طرق قياس المهارات و الصفات الخفية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 4 مايو 2019

طرق قياس المهارات و الصفات الخفية


طريق قياس المهارات و الصفات الخفية
طرق قياس المهارات و الصفات الخفية

كل واحد منا يخنلف عن الآخر لكن كلنا نحتاج لمقاييس مثل قوتنا و الوزن و الطول و قياس سمات شخصية مثل نقاط القوة و الضعف و سمات سلوكية و نفسية أخري يمكن من خلالها تقييم نفسك بموضوعية ، لكن ماذا عن السمات التي لا يمكن قياسها بسهولة ؟

تعد سمات الرجولة و الذكاء و طريقة التفكير و الإعتقاد سمات هامة في القياس و التقييم ، سواء كنت تلجأ إلى الإستشارات لمساعدة أعضاء فريقك و تكوين علاقات مع الآخرين أو تحاول عمل ما تريده في حياتك ، فمن الضروري تقييم السمات الخفية (الأقل وضوحاً عن غيرها) .

الطريق الوحيد لجمع المعلومات عن ذلك هو هذا الإختبار النفسي ، في هذا المقال سنتعرف على :

- ما هي الإختبارات النفسية ؟
- ما الذي تقيسه ؟
- كيف يمكنها أن تساعدك في تعيين الموظفين و تطوير حياتك العملية ؟

ما هي الإختبارات النفسية ؟

هي تلك الإختبارات الإستدلالية و إستبيان الدافع و تقييم قدرة شخصية الفرد .

وتحاول مثل هذه الإختبارات توفير البيانات الموضوعية للمقاييس المحتلفة للشخصية .

فلو أردت التعرف على طريقة تفكير شخص ما فإنك تستطيع سؤاله مباشرة أو تراقبه في أفعاله أو تجمع معلومات عنه من الآخرين و رغم ذلك فإن كل هذه الطرق يمكن أن تتأثر بمنظور الشخص نفسه .

من خلال إستخدام الإختبار النفسي يمكن أن تحكم بموضوعية أكثر و لأن الموضوعية هي الطريقة المثلي لإستخدام مثل هذه التقديرات فإن الإختبار النفسي يقدم نتائج عادلة و دقيقة في كل مرة و للتأكد من ذلك يجب أن يجمع الإختبار بين هذه المعايير الثلاثة الآتية :

1. القياس

يجب أن يُبنَى الإختبار على نتائج مستمدة من عينة سكانية تمثل حقيقة الأفراد الذين يجرى عليهم الاختبار كما أنك لا تستطيع في الحقيقة إختبار كل الموظفين في الدولة لكنك تستطيع إختبار عينة من كل مجموعة ثم تطبق نتائج الإختبار على الأفراد الذين أجريت عليهم الإختبار .

المقياس يساعدك على التقليل من أي تحيز للإختبار و تستطيع مقارنة نتائج شخصين بنفس السمات شرط أن يكونوا أجروا الإختبار .

2. الواقعية

يجب أن يقلل الإختبار من النتائج الثابتة و يجب ألا يتأثر بالعوامل الخارجية بشكل واضح ، فلو شعرت بالضغط عند الإختبار فإن نتائجه من الأفضل ألا تختلف خاصة عند أوقات شعورك بالتعب أو الإسترخاء .

3. الصدق

الصدق أهم معيار فى الثلاثة ، ففي حالة الشك في صدق إختبار قياس الإهتمامات الشخصية فمن الضروري إعادة الإختبار إلي أن يتم القياس بدقة و بشكل واضح دون إرتباطها بأي شيء آخر .

ملحوظة
المقاييس النفسية هي دراسة للمقاييس التعليمية و النفسية و هي أولئك الأفراد الذي يستخدمون الإعدادات التعليمية والمهنية و التي لها معايير ثابتة مثل الواقعية و الصدق و القدرة و الكفاءة و الخصوصية و الإهتمام و الإختبار النفسي الفعال يجب أن يرتبط بمكان العمل الجديد و قبل إستخدام واحد من هذه الإختبارات يجب التأكد من أنها محدثة و لها مصداقية


ماذا يقيس الإختبار النفسي ؟

- الإهتمامات و الشخصية و الكفاءة .
- إهتمامات الناس و دوافعهم و قيمهم و أرائهم .
- إختلاف أسلوب الأفراد في القيام بأفعالهم و مدي تفاعلهم مع بيئتهم و الآخرين .
- إختلاف قدرات الناس لأداء أو تنفيذ مهام مختلفة .

مميزات الإختبارات النفسية

- يمكنها المساعدة في جعل شخصية الفرد و حياته العملية أكثر موضوعية .
- توفر الكثير من الوقت و يمكن إدارتها بسهولة شديدة .
- يمكن تطبيقها على مجموعة من الأفراد بكل بساطة .
- بعض الأنواع الأخرى من الإختبارات يجب أن تطبق بشكل فردي .
- يمكن معرفة درجاتها بمنتهى السهولة .
- يمكن أن تتوافق نتائجها مع الواقع الملموس .

الكثير من هذه الإختبارات يكتمل بإستخدام برمجيات الكمبيوتر و الكثير منها عبر الانترنت مما يوفر الوقت و يقلل التكاليف مقارنة بالطرق الأخرى فيستطيع الناس القيام بالإختبار من أي مكان و معرفة نتائجه بدرجاته بمنتهى الدقة .

ملحوظة
هناك تكاليف لهذه الإختبارات مثل شراء هذه الإختبارات أو تدريب شخص على إدارتها و تقييمها و هذه تعتبر من عيوبها

إستخدام الإختبارات النفسية

- تساعد في تعيين و طلب المديرين و تحديد الموظفين المناسبين مع وظائفهم مثل الإختبارات الشخصية و أختبارات الكفاءة و المعرفة لأنها تعتبر الأساس فى الإختيار للتوظيف و للمزيد من التفاصيل عن هذه الأنواع من الإختبارات و طريقة إستخدامها ، إقرأ مقالي عن إستخدام إختبارات التوظيف .

- تساعد الإختبارات النفسية علي التدريب و التطوير الفردي و تحديد أفضل الطرق في تنمية المهارات و الأداء الحالي ، فإذا كانت شركتك ستفتح قسم جديد في التكنولوجيا فمن المحتمل أن يساهم ذلك في تقييم إهتمامات و دوافع الناس نحو التكنولوجيا .

يعد مخزون الإتجاه العملي و مقياس كاليفورنيا للدافع الداخلي من الاختبارات النفسية المتاحة لتدريب و تنمية الأغراض ، كما أنك تستطيع إستخدام الإختبار في تحديد القدرة الشخصية على أداء مهام معينة .

- تساعد علي بناء و تطوير الفريق و يمكن إستخدامها ليفهم الناس أنفسهم و الآخرين كما أنهم يستطيعون بناء و إعادة العلاقات الإيجابية في عملهم وحياتهم الشخصية .

هناك إختبارات للتنبؤ بحدوث توتر فى العلاقات مع الآخرين مثل إختبار FIRO-B / DISC و إستطلاع التنمية لـ Hogan .

مؤشر الأنماط الشخصية لـ Myers-Briggs و مخزون كاليفورنيا النفسي CPL  يمكن أن يساهما في بناء و تقوية الفريق ، تقييم الأفعال سيساعدك في زيادة بصيرتك من سلوكيات و التفاعل مع الآخرين التي يتعلق بقيم الآخرين .

- تطوير الحياة العملية بالإختبارات النفسية يساعدك علي معرفة قيمك و إهتماماتك التي تساعدك علي تحقيق االرضا الوظيفي خاصة للأشخاص الذين يريدون التقدم في حياتهم العملية و يبحثون عن الطريق الصحيح نحو العمل الناجح ، أيضاً رموزHolland من إستطلاعات الإهتمامات و إستطلاعات الحياة العميلة مثل Schein Anchors .

ملحوظة
تذكر الحرص الدائم على الإختبارات النفسية عند التوظيف و تطوير الحياة العملية

النقاط الرئيسية

- تقييم و ثناء الناس أمر صعب و معرفة شخصيتنا و شخصية الآخرين ليس سهلاً لذلك تعد الإختبارات الشخصية أفضل طريقة لتقييم السمات الخقية الناس بموضوعية .

- عند توظيف جديد لتطوير الحياة العملية يمكنك إجراء هذه الإختبارات لتوفير معلومات حقيقية رائعة عن صنع القرارات الشخصية فلو إستخدمت هذه الإختبارات ، تأكد أنها مناسبة لإحتياجاتك و قيمها بصورة صحيحة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة