5 مهام رئيسية للعناوين بالأمثلة ستحسن طريقتك فى مخاطبة جمهورك - مهنه سعيده |
الناس الآن لا تقرأ المحتوى إلا إذا أعجبها العنوان لأنه أول عنصر من عناصر الرسالة التسويقية التى تحفز الناس و تعرفهم على نوع المحتوى كما يمكنك من خلاله تصنيف و فلترة المهتمين و هو عامل أساسى فى انشار مقالتك لذلك سأتكلم معك فى السطور القادمة عن مهمة العنوان الأساسية .
مهمة العناوين
إحصائيات موقع Copyblogger تقول أن 2 من 10 أشخاص فقط يقرؤن المحتوى لآخرة و يمكنك مراجعتها بنفسك إذا دخلت على متصفحك و لاحظت الموضوعات التى دخلت عليها و حساب عدد المقالات التى قرأتها لنهايتها .
هناك 5 مهام رئيسية للعناوين :
- جذب إنتباه الناس أو عميلك .
- فلترة الناس .
- توصیل رسالة المحتوى .
- تحفيز القارئ على قراءة المحتوى .
- ضبط توقعات الجمهور و ترك الإنطباع الأول .
1.جذب إنتباه الناس أو عميلك
اللعب على الإهتمام ذاتي Self-Interest و المصلحة الشخصية للقارىء هو مفتاح جذب إنتباهه بمعنى أن عنوانك يجب أن يشبع إحتیاجات و رغبات القارىء مثل عناوين تحقيق الثراء و الجمال و الرشاقة ، عناوين جذب الطرف الأخر ، النجاح في عملك ، الحصول على ترقية سريعة ، قصتي في النجاح اون لاین و هكذا ، هذه العناوين تلفت نظر و إهتمام الكثير من الناس فلابد من تحديد جمهورك المستهدف و التعرف على رغباتهم و عمل المحتوى المناسب لجذب إنتباههم بالعنوان الجاذب لإنتباههم مثل هذا المثال .
“تعرف على أهم و أفضل الهواتف الذكية التى صدرت عام 2018”
2.فلترة الناس
إستبعاد أشخاص و جذب آخرين يكون بطريقتين :
- مباشر .
- غیر مباشر .
عناوين فلترة الناس بشكل المباشر مثل هذا المثال :
“الخطايا السبع المميتة فى تصميم الويب التى ستقضى على مستقبلك كمصمم”
و عناوين فلترة الناس بشكل غیر مباشر تكون فى حالة توجيه رسالتك لمجموعة مختلفة من الناس مثل العنوان أو الرسالة الموجه لأصحاب الشركات الذى لديهم نيه لتحسين أداؤهم من خلال تطبيقات الهاتف Mobil Application مثل هذا المثال :
“أفضل 10 تطبيقات يحتاجها رواد الاعمال”
3.توصیل رسالة المحتوى
رسالتك تصل من خلال عنوانك و عنوانك يحدد نوع المحتوى بمعنى أنك تقول رسالتك التسويقية الأساسية مباشرة فى العنوان بطريقة جذابة مثل هذا المثال .
“كل ما تريد معرفته عن مزيج ابحاث التسويق”
4.تحفيز القارىء على قراءة المحتوى
هو الهدف الأساسى من العنوان خاصة فى رسائل البريد الإلكترونى لأن هدفك هو زيادة عدد القراء من 2/10 إلى 5/10 أو 7/10 مثلاً و تحدث هذه العملية عن طريق إستثارة فضول القارىء Curiosity Gap ، فإذا كنت تريد تحسين طريقة حياتك كفرى لانسر بالتأكيد ستدخل لقراءة هذا الموضوع .
“حياة المستقل كما يجب أن تكون”
أو مثل “كتاب التجربة الفكرية لروح أمه لكيرلس بهجت”
George loewenstein عالم أمريكى فى الإقتصاد العصبى Neuroeconomics و هذا العلم یهتم بتفسیر عملیات إتخاذ القرار عند البشر ، جورج إخترع نظریة Information Gap و هى نظرية هامة جداً تشرح الحالة التى تحدث للإنسان عندما یدرك الفجوة الموجودة بین ما یعرفه و ما يريد معرفته .
حيث أن الأنسان فى هذه الحالة يكون غير محدد الهدف و يسعى وراء اى معلومة عن ما يريد معرفته و نحن كمسوقين محتوى Content Marketers علينا إثارة هذا الفضول لدى القارىء مثل البداية بسؤال أو الوعد بأسرار مثل هذا المثال .
“كتاب سندریلا سیكریت”
هذا المثال الذى يحكى قصة ناقصة تحفزك على معرفة القصة الكاملة لشهيد الشهامة المسيحى و التغريدة المزورة بشأن مؤجلات الأهلى فى الدورى
أو حكاية قصة شخصیة مثل قصة حقده كان سبب نجاحى على احدى صفحات الفيس بوك التى كنت أقوم بإدارتها .
5.ضبط توقعات جمهورك و ترك الإنطباع الأول
المحتوى هو منتجك و معنى ذلك انه يعبر عن الـ Brand تبعك و يساعدك على الإنتشار لذلك عنوانك يمكن أن يحتوى على وعد Promise لذلك إذا وعدت جمهورك بشىء و لم تنفذه سيكرهوك و إذا وعدتهم بشىء و حققته سيحبوك مثل هذا المقال “تحليل USP لفهم المنافسين و التميز عنهم مع تحميل ورقة العمل” و إذا وعدت بشىء و حققت أكثر منه و تجاوزت توقعاتهم سيقدسوك كما فى هذا المقال “أكثر طريقة ناجحة فى تقديم خدمة جيدة و تواصل رائع مع عملائك” و في هذا العنوان وضعوا حدود للتوقعات و وفوا بوعدهم معك لأنك ستجد أكثر من 100 برنامج داخل الموضوع .
“القائمة الكاملة لأفضل 100 برنامج كمبيوتر على الإطلاق لمستخدمي نظام الويندوز“
ملحوظة : ليس من الضرورى أن تتوفر فى العنوان الخمس مهام لكن يمكن أن یقوم بمهمة واحدة أو اتنین بالكتیر .
النقاط الرئيسية
- 2 من 10 اشخاص يقرؤن المحتوى حتى آخره و هدفك من العنوان هو زيادة هذا العدد .
- 5 مهام اساسية للعناوين هى :
- جذب إنتباه الناس أو عميلك .
- فلترة الناس .
- توصیل رسالة المحتوى .
- تحفيز القارئ على قراءة المحتوى .
- ضبط توقعات الجمهور و ترك الإنطباع الأول .
- ليس من الضرورى أن تتوفر فى العنوان الخمس مهام لكن يمكن أن یقوم بمهمة واحدة أو اتنین بالكتیر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة