ملخص كتاب تطوير منتجات وخدمات جديدة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 14 أغسطس 2021

ملخص كتاب تطوير منتجات وخدمات جديدة

 

ملخص كتاب تطوير منتجات وخدمات جديدة

ملخص كتاب تطوير منتجات وخدمات جديدة

Developing New Products and Services بقلم جي لورانس ساندرز

 

مرحباً بكم في حلقة جديدة من ملخصات الكتب المقدمة من مهنة سعيدة أنا هايدى ، في بودكاست اليوم الذي يستمر حوالي 15 دقيقة ، نبحث في "تطوير منتجات وخدمات جديدة" بقلم G. Lawrence Sanders بعنوان "التعلم والتمايز والإبتكار".


تصفح إحدى المجلات التكنولوجية أو قم بزيارة أقرب متجر كمبيوتر لديك وستلاحظ أن الشركات الناجحة تقوم بإستمرار بترقية وتجديد منتجاتها ، تجد أن كل منتج أو خدمة يتم تصميمها وتسويقها وإطلاقها للجمهور أسرع وأذكى من السابقه .


الشيء نفسه ينطبق على صناعة الخدمات والبيع بالتجزئة ومن النادر العثور على منتجات أو خدمات في أي صناعة ظلت كما وما زالت تباع .


معرفة طرق تصميم المنتجات والخدمات التي تنافس وتلبي المتطلبات المتغيرة بإستمرار للمستهلكين هو مفتاح البقاء في الصدارة في السوق المزدحم .


هذا الكتاب يساعدك على إكتساب هذه المعرفة والحصول على تلك الميزة التنافسية سواء كنت رائد أعمال لديه فكرة جديدة رائعة أو موظف في مؤسسة قائمة .


في "كتاب تطوير منتجات وخدمات جديدة" ، يوجه المؤلف القراء خلال عملية إستكشاف فكرة أو مفهوم وإختبار قابليته للتطبيق وإنشاء خطة عمل وتقديم المنتج أو الخدمة إلى السوق ويشرح طرق الإستمرار في الإبتكار مع الحفاظ على إنخفاض التكاليف ويقوم بتقسيم النظرية الإقتصادية المعقدة مما يسهل فهمها وتحويلها لنصائح عملية .


إذن لمن هذا الكتاب ؟

إذا كنت رائد أعمال أو مخترع ناشئ ، ستحصل على الكثير من هذا الكتاب وستجد قوالب لمساعدتك في تصميم المنتجات وأدلة تفصيلية عن كتابة خطط العمل والعروض التقديمية ونصائح عن وقت وطرق إطلاق منتجك أو خدمتك .


ستتعرف على إستراتيجيات التسعير وخيارات التمويل وجذب المستثمرين وتقييم الأعمال ، هذا الكتاب مخصص لأي شخص يشارك في تطوير منتجات وخدمات جديدة وتقديمها إلى السوق .


لكن هذا الكتاب ليس فقط للشركات الناشئة أو رواد الأعمال لكن موجه لجميع الشركات ، من الشركات العالمية إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لعدم الإبتكار بإستمرار .


قد تكون صاحب الأفكار في شركتك أو جزء من فريق التصميم أو الهندسة وقد تكون مسئول عن أبحاث السوق أو الإعلان أو المبيعات أو ربما مدير تنفيذي تبحث عن طريقة لإعادة تنشيط عملك .


فهم النظرية الإقتصادية وطرق عمل الأسواق والتعرف على نماذج الأعمال وراء الشركات الناجحة مثل أمازون وآبل سيجعلك في وضع جيد ، بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه أو الدرجة الوظيفية التي تعمل فيها لكنك ستحتاج لإهتمام كبير بالأعمال والإقتصاد للإستمتاع بكتابة المؤلف .


الكتاب مليء بالرسوم البيانية والمخططات التي تساعد في دعم مفاهيم المؤلف ولكن قد تكون شاقة بعض الشيء إذا كانت لديك معرفة محدودة بالموضوع .


بينما يقوم المؤلف بعمل جيد في شرح المصطلحات والنظرية الإقتصادية ، إلا أنه لا تزال أجزاء من الكتاب معقدة ومكثفة للغاية ، إنها ليست قراءة خفيفة أو سريعة لكن يمكنك إختيار الفصول ذات الصلة بك وتخطي الفصول الأخرى النظرية أو غير المفيدة بالنسبة لك .


يجمع هذا الكتاب المواد التي طورها المؤلف على مدى 10 سنوات في ممارسته التدريسية ، G. Lawrence Sanders أستاذ في قسم العلوم الإدارية والنظم في كلية الإدارة بجامعة ولاية نيويورك في Buffalo حيث شغل منصب رئيس قسم ورئيس برنامج الدكتوراه في كلية الإدارة وتم نشر أبحاثه على نطاق واسع في المجلات الأكاديمية .


يقتبس المؤلف من قادة الشركات ومعلمي الأعمال والمؤلفين ، بما في ذلك Guy Kawasaki الذي كان يعمل في شركة Apple وAndy Grove الرئيس التنفيذي السابق لشركة Intel .


إستمر في الإستماع لتتعلم كيف يمكن أن يساعد بيع إصدارات مختلفة من المنتج في زيادة الإيرادات وطرق تعزيز الإبداع وطرق وضع خطة عمل تجذب إنتباه المستثمر .


يتمثل الموضوع الرئيسي لهذا الكتاب في كيف يمكن للمؤسسات الإستفادة من تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة وإصدارات منخفضة التكلفة لنفس الأشياء .


يستخدم المؤلف الأساطير اليونانية لتوضيح وجهة نظره ويقول إنه يمكن تسليم العديد من المنتجات والخدمات في 3 إصدارات : 


الإصدار الاول - ميداس Midas

الذي سمي على إسم الملك الذي حول كل شيء لمسه إلى ذهب وتتميز منتجات وخدمات Midas بالعديد من الميزات وتستخدم تصميم وهندسة معقدة وتستهدف المستهلكين المتميزين الذين لا يهتمون بالسعر .


الإصدار الثاني - أطلس Atlas

في إشارة إلى الإله الذي حمل السموات على كتفيه ويتم تصنيع منتجات وخدمات أطلس للمستهلكين العاديين اللذين لديهم ميزات كافية لجذب أوسع قاعدة عملاء مع تحقيق أرباح للشركة .


الإصدار الثالث - هيرمس Hermes

بعد راعي الرحالة وحامي الرعاة واللصوص وتستخدم منتجات وخدمات Hermes الهندسة والتصميم الأساسيين وهي منخفضة التكلفة وتستهدف الحد الأدنى من السوق .


نحب إستخدام المؤلف لهذه الإستعارة وتفسيره للتوتر بين المجالات الثلاثة حيث يقول أن الشركات التي تصمم بإستمرار منتجات جديدة وتبتكر لتلبية إحتياجات المستويات المختلفة من المستهلكين هي ممارسة تُعرف بإسم الإصدار ستكون الأكثر نجاحاً مثل شركات الطيران الكبيرة التي توفر مقاعد في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال .


إذا عرضت شركة طيران فئة واحدة فقط من المقاعد بسعر متوسط ​​، ستفقد الدولارات الإضافية التي يكون المسافرون الأكثر ثراءً على إستعداد لإنفاقها بينما سيضطر الذين لديهم أموال أقل إلى السفر على خطوط طيران إقتصادية أو النظر لطرق أخرى من المواصلات .


المفتاح هو معرفة ما يرغب المستهلكون في دفعه أولاً ثم تطوير المنتجات والخدمات بأسعار مختلفة تغطي السوق بالكامل حيث يوضح المؤلف وجهة نظره بقصة عن رائدة أعمال تدعى جوان بدأت نشاط تجاري لبيع علب المجوهرات المصنوعة يدوياً حيث بدأت جوان في بيع علبها بسعر ثابت قدره 40 دولار وحققت صافي ربح 20 دولار .


بعد فترة ، قررت جوان التوسع وبدأت في صنع نسخة راقية من صندوق مجوهراتها بخشب الكرز ومفصلات ومقابض نحاسية وترصيع عالي الجودة وصنعت منه نموذج منخفض التكلفة بإستخدام خشب الأرز ومفصلات ومقابض مطلية بالنحاس وترصيع رخيص . 


كانت نسختها المتوسطة مصنوعة من خشب القيقب وكانت تقدمه من خلال تقديم الطعام لثلاثة مستويات من المستهلكين ، غطت جوان المزيد من السوق وزادت من إيراداتها .


يمضي المؤلف في تقديم بعض النصائح الإضافية عن طرق ممارسة تمايز الأسعار ، فإذا كنت تهدف لتحقيق أعلى مستويات الجودة في السوق ، فيمكنك إضافة ميزات لمنتج أو خدمة أو زيادة الراحة أو تحسين خدمة العملاء أو إضافة المتانة .


يمكنك أيضاً تحسين جاذبية تصميم المنتج أو إستخدام الإعلانات والعلامات التجارية لجعلها مرغوبة للمستهلكين الأكثر ثراءً أما إذا كنت تستهدف شريحة الدخل المنخفض ، فيمكنك تقديم تصميم بسيط أو تغليف أساسي أو متانة أقل أو خدمة عملاء منخفضة لكن المؤلف يسلط الضوء على المشاكل المحتملة من التمييز السعري .


يجب أن تحرص الشركات على عدم فقدان ثقة عملائها خاصة أننا نسعي إلي تقليل الفارق في الإصدارات المنخفضة أو متوسطة من نفس المنتج وإذا كنت تقوم بتسويق منتج ما كنموذج محسن بسعر أعلى ، فتأكد أن ميزاته الإضافية تستحق التكلفة الإضافية .


نعتقد أن نصيحة المؤلف العملية والمتواضعة عن التسعير وتجزئة السوق ، المدعومة بنظرية إقتصادية سليمة ، مفيدة لأي شخص يبدأ نشاطه التجاري أو يستعد لإطلاق منتج أو خدمة جديدة .


دعونا الآن نلقي نظرة على الإبداع والذي يقول المؤلف إنه القوة الكامنة وراء الإبتكار والإختراع حيث تعتمد شركات مثل Apple أو Amazon أو Google على تدفق مستمر للأفكار ولكن :


- كيف تعمل العملية الإبداعية ؟

- كيف يمكن للشركات أو المديرين إنشاء بيئة تساعد على تدفق العصائر الإبداعية ؟


يعرّف المؤلف الإبداع بأنه عملية من 5 مراحل


المرحلة الاولي - المحفز 

هو مشكلة أو فرصة يمكن أن تتبادر إلى أذهاننا في أي وقت وفي أي مكان ، فقد نركض أو نصرف النقود أو نقرأ ونرسم بعض الأفكار في إتجاه ونتحول فجاة لإتجاه آخر من فكرة سطعت لنا .


المرحلة الثانية - التعرف على المشكلة أو الفكرة

بعد عملية التشغيل نسعي لإيجاد حل أو تحسين يعمل معنا وهذا هو الوقت المناسب للبحث عن المعلومات ومعالجتها ومحاولة فهم المشكلة أو الفرصة ، يمكننا قراءة المجلات والتحدث للزملاء وزيادة حجم المنافسة والتحدث للموردين والمستهلكين وحضور المعارض التجارية .


المرحلة الثالثة - فترة الحضانة

التي سنحتاج فيها إلى قضاء بعض الوقت للتفكير في الفكرة ومناقشتها بشكل أكبر مع العائلة والأصدقاء والزملاء .


المرحلة الرابعة - التعلم بالممارسة

وهي عندما نصمم أو نبني حل للمشكلة أو الفرصة إعتمادً على المنتج أو الخدمة ، يمكننا رسم صور أو مخططات وقد نبني نماذج أولية أو ننشئ نماذج بالأحجام الطبيعية .


المرحلة الخامسة - تطوير المعرفة

المعرفة هي المهارة أو الخبرة التي سنحتاجها لإنتاج أو بناء أو تقديم منتج أو خدمة إلى السوق وغالباً يكون جمع هذه المعرفة جهد تعاوني بين رواد الأعمال والمصممين والمطورين والزملاء الآخرين .


هذه العملية الإبداعية تطبيقية وليست نظرية ، فقد تصل لمرحلة التعلم بالممارسة ثم تشعر أنك بحاجة لقضاء المزيد من الوقت في التعرف على الفكرة أو المشكلة وقد تحتاج إلى تخصيص وقت للإحتضان خلال العملية الإبداعية وليس فقط في البداية .


إذن كيف ترعى بيئة إبداعية ؟

تتضمن نصائح المؤلف وجود مهمة مشتركة والتواصل معها وتسهيل التعاون الفردي بدلاً من الإجتماعات الجماعية فقط وتعزيز المخاطرة مع السماح بالفشل .


كما يذكر المؤلف 6 طرق لتثبيط الإبداع والتي نعتقد أنها لمسة لطيفة :

1. عمل عدد كبير جداً من الإجتماعات .

2. إثقال كاهل أعضاء الفريق بالمهام .

3. جعل فريق العمل يعمل طوال أيام طويلة بدون عطلات .

4. لا تعطهم حرية في خلق الأفكار .

5. لا تقم بدعم الفريق بالإمكانيات والوقت والموارد .

6. لا تعطى المكافآت والتشجيعات .


يختتم المؤلف هذا القسم بمجموعة من تقنيات الإبداع التي أخذها من مصادر مختلفة ، وجدنا بعضها مفيد جداً ، لا سيما فكرة تحدي الإفتراضات للتوصل لأفكار جديدة .


مثال

نفترض أن البيتزا التي يتم توصيلها إلى بابنا يجب أن تكون رخيصة وساخنة وسريعة وطبقة سميكة ، إذا قلبت كلياً ، ستحصل على بيتزا باردة وبطيئة مع طبقة صغيرة ، ربما لن تكون البيتزا الباردة ناجحة لكن البيتزا باهظة الثمن مع وقت توصيل أطول والمصنوعة من مكونات لها مذاق رائع قد تعمل .


قرب نهاية الكتاب ، يركز المؤلف إنتباهه على بدء الأعمال التجارية ويقدم دليل تفصيلي لخطة عمل ، سيحب رواد الأعمال الناشئون هذا القسم لأن به مجموعة نصائح مفيدة عن طرق طرح منتج أو خدمة في السوق .


كيف تكتب خطة العمل Business Plan

إذا لم تكتب واحدة من قبل ، فقد تكون خائف قليلاً وإذا كتبت القليل في الماضي ، فستعرف أنها قد تكون عملية صعبة وتستغرق وقت طويل .


يهدف المؤلف إلى تبسيط هذه العملية ويعطي القراء أدوات عملية لمساعدتهم على تحليل سوقهم والتأكد أن منتجهم أو خدمتهم قابلة للتطبيق .


إنه يدمج تقنيات قديمة مثل مراجعة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات والمعروفة بإسم تحليل SWOT لكنه يضيف عناصر جديدة بما في ذلك نموذج يمكنك من خلاله إلتقاط مميزات المنتج وسماته وتصميمه .


قبل كتابة خطة عمل كاملة ، يقترح المؤلف أن يكتب رواد الأعمال لمحة عامة عن أعمالهم وتبدأ بعبارة من 3 - 10 كلمات توضح سبب وجود شركتك أو مؤسستك .


فكر في هذا كشعار أو كلمة مرور لشركتك فى السوق ، قد يكون شعار المستشفى هو الخدمة والإحترام والتميز في الرعاية الصحية وقد يكون شعار مطور البرامج هو جودة البرامج من خلال العمل الجاد والإبداع .


تحتاج بعد ذلك لتحديد مهمة شركتك في جملة وتحديد ما تفعله ومن هم العملاء المستهدفون ويجب أن تتضمن نظرة عامة على الأعمال ووصف لطرق التخطيط لكسب المال من خلال تمييز الأسعار ، ربما عن طريق إستهداف المستهلكين ذوي الدخل المنخفض ولكن من خلال تقديم منتجات وخدمات تكميلية للمستعدين لدفع المزيد .


ستحتاج إلى تحديد أهداف وغايات للأشهر أو السنة الأولي وتحديد التكتيكات التي ستستخدمها لتحقيق هذه الأهداف ، تشكل هذه النظرة العامة أساس خطة عملك حيث يصف المؤلف بالتفصيل طريقة كتابة خطة العمل في فصل لاحق ويسرد جميع الأسئلة والإجابة عليها ويقدم نصائح حول تنسيق هذه الخطة .


يقدم المؤلف نصائح عن موعد إطلاق منتج أو عمل تجاري ومتى يجب التراجع وطرق تمويل مشروع وطرق بذل العناية الواجبة وكيفية تقديم عملك بطريقة تجذب المستثمرين ، إنه دليل شامل للغاية نعتقد أنه ضروري للقراءة لأي شخص يبدأ العمل .


أحببنا الأدوات والقوالب العملية للمؤلف لكن يجب أن نشير إلى أن هذه المخططات والمربعات والرسوم البيانية تجعل القراءة جافة في هذه الأجزاء لكنه أضاف اللون من خلال تضمين دراسات الحالة مثل صندوق المجوهرات المصنوع يدوياً وقصة شركة المشروبات الصحية الغريبة ، كنا نفضل تضمين المزيد من دراسات الحالة .


وجدنا بعض التكرار في الكتابة وقد يجد بعض القراء هذا مفيد لأنه يساعدك على فهم النظريات المعقدة لكن قد يجدها البعض محبطة نتيجة التكرار .


إذا بدأت في العمل أو تقديم منتج إلى السوق أو كنت بحاجة للإبتكار لمواكبة المنافسة ، فإن هذا الكتاب يعد مصدر ممتاز لإنه يغطي مساحة كبيرة ويمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والمال وأنت تستعد لإطلاق منتج أو خدمة جديدة .


وصلنا لنهاية الحلقة ويمكنك شراء كتاب "Developing New Products and Services" بقلم جي لورانس ساندرز من موقع أمازون وشكراً على الإنصات .

هناك تعليق واحد:

#مهنة_سعيدة