تعلم كيف تجعل الأشياء تحدث في مكان العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 12 يونيو 2019

تعلم كيف تجعل الأشياء تحدث في مكان العمل

تعلم كيف تجعل الأشياء تحدث في مكان العمل
تعلم كيف تجعل الأشياء تحدث في مكان العمل
اجعل الأمور تحدث Make it happen

هناك 3 أنواع من الناس في هذا العالم ، هناك من يصنعون الأشياء و هناك من يراقب الأشياء تحدث من حوله و هناك من يسئل عما حدث  كما قالت Mary Kay Ash سيدة الأعمال أمريكية .

المبادرة هي أن تفعل الشيء الصحيح دون أن تخبرني قبلها .. Victor Hugo الكاتب الفرنسي .

شادي حدد ميعاد مقابلة مع زملائه في العمل لمناقشة دورهم في نزول المنتج التالي فى الأسواق و لسوء الحظ كان الجو بارد للغاية و الأمطار غزيرة فى هذا اليوم فأخرج بطارية هاتفه ليتحدث معهم ففوجىء أنها خالية من الشحن ، كان الموعد النهائي للتسليم ضيق و لا يمكن لفريقه أن يضيع يوم واحد بسبب غيابه .

شادي نزل لسيارته و راح بسرعه يلحق بالميعاد المحدد لأن مديره كلفه بهذا المشروع و ترك له مسئولية إختيار فريقه ، عندما وصل شادي فى الموعد المحدد وجد فريقه ينتظره فحدد دوار كل واحد فى فريقه فى المشروع و في ساعة واحدة تم تعيين مهام كل فرد في الفريق و إنهاء كافة التفاصيل المتبقية .

عندما وصل مديره من سفره  بعد 3 أيام ، شعر بالإمتنان لتحمل شادي المسؤولية لتحريك هذا المشروع

- هل تأخذ المبادرة مثل شادي ؟
- هل تجعل الأمور تحدث لنفسك و لفريقك ؟
- هل تنتظر أن يخبرك شخص آخر بما يجب عليك فعله ؟
- كيف يقدر المبادرون ؟
- كيف يمكنك تطوير هذا المفهوم لديك ؟

سأجيب عن كل هذه الأسئلة في هذا المقال

تحديد المبادرة

يعرّف الباحثان Michael Frese و Doris Day المبادرة بأنها السلوك الذي يتميز بالذاتية و الإستباقية و المثابرة للتغلب على صعوبات السعي في تحقيق الأهداف .

عندما تجد نفسك تقوم بأشياء دون أن يخبرك بها أحد و تعرف ما تحتاجه و تستمر في أصعب الظروف و تكتشف الفرص و تستغلها ، فأنت بذلك الفعل و ليس رد الفعل .

ربما رأيت موظف يتحمل المسئولية فى غياب مديره المريض أو فريقه أو رأيت من يقترح خطة تحسين للعمل على الإدارة العليا .

المبادرة لها أهمية كبيرة في العمل ، اليوم المؤسسات تريد أن يبادر الموظفين بالتحرك دون إنتظار أن يخبرهم أحدهم بما يجب فعله و هذا النوع من المرونة و الشجاعة هو ما يدفع الفرق و المنظمات للإبتكار و التغلب على المنافسة .

طريقة تطوير مبادراتك

الخبر السار هو أن المبادرة مهارة يمكنك تطويرها و يمكنك القيام بذلك بإتباع الخطوات التالية

1. ضع خطة وظيفية لك

أظهرت أبحاث أن الذين لديهم خطة مهنية طويلة الأجل و اللذين يعرفون ما يريدون و أين يذهبونهم أكثر الناس مبادرة فى العمل خاصةً إذا كان الإجراء أو القرار يعزز أهدافهم المهنية و يطور خطتهم .

إذا فهمت وظيفتك و فريقك و هدف مؤسستك ستحقق ما يجب تحقيقه و لمعرفة المزيد حول هذه النقطة ، إقرأ مقالي عن تحليل الوظيفة و مؤشرات الفريق و الرسالة و الرؤية .

بمجرد أن تعرف ما تريد تحقيقه ، قم بدمج أهداف حياتك المهنية مع أهدافك الشخصية لتقوية هذه الأهداف و تعميمها على حياتك الشخصية ، مفتاح تطوير المبادرة هو وضع أهداف شخصية واضحة ثم العمل بثبات لتحقيقها .

2. ابني ثقتك بنفسك

الأمر يحتاج شجاعة و وعي ذاتي لعمل مبادرتك لذلك حاول إختبار نفسك كثيراً في الثقة بالنفس من خلال الإختبارات الكثيرة التى تجدها على الإنترنت لأنها ستعطيك نتائج جيدة عن مستوي ثقتك بنفسك الآن و إتخذ خطوات نحو تعزيز ثقتك بنفسك إذا كنت بحاجة لذلك .

حدد أهداف صغيرة لتحقيق مكاسب سريعة و إدفع نفسك للقيام بأشياء إيجابية و إذا وجدت خوف بداخلك ستكون فرصة رائعة لتعزيز الشجاعة أيضاً لإنجاز مهام أكبر و أكثر رعباً فيما بعد ! ، قد ترغب في قراءة مقالي عن التفكير الإيجابي لأنه سيساعدك على بناء ثقتك بنفسك أكثر .

تلميح
يخاف البعض من التحدث أو عمل مشاركة مع زملائهم لأنهم يخشون من الفشل أو الرفض ، إذا وجدت فى نفسك شىء من هذا ، إقرأ مقالاتي عن التغلب على الخوف من الفشل لتعلم طريقة إدارة مخاوفك .

3. رؤية الفرص و التحسينات المحتملة

المبادرون غالباً يلاحظوا الفرص و يعتنون بزملاؤهم و قادتهم و تجدهم مهتمين بتنظيم العمل و عقولهم مفتوحة للأفكار و الإمكانيات الجديدة ، لتحديد الفرص و التحسينات المحتملة ، يجب أن أن تري المناطق التي تحتاج للتحسين فى المؤسسة .

- ما الذي يريده الموظفين و العملاء الخارجيين منا لتحسين منتجنا أو خدمتنا ؟
- ماذا سيفعلون إذا إستطعنا مساعدتهم ؟
- كيف يمكننا تحسين الجودة ؟
- من يمكننا مساعدته الآن ؟
- ما هي مشاكلنا الصغيرة و التي ستكبر ؟
- ما الذي يبطئ عملنا أو يُصَعِبٌة ؟
- ما هو الشىء الذي نفشل في تحقيقه كثيراً ؟
- أين توجد الفجوات ؟
- ما هي محبطات و محفزات فريقنا ؟

عَود نفسك على البحث عن هذه الأشياء و أكتبها في مذكراتك لتتذكرها عندما تسوء الأمور و فكر في طريقة إصلاحها .

تلميح
لمعرفة المزيد عن تنفيذ أفكارك ، راجع مقالاتنا حول عملية التسهيل و تحويل فكرتك لحقيقة واقعة .

4. تأكد من أفكارك أولاً

تخيل أنك توصلت لطريقة مبتكرة للخروج من عنق الزجاجة ، قبل أن تتوجه لرئيسك في العمل بفكرتك الجديد ، توقف و فكر في التكاليف و المخاطر المرتبطة بالفكرة ، إقرأ حول هذه النقطة مقالي عن تحليل التكلفة و الفوائد و تحليل المخاطر و تحليل التأثيرات .

عندما تكون تكلفة المشروع و نتائج حدوث الأخطاء صغيرة ، إبدأ فكرتك مباشرةً بطريقة مناسبة حسب علاقتك مع رئيسك فى العمل و إذا كانت المخاطر أو التكاليف كبيرة ، أطلب الإذن قبل التقدم بفكرتك .

بالتأكيد مبادرتك ستكون رائعة بتقديم حلول للمشكلة لكن كلما بحثت في أفكارك و نظرت فيها كلما زادت فرص نجاحك لذلك أبحث جيداً و أدرس المخاطر و التكاليف .

5. طور ثباتك العقلي

المثابرة هي فن التقدم في أصعب الظروف ، غالباً يواجه المبادرون صعوبات و إنتكاسات في الطريق لذلك المثابرة المنطقية هي :

الإتباع و التفكر فيما تحب و تعديله بشكل يناسب إحتياجات و إحتياجات الآخرين إذا رغبت في تحقيق ما تريده .

شيئان من الأشياء يمثلان الفارق بين النجاح و الفشل :

- الإستمرار لأنه يجعل الأمور أسهل بكثير لأنك تتعلم طريقة إدارة التغيير بفعالية طوال طريقك .
- معرفة طريقة فتح العقول عندما يكون للآخر رأي آخر قبل تقديم فكرتك .

6. ابحث عن التوازن

مهم جداً أن تكون حكيم طريقتك ، أحياناً المبادرة تكون غير مناسبة و تزعج الآخرين و تكلفهم عمل إضافي فربما يدفع زميلك بإستمرار الفريق أو المدير لتنفيذ فكرته الجديدة أو قيادة المشروع القادم مما يزعجك و يزعج الآخرين خاصة أن كانت أفكاره ساذجة و يصر عليها أحياناً بعدوانية في وقت ضغط في العمل .

تعلٌم أساليب صنع القرار الجيدة تعزز الحكم على الفكرة إن كانت جيدة أم لا و مما لا شك فيه أن مهارات صنع القرار و الحكم الصحيح مزيج لا يقدر بثمن !

تطوير ذكائك العاطفي و قراءة مشاعر الآخرين يساعدك في الإحساس بوقت إتخاذ المبادرة و متى يكون من الأفضل ترك الأمور .

النقاط الرئيسية

- المبادرة لها أهمية في العمل لذلك تصرف دون أن تخبر أحد بما عليك فعله و إستمر في مواجهة الجمود و الصعوبات حتى النهاية (حتي تحقق فكرتك) .

- 6 خطوات تمكنك من تطوير قدرتك علي المبادره .
1. ضع خطة لنفسك في عملك .
2. ابنى ثقتك بنفسك .
3. ابحث عن الفرص و التحسينات المحتملة .
4. تأكد أولاً من أفكارك .
5. طور ثباتك العقلي .
6. إبحث عن التوازن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة