- يبحث النموذج في 3 عناصر أساسية ضرورية لتحقيق النجاح في حياتك المهنية و هي :
• الإدراك .
• الرؤية .
• التأثير .
- يمكنك إستخدام نموذج PVI لتظهر و تبني سمعة جيدة و تحدث فارق في مؤسستك و تستمتع بحياة مهنية أكثر نجاحاً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة