ملخص كتاب Be Good - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 24 يناير 2021

ملخص كتاب Be Good

Be Good summary

كيف تتنقل في أخلاقيات كل شيء


ملخص "كتاب Be Good" كن جيد بقلم "Randy Cohen" ، المشاكل الأخلاقية شائعة جداً في العمل لدرجة أننا يمكننا رؤية واحدة أو أكثر كل يوم ، تخيل أن سارة زميلتك وهى خبيرة في مجالها ورغم أنها جيدة فى التحدث بالإنجليزية إلا أن كتابتها للإنجليزية ضعيفة وهى تتقدم بطلب للحصول على ترقية وقد طلبت منك مراجعة سيرتها الذاتية .


هذه المراجعة لتصحيح الأخطاء النحوية وعلامات الترقيم وأنت تريد مساعدتها لكنك تشعر أن الكلام المكتوب ليس الحقيقة لأن مهاراتها في الكتابة أفضل مما هي عليه في الواقع .


هذا موقف من المواقف الذى يتناوله كتاب "كن جيد" وهى من الأسئلة والأجوبة التي يرد عليها المؤلف فى عمود الأخلاقيات فى جريدة نيويورك تايمز ، هذه الأسئلة تساعدنا على التنقل في المناطق الأخلاقية التي غالباً نتعرض إليها في العمل والمدرسة والمنزل ومع أصدقائنا .


عن كتاب Be Good

Be Good summary


الآن يجب أن نقول إن "كتاب كن جيد" مستفز بعض الشيء ومن المفترض أن يكون كذلك لأننا لا نتفق دائماً مع المؤلف وهناك بعض الحالات القليلة التى كانت نصيحته فيها صادمة لكن بعد الإنتهاء من الكتاب ، أتضح لنا أنها نقطة مهمة .


المؤلف هدفه هو جعلك تفكر بموضوعية فيما قد تفعله في نفس الموقف التى ذكرها لأنها مثيرة للتفكير وتثير نقاش صحي وإستدلالات المؤلف مثيرة للإهتمام لأنه يبرر بعض قراراته الأخلاقية بطريقة منطقية .


يقول المؤلف إنه يريد أن يكون الكتاب مثل لعبة الأخلاق حيث يركز كل فصل على مجال معين مثل الأسرة أو العمل أو التكنولوجيا والمحتوى بالكامل عبارة عن أسئلة أرسلها القراء إلى "جريدة نيويورك تايمز" وإجاباته على هذه الأسئلة .


المؤلف ينصحك بقراءة سؤال والإجابه عليه بطريقتك الخاصة ومقارنتها بسؤاله ، ثم مناقشتها مع آخرين ويقول المؤلف أن هذه الطريقة تجعل الكتاب عملى .


المؤلف يقول أننا كلما تحسنا في التحليل الأخلاقي لأنفسنا ، زادت سرعة شعورنا بما يناسبنا فى حياتنا الخاصة ويقدم الكتاب مجموعة مفيدة من المواقف تجعلك تسأل نفسك "ماذا أفعل هنا؟" .


كتاب "كن جيداً" ممتع بالرغم من الأسلوب الحاد الذكي المضحك وليس له فصول حيث تم إعداد الكتاب كعمود نصيحة طويل يغطي 16 موضوع فى الدين والرياضة والحيوانات والعمل والفنون والمال والحياة المدنية والمنزل ويفتح المؤلف كل موضوع من هذه المواضيع بمقال موجز مثير للتفكير قبل التعمق .


عن المؤلف


راندي كوهين مؤلف هذا الكتاب وصاحب عمود "The Ethicist" فى جريدة نيويورك تايمز الذي استمر لمدة 12 عام يناقش الأخلاق في العالم الحقيقي وصحفي وليس فيلسوف .


درجته الأخلاقه أو الدينية ليست مثالية ولا يستخدم المثالية الأخلاقية أثناء العمل وكل ما يفعله هو التفكير بعناية في كل موقف وإجراء نوع من التحليل الأخلاقي والنظر فيه من عدة وجهات نظر مختلفة وغالباً يستشير الخبراء من رجال الدين أو المحامين أو الأطباء للحصول على آرائهم .


سمعت عن إمرأة ساعدت فتاة تبلغ من العمر 14 عام تبحث عن عمل كخادمة وهى من عائلة فقيرة جداً لكن سنهاً القانوني لا يسمح لها بالعمل لكن هذه المرأة تعامل الفتاة بلطف ولا تطلب منها أي أعمال شاقة وتدفع لها أكثر مما ستحصل عليه في أي مكان آخر ، المرأة تعامل الفتاة بهذا الشكل لأنها تعلم أن الفتاة قد ينتهي بها الأمر في منزل تتعرض فيه لسوء المعاملة .


هل تترك الفتاة للأعمال الشاقة أم تتمسك بمبادئها ؟

في هذه الحالة ، يقدم المؤلف رأيه الخاص وكذلك رأي المدير التنفيذي لمنظمة عالمية غير ربحية تساعد في التخفيف من الفقر وتوصلوا إلى خطة متوازنة وعادلة رغم أن المؤلف شخص عادي لديه نية حسنة ويبذل قصارى جهده لتقديم الآراء ذات الصلة عند الحاجة .


إستمر في القراءة لتعرف ماذا تفعل إذا تحدث بجانبك شخص بصوت عالٍ جداً فى الهاتف وما الذي يجب فعله قبل الكشف عن رواتب كل شخص في مؤسستك وما يجب فعله إذا طلبك توصيل الطعام لك فى المنزل أثناء الظروف الجوية الخطرة .


الموقف الأول - أنت في رحلة طويلة بالحافلة

تحكى الفتاة الراكبة معك فى آخر الحافلة الرحلة كاملة وهى تتكلم بصوت عالِ جداً فى الهاتف تحكى نفس القصة التافهة لعدة أشخاص غير مدركة لمدى إرتفاع صوتها .

- هل يحق لك أن تطلب منها السكوت ؟

- هل يمكنك أن تطلب من شخص يتحدث بصوت عالٍ على هاتف محمول في مطعم أن يخطو للخارج ؟

- ماذا عن زميلك في المقصورة التالية ؟

- الناس لديهم الحرية الكاملة فى التحدث بصوت عالٍ كما يريدون لكن ماذا يحدث عندما تدخل هذه المحادثة مجالك ؟


يرى المؤلف أنه عندما تعوق محادثة الهاتف الخلوي قدرة شخص آخر على التحدث أو القراءة أو التفكير في مكان مغلق ، فلا بأس من مطالبة الشخص المتحدث بإبقاء صوته منخفض لكن :


- ماذا لو كان صوت زميلك في المكتب مرتفع جداً ويمنعك من التركيز ؟

- هل حقوقك الأخلاقية تسمح بطلب خفض صوته أو مغادرة مكتبك المشترك معه عندما يتحدث ؟


المؤلف يفتح أسئلة مجتمعية مثل إذا كنت مريض هل غسيل اليد أخلاقى أم لا ؟

يقول المؤلف نعم أخلاقي فإذا لم تغسل يديك عندما تكون مريض ، فقد تنقل العدوى لشخص آخر وأننا ملتزمين بعدم إلحاق الأذى بالآخرين .


هذا السؤال قادنا إلى التفكير في الذهاب إلى العمل ونحن مرضى لنثبت للمدير أننا ملتزمين لكن الذهاب إلى العمل فى هذه الحالة تحت أى ظرف يعتبر مشكلة أخلاقية لأنه قد يؤثر على من تعمل معهم لأنهم قد يصابون بمرضك .


الفصل الذي يركز على العمل هو المفضل لدينا لأننا نقضي معظم ساعات إستيقاظنا في العمل لذلك من المنطقي الإهتمام بأخلاقيات العمل حيث يركز هذا الفصل على سياسات المكتب أو المشاكل الأخلاقية الصعبة فى الشركات وعلى العمل بجميع أشكاله .


هل تقرأ وتنشر هذا المستند على زملائك ؟

عندما ينسى مديرك مستند على مكتبك وهذا المستند به رواتب ومميزات كل فرد فى المؤسسة ، هل ستعيد هذا المستند إلى مديرك على إنفراد بدون قرائته أم أنك ستقرأه كى تتفاوض على زيادة فى الراتب مثل فلان وفلان ؟


المؤلف رأيه يقول أنه يجب قراءة المستند والتأكد من سلامة راتبك ثم مشاركته مع جميع زملائك مع شطب الأسماء ، رأي المؤلف يبدو صادم بعض الشيء لكن فى رأيه أنه يجب معرفة الموظف الذى يقوم بمثل عملك الذى يتقاضى ضعف أجرك وذلك لمعرفة إذا كان هناك تحيز جنسي أو عنصري لأن الشفافية عامل كبير للتوازن داخل المؤسسات .


يقول المؤلف إنه إذا كانت الرواتب معقولة ، فسيفهمها الموظفون ويقبلونها أما إذا كانت الغدارة تحافظ على السرية ن فما هى إلا أداة للمحافظة على الظلم لذلك مشاركة الوثيقة ستساوى بين الجميع .


هل يجب أن تحترم رغبة من تجده يتكتم على بعض الأمور لأنها من مسئولياته ؟

لا يجب فعل ذلك مع المعلومات السرية لأن معرفتها يعتبر إنتهاك خطير لسياسة الشركة لذلك لا ينبغي عليك القيام بذلك ، فتخيل حجم الضرر عل سمعتك إذا تم إكتشافك ، بالتأكيد ستفقد وظيفتك وقد تجد صعوبة في الحصول على وظيفة أخرى وهذا السؤال أثار نقاش حاد بين قراء المؤلف لأن المؤلف يرى انه ينبغى مشاركة المعلومات .


هذا الموقع وضح مدة سعادة المؤلف في إتخاذ مواقف إستفزازية ! ن المولف لا يقدم الإجابات الصحيحة فى هذا الكتاب ولكن هدفه هو دفعنا إلى التفكير في كيفية الرد في المواقف الصعبة .


موقف آخر

عندما توظف مراهق ، سيكون راتبه نصف راتب الشخص البالغ بالإضافة إلى إكرامية كبيرة لأن الكبار لديهم إلتزامات أكبر بكثير ، فهل من الأخلاق أن تدفع أجور متفاوتة للقيام بنس العمل ؟


المؤلف يقول أنه يجب دفع نفس الراتب للشخصين ولبست مشكلة صاحب العمل فيما تنفق هذه النقود لأنك إذا ساعدت البالغ للوفاء بإلتزاماته المالية ، ستعاقب المراهق على عدم إنجابه طفلين لإطعامهما !


هل تطلب توصيل طعام أثناء عاصفة رعدية أو ظروف جوية خطيرة ؟

رأي المؤلف أنه لا بأس بذلك لأنك تطلب من شخص آخر القيام بذلك نيابة عنك ولكن في ظروف معينة لأنك يجب دعم المطاعم والشركات التي تدفع لموظفيها رواتب وتوفر التأمين الصحي لهم ويجب عليك إطاء إكرامية إضافية عندما يتم التسليم في هذه الظروف الخطيرة .


Randy Cohen فى لقاء يتحدث عن كتاب Be good


النقاط الرئيسية

- إستمتعنا بهذا الكتاب لأنه ممتع جداً ويمكن بالتأكيد إستخدامه لإثارة نقاش أخلاقي رائع مع الأصدقاء والزملاء .


- بالرغم من أننا غالباً نختلف مع ردوده إلا أنها ألهمتنا التفكير في مواقفنا وبعض المشكلات لذلك نتفق مع المؤلف في أن قراءة كل هذه المواقف تشجعك على ممارسة تحليلك الأخلاقي ونقدنا الوحيد هو عدم وجود معايير أخلاقية محددة .


- كتاب Be Good يدور عن ما تعتقد أنه صحيح وليس ما هو صحيح بالفعل بالمعنى الأخلاقي الأوسع .


- الكتاب لا يعملك أبجديات الصواب والخطأ لكن بشكل عام يسعدنا أن نوصي بهذه القراءة الممتعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة