طريقة بناء عادات جيدة تحقق لك أهدافك المهمة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 11 يونيو 2019

طريقة بناء عادات جيدة تحقق لك أهدافك المهمة

طريقة بناء عادات جيدة تحقق لك أهدافك المهمة
طريقة بناء عادات جيدة تحقق لك أهدافك المهمة

إستخدام عاداتك القوية لتحقيق أهدافك المهمة
إجعل التغيير الإيجابي جزء من حياتك اليومية

إذا مارست الرياضة ستعرف مدى شعورك بالرضا عند تحقيق هدف مهم و إن ظهر لك إهتمام جديد ستشعر بأنك غيرت نفسك للأفضل و هذا هو التمكين ، العادات الجيدة تأتي من التغيير الإيجابي و تكرارها يساعدك على بناء و تبني مفهوم التغيير في حياتك اليومية .


 في هذه المقالة أتكلم عن كيف تساعدك عاداتك الجيدة على نموك الشخصي و المهني

كيف تؤثر الأهداف على العادات ؟

كلما كانت عاداتك جيدة كلما حققت أهدف مهمة فى حياتك

أشارت دراسة أجريت عام 2007 إلى أن الأهداف وحدها لا تدفعنا لأننا عندما نحدد أهدافنا نكون متحمسين كثيراً لكن عاداتنا هي التي تصل بنا إلي أهدافنا أكثر من قوة الهدف نفسه .

و أكدت دراسة أجريت عام 2010 أن :

- الذين يحاولون خلق عادات غذائية أفضل .
- و الذين تم تشجيعهم على التفكير في طريقة أدائهم .
- و الذين عدلوا عاداتهم .

كانوا أكثر نجاحاً .

خلق عادات جيدة

اتبع هذه الخطوات لعمل عادات جيدة في حياتك اليومية و لبدء التغيير الإيجابي في حياتك

1. حدد ما تريده

أولاً ، لاحظ جيداً أهدافك الشخصية و المهنية لأنك ستحتاج لتطوير عادات جديدة لتحقيق هذه الأهداف لذلك لابد أن تكون أهدافك واضحة تماماً .

الآن إختر هدف واحد و فكر في العادات التي ستحتاج لها و عملها كل يوم حتي تصل إليه و فكر في ما تحتاجه لفعلها كل يوم لتحقيق ما تريده .

مثال
أحمد يريد العيش في بريطانيا و كان هدفه هو تعلم التحدث باللغة الإنجليزية حتى يتمكن من التعيين فى دور وظيفي فى فرع شركته فى بريطانيا فقرر أن يخصص نصف ساعة كل يوم لتعلم تحدث اللغة الإنجليزية .

2. بناء عادات جيدة في روتينك اليومي

إبحث عن طرق لبناء و دمج عادتك جديدة في روتينك اليومي لذلك إجعلها فى جدولك اليومي لتتمكن الإنتباه الجيد لعادتك الإيجابية التي تريد بنائها .

تلميح
هناك اوقات يسهل فيها عمل عادات جديدة خاصة إذا شعرت أنك في قمتك في يوم ما ، مقالي هل هذه مهمة الصباح سيساعدك على إكتشاف نفسك عندما تكون في قمة إنتاجيتك قبل بدء يومك .

مثال
احمد عرف أنه في أفضل حالاته في الصباح الباكر كما يعرف انه سيكون متعب جداً في حالة التعلم بعد العمل لذلك قرر أن سيتعلم اللغة الإنجليزية في الصباح الباكر لأانه الوقت الأفضل بالنسبة له .

أحمد أصبح يحافظ علي الذهاب للنوم كل ليلة الساعة 10 مساءً و يستيقظ الساعة 6 صباحاً ليبدأ تعلم اللغة الإنجليزية و يقوم بتحميل بعض المواد التعليمية المسموعة على حاسوبه ليسمعها صباح اليوم التالي أثناء تناول القهوة .

3. التفكير في عاداتك

فكر فى سبب التمسك بعاداتك الجديدة و أهميتها بالنسبة لك ، فإن كنت طموح جداً ، فكر في تحديد هدف أكثر قابلية للإدارة على المدى القصير لإعادة تنشيط نفسك .

إذا كانت عادتك الجديدة لا تقدم لك التغيير الذي توقعته ، فكر في الخطأ الذي حدث لتعديل عادتك لتقدم لك التغيير الحقيقي الذي تريده .

مثال
بعد إستماع أحمد للصوتيات التعليمية بالإنجليزية لمدة 3 أسابيع ، لاحظ أنه ينسى بعض الكلمات ، أحمد يعرف عن نفسه أنه يتذكر أكثر عندما يكتب لذلك بدأ في كتابة الكلمات الجديدة و معانيها في دفتر ملاحظات .

4. تنمية الإنضباط الذاتي

أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن الأمر قد يستغرق في المتوسط ​​66 يوم لتكوين عادة جديدة مما يؤكد أن أنضباطك الذات نحو أهدافك شىء لابد منه .

إحدى طرق تعزيز الإنضباط الذاتي هو عمل خريطة الكنز !
و هي صورة مجمعة أو تمثيل مرئي لما تريد تحقيقه ليذكرك بأهمية هذه العادة الجديدة بالنسبة لك ، قد يكون هذا هو ما تحتاجه فقط لتحفيز نفسك في الأيام التي يقل فيها حماسك .

مثال
قام أحمد بعمل خريطة الكنز قبل البدء فى تعلم اللغة الإنجليزية و يقوم بمراجعتها كل ليلة ، أحمد جمع مجموعة صور لبريطانيا بما في ذلك صورة لمكتبه هناك لتحفيز نفسه للفرصة القادمة .

بعد أسبوعين من الإستيقاظ في الصباح الباكر ، راودت أحمد عاداته القديمة فى السهر لكن عندما نظر لخريطة الكنز ، تذكير هدفه و شعر بالإثارة لعدم التخلي عن هذا الهدف و قال لنفسه يمكنني النوم كما يحلو لي فى العطلة الأسبوعية و سأستمر فى التعلم فى الوقت الأفضل لي .

5. الحصول على الدعم

يصعب الإلتزام بعادات جديدة وحدك لذلك شارك أهدافك مع الزملاء أو الأصدقاء و أطلب منهم دعمك فيمكنك طلب الإتصال بك للتأكد من تقدمك أو مشاركتك هدفك و يمكنكم الإلتقاء كل أسبوع لدعم بعضكم البعض و الحفاظ على التقدم .

صمم إقتصاديين في جامعة ييل تطبيق لدعم الذين يحاولون تطوير عادات جديدة مثل تطبيق Stickk فإنه يسمح لك بتسجيل هدف و تعيين مرشد لمراقبة تقدمك كما توجد الكثير من التطبيقات الأخري المماثلة .

مثال
بعد أن أخبر أحمد زميله عن هدفه ، وافق زميله على التحدث باللغة الإنجليزية معه يوم واحد من كل أسبوع ، أحمد شعر بمزيد من النشاط بعد دعم زميله له و في المقابل ساعد أحمد زميله في تحقيق هدفه في تعلم بعض مهارات الكمبيوتر .

النقاط الرئيسية

- العادات قوية للغاية و هي تتحكم فينا بدون إدراك منا ، التغيير يحدث خطوة واحدة .

- الإيمان بفكرة التغيير يساعدك على ضمان دمج عاداتك في حياتك اليومية .

- ستصل لهدفك إذا جعلت عاداتك الجديدة جزء من روتينك اليومي العادي لذلك إتبع الخطوات التالية لخلق عادات جديد تريدها :

1. حدد ما تريد تحقيقه .
2. ابني عادات جيدة في روتينك اليومي .
3. فكر في عاداتك .
4. طور إنضباط الذاتي .
5. احصل على الدعم .

- عندما تقرر عمل عادات جديدة في حياتك ، ركز على واحدة فقط في كل مرة و إذا حاولت عمل أكثر من واحدة فى نفس الوقت فلن تقدر على ذلك ستعود لسلوكياتك القديمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة