فهم منحنيات العرض و الطلب - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

فهم منحنيات العرض و الطلب

فهم منحنيات العرض و الطلب - مهنه سعيده
فهم منحنيات العرض و الطلب - مهنه سعيده
الهدف من هذا المقال هو فهم قوانين العرض و الطلب و تحديد السعر و الكمية في السوق و المنتجات التي يمكنك شراؤها و سعرها

تخيل أن سوقك هو تخزين الفاكهة لكن هذا العام كان التفاح سىء و الإمدادات منخفضة مما ترتب عليه إرتفاع فى السعر منذ الأسبوع الماضي لكنك تقبل هذه الزيادة على أي حال و فى المقابل هناك محصول وفير من الكمثرى و يحرص المزارعون على بيع أكبر عدد ممكن منه قبل أن تتعفن مما ترتب عليه تخفيض سعر بيع الكمثرى و تعرف أنك عندما تأتى في نهاية اليوم ستكون أرخص .

بالنسبة لمعظمنا كمستهلكين ، هذه القوانين الأساسية للعرض و الطلب مألوفة جداً فدائماً البضائع المتوفرة بكثرة رخيصة و فى المقابل تكلفة السلع النادرة تكون غالية لكن في مجال الأعمال التجارية يتم إستخدام هذه المفاهيم بطريقة أكثر دقة لفحص مقدار ما يمكن أن يشتريه المستهلك بأسعار مختلفة و الكمية التي يجب أن تقدمها إلى السوق لزيادة أرباحك .

في هذه المقالة نعرف العلاقة بين العرض و الطلب بإستخدام الرسوم البيانية و الجداول البسيطة لمساعدتك على إتخاذ قرارات أفضل بشأن التسعير و الإمداد .

 قانون الطلب

يشير الطلب إلى مقدار ما يرغب مستهلك المنتج في شرائه عند نقاط سعر مختلفة خلال فترة زمنية معينة ، لدينا جميعًا موارد محدودة و علينا أن نقرر ما نحن على إستعداد و قادرون على شرائه ، فى الشكل 1 مثال يوضح نموذج بسيط من الطلب على البنزين (مجرد مثال) .

إذا كان سعر البنزين 2 جنيهاً لكل لتر فيمكن أن يكون متوسط إستعداد و قدرة الناس على الشراء هو 50 لتر أسبوعياً و إذا إنخفض السعر إلى 175 قرش لكل لتر فيمكن شراء 60 لتر أسبوعياً و عند سعر 150 قرش للتر يمكنهم شراء 75 لتر .

طلب شراء البنزين لكل مستهلك 

مع إنخفاض سعر البنزين يزداد الطلب و يمكن أن يسافر الناس أو عمل رحلات غير ضرورية في أوقات فراغهم مثلاً و سيقومون بتخفيض معدل إستخدام سياراتهم مع الزيادة في الأسعار و إذا إنخفض السعر مرة أخرى فسيتم المطالبة بالمزيد لأن السعر يمثل أول عقبة في طريق الشراء .


بعبارة أخرى هناك علاقة عكسية بين السعر و الكمية المطلوبة و هذا يعني أنه عند عمل جدول بالرسم البياني سنحصل على منحنى طلب مائل إلى أسفل ، كما هو موضح في الشكل 1

 منحنى الطلب على البنزين
الشكل 1

قانون العرض

بعد أن فسر الطلب سلوك المستهلك في قرارات الشراء ، العرض يتعلق برغبة البائع في تحقيق الربح و يوضح الجدول التالى كمية المنتج الذي يرغب المورد في طرحها فى السوق بأرسعار محددة خلال فترة زمنية معينة .


ملحوظة : إختلافات العرض تكون على أساس تفاوت تكاليف الإنتاج على المورد ، فعندما ينخفض السعر يمكن للمنتجين ذوي التكاليف المنخفضة تحقيق الأرباح و ينتج أحد غيرهم ، و عندما يرتفع السعر يمكن للمنتجين ذوي التكاليف المرتفعة تحقيق الأرباح و يكون الجميع لديه القدرة على الإنتاج .


الجدول التالى يبين إستعداد موردين البنزين لتوفير 50 ​​لتر لكل مستهلك في الأسبوع بسعر منخفض قدره 120 قرش لكل لتر و لكن إذا كان المستهلك يدفع 215 قرش للتر الواحد فسيوفر المورد 120 لتر في الأسبوع (هذه الأرقام إفتراضية و لا تمثل سوق البنزين الحقيقى) .

منحنى العرض للبنزين
الشكل 2 

مع إرتفاع السعر ترتفع الكمية المعروضة و مع إنخفاض السعر تنخفض الكمية المعروضة

إستخدام العرض و الطلب لتحديد السعر و الكمية

كيف يمكنك تحديد السعر الذي تفرضه على منتجك أو خدمتك فى حالة البيع بأسعار مرتفعة من الموردين و إرادة المستهلكون فى الشراء بأسعار منخفضة ؟ و كيف تعرف الكمية المطلوب توفيرها فى السوق ؟


مثال : إذا حاولت شركات النفط بيع البنزين بسعر 215 قرش لكل لتر

هل ستبيع بشكل جيد ؟
غالباً لا ، و إذا خفضوا السعر إلى 120 قرش للتر سيبيعون المزيد لأن المستهلك سيكون سعيد .

  • لكن هل ستحقق الشركة ربح كافي ؟
  • هل ستكون الإمدادات كافية لتلبية الطلب المتزايد من المستهلك ؟


غالباً لا ، لن تحقق الشركة أرباح مناسبة و لن تكون الإمدادات كافية لتلبية طلب المستهلك .


لتحديد سعر و كمية السلع في السوق نحتاج لإيجاد نقطة السعر التى يتساوى فيها طلب المستهلك مع مقدار ما يوفره المورد و هذا ما يسمى التوازن في السوق و هذه هى فكرة السوق الحرة التى تتمثل فى التوازن بين الأسعار و الكميات الموجوده فى السوق للحفاظ على إستقرار السوق .

التوازن بين العرض و الطلب

التوازن هو النقطة التي يكون فيها الطلب على المنتج مساوى للكمية المعروضة و هذا يعني أنه لا يوجد فائض و لا نقص في البضائع .

يحدث النقص عندما يتجاوز الطلب العرض أو بعبارة أخرى عندما ينخفض السعر للغاية و بالتأكيد النقص سيؤدى لإرتفاع الأسعار لأن المستهلكين يتنافسون على شراء المنتج ، و نتيجة لذلك تكون العقبات أمام الشركة فى تحفيز الطلب على المنتجات أو الخدمات و بالتالى يؤدى إلى نفس النتيجة و هى رفع السعر .

يحدث الفائض عندما يكون السعر مرتفع للغاية و يقل الطلب بالرغم توفر المنتج و عندها يبدأ المستهلك في إستخدام كمية أقل من المنتج أو شراء منتجات بديلة ، و للتغلب على الفائض يُخَفِض المورّدين أسعارهم ليبدأ المستهلك في الشراء مرة أخرى .

في مثالنا على البنزين ، يكون التوازن السوقى عند 150 قرش للتر و هو توفير 75 لتر لكل مستهلك في الأسبوع و هذه هى النقطة التى تتقاطع عندها منحنيات العرض و الطلب كما هو موضح في الشكل 3 .

توازن السوق
الشكل 3

مرونة السعر

عندما تفكر في تسعير منتجك أو خدمتك ، من المهم أن نتذكر أن المنتجات تختلف فى طريقة العمل معها و يعرف مدى تأثير السعر فى الطلب على منتجك بمرونة الطلب .

نجد أن المنتجات غير المرنّة هى التي يرغب الناس في شرائها و هى دائماً تكون على الأشياء الثابتة مثل الكهرباء .

فإذا خفضت وزارة الكهرباء و الطاقة سعر الكهرباء فمن المحتمل أن لا يستخدم المستهلكين الكثير من الطاقة في منازلهم لأنهم لا يحتاجون لأكثر مما يستخدمون بالفعل و إذا إرتفعت أسعار الكهرباء فلن ينخفض ​​الطلب بدرجة كبيرة لأن الناس بحاجة إلى الطاقة .

و مع ذلك فإن الطلب على السلع غير الضرورية أو الفاخرة مثل وجبات المطاعم يكون شديد المرونة لأن المستهلك يختار بسرعة التوقف عن الذهاب للمطاعم إذا إرتفعت الأسعار لذلك إذا كان الطلب على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك مرن ، فقد تحتاج إلى التفكير في طرق أخرى غير زيادة الأسعار لزيادة إيراداتك مثل تصغير الحجم أو التقليل من الهادر .

التغيرات في الطلب و العرض

كما رأيت ، عادةً التغيير في السعر يؤدى إلى تغيير في الكمية المطلوبة أو المعروضة لكن ماذا يحدث عندما يكون هناك تغير طويل المدى في السعر ؟

مثال : إذا كانت هناك زيادة طويلة الأجل في سعر البنزين بالتأكيد ستتغير وتيرة الطلب فقد يبدأ الناس في المشي أكثر أو ركوب الدراجات إلى العمل أو شراء السيارات الموفرة للبنزين و بذلك ستكون النتيجة هي تغير كبير في إجمالي و منحنى الطلب ، و مع تغير الطلب ستتغير نقطة التوازن أيضاً .

في الشكل 4 يختلف منحنيات الطلب 1 و 2 عن الشكل 1 في كل نقطة سعر ليكون إجمالي الطلب أقل ، لذلك نجد أن منحنى الطلب ينتقل إلى اليسار .

التغيرات في الطلب
الشكل 4


قد تؤدي التغييرات في أى عامل من العوامل التالية إلى تغيير الطلب
  • دخل المستهلك .
  • تفضيل المستهلك .
  • سعر و توافر السلع البديلة .
  • تعداد السكان .


و يمكن أن يحدث نفس التغيير فى العرض ، فعندما ينخفض ​​العرض ينتقل منحنى العرض إلى اليسار و عندما يزيد العرض ينتقل منحنى العرض إلى اليمين ، هذه التغيرات لها تأثير مماثل على نقطة التوازن .


يمكن أن تنتج التغيرات في العرض عن أحداث مثل

  • التغييرات في تكاليف الإنتاج .
  • تكنولوجيا محسّنة تجعل الإنتاج أكثر كفاءة .
  • نمو الصناعة أو إنكماشها .


مثال : نفترض أن تكاليف الحفر زادت و أن شركات النفط خفضت المعروض من البنزين فى السوق (العروض 2) ، فستكون النتيجة هي سعر توازن أعلى كما هو موضح في الشكل 5

التغير في توازن السوق
الشكل 5

يمكنك إستخدام منحنيات العرض و الطلب مثل هذه لتقييم التأثير المحتمل للتغيرات في السعر الذي تدفعه مقابل المنتجات و الخدمات و النظر في تأثير تغيرات العرض و الطلب على عملك .

النقاط الرئيسية

  • بالرغم من شيوع إستخدام عبارة العرض و الطلب إلا أنها لا تُفهم دائماً من الناحية الإقتصادية بشكل صحيح .
  • يتحدد سعر و كمية السلع و الخدمات في السوق بشكل كبير حسب طلب المستهلك و الكمية التى يوفرها الموردون .
  • يمكن التعبير عن العرض و الطلب بالمنحنيات ، و يجتمع المنحنيان عند السعر و التوازن و يميل السوق إلى التحرك بشكل طبيعي نحو هذا التوازن و عندما يتغير إجمالي الطلب و العرض الكلي يتحرك التوازن تبعاً لذلك .
  • فهم هذه العلاقة بين العرض و الطلب هو مفتاح تحليل سوقك و يساعدك على تخصيص موارد شركتك بالطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة