10 طرق للتغلب على الخوف من التسويق الشبكي و توسيع العلاقات - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 15 مارس 2020

10 طرق للتغلب على الخوف من التسويق الشبكي و توسيع العلاقات

ماذا يحدث عندما تحضر مؤتمر أو معرض أو مقابلة على المائدة ؟
هل تغوص مباشرة و تبدأ بالإختلاط ؟
هل تتعامل بلطف مع الآخرين ؟
هل تشعر أنك تريد الإبتعاد أو الرجوع إلى الخلف قليلاً و تشعر بالتعرق ؟

العديد يعتبر توسيع العلاقات أو التسويق الشبكي شىء مرعب و محبط و قد يكون السبب في ذلك هو تألمهم من إيذاء الناس لمشاعرهم أو أنهم يفضلون العزلة (منطوون على أنفسهم) أو أنهم لا يثقون بالآخرين أو أنهم خجولين أو مروا بتجارب سلبية ، أيا كان السبب فقد يكون التغلب على الخوف من التواصل أكراً صعباً .

لا أحد منا يولد بموهبة التواصل مع الآخرين حتى المميزين في هذه المهارة ، لذلك التسويق الشبكي و توسيع العلاقات ليست قدرة فطرية و لكنها مهارة يستطيع أي أحد تعلمها و نحن هنا لنساعد على تحسين هذه المهارة من خلال إستراتيجيات صحيحة و سهلة .

تكوين العلاقات و الشبكات مهارة مهمة و إذا إستطعت التغلب على مخاوفك فستلاحظ نجاح أكثر في حياتك المهنية لذلك إستعد للخروج من منطقة راحتك .

هذا المقال صمم لمساعدة أى فرد يريد توسيع علاقاته و للمسوقين الشبكيين على وقف الرغبة الداخلية في الإختباء أثناء الأحداث و بدأ التواصل مثل المحترفين

التواصل رغم مخاوفك

نقطة الإنطلاق الجيدة ستكون من خلال إستراتيجية من خلال 5 خطوات فى مقال 5 خطوات عملية لتكوين شبكة علاقات مهنية تمنحك الإطمئنان و التحكم و فهم فوائد التواصل بشكل أفضل .

إذا تجاوزنا هذه الخطوات الأساسية فهناك 10 إجراءات أخرى موضحة أدناه يمكنك إتخاذها لتحويل فكرة توسيع العلاقات من تجربة مزعجة إلى أداة عمل مفيدة للغاية .

1. أن تكون انتقائي

ليست كل عمليات التواصل مع الآخرين مهمة أو تحتاج لحضور كل الأحداث أو التحدث في جميع في الأحداث التي تحضرها لذلك ركز في مقابلاتك على المناسبين فقط و في الوقت و المكان المناسبين و مناقشة المشكلات التي تناسب أولويات مكان عملك .

مثال
قارن بين أهمية حضور حدث يركز على جوانب محددة من الإتصالات الإلكترونية مقابل إجتماع يوفر لك فرصة التواصل بشكل أفضل مع زملائك .

2. قم بأداء واجبك

حاول معرفة من الحاضرين قبل الذهاب إلى حدث التواصل ثم ركز على الذين ترغب في مقابلتهم و إبحث في إهتماماتهم و مهنهم لتكون قادر على التواصل معهم أو إجراء محادثة أو اجتماع سريع في هذا الحدث و إلا ستجد صعوبة في التواصل من تريد التواصل معهم .

ملحوظة
تصفح وسائل التواصل الإجتماعي للبحث عن وظائفهم و إهتماماتهم طريقة رائعة لتكسير الثلوج و تعتبر نقاط حوار و أسئلة ملهمة .

3. تحديد الأهداف

حدد لنفسك هدف أو هدفين واقعيين للتواصل من خلالهم ليكون لديك رؤية واضحة لما تريد تحقيقه فقد تجري إتصال واحد فى الحدث يفيدك فى عملهم فى الأشهر المقبلة أو تكتسب معلومات هامة عن منتج معين .

لا تكن طموح للغاية في البدايات فأنت لا تحتاج للمصافحة باليد لكل من في الغرفة كما أنك لست بحاجة للبقاء حتى نهاية الحدث و يمكنك المغادرة بعد نصف ساعة إذا إنتهيت من أهدافك التي وضعتها .

4. النظر في المحادثة

الكثير يشعر بالقلق لما سيقولوه في الحدث لذلك يمكنك تحضير بعض الأسئلة و محاولة حفظ مقدمة حتي تقف أمام الشخص الذي تريده صامت لذلك دائماً تكلم بمقدمة غير رسمية مثل "هل تعرف أحد هنا" أو "ما فعلته فى الفيديو على الفيس بوك كان رائعاً" ، مجدر مقدمة قصيرة من جملة أو جملتين تفي بالغرض .

بعدها يمكنك ذكر إسمك و مهنتك و شركتك و سبب حضورك و تعقد الأمور و بادر بالتحدث إليه بهاتين الجملتين و رحب به ببساطة بدون ذكر سيرتك الذاتية كاملة .

إسئل بعض الأسئلة المعدة مسبقاً و المفتوحة بمجرد تجاوز المقدمة لتدع الشخص هو الذي يتحدث لمنح نفسك فرصة للإسترخاء و الإستماع له لتكوين علاقات رائعة .

في مرحلة ما ستكونوا زملاء أو أصدقاء عمل لذلك تكلم عن ما تريد الآخر أن يعرفه عنك بصدق و شفافية مثل التحدث عن ما تبحث عنه أو عن المساعدة التي تحتاج لها و مارس التحدث معه و أجب على الأسئلة الصغيرة لأنها تساعدك على توجيه المحادثة بثقة .

5. الوصول المبكر

لا تمشي إلى الحدث و لكن إركب مواصلة أو سيارتك الخاصة حتي لا يفوت التحدق مع الأشخاص المناسبين لعملك و إذا كنت من أوائل الذين يصلون ، فإستمتع بالهدوء النسبي و الإسترخاء قبل بدء العمل الحقيقي و تجول بأريحية في محيط الحدث و حدد مكان جيد للتحدث و تذكر المقدمة الإفتتاحية في رأسك و تحدث مع المنظمين و غيرهم من الوافدين لتشعر بالثقة .

6. خذ أصدقائك معك

يمكن أخذ أصدقائك أو زملائك في الحدث لمساعدتك على كسر الجمود مع الغرباء و تعريفك بمن تريد التواصل معهم و طمئنتك و عمل نقاشات مختلفة و بناءة مع الآخرين .

تحذير
إذا حضرت حدث مع أحد الزملاء فلا تتشبث به في كل المحادثات أو تطلب منه البدء دائماً و حاول الإختلاط وحدك لبعض الوقت و العودة معه في محادثة مع الآخر .

7. إرسال الإشارات الصحيحة

الخوف غالباً يظهر جداً من لغة الجسد لذلك من الضروري تخفيف إشاراتك الجسدية أثناء التحدث و إبق دائماً حاضر بذهنك و منتبه و عقلاني و إعطي إنطباع للآخرين بالثقة من خلال لغة جسدك و إجعلها تصل أنك منفتح و مشارك لأنها ستشجع الآخرين على التواصل معك مما يوفر لك مشقة الإقتراب منهم .

بشكل عام حاول أن تبدو مريح ودود و متيقظ و إبتسم

حافظ على وضعية الجسم مفتوحة و قم بالإتصال بالعين مع من ترغب في مقابلتهم و قف بالقرب من أي مجموعة تريد الإنضمام إليها و ممسكاً بكوب من القهوة أو بورقة بها برنامج المؤتمر للحفاظ على يديك ثابتة و إنسي هاتفك حتي لا يشتت إنتباهك ، إبحث عن آخرين تكون لغتهم الجسدية مفتوحة ودودين بدلاً من المجموعات .

8. كن واقعي دائماً

ذكّر نفسك أن التواصل هو طريق ذو إتجاهين فمسؤولية ملء فجوات المحادثة لا تقع عليك وحدك لذلك تصرف بشكل طبيعي و بإسترخاء .

كن منفتح و مرحب و معترف إنك تخاف من تكوين علاقات جديدة لأن هذه التقنية ستساعدك علي تقبل فكرة أنك بحاجة لتحسين طريقتك مع الناس و عمل علاقات جديدة .

حاول بقدر الإمكان عدم التصرف بشكل غير صحيح لأنه قد ينتهي بك الأمر بسماع شيء يجعلك تشعر بالضيق و كراهية طبيعة عملك و تذكر أن شبكتك لا يجب أن تكون مثالية تماماً و إذا لاحظت أن أحدهم أضاع وقتك فإعتبرها فرصة للتعلم و النمو .

ملحوظة
عالم النفس Robert Cialdini قال فى كتابه الشبكات المميزة Stand Out Networking إلى أن الطريقة الأكثر فاعلية لعمل إنطباع جيد هي إيجاد أشياء توفر المصالح المشتركة و أنها طريقة رائعة لعمل محادثات موثوق بها و فعالة .

9. خذ إستراحة من الضغط

التواصل جسدياً و عقلياً و عاطفياً يمكن ان يقلل من طاقتك لذلك إقضي بعض الوقت للتنفس أو إذهب لمكان مناسب يمكنك فيه إستعادة هدوئك و يمكنك الذهاب للحمام لغسل وجهك .

يمكنك الذهاب لقاعة جانبية أو التمتع بقيلولة في سيارتك أو تناول فنجان قهوة أو السير لمسافة قصيرة أو العودة إلى لغرفة الفندق لفترة من الوقت ، الإستراحة القصيرة تساعدك على إعادة الشحن و تجديد أفكارك .

10. معرفة الوقت المناسب للتواصل

إذا تحدثت بدون توقف لفترة طويلة جداً نتيجة قلقك الزائد ، سيشعر الناس بالتوتر الشديد و غالباً سيكون رد فعلهم هو محاولة أخذك لمواضيع فرعية غير هدفك الذي حددته .

إحدى المهارات الأساسية لأي مسوق شبكي هي معرفة متى يحين وقت الإنتقال لنقطة أخرى لذلك راقب الساعة دائماً و لاحظ حركات البلع و التنفس و لغة جسد الشخص الآخر ، كل ذلك للبحث عن إشارات تدل علي عدم الرغبة في التكملة مثل الوضع المغلق للجسم أو النظر لأجزاء الغرفة .

حاول بقدر الإمكان جعل المحادثات قصيرة و يكون هدفها هو عدم نسيان المعلومة للشخص الآخر و عندما تصل المناقشة لنهايتها الطبيعية ، إبتسم و تبادل معه الكارت الشخصي و حدد وقت للقاء مرة أخرى .

النقاط الرئيسية

- أساس التسويق الشبكي أو توسيع العلاقات ، قائم علي الخروج من منطقة الراحة لكن يمكن التغلب على مخاوفنا عندما نستخدم الإستراتيجيات الصحيحة .

- إفعل ما يلي للتغلب على الخوف من التواصل :

1. كن إنتقائي للأحداث التي تحضرها .
2. إبحث عن ثقافات و خبرات الآخرين للحصول على معلومات مفيدة .
3. ضع أهداف واقعية و لها معني .
4. فكر فيما ستقوله و إستمع إلى الردود دون التحفز للرد حتي يكمل حديثه .
5. الوصول مبكراً حتى تتمكن من تقييم المنطقة .
6. إحضر زميل أو صديق للحصول على الدعم .
7. إهتم بلغة جسدك و حاول الحفاظ على وضعية مفتوحة .
8. كن واقعي مع نفسك .
9. خذ بعض الوقت خلال الحدث لإعادة شحن بطارياتك .
10. يجب معرفة متى يجب الإنتقال إلي نقطة أخري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة