طرق تعزيز تحمل المسئولية و البدء في الحصول علي المكافآت - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 18 يونيو 2019

طرق تعزيز تحمل المسئولية و البدء في الحصول علي المكافآت

طرق تعزيز تحمل المسئولية البدء في الحصول المكافآت
طرق تعزيز تحمل المسئولية البدء في الحصول المكافآت

مني محبطة و مستاءة لأنها لم تستلم سلعتها التي اشترتها من شركة ياسر موظف خدمة العملاء تأخرت كثيراً عن موعدها و عندما إتصلت به قال لها التأخير بسبب خطأ فريق الشحن و لا يمكنني فعل أي شيء لك لذلك طلبت مني أن يتم نقلها لوكيل آخر لأنه بالتأكيد سيعاملها بشكل مختلف .


مني تحدثت لمدير خدمة العملاء و قال لها أنا آسف لمشكلتك و أعدك أنني سأكتشف ما حدث و أرسل لك طلبك بالشحن السريع و سيكون معك غداً إن شاء الله .

مني توترها قل عندما تحدثت مع مدير خدمة العملاء لأنه كان مسئول و إعتذر و إصلح المشكلة و وجد الحل و هذا عكس ما فعله ياسر تماماً من عدم تحمل المسئولية .

- هل قابلت موظف مثل ياسر قبل ذلك ؟
- هل أحياناً لا تبالي ؟

في هذه المقالة سنعرف معني المساءلة الشخصية و طريقة جعلها واحدة من قيمك الأساسية

بودكاست مقدمة المقال

ما معني المسئولية الشخصية ؟

عرف المستشار الإداري Todd Herman المسئولية الشخصية بأنها هي الإستعداد لتحمل نتائج إختياراتك و سلوكياتك و أفعالك .

المسئولية الشخصية تتمثل في تحمل مسؤولية المواقف التي تشارك فيها و تراها و عما يحدث سواء جيد أو سىء و عدم لوم الآخرين إذا ساءت الأمور و بذل الجهد لوضع الأمور فى مكانها الصحيح و يمكن أن تتجاوز المساءلة مهامك لأنك قد تكون مسؤول عن تصرفات فريقك .

تلميح
إقرأ مقالي عن طريقة تحمل المسؤولية في دور وظيفي جديد إذا حصلت علي وظيفة جديدة في شركتك .

كيف تساعدك المسئولية الشخصية

احياناً يصعب تحمل المسئولية لكنها لها مزايا كالآتي :

هناك دراسة أجريت عام 2005 و أثبتت أن الأطفال الذين تم تشجيعهم على تحمل المسئولية الشخصية عن أفعالهم لديهم تفاعلات إجتماعية أكثر إيجابية .

المساءلة الشخصية تبني الثقة داخل الفرق و المنظمات لأن الناس يعرفون جيداً أنه يمكن الإعتماد عليهم  و علي بعضهم البعض و غالباً فى هذه المنظمات يحظى القادة و المديرين علي الثقة و الإحترام لأن الناس يعرفون أنهم سيحافظون علي وعودهم .

المساءلة الشخصية توفر الوقت و المال و تلاحظ ذلك مع الذين يتحملون المسؤولية عن تصرفاتهم و يبحثون عن حلول عند وجود مشكلة .

المساءلة الشخصية تزيد من فرص الحصول علي ترقية فعندما يظهر لك زميل أقدم منك فى العمل أنك شخص يعتمد عليه ، غالباً تعتبر نفسك مسئول و لديك صفات قيادية .

كيف تكون أكثر مساءلة ؟

المساءلة الشخصية ليست صفة طبيعية و إنما هي أسلوب حياة يمكن أن تتعلمه ، إستخدم الإستراتيجيات التالية لتصبح أكثر مساءلة .

تعرف علي دورك

صعب تحمل المشئولية بدون معرفة دورك الحقيقي و إذا كنت لا تعرف دورك بالتحديد ، أطلب من رئيسك الوصف الوظيفي و تحديد مهامك بوضوح و إذا كانت مسؤولياتك غير واضحة داخل الفريق ، أطلب من مديرك توضيح الخطوط العريضة لكل واحد من الفريق و تعريف بها جميع أعضاء الفريق .

كن صادق دائماً يا عزيزي

لن تحقق النجاح في الحياة إلا بالصدق مع نفسك و مع الآخرين و هذا يعني أن تضع الأنا العليا جانباً و تعتذر عندما تخطىء .

لذلك عندما تكون الأمور صعبة لابد أن تسيطر على مشاعرك و تعلما طلب المساعدة في حالة انك تريد المساعدة .

تلميح
الأمانة أفضل سياسة لكن لا تستخدمها لإلقاء اللوم على الآخرين أو لتقديم الأعذار و ركز على دورك في الموقف و فكر في الطريقة التي يمكنك بها حل المشكلة .

اعتذر و قل آسف

إذا حدث خطأ ما و كنت مسؤول عن عنه فأنت بحاجة إلى الإعتذار ، وضح ما ستفعله لتصحيح الموقف فوراً لأنك بذلك تتيح الفرصة للجميع لمشاركتك و التركيز على الهدف النهائي بدلاً من المشكلة .

ملحوظة
في بعض الدول كلمة آسف تعتبر إعتراف بالمسئولية القانونية لذلك خذ نصيحة رئيسك في العمل أو خبير قانوني إذا كنت بحاجة إلى الاعتذار نيابة عن مؤسستك .

إستخدم الوقت بحكمة

التأجيل أو المماطلة طريقة معروفة لتجنب المسؤولية لأنها تؤخر التعامل مع المشكلة و هذا يعني أن هناك  شخص آخر سيحل المشكلة بدلاً منك و هنا يشعر زملائك أنه لا يمكن الإعتماد عليك و سيؤثر ذلك على سمعتك المهنية .

يمكنك التغلب على التسويف من خلال تحديد سبب التسويف أو المماطلة

- هل المهمة مملة ؟
- هل هناك أفتقار للمعلومات أو الموارد ؟
- هل لديك سبب آخر ؟

بمجرد فهم سبب تأجيلك للأشياء ، ستتمكن من إتخاذ خطوات لإصلاح المشكلة .

بعد ذلك تدرب على إدارة وقتك حتى توفر الوقت لما هو مهم ، إستخدم أدوات مثل طريقة Eisenhower العاجلة مقابل المهمة أو برامج العمل لإدارة وقتك بشكل أكثر كفاءة .

لا ترهق نفسك

عندما تتحمل الكثير بالتأكيد ستقع الأشياء منك و هذا يعني أنك خذلت شخصاً ما لذلك قبل موافقتك على مهمة جديدة ، فكر جيداً في جدولك و مدي إمكانية إنجاز المهمة بأفضل شكل ممكن و إذا كنت غير متأكد من إكمالها ، فقل نعم للشخص و لا للمهمة لتحافظ على علاقة قوية و سمعة طيبة .

احداث تغيير

المساءلة تفتح فرص قوية للتعلم لأنها تعلمك التخطيط و التفاعل مع الناس و البحث عن طرق لفعل الأشياء بطريقة مختلفة في المستقبل .

في نهاية اليوم فكر في تصرفاتك بالإجابة عن هذه الأسئلة البسيطة

- ما الذي كان يمكن أن أفعله بشكل مختلف اليوم ؟
- كيف يمكنني بناء هذا التغيير في وظيفتي من الآن فصاعداً ؟

بمرور الوقت ستبني مهارات جديدة و طرق أفضل للتعامل مع المواقف الصعبة .

تلميح
في بعض المؤسسات الفاشلة يرقي و ينجح المديرين الذين يتجنبون المساءلة بينما يستبعد الذين يتحملون المسئولية إذا حدث خطأ صغير ، إذا كانت مؤسستك بها هذه الثقافة ، حافظ علي تصرفك بطريقة مسئولة و أبحث عن دور جديد في منظمة أفضل .

النقاط الرئيسية

- عندما تكون مسؤولا فأنت تتحمل مسؤولية إختياراتك و إجراءاتك ولا تلوم الآخرين أو تقدم الأعذار و تفعل ما تستطيع لإصلاح الأمور .

- لتكون أكثر مساءلة تأكد من أنك تعرف بوضوح دورك و مسؤولياتك و كن صادق مع نفسك و الآخرين و تعترف بالخطأ و تعتذر .

- استفد بأقصى قدر ممكن من وقتك و قم بإدارته بعناية .

- فكر جيداً في المواقف التي لم تتحمل فيها المسؤولية و لكن يجب أن تتحملها  يمكن أن تكون هذه الأخطاء والفشل أدوات تعليمية قيمة ، إذا كان لديك الشجاعة للتعلم منها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة