ملخص كتاب العبقرية الجماعية - فن وممارسة قيادة الإبتكار - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021

ملخص كتاب العبقرية الجماعية - فن وممارسة قيادة الإبتكار

 

ملخص كتاب العبقرية الجماعية - فن وممارسة قيادة الإبتكار

ملخص كتاب العبقرية الجماعية لفن وممارسة قيادة الإبتكار

 

مرحباً بكم في حلقة جديدة من ملخصات الكتب المقدمة من مهنة سعيدة ، أنا هايدي ، في بودكاست اليوم ، الذي يستمر حوالي 15 دقيقة ، نقدم لكم "ملخص كتاب العبقرية الجماعية - فن وممارسة قيادة الإبتكار" بقلم Linda A. Hill و Greg Brandeau و Emily Truelove و Kent Lineback .


عندما تفكر في الشركات المبتكرة ، ما الأسماء التي تخطر ببالك ؟

جوجل ، بيكسار ، أبل أو بعض الأسماء المفضلة لك في مجالك .


لماذا يمكن لبعض المنظمات إحراز تقدم عندما يتعلق الأمر بالأفكار الجديدة والبعض الآخر يتخلف عن الركب ، لماذا يمكن لبعض الشركات الإبتكار مراراً وتكراراً وهناك أخري تكافح ولا تصل لشىء ؟


الجواب هو القيادة ولكن ليست القيادة التي نعرفها ، ريادة الإبتكار لا تتعلق بالصراخ ، "اتبعني ، أنا أعرف الطريق" لا يتعلق الأمر بكونك صاحب رؤية ولديك كل الإجابات لأن هذه الطريقة تخنق الإبداع وتمنع الآخرين مشاهدة ما يحدث .


يحتاج قادة الإبتكار لبناء بيئة فريدة يشعر فيها الموظفون بالرغبة والقدرة على بذل الجهد لحل مشكلة مبتكر ، إنهم بحاجة لإنشاء سياق يشجع الناس على طرح أفكارهم بدون خوف من السخرية أو للإسقاط عليخم وهم بحاجة لتشكيل ثقافة تعزز التعاون الحقيقي من أجل هدف مشترك ، بإختصار ، هم بحاجة لإعداد المسرح والتمثيل .


إذا كان هذا نوع القيادة الذي تحتاجه مؤسستك ، فإن "كتاب العبقرية الجماعية" سيوضح لك الطريق لأن هذا الكتاب يقدم لنا خارطة طريق للقادة الراغبون في تسخير شرائح العبقرية الموجودة في مؤسستهم ولفها في وحدة واحدة فعالة ومبتكرة .


لمن هذا الكتاب ؟

"العبقرية الجماعية" مخصص للقادة في كل مكان بغض النظر عن الرتبة أو الصناعة فقد تكون رئيس لمجموعة متعددة الجنسيات أو تدير مجموعة صغيرة من رواد الأعمال أو تقود فرق في مؤسسات غير ربحية أو حكومية .


يتمتع هذا الكتاب بجاذبية واسعة لأنه يتيح لنا مساحة لنكون أنفسنا بشكل فريد بمواهبنا والعمل على تحقيق إمكاناتنا والتعاون بطريقة تفيد المنظمة ككل .


لذلك رغبت في بناء بيئة إبداعية تشبه Pixar أو Volkswagen أو Google أو eBay حيث يشعر الموظفون بالإرتباط والحماس تجاه الإبتكار ، فهذا الكتاب يناسبك حيث يتمتع المؤلفون الأربعة بخبرة كبيرة في العمل في مجال القيادة والإبتكار .


Linda A. Hill أستاذ في والاس بريت دونهام لإدارة الأعمال في كلية هارفارد للأعمال ورئيس هيئة التدريس لمبادرة القيادة وكتبت "أن تصبح مديرة" وشاركت في تأليف كتاب Being the Boss مع Kent Lineback المدير النفيذي لأكثر من 25 عام والذي عمل كمستشار ومبتكر لبرامج التطوير الإداري قبل ذلك .


Greg Brandeau هو رئيس التكنولوجيا منذ فترة طويلة في إستوديوهات بيكسار للرسوم المتحركة ونائب الرئيس التنفيذي السابق ومدير التكنولوجيا في إستوديوهات والت ديزني أما Emily Truelove باحثة ومرشحة لنيل درجة الدكتوراه في كلية إم آي تي ​​سلون للإدارة .


لذلك ، إستمر في الإستماع لتتعلم طرق التعامل مع مفارقات الإبتكار والإستماع إلى القيم التي تشاركها الشركات المبتكرة ومعرفة سبب أهمية المرونة في الإبداع .


يعرّف المؤلفون الإبتكار على أنه شيء جديد ومفيد وهو ما يفسر سبب أهميته في السوق التنافسي اليوم ، التغيير ثابت وإذا لم تتحرك الشركات مع الزمن ووجدت طرق لتلبية إحتياجات المستهلكين المتغيرة بإستمرار ، يمكنهم إتباع خطى Pixar .


هذه ليست مهمة سهلة لكن المؤلفين يقدمون وصفة للنجاح لأنهم بحثوا في منظمات كثيرة من كاليفورنيا إلى كوريا عبر صناعات مختلفة من التجارة الإلكترونية إلى السلع الفاخرة وسألوا القادة وزملائهم عما نجح وما لم ينجح .


المؤلفون في هذا الكتاب يقدمون لمحة عن الأفضل بما في ذلك شركة هندية ذات تقنية عالية وشركة سلع فاخرة كورية وeBay الألماني ومن الجيد أن نسمع عن تجارب منظمات خارج الولايات المتحدة .


وجدنا قصة Pixar تهيمن على هذا الكتاب ، لذلك إذا قرأت كتاب Ed Catmull's Creativity، Inc وهو إحدى الكتب الحديثة ، ستجد "العبقرية الجماعية" متكررة بعض الشيء .


يري المؤلفين أن الكثير يعتقدون أن الإبتكار يأتي من العباقرة ولكن في الوقت وبعد كل هذه الكتابات عن الإبداع والإبتكار ، تم تفكيك هذه الأسطورة .


المؤلفين يقومون بعمل رائع في توضيح سمات قادة الإبتكار العظماء وتحديد التحديات والتناقضات التي يواجهها هؤلاء القادة وإقتراح أفضل السبل لتوجيه المسارات المليئة بالعقبات .


لنبدأ بالنظر في بعض مفارقات الإبتكار

يحتاج القادة لإطلاق العنان لمواهب الأفراد حتى يتمكنوا من الخروج بأفكار رائعة وتسخير تلك المواهب لتشكيل تلك الأفكار العظيمة في حل يفيد المنظمة .


يمكن تقسيم هذه المفارقة الأساسية إلى أشياء يجب على القادة معالجتها ، إنهم بحاجة إلى تأكيد دور الفرد والجماعة والدعم والمواجهة وتعزيز التجريب والأداء وإظهار الصبر والإلحاح وتشجيع المبادرة من أسفل لأعلى أثناء القيادة من أعلي لأسفل .


لذلك ، يسير القادة على حبل مشدود وعليهم التحقق بإستمرار من توازنهم وإجراء تعديلات صغيرة للبقاء على المسار الصحيح ، إنها عملية إعادة تقييم مستمرة تتطلب منهم أن يكونوا الإدراك والمرونة والتنوع .


لكن كيف يمكن للقادة أن يجيدوا ذلك ؟

يقترح المؤلفون أخذ ورقة من كتاب Ed Catmull عن الإبداع في Pixar التي أنشأت قادة في بيئة عمل تؤكد على دور الفرد والمجموعة وتدعم الموظفين وتحدياتهم .


يقومون بذلك من خلال إجتماعات المراجعة اليومية للعمل الجاري حيث يتم تشجيع الجميع على مشاركة الأفكار وتقديم الملاحظات حيث يشعر المساهمون بالتقدير حتى إذا تم رفض إقتراحاتهم .


التوتر الإبداعي أمر حيوي ، تخيل مقدار الموهبة التي يمكن أن تضيع إذا لم يتحدث الموظفون خوفاً من الإطاحة بهم .


Pixar لديها سياسة التواصل المفتوح ، فيمكن لأي موظف التحدث إلى أي شخص آخر في الشركة دون المرور عبر القنوات الرسمية وقد تم تصميم مكاتبها لتعزيز التفاعل التلقائي بين الفرق والإدارات مما يساعد علي كسر الصوامع التي تعيق التعاون .


في Pixar ، التجريب له قيمة عالية والقادة يعرفون أن الأفلام الرائعة لا تظهر صدفة فتجدهم يشجعون بشكل تلقائي الإكتشاف حيث يتم إختبار الأفكار وتعديلها والسماح لها بالتطور ، إنهم يفهمون جيداً أنه سيكون هناك زلات وطرق مسدودة حيث تدور ثقافة Pixar حول المحاولة والتعلم المستمرين .


Linda Hill تتحدث عن قادة الإبداع


القادة يعرفون أيضاً أهمية القيود مثل المواعيد النهائية وتواريخ الإصدار والأهداف والميزانيات والحدود والعملية الإبداعية والشعور الذي يمكن أن يرفع الإبداع لآفاق جديدة .


في Pixar ، تعلم القادة التوازن بين مساحة الإرتجال والتنظيم وفهموا أن الإبداع لا يمكن إستعجاله لكن في نفس الوقت ، لا يمكن أن يكون بإطار زمني مفتوح ، القادة هناك أنشأوا منظمة ديمقراطية وشعور بالمسئولية المشتركة لكنهم يعرفون جيداً متى يحين الوقت للتدخل والقيادة .


تعد Pixar شركة ناجحة بشكل كبير وقد يبدو محاكاة ثقافتها الفريدة هدف غير واقعي لكن المؤلفين يقدمون بشكل مفصل ، مفارقات الإبتكار ونموذج المعالجة الذي يمكن تطبيقه مهما كان حجم أو موارد المؤسسة .


دعونا نلقي نظرة على المبادئ والقيم التي تشاركها المنظمات المبتكرة من خلال التحول إلى عالم التصميم .


شركة Pentagram هي أكبر شركة إستشارية مستقلة للتصميم في العالم ولها مكاتب في لندن ونيويورك وسان فرانسيسكو وبرلين وأوستن التي أسسها 3 مصممين جرافيك ومصمم صناعي ومهندس معماري في السبعينيات .


اليوم يمتلكها ويديرها 19 شريك قادة في مجالاتهم الإبداعية الفردية ، هم نجوم موسيقى في التصميم وتمتلك الشركة مجموعة رائعة من العملاء مثل Kodak وPirelli وUnited Airlines وIBM وPenguin ومتاحف Guggenheim وفنادق Savoy على سبيل المثال لا الحصر .


تم بناء Pentagram على مبادئ المساواة والكرم وهي لا تزال قائمة حتى اليوم ولا يوجد شركاء صغار أو كبار ، جميعهم مساهمون متساوون ويحصل كل شريك في المكتب على نفس الراتب والمكافأة ، بغض النظر عن المبلغ الذي يكسبونه شخصياً للشركة ويتم إتخاذ جميع القرارات بشكل جماعي .


يوجد تسلسل هرمي داخل الفرق الفردية والشركاء مسئولون عن تعيين موظفيهم وفصلهم ودفع رواتبهم لكنهم مطالبون بإتباع ممارسات العمل الجيدة وعدم التصرف بطريقة تنعكس بشكل سيء على الشراكة ككل .


يشارك شركاء Pentagram أربع من القيم الأساسية التي تدعم أي منظمة ناجحة ومبتكرة وهي :


- الطموح الجريء .

- التعاون .

- التعلم .

- المسؤولية .


طموحهم يتجاوز حل مشاكل عملائهم وهدفهم الأكبر هو تحسين المجتمع من خلال التصميم الجيد ، لهذا السبب يختار الشركاء التخلي عن مجد إدارة شركاتهم الأخري الخاصة في سبيل العمل في شركة Pentagram لأنهم يدركون أن بإمكانهم تحقيق المزيد معاً .


الرغبة في التوسع والتأثير وإنتاج أفضل عمل فردي وجماعي ممكن هي السمات المميزة للشركات المبتكرة والتعاون هو أحد الأعمدة التي تعزز الشعور بالإنتماء للمجتمع .


لاحظ أحد الشركاء عندما إنضم للفريق ، أنه لا يوجد هم ونحن في شركة Pentagram لكن فقط كلمة نحن هي المسيطرة علي الحديث ، غياب التسلسل الهرمي بين القيادة العليا بجانب المساواة في الأجور والإجتماعات المنتظمة وجو الثقة ، يشجع على التعاون والشركاء حريصون علي مشاركة العملاء والمشاريع عندما تسنح الفرصة .


يحدث التعلم في إجتماعات منتظمة حيث يقدم الشركاء كما هو الحال في Pixar ملاحظات عن مشاريع بعضهم البعض ، فإذا كنت مصمم ، يمكنك تقدير قيمة عرض عملك علي مجموعة من المصممين النخبة ذوي الخبرة الذين يلهموك ويرفعون من مستواك في التصميم .


هناك شعور بالمسئولية المشتركة لأن عمل كل شريك ينعكس على المنظمة ككل التي تقدم أعمال عالية الجودة وهم مسئولون أيضاً عن عمل مشاريع جديدة والمشاركة الشخصية في المشاريع أثناء تطورها وقيادة الفرق بكفاءة والمشاركة مع العملاء في جميع أنحاء المشروع .


شركة Pentagram تطلب من الشركاء ترك الشراكة إذا تكبدوا خسائر عام بعد عام وكان أداؤهم المالي ينعكس بشكل سيء على سمعة المجموعة .


الكرم قيمة عالية في عالم التصميم ويمكننا رؤية القادة يطبقونه في كل مكان في الشركة ، الجدير بالذكر أن المؤلفون يجعلون القراء يفكرون حقاً في مراقبة المنافسين أو المسئولية المشتركة في مؤسساتهم .


تعزيز الرغبة في الإبتكار شيء واحد لكن القادة يحتاجون لمنح الأفراد القدرة على القيام بذلك وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في المرونة الإبداعية حيث تمكين الموظفين من التصرف بسرعة وتبديل المسار عند الضرورة دون الكثير من القواعد أو القيود .


ساعدت المرونة الإبداعية الفرع الألماني لشركة eBay الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية في أن تصبح واحدة من أكثر مواقع المزادات نجاحاً في إمبراطوريتها العالمية ومع توسع eBay في جميع أنحاء العالم ، إشترت موقع مزاد ألماني على شبكة الإنترنت يسمى Alando مقابل 47 مليون دولار .


اشتهرت Alando بحملاتها الغريبة والمسابقات والهدايا والعروض الترويجية الممتعة مثل Big Macs المجانية أو بيع Ferrari مقابل يورو واحد لكنها بدأت تفقد زخمها بمجرد أن أصبحت جزء من منصة eBay المعقدة والعالمية ولم يعد الموظفون يشعرون بالإستقلالية أو المرونة للتحرك بسرعة وإغتنام الفرص المحتملة من خلال الترقيات في الوقت المناسب .


نقل موقع eBay موقع الويب من الخوادم المحلية في برلين إلى خادمه العالمي في كاليفورنيا لأن جميع مواقع eBay تحتاج لنفس التقنية لتتم التجارة الدولية بسلاسة لكن هذه الخطوة جعلت تغيير المحتوى الألماني عملية معقدة .


قررت شركة eBay Germany التغيير ، فجاء مدير منتج شاب وبعض زملائه بفكرة البحث عن الكنز عبر الإنترنت لتوليد الدعاية وجذب المزيد من المستخدمين للموقع خلال عيد الميلاد في وقت صعب .


الأعياد كانت تقترب بسرعة ولم يكن لديهم وقت يضيعونه حيث أدرك أحد أعضاء الفريق أنه يمكن تقديم لعبة الحصول علي الكنز وتشغيلها على الإنترنت بإستخدام خوادم الكمبيوتر القديمة التابعة لموقع Alando .


كان هذا مخالف لإجراءات الشركة وكان يمثل خطر أمني محتمل لكنهم لم يغلقوا الحملة وأخذوا الأمر كتحدي للفريق الألماني الذي كان مستعد وقادر على تجربة أفكار جديدة غير مختبرة وبالرغم من سنواتهم الأربع تحت مظلة eBay ، أرادوا تشجيع ذلك وإعادة الشرارة إلى العملية الألمانية .


جذبت لعبة البحث عن الكنز 10 ملايين متسابق لكنها لم تخلو من المشاكل حيث تعطلت الخوادم المحلية وعانت من الإختراقات لكن المهندسين الألمان إستجابوا بسرعة لإبقاء الموقع حي وإبعاد المتسللين .


لم يكن الترويج مثالي لكنه حقق نجاح كبير وكان الأول في سلسلة من المشاريع الصغيرة التي أطلقتها eBay Germany وزادت هذه الفكرة من الزيارات وأكد قادة eBay في ألمانيا أن موظفيهم يحتاجون للإستقلالية لمتابعة أفكار جديدة دون المرور بعملية تطوير طويلة للشركات .


وضع القادة بعض الأنظمة والعمليات في مكانها الصحيح لإدارة المخاطر ومعالجة المشاكل مع تحسين المشاريع الصغيرة دون إعاقة خفة الحركة الإبداعية .


المؤلفون يرحبون بكسر القواعد ويستخدمون هذا المثال لإظهار مقدار ما يمكن تحقيقه عندما يتمتع الموظفون بالحرية والإستقلالية لطرح أفكار جديدة وتنفيذها بسرعة .


يساعد مثال eBay مع دراسات الحالة المتعمقة الأخرى ، في إعادة الحياة لنظريات المؤلفين وكنا نفضل ذكر بعض التفاصيل رغم أنهم ذكروا بعض دراسات الحالة الطويلة جداً المهمة التي وضحت طرق تكرار الأنظمة والعمليات التي ساعدت شركات مثل Pixar و Google إلى أن أصبحوا من عمالقة الإبتكار في العالم .


لذلك ، نعتقد أن "كتاب العبقرية الجماعية" قراءة رائعة لأي قائد يسير على خط رفيع بين مختلف المفارقات المبتكرة التي تم وصفها بوضوح في هذا الكتاب .


Linda Hill وEmily Truelove تتحدثان عن الإبتكار


وصلنا لنهاية حلقتنا من ملخصات الكتب الإبداعية المقدمة من مهنة سعيدة وشكراً على الإنصات ، يمكنك شراء كتاب Collective Genius: The Art and Practice of Leading Innovation من أمازون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة