لقاء مع الخبراء - بناء علامتك الشخصية Personal Branding - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 8 يناير 2022

لقاء مع الخبراء - بناء علامتك الشخصية Personal Branding

لقاء مع الخبراء - بناء علامتك الشخصية Personal Branding

مرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج لقاء مع الخبراء المقدم من مهنة سعيدة ، هناك مقولة مفادها أن النجاح في الأعمال التجارية له علاقة كبيرة بالعلاقات الإنسانية ، لذلك فإن "علامتك التجارية الشخصية" أمر مهم جداً ويمكن أن يحدث فرق بين الفوز والخسارة أو الترقية أو ثقة فريقك .


ضيفتي اليوم هي Tessa Hood عارضة أزياء وممثلة سابقة أصبحت الآن خبيرة في العلامات التجارية الشخصية وتترأس شركة Changing Gear Ltd التي تساعد الأفراد على تطوير حياتهم المهنية بإستخدام سمعتهم الشخصية والمهنية 


Tessa Hood أيضاً مؤلفة ومتحدثة محترمة عملت مع العديد من الشركات على تحسين الأداء من خلال تطوير العلامات التجارية الشخصية وكما تعودنا ، سجلنا هذا اللقاء باللغة العربية لتسهيل الفهم ، مرحباً Tessa .


Tessa Hood : صباح الخير شيماء ، كيف حالك ؟


شيماء : الحمد لله ، شكراً لك علي إنضمامك إلينا اليوم ودعينا نبدأ ببعض التعريفات ، ما هو تعريفك للـ Personal Branding أو العلامة التجارية الشخصية ؟


Tessa Hood : التعريف سهل وبسيط للغاية لإنه ببساطة هو القيمة التي يراك الآخرون بها وهو إيمانه بنفسك كفرد متميز وجدير بالثقة وأعتقد أن الكلمة الرئيسية هنا هي الثقة .


شيماء : كيف نظهر العلامة التجارية الشخصية ؟


Tessa Hood : العلامة الشخصية تبدأ من القيم الأساسية وهو ما تظهره وتؤمن به ، عندما أسأل عملائي ، ما هي قيمك الأساسية ، عادةً يقفون ويفتحون أفواههم وأريد أن اخبرك أنك يجب عليك الإستمرار في بث قيمك ليبدأ الناس في فهم ما تمثله والوثوق بك .


شيماء : أنت تتحدثين عن بث قيمك الأساسية ، فكيف نفعل ذلك علي أرض الواقع ؟ وهل الأمر يتأثر بإرتداء براندات الملابس أو قصات الشعر أم الامر كله يعتمد علي ما نقوله للناس ؟


Tessa Hood : الأمر مزيج من كل شيء ، أريدك أن تتخيلي أننا جميعاً منتجات والآن نحن على الأرفف معروضون ​​للبيع ليشترينا الناس ، ويجلس بجانب آخرين يمكنهم القيام بما نقوم به ولديهم نفس الخبرة ونفس المهارات ويفكرون كما نفعل نحن ويتصرفون مثلنا ولكنهم جميعاً يجلسون علي نافذة المتجر ليقوم أحدهم بالشراء .


والآن كيف ستعرض نفسك وتبرز شخصيتك وهو ما أسميه "عامل الإبهار" ، كيف ستبهر عملائك ؟


نتحدث هنا عن الطريقة التي تبدو بها هو تغليف المنتج وهو أول ما يراه الناس ، لذلك إسأل نفسك :

- هل أنت بمظهر أنيق ؟

- هل تبدو جاهز للعمل ؟ 

- هل مكتوب عليك كمنتج إستخدمه كثيراً ؟!


نتحدث هنا عما يقع عليه أعين الناس سواء كنت ستشتري أم لا حيث سيقول الناس ، هل هذا الشخص يطابق توقعاتي وما أريده الآن أم لا ؟


نافذة المتجر وعرض المنتجات عليه هو تشبيه للإنطباع الذي تتركه عندما يبحث عنك الناس لأول مرة للعثور على ما يريدوه وفي حالة أن سلوك كان ثابت ومستمر علي بناء الثقة بينك وبين العملاء في كل المناسبات .


بناء الثقة والنزاهة تستغرق وقت طويل وإذا فقدتها ولم تتصرف بالطريقة التي يتوقعها منك عملائك ، فستفقد هذه الثقة والنزاهة وصعب إستعادتهما مرة أخرى .


شيماء : من الواضح أن العلامة التجارية الشخصية مزيج من كل الأشياء التي ذكرتيها منذ قليل ، لنفترض أنني مدير ​​في مؤسسة عالمية واتميز بالحكم الجيد في صنع القرار ، كيف يمكنني استخدام هذه الميزة في علامتي التجارية الشخصية علي أرض الواقع ؟


Tessa Hood : هذا الأمر لا يتم في عشية وضحاها لإنه شيء ستعمل عليه طوال حياتك المهنية والإجتماعية أيضاً لأن الأمر لا يتعلق فقط بالعمل لذلك ، الفارق هنا هو الثقة والجوهر لأنهما المحركان الأساسيان .


الثقة تأتي اولاً ، فإذا كان الناس لا يثقون بك ، فلن يعملون معك ، ثم يأتي معرفة ما تقدمه فى المرتبة الثانية لذلك ، أكتب إعترافات فريقك بالقراراتك الجيدة فى دفتر ملاحظاتك لتستخدمها في يأتي تقييمك وتذكيرهم أنك فعلت هذا لأنهم لن يتذكروا .


الأمر هنا لا يتعلق بعلو صوتك أو التفاخر أو المعايرة للغير لكن مجرد التذكير أنك كنت على حق عندما فعلت وكذا وكذا كي يدرك الناس قراراتك الصحيحة ووضع نفسك في أفضل ضوء لك وإظهار للناس أنك قادر على تقديم قرارات وتوقعات صحيحة .


شيماء : هذا صعب جداً على الكثير أو أن أغلب الناس لا يكتب ملاحظاته .. أليس كذلك ؟ كما أنك إقلتي أن الأمر لا يتعلق بصلو الصوت أو التفاخر ولكن إلى حد ما هو كذلك .. أليس كذلك ؟ الأمر هنا يعتمد علي قول ما حققته بشكل صريح وهذا صعب للغاية بالنسبة للكثير .


Tessa Hood : نعم ، هذا صحيح ولكني أتحدث عن القيام بذلك في بيئة موثوق بها ويوجد فيها تقييمات علي العام الماضي وأن لا أقترح عليك تذكير الناس بمدي روعتك وكيف كنت على حق في ذلك الوقت لأنهم سيجدون ذلك مزعج وستكون له نتائج عكسية عليك .


ما أقصده هنا هو السماح للناس بمعرفة هذا الأمر وأنك تحقق الأهداف التي يضعونها لك وأنك عضو جيد في فريق العمل ، أعتقد أن أحد الأشياء الحيوية في العمل هذه الأيام هو أن يُنظر إليك على أنك جزء من فريق جيد معروف بالنزاهة والنتائج الجيدة وهو أمر صعب .


أتفهم وجهة نظر الناس الذي يصعب عليهم فعل ذلك ولكن عليك التفكير في الطريقة التي يُنظر بها إليك من الخارج وهذا ما نفعله في Changing Gear حيث أننا نساعد الناس على فهم كيف يتم فهمهم ثم مناطق عدم التطابق الذي قد يحدث والذي يكون خارج نطاق السيطرة وما يقوله الناس من وراء ظهرك .


علامتك التجارية هي ما يقوله الناس عنك خلف ظهرك أو في غرفة أخرى عندما لا تكون هناك ، لذلك إذا كان بإمكانك التحكم بشكل أكبر فيما يقوله الناس عنك ، فأنت في وضع أفضل .


شيماء : كيف يمكن لأي شخص أن يكتشف ما يفكر فيه الناس بالفعل ؟


Tessa Hood : هذا مثل ذكر سيرتك بالحسني عند مماتك .. أليس كذلك ؟ ، ما أقترحه على الناس أن يفعلوه هو نوع من الإستبيان لمعرفة ما يحدث مثلما نفعل نحن في Changing Gear حيث نساعد الناس علي تحديد قيمهم الأساسية والقيام بعمل تحليل SWOT لأنفسهم .


ثم يرسلون استبيان إلى أصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم الموثوق بهم ويطلبون منهم الرد على الإستبيان بدون ذكر أسمائهم عن طريق ظرف وليس عن طريق البريد الإلكتروني ثم عمل تحليل SWOT الشخصي الخاصة بهم وفي الردود ومعرفة أين هي النقاط العمياء وإذا فعلت ذلك ، سيعتقد البعض أنك دقيق للغاية وقد يعتقد البعض الآخر أنك رائع ، الأمر يتعلق بتصورات الآخرين عنك .


عندما فعلت ذلك مسبقاً ، أرسلت هذا الإستبيان وكنت أريد الإعتراف بأنني كنت غير منتظمة لأن أحدهم قال لي فى أحد المواقف أنني غير منتظمة في العمل ، أعتقد أن هذا الشخص جعلني أتوقف لحظة لأفكر فقلت لنفسي ، إنها ليست مشكلة كبيرة وسأرسل ذلك لزملائي في العمل لأتبين منهم وللحصول علي بعض الحقائق .


شيماء : أنت تعمل مع الكثير من الشركات التي تفكر في الموظفين أكثر في العلامات التجارية الشخصية ، لماذا قد تهتم الشركة بالترويج لفكرة العلامة التجارية الشخصية بداخلها ؟


Tessa Hood : أي عمل يتم إنشاؤه بواسطه من يعملون فيه والأمر هنا يتعلق بمن يعمل بداخل الشركات ورد فعل الموظفين تجاه العملاء ، فعندما يكون لديك خدمة عملاء جيدة ، فبالتأكيد سيكون لديهم فهم حقيقي للعلامة التجارية حينما يتعاملون مع العملاء .


وبالطبع سيبنون سمعة طيبة وتصبح الشركة معروفة كشركة بها عظماء وتصبح علامتها التجارية نقطة جذب للأعمال لأن الناس يريدون العمل مع العظماء والمتميزون دائماً ولا أحد يريد العمل مع شخص لا يستمتع بالعمل معه .


لذلك سيختارون العمل معك بدلاً من شخص آخر يقدم ما تقدمه ولا يستمتعون معه مما يسمح بجذب قدر هائل من الأعمال إلى الشركة والأمر بهذه البساطة ، لهذا الأسباب ، سيتخذون قرارات أسرع بشأن الشراء منك حتى لو كانت هذه هي المرة الأولى وسيحبون طريقتك مما يعظم المبيعات والمحصلة النهائية .


شيماء : هل يمكنك وصف ما تقدمه Change Gear في إحدي ورش العمل لإعطاء الناس فكرة أفضل عن طريقة عمل هذه العملية ؟


Tessa Hood : أنا أعمل مع الموظفين المبتدئين والرؤساء التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارة لأن هذا هو المكان الذي يجب أن يفهم فيه الناس العلامة التجارية الشخصية وبشكل عام في ورش العمل مدتها يوم كامل أو نصف يوم وهي مخصصة حسب الطلب .


- اتحدث مع الشركات مسبقاً واسألهم ما هي مشكلاتهم ؟

- ما الذي يريدون حله في ورشة العمل ؟

- واتحدث معهم عن العلاقات وهل يتواصلون بشكل فعال أم لا ؟

- هل يعملون عبر الإنترنت وخارجه بشكل فعال ؟

- كيف تكون علامتهم التجارية الشخصية وكيف يمكنهم فهمها بشكل أفضل ؟

- ماذا يفعلون لتحسين سمعتهم وكيف يديرون سمعتهم في المستقبل ؟

- ثم أتحدث معهم عن أسلوبهم وكيف ينظرون للأمور ؟


أقدم لهم النصائح المناسبة عن اللون والأسلوب وما هو مناسب لهم في وظيفتهم وبعد ذلك قد أقضي بعض الوقت نتحدث عن آداب العمل الحديثة لأن الأخلاق مهمة للغاية وقد ذهب الكثير منها هذه الأيام .


أستطيع أن أقول ذلك لأنني أكبر سناً ويمكنني أن أقول ما أفكر به عن الشباب اليوم لكنني عمومًا أعمل مع الشركات ومع الذين يبدو أنهم عالقون في حياتهم المهنية أو مع اللذين توقفوا تماماً وأصبحوا لا يعرفون لماذا يعملون وإلي يذهبون وأساعدهم في التخلص من هذا التشتت والإستمرار .


شيماء : أعلم أنك مؤمنة أن نكون أنفسنا في تطوير علامتك التجارية الشخصية ، إذن كيف نقدم انفسنا في خلال العلامات التجارية الشخصية الخاصة بنا ؟


Tessa Hood : الامر لا يتعلق بالتظاهر بأنك شيء لا يعبر فعلاً عنك لأنك إذا فعلت ذلك ، فسيتم اكتشافك وستفقد كل ذرة من النزاهة التي ربما تمكنت من تطويرها على مر السنين لذلك ، فالأمر يتعلق بأن نكون انفسنا وان تقدم نفسك في أفضل ضوء ممكن لنفسك .


لا يتعلق الأمر بالتظاهر بأنك أي شيء آخر غير ما أنت عليه ولكن اسمح لنفسك بإظهار ما أنت قادر عليه والذي قد لا تكون على دراية به حتى تذهب إلى ورشة عمل العلامة التجارية الشخصية وتفهم معنى أن يكون لديك علامة تجارية شخصية .


إنها الطريقة التي تتواصل بها والطريقة التي يراك بها الناس والقيمة المضافة التي تتمتع بها كفرد لأنك تفهم علامتك التجارية الشخصية ويمكنك تقديم المزيد .


سأعطي مثال باللؤلؤ حيث توجد اللؤلؤة في منتصف المحارة وتظل تنمو وتبني الطبقات حولها لحمايتها وهذه الطبقات هي خبراتك والأشياء التي أنت جيد بها والتي يمكنك القيام بها داخل وخارج عملك والأشياء التي تستمتع بفعلها وشغفك والأشياء التي تجيدها .


قد تكون طباخ رائع وقد تكون جيد في سرد ​​القصص المضحكة وقد تكون جيداً جداً في التعامل مع الآخرين ، إذن هذه اللؤلؤة الجميلة المليئة بالصفات هي انت عن طريق تحقيق أقصى استفادة من نفسك وليس التظاهر بأنك أي شيء آخر .


شيماء : من خلال تجربتك ، كم مرة احتاج الناس للتغيير من الخارج وليس من الداخل ؟


Tessa Hood : أعتقد أنك بحاجة للنظر لمظهرك وكل الأشياء الخارجية طوال الوقت لأنك إذا لم تهتم بذلك ، سيلاحظ الناس صورتك الخارجية التي تعرضها لأنها مهمة للغاية .


كما ذكرت من قبل ، الإنطباعات الأولى مهمة للغاية ، لذلك إذا لم تحافظ على ذلك بشكل متسق وإذا لم تحافظ على توافقه مع ما تفعله ومع ما يتوقعه الناس منك ، فسيصاب الناس بخيبة أمل وبعد ذلك تبدأ علامتك التجارية في الفشل لأن الناس لا يحصلون على ما يتوقعونه منك .


عندما يشتري الناس سيارة روز رويز Rolls-Royce ، فإنهم يعرفون ما الذي سيحصلون عليه مقابل أموالهم وإذا اشتروا سيارة بينتلي Bentley ، فإنهم يعرفون ما سيحصلون عليه مقابل أموالهم وفي المقابل ، عندما يشترونك الناس ، يجب أن يكونوا على دراية بما سيحصلون عليه وأن علامتك التجارية تعبر عن ذلك .


الناس لابد أن تجد فيك أنك قادر على فعل الكثير من أجلهم ، أنك هنا وترغب في ذلك وأنك استباقي وحريص ولديك الكثير من القيمة لتقدمها لهم وستكون سعيد بالتواصل معهم وسيكونون سعداء بالعمل معك .


شيماء : ذكرت الاخلاق فى العمل ، أريد معرفة الأشياء التي يخطئ فيها الناس ولها علاقة بالأخلاقيات ؟


Tessa Hood : أنا من الطراز القديم بعض الشيء واؤمن أن الناس يشعرون بالإمتنان عندما تساعدهم ويكتبون الملاحظات لك ، لذلك إذا تمت دعوتك علي العشاء أو أي نوع من الأحداث ، اكتب ملاحظة مكتوبة بخط يدك وليس عن طريق البريد الإلكتروني ولا تجعل السكرتير او أحد آخر يكتبها لك وافعلها شخصياً لتظهر مدى استمتاعك بذلك .


الأخلاقيات تأتي من فهمك لما يحدث في الأحداث ، فمن المفترض أنك تعرف كيف تسير الأمور وماذا سيحدث عندما تصل إلى هناك وكيف تعتني بعملائك وكيف تأخذ معاطفهم وطريقة تنظيمهم وكيفية إيصالهم إلى هناك وكيفية إيصالهم إلى المنزل وكيفية إطعامهم وكيفية نصحهم بالعثور على طريقهم إلي المكان وكيفية الإعتناء بهم وكيفية دفع الفاتورة بأناقة .


الأمر يتعلق بالقيام بذلك بشكل جيد وأعتقد أن هذا جزء كبير من بناء علاقة مع الناس لأنهم سيقولون وإذا سارت الأمور على ما يرام تماماً ، سيتذكرون هذا الوقت الممتع أما إذا كان الأمر عكس ذلك ، سيتذكرون وسيروون القصة بشكل أكبر ومدى الضرر الذي أصاب كل فرد وستعاني سمعتك لفترة طويلة بعد ذلك وهذا ما أقصده بالأخلاق .


شيماء : هذه الأشياء تبدو للبعض أنها سطحية بعض الشيء ، كيف تقنع الناس بأنهم مهمون ؟


Tessa Hood : يتعلق الأمر بتعاملك كما أنت بدون تكلف أو تقليد لأحد وإظهار للناس أنك شخص يستحق المعرفة ، هذا الأمر لا يبدو سطحي علي الإطلاق لأنك تبدو أنت من ينبغي الثقة به وليس شخص آخر .


شيماء : كيف نظهر أننا طبيعيون مع الناس خاصة في مرحلة تطوير مهاراتنا ؟


Tessa Hood : نعم ، هذا صعب للغاية أو زائف ولن ينجح خاصة إذا شعر الآخرين أنك تحاول إظهار علامة تجارية شخصية وهنا عليك فقط أن تكون شديد الإدراك الذاتي وأعتقد أن الأمر يتعلق بالتغليف الخاص بك والطريقة التي ترتدي بها نفسك والطريقة التي تقدم بها نفسك وصوتك والإتصال مع الآخرين بالعين ومصافحة يديك وموقفك وطريقة تسويقك لنفسك .


نعود مرة أخرى إلى كلمة منتج ، نحن جميعاً منتجات وكلنا معروضون ​​للبيع في مجال الأعمال التجارية بجانب منافسينا ليتم اختيار أحدنا من المشترين ، لذلك عليك التفكير في طريقة تسويق نفسك .


في التوظيف ، يجب أن تكون الشخص المميز ولكن ليس من الجيد محاولة التظاهر لأن الناس سيرون ذلك تماماً ولن ينجح ذلك أبداً ، أنت تريد أن تحاول تغيير طريقة تفكيرهم عنك حتى يفكروا فيك بشكل مختلف وأنك تفكر بشكل مختلف في نفسك وتكون قادر على رؤية المزيد عما يمكنك تقديمه والطريقة التي تقدم بها الأشياء لتكون مرتاح مع نفسك .


إنه موضوع عميق جداً ولا يأتي بسهولة لإنه شيء يجب أن تفكر فيه بعمق وممتد مدى الحياة لأن عليك أن تعرف ماذا تريد أن تكون ، إنها مسألة عمل ونحن في Changing Gear نقوم بتصميم ذلك معك بشكل يدل عليك وكيفي تطور ذلك ثم كيفية تقدم الأشياء بشكل جيد ثم النظر إلى نفسك طوال الوقت :


- هل هذه هي الطريقة التي أريد أن اعامل الناس بها واريدهم أن يعاملوني بها ؟

- هل هذه هي الطريقة التي يتم بها فهمي ؟

- هل هذا ما أريده حقاً ؟

- هل أنا مسيطر ؟


أحد الأشياء الأخرى التي لم نناقشها هنا هي سمعتك على الإنترنت ومتى تنشئ موقع إلكتروني وما يخبر الناس عنك أو كيف يراك الناس وماذا يقولون عنك علي مواقع التواصل الإجتماعي مثل Facebook أو LinkedIn .


لا يمكنك المخاطرة بوضع صور لنفسك وأنت تقضي وقت رائع الساعة الثالثة صباحاً لأن الناس سيعتقدون أن حياتك خارج عن السيطرة لذلك ، كن متحكم تماماً قدر الإمكان في ما يحكم الناس به عليك ، فإن ما يتم عبر الإنترنت هو أيضاً جزء كبير جداً من علامتك التجارية الشخصية هذه الأيام .


شيماء : ليس هناك الكثير يمكننا فعله نحو الأشياء التي ينشرها الآخرون عنا ، أليس كذلك ؟


Tessa Hood : للأسف لا ، لذلك نأمل أن يكون لديك أكبر قدر ممكن من الأشياء الرائعة لأنه بمجرد وجود بشكل يناسب عملائك ، فلن تنزل للقاع أبداً وستظل طافياً .


شيماء : كلمة لا ، سبب آخر لنكون حريصين جداً طوال الوقت في أي موقف .


Tessa Hood : بالطبع لابد أن تكون حريص وواعي لكل ما تنشره عنك ولا تنس أنه إذا كنت ذاهب لإجراء مقابلة عمل ، فسيقوم الناس دائماً بالبحث عن في Google وإذا لم يعجبهم ما يرونه ، فلن تتجاوز يتواصلوا معك لمقابلتك .


شيماء : إذن ، هل سيتم استقبال علامتك التجارية الشخصية في مصر بطريقة مختلفة عن الولايات المتحدة بشكل مختلف مثلاً ؟


Tessa Hood : بالتأكيد ستكون هناك اختلافات في جميع أنحاء العالم ، سيكون هناك اختلاف ثقافي ولكن بشكل عام إذا كنت إنسان لائق يقدم الخبرة والقيمة للناس وتفعل ذلك بإبتسامة وبطريقة ترحيبية ، ستنجح بالتاكيد لكن أعتقد أنك إذا عملت في ثقافات غريبة عنك ، فلابد من أخذ بعض النصائح المهنية من Business Coach حتى لا ترتكب أخطاء جسيمة .


تختلف ثقافة مصر كثيراً عن الولايات المتحدة الأمريكية ، فهناك بعض الثقافات الغريبة جداً عليي كلا الطرفيت خاصة عندما نسافر وهذا من شأنه يمكن أن يدمر علامتنا التجارية في عيون الناس .


شيماء : اعطي 3 نصائح للمستمعين الذين يريدون البدء في تطوير علامتهم التجارية الشخصية غداً ؟


Tessa Hood :

النصيحة الأولي 

هي أن تقوم بتحليل SWOT الشخصي الموجود علي موقع مهنة سعيدة واجلس وفكر لبعض الوقت عن مكانك وما تمثله وما تعتقده في نقاط قوتك وضعفك .


ثم اسأل بعض من أصدقائك عن هذه المميزات والعيوب والفرص والتهديدات الموجودة في تحليل SWOT الشخصي الخاص بك وما إذا كانوا يتفقون معك أم لا ومعرفة من يري هذه الأشياء متطابقة معك فعلاً أم لا أو يضيفون شيئاً إليها ، سيكون من الجيد أن تسمع شيئ لطيف عن نفسك .


النصيحة الثانية

بعد ذلك قد تنظر إلى الطريقة التي تقدم بها نفسك :

- هل أنت جاهز للعمل ؟

- هل تترك انطباع جيد ؟

- هل تظهر امام الناس بشكل رسمي أو ودود ؟

- هل أنت مُعتنى بنفسك جيداً ؟

- هل ملابسك معاصرة ؟ وهل تتناسب مع توقعات عملائك ؟


على سبيل المثال ، إذا كنت مهندس معماري ، فقد لا تحتاج إلى ارتداء بدلة علي عكس محاسب في بنك لذلك ، مهما كانت الوظيفة التي تعمل فيها ، تأكد أنها تتوافق مع توقعات عملائك منك ومن منطقة راحتك .


النصيحة الثالثة

ثم أقترح عليك تسجيل صوتك والإستماع إليه ، إذا كنت بحاجة لإجراء أي تعديلات عليه أم لا ، الأمر متروك لك ولكن استمع لصوتك وكن موضوعي للغاية بشأن إضافة طابع مميز والوضوح حتى يتمكن الناس من فهم ما تقوله ، أعتقد أن هذا كل شيء على الأقل لتحليل علامتك التجارية الشخصية :


1. تحليل SWOT .

2. انظر للعرض التقديمي الخاص بك .

3. إستمع لصوتك وأضف ما يلزم للوضوع والمتيز .


شيماء : شكراً جزيلاً لإنضمامك إلينا تيسا هود .


Tessa Hood : شكراً لك يا شيماء ، كان من دواعي سروري .


شيماء : يمكنك معرفة المزيد عن تيسا وعملها على موقعها الإلكتروني www.changing-gear.com ، وإلي اللقاء مع خبير آخر ، شكراً علي استماعكم لهذه الحلقة من برنامج لقاء مع الخبراء المقدم من مهنة سعيدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة