التغلب على الخوف من الفشل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 23 أبريل 2023

التغلب على الخوف من الفشل

التغلب على الخوف من الفشل
  • هل شعرت يوماً بالخوف من الفشل في شيء ما ، فقررت عدم تجربته على الإطلاق ؟
  • أم أن الخوف من الفشل يعني أنك ستقلل جهودك لتجنب احتمالات حدوث فشل أكبر ؟


ربما عانى الكثير منا من هذا في وقت أو آخر لأن الخوف من الفشل يمكن أن يحبسك ولا يجعلنا نفعل شيئًا ونقاوم الإستمرار ولكن إذا سمحنا للخوف بإيقاف تقدمنا إلى الأمام في الحياة ، فقد نفوت فرص عظيمة .


 سنبحث في الخوف من الفشل وما يعنيه ونتائجه وطرق التغلب عليه لتستمتع بنجاح حقيقي في عملك وحياتك


ما الذي يسبب الخوف من الفشل ؟

للعثور على أسباب الخوف من الفشل ، نحتاج أولاً أن نفهم معنى "الفشل" لأن كل واحد منا لديه مفهزم مختلف عن الفشل لأننا جميعاً لدينا معايير وقيم ومعتقدات مختلفة ، فقد يكون الفشل في مواجهة شخص ما تجربة تعليمية رائعة لشخص آخر .


يخشى الكثير منا الفشل ، على الأقل لبعض الوقت لكن الخوف من الفشل (يسمى أيضاً "رعب الخوف") ويحدث عندما نسمح لهذا الخوف بمنعنا من القيام بالأشياء التي يمكن أن تدفعنا للأمام لتحقيق أهدافنا.


يمكن ربط الخوف من الفشل بالعديد من الأسباب مثل وجود آباء غير داعمين أو ناقدين ولأن البعض منا تعرض للتقييد أو الإذلال بشكل ما في الطفولة وبعضنا يحمل هذه المشاعر السلبية لمرحلة البلوغ .


يمكن أن يكون التعرض لحدث مؤلم في حياتك سبب مثل تقيدم عرض تقديمي مهم منذ سنوات أمام مجموعة كبيرة وكان الأداء سىء للغاية وربما كانت التجربة فظيعة لدرجة أنك أصبحت خائف من الفشل في أشياء أخرى وما زلت تحمل هذا الخوف حتى الآن منذ سنوات .


كيف تواجه الخوف من الفشل

قد تواجه بعض الأعراض التالية أو كلها إذا كان لديك خوف من الفشل :

  • الإمتناع عن تجربة أشياء جديدة أو بدء مشاريع صعبة .
  • تدمير الذاتى من خلال التسويف أو القلق المفرط أو الفشل في متابعة الأهداف .
  • تدني احترام الذات أو قلة الثقة بالنفس وتستخدم عبارات سلبية مثل "لن أكون جيد بما يكفي للحصول على هذه الترقية" أو "لست ذكي بما يكفي للانضمام لهذا الفريق" .
  • السعى للكمالية من خلال الرغبة في عمل كل شىء بشكل مثالي وناجح .


تعريف الفشل

يكاد يكون من المستحيل أن تعيش حياتك دون أن تعاني من نوع من أنواع الفشل وربما يعيش الذين يفعلون ذلك بحذر شديد لدرجة أنهم لا يذهبون إلى أي مكان ، إنهم لا يعيشون حياتهم من الأساس .


لكن الشيء الرائع في الفشل هو أن الأمر متروك لنا تماماً لتقرير طريقة النظر إليه .


يمكننا أن نختار أن ننظر للفشل على أنه "نهاية العالم" أو أنه دليل على عدم كفائتنا أو يمكننا أن ننظر للفشل على أنه تجربة تعليمية لا قوية .


في كل مرة نفشل فيها في شيء ما ، يمكننا اختيار البحث عن الدرس الذي تعلمته وهذه الدروس مهمة جداً لإنها الطريقة التي ننمو بها والا نرتكب نفس الخطأ مرة أخرى لأن الفشل سيوقفك فقط إذا سمحت له أن يوفقك .


هناك الكثير من الناجحين الذين عانوا من الفشل مثل مايكل جوردان وهو أحد أعظم لاعبي كرة السلة فى التاريخ ، فقد تم فصله من فريق كرة السلة في المدرسة الثانوية لأن مدربه لم يعتقد أنه يمتلك المهارة الكافية .


وارن بافيت ، أحد أغنى وأنجح رجال الأعمال في العالم ، رفضته جامعة هارفارد .


ريتشارد برانسون ، مالك امبراطورية فيرجن ، هو من ترك المدرسة الثانوية .


سوف يتعثر معظمنا ويسقط في الحياة وستُغلق الأبواب في وجوهنا ، وقد نتخذ بعض القرارات السيئة لكن تخيل لو تخلى مايكل جوردان عن حلمه بلعب كرة السلة عندما انفصل عن هذا الفريق ، تخيل لو أن ريتشارد برانسون قد استمع للذين أخبروه أنه لن يفعل أي شيء ذي قيمة بدون شهادة الثانوية العامة .


فكر في الفرص التي ستفتقدها إذا تركت اخطائك توقفك ، يمكن للفشل أيضاً أن يعلمك أشياء عن نفسك لم تتعلمها أبداً ، الفشل يساعدك في اكتشاف مدى قوتك .


الفشل في شيء ما يساعدك على اكتشاف أصدقائك الحقيقيين أو العثور على دافع غير متوقع للنجاح زكثيراً تأتي الأفكار القيمة بعد الفشل وقبول تلك الأفكار والتعلم منها هو مفتاح النجاح في الحياة .


كيف لا تخاف من الفشل

من المهم أن ندرك أنه في كل ما نقوم به ، هناك دائماً احتمال فشل ومواجهة هذه الفرصة واحتضانها ، ليس فقط شجاعة لكنها تمنحنا أيضاً حياة أكمل وأكثر رضاءً ، إليك بعض الطرق لتقليل الخوف من الفشل :


قم بتحليل جميع النتائج المحتملة

يشعر الكثير من الناس بالخوف من الفشل لأنهم يخافون من المجهول والتخلص من هذا الخوف يكون من خلال التفكير في جميع النتائج المحتملة لقرارك ، مقال أشجار القرار سيعلمك طريقة رسم النتائج المحتملة بصرياً .


تعلم التفكير بشكل أكثر إيجابية

التفكير الإيجابي هو وسيلة قوية بشكل لا يصدق لبناء الثقة بالنفس وتجنب التدمير الذاتي ، مقال الوعي بالفكر والتفكير العقلاني والتفكير الإيجابي يساعدك على تعلم طريقة تغيير أفكارك .


انظر للسيناريو الأسوأ

احياناً ، قد يكون السيناريو الأسوأ كارثي ومن المنطقي الخوف من الفشل لكن ، قد لا يكون الأسوأ بهذا السوء الذي تعتقده .


ضع خطة طوارئ 

إذا كنت تخشى الفشل في شيء ما ، فإن وجود "خطة بديلة" يساعدك على الشعور بثقة أكبر بشأن الإستمرار .


كيف تتوقف عن العيش في خوف ؟

إذا كنت تخشى الفشل ، فقد لا تستريح في تحديد الأهداف لكن الأهداف تساعدنا في تحديد المكان الذي نريد أن نذهب إليه في الحياة وبدون أهداف ، ليس لدينا اتجاه محدد .


العديد من الخبراء يوصي بالتخيل لأنها أداة قوية لتحديد الأهداف ، تخيل كيف ستكون الحياة بعد أن تصل لهدفك .


هذا التخيل حافز كبير لإبقائك في طريقك إلى الأمام لكننه قد يؤدي التخيل لنتائج عكسية مع الذين يخافون من الفشل حيث تظهر الأبحاث أن الذين لديهم خوف من الفشل غالباً ما يبقون في مزاج سلبي قوي بعد أن طُلب منهم تخيل أو تحقيق الأهداف .


إذن ، ماذا يمكنك أن تفعل بدلاً من ذلك ؟

حدد بعض الأهداف الصغيرة

يجب أن تكون هذه الأهداف صعبة بعض الشيء ، ولكن ليس بشكل كبير لذلك ، فكر في هذه الأهداف على أنها "مكاسب مبكرة" مصممة للمساعدتك في تعزيز ثقتك بنفسك .


فإذا كنت تخشى التحدث لرئيس القسم الجديد (الذي لديه القدرة على منحك الترقية التي تريدها) ، فإجعل هذا هدفك الأول وخطط للتوقف عند مكتبه خلال الأسبوع المقبل لتقديم نفسك .


وإذا كنت تحلم بالحصول على ماجستير إدارة الأعمال ، لكنك مقتنع بأنك لست ذكي بما يكفي لقبولك في كلية إدارة الأعمال ، حدد هدف للتحدث مع المستشار أو المسئول عن قبولك فى الدراسة لمعرفة ما هو مطلوب للقبول .


حاول أن تجعل أهدافك خطوات صغيرة لتحقيق أهداف أكبر بكثير ولا تركز على الصورة النهائية على الحصول على الترقية ، أو التخرج بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال لكن ركز فقط على الخطوة التالية فى تقديم نفسك لرئيس القسم والتحدث إلى مسئول القبول ، هذا كل شيء .


سيساعدك اتخاذ خطوة صغيرة واحدة في كل مرة على بناء ثقتك بنفسك ، وسيساعدك على التقدم ، ويمنعك من الانغماس في رؤى هدفك النهائي .


تحذير

أحياناً ، قد يكون الخوف من الفشل عرض من أعراض مشكلة عقلية لأن التفكير السلبي يتسبب في مشاكل صحية خطيرة ، وفي الحالات القصوى ، يؤدي للوفاة بينما ثبت المذكورة في هذا المقال لها تأثير إيجابي في تقليل التوتر وهى للإرشاد فقط .


يجب استشارة متخصص مؤهل إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الأمراض ذات الصلة أو إذا كانت أفكارك السلبية تسبب تعاسة كبيرة ومستمرة .


النقاط الرئيسية

- يخشى الكثير منا أحياناً الفشل ، لكن يجب ألا ندع هذا الخوف يمنعنا من الإستمرار .


- يمكن أن يكون للخوف من الفشل عدة أسباب مثل أحداث الطفولة وأخطاء ارتكبناها لكن من المهم أن ندرك أن لدينا دائماً خيار بين اختيار العيش داخل الخوف أو التغلب على ذلك .


- حدد أهداف صغيرة تساعدك على بناء ثقتك بنفسك وتعلم طرق استكشاف وتقييم جميع النتائج المحتملة بعقلانية ووضع خطط للطوارئ وممارسة التفكير الإيجابي .


- تقدم ببطء وبثبات وستغلب على خوفك .


المراجع

لانجينز ، ت. (٢٠٠٢) "التخيلات المحيرة: الصور الإيجابية تثير الحالة المزاجية السلبية لدى الذين يعانون من الخوف من الفشل ،" او "Tantalizing Fantasies: Positive Imagery Induces Negative Mood in Individuals High in Fear of Failure" إدراك التخيل والشخصية ، العدد ١ ، ٢٠٠٢.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة