طرق منع الإعتمادية عليك كمدير - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 30 أبريل 2020

طرق منع الإعتمادية عليك كمدير

تخيل أنك وصلت الآن لمكتبك في روتينى آخر و قبل أن تجلس ، دخل أحد أعضاء فريقك ليطلب مساعدتك في التي أعدها و قبل مغادرتك ، يريد آخر مساعدتك فى الخطة التسويقية التي سهر عليها و أنت الآن أمضيت معظم يومك في مساعدة فريقك على أداء مهامه و تركت مهامك 

المدير عادة يساعد فريقه بإستمرار لكن بمرور الوقت يمكن أن تجدهم معتادين على ذلك و نحن هنا سنخبرك عن طريقة تدريب الأعضاء على تحمل المزيد من المسئولية لأداء مهامهم بدلاً من اللجؤ لك فى كل مهمة . 

الإدارة التفويضية

غالباً يكون سبب إعتماد فريقك عليك فى إتباعك لأسلوب الإدارة الجزئية Micro-management فعندما لا يسمح المديرون لأعضاء الفريق بتحمل المسئولية فى أداء مهامهم لذلك يجب إلقاء نظرة فاحصة على أسلوب إدارتك فإذا كنت كذلك ، قم بتوقيف هذا الأسلوب تدريجياً بإعطاء الناس مهام لا يجب أن تكون مثالية .

عندما تقلل من سيطرتك و مساعداتك ستجد فريقك في البداية متردد في أداء المهام لذلك من الجيد البدء بمهام أو مشروعات ذات أولوية أو أهمية منخفضة .

بعد ذلك طريقة تفويضك للمهام فيجب عليك فعل ما يلى :
- يجب التأكد من فهم ما سيقومون به بالضبط .
- يجب التأكد أنهم لديهم المهارات و المعرفة لإكمال المهمة .
- إجعلهم يشعرون  بالمسؤولية لإنجاز المهمة بمستوى محدد من الجودة قبل موعد نهائي محدد .

إذا كانت أي من هذه المعلومات مفقودة عند تعيين المهام للناس ، فقد يضطروا إلى القدوم إليك للحصول على مزيد من المعلومات و يمكنك تجنب ذلك عن طريق التأكد من أن لديهم كل ما يحتاجونه في بداية المشروع و لمعرفة المزيد عن تعيين المسئوليات ، راجع مقال مصفوفة تعيين المسئولية .

إحدى إستراتيجيات منع تبعية المدير هي تعيين مهمة واحدة لإثنين من أعضاء الفريق عن طريق إعطائهم مسئولية تقسيم العمل و إذا كانت لديهم أسئلة ، شجعهم على مناقشتها مع بعضهم أولاً و يجب أن يأتوا إليك فقط إذا لم يتمكنوا من العثور على إجابة معاً .

أخبرهم في بداية المهمة أنك زودتهم بكل المعلومات التي لديك و إشرح أنه إذا كنت تعرف جميع الإجابات ، فلن تحتاج إلى الأذكياء لعمل المهام ، دعهم يعرفون أن المهمة تحتاج منهم القيام ببعض العصف الذهني و التفكير الإستراتيجي و أنك تثق بقدرتهم على القيام بذلك و وضح لهم أنك تريد منهم أن يأتوا إليك بمشروع نهائي .

إذا كان لديهم مشاكل ، فتذكر النصيحة القديمة التي تقول إجعلهم يأتون إليك بالحلول و ليس بالمشاكل و تأكد أنهم فكروا في حل واحد على الأقل للمشكلة قبل أن يأتوا إليك .

خلق ثقافة المسؤولية

لكي يتحمل فريقك المسئولية ، يجب أن يكون لديك ثقافة فى مكان العمل تشجع هذا السلوك لذلك أنظر إلى ثقافة مؤسستك أولاً ، هل تشجع المسئولية و التفكير المستقل أم لا و إذا وجدت ثقافة مؤسستك لا تدعم هذا السلوك ، فأنت بحاجة لتغيير ذلك .

تأكد من التأكيد على كتابة عبارة تحمل المسئولية و المكافأة مقابل المسئولية في خطط الأداء الخاصة بك و اثنى عليهم عندما يتخذون إجراءات مستقلة لإنجاز المهمة .

إجعل تحمل المسئولية معيار فى تقييم الأداء ليعرفون أنك تقدر مبادرتهم و أنه كلما تحملوا المسئولية عن مهامهم كلما كان تقييمهم أفضل و إحتفظ بالملاحظات الأعضاء الذين يتحملون المسؤولية و ما قاموا به حتى تتمكن من مناقشة ذلك أثناء مراجعات الأداء الخاصة بهم .

استخدام تقنيات الأبوة أو الأمومة مع فريقك

المثير للدهشة أنه يمكنك إستخدام بعض تقنيات الأبوة لتعليم فريقك أن يكون أكثر إستقلالية لأن الآباء يشجعون أطفالهم على الدور القيادي في بعض المواقف بالرغم من أنه يمكن أن تكون خيارات الأطفال خاطئة لكن التجربة تتيح لهم التعلم و النمو و هذه تقنية رائعة يمكنك إستخدامها مع فريقك .

أثناء الإجتماعات ، عين مسئول للملاحظة أو إجعلهم يختارون قائد لأنك بذلك تجبرهم على الإعتماد بشكل أقل عليك و تعلمهم أنه يمكنهم إتخاذ خياراتهم الخاصة .

أيضاً مارس التغيب إذا أرادتهم أن يكون أكثر استقلالية فإذا كانت مؤسستك تسمح بالعمل عن بعد ، إقض المزيد من الوقت بعيداً عن المكتب أو إغلق بابك للإشارة إلى أنك لا تريد الإزعاج و إنك تضع مسافة بينك و بين فريقك لتجبرهم على إتخاذ قراراتهم بأنفسهم .

النقاط الرئيسية

- أحياناً فريقك فى العمل يعتمد عليك كلياً كمدير لذلك إذا أردت منع ذلك ، تأكد من عدم إدارة مهامهم بشكل دقيق .

- إبدأ بتفويض المهام و المشاريع الأقل أهمية بالتدريج و وضح أن الأمر متروك لهم لتبادل الأفكار و إيجاد الحلول .

- إستخدام بعض إستراتيجيات الأبوة و الأمومة و قم بتمكين فريقك من خلال السماح لهم بأخذ زمام المبادرة في الإجتماعات و المشاريع و إقضي مزيد من الوقت بعيداً عن المكتب أو إغلق بابك ببساطة .

- قد يستغرق الأمر بعض الوقت لبناء هذه الثقة تدريجياً لكنهم سيصبحون أقل إعتماديه عليك و سيتحملون المسئولية أكثر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة