يعنى إيه تسويق ؟! - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 10 ديسمبر 2018

يعنى إيه تسويق ؟!

يعنى إيه تسويق ؟! - مهنه سعيده
يعنى إيه تسويق ؟! - مهنه سعيده
التسويق علم رائع نمارسه يومياً فى حياتنا بدون الشعور و عندم ستتعمق معى فيه ستكتشف إنك تحتاج التسويق فى كل يوم من حياتك ، فإن كنت تتكلم بطلاقة مع الناس أو تهتم بملابسك أو تطور نفسك فى أى مجال من مجالات الحياة ، فأنت بذلك تكتسب ميزة تنافسية تنافس بيها غيرك و هذه مهارة تسويقية هامة تسوّق لنفسك (من كتاب الماركتنج بالمصرى لحسام حسن) .

هل تتعامل و تتكلم مع الناس جميعاً بطريقة أو أسلوب واحد ؟ بالطبع لا ، لأنك تقوم بتقسيم مجتمعك إلى أهلك - أقاربك - أصحابك - زملائك فى الجامعة - أصحابك فى النادى و هكذا .

و بعد هذا التقسيم ستستهدف كل شريحة حسب صفاتها و سلوكها و تريد الظهور بصورة مختلفة لكل شريحة منهم فمثلاً تظهر فى صورة المطيع فى البيت و الرياضى مع أصحابك فى النادى و الإجتماعى مع زملاء الكلية و المجتهد فى دارسته مع أساتذتك فى الجامعة و هكذا ، و كلها مهارات تتعلمها فى الإستراتيجية التسويقية .

عندما تبحث عن عمل فأنت تبحث أولاً على إحتياجات الشركات و السوق و تعمل تحليل داخلى لنفسك Personal SWOT analysis و على أساس معلوماتك عن السوق و عن نفسك تبدأ فى تطوير نفسك و تحديد المرتب المتوقع من الشركة التى حددتها و تحاول عمل دعاية لنفسك للموافقة على المقابلة مع هذه الشركة و العمل بها .

و بالتالى التسويق هو العلم الذى لا يمكن الندم على تعلمه فى يوم من الأيام مهما كانت طبيعة عملك لأنك تتعلم مهارات النجاح و مهارات التخطيط و مهارات التواصل و مهارات التفاوض و  مهارات العرض و التقديم و الإقناع و مهارات التفكير و حل المشاكل و كل المهارات التى تساعدك على تسويق أى منتج أو خدمة تقدمها .

للأسف التسويق تأخر فى دخول بلادنا و لمّا دخل كنّا بين طرفين متناقضين حتى كرهنا التسويق لأنه أصبح طرف يعلمك التسويق على إنه علم نظرى و تعريفات و نظريات ، و طريق آخر و هو الشركات التى لا تعرف شىء عن دور التسويق و التى تراه هو البيع أو مجرد إعلان على الإنترنت أو التلفاز و يعملون فيه بمبدأ الفهلوة و هو طبعاً بعيد كل البعد عن التسويق بمفهومه الواسع الشامل المبدع الملىء بالأفكار و الدراسة و التخطيط .

التسويق لا يمكن أن يكون علم نظرى لأنه ببساطة علم وضع فى الكتب من خبراء التسويق بناء على تجارب ناجحة عملتها الشركات فساعدتها على النجاح و تحقق مبيعات و أرباح و نصيب سوقى و حب كبير من الناس فقاموا بتجميع الأفكار و الإستراتيجيات التى إتبعتها هذه الشركات و وضعوها فى علم سهل بسيط شيق و ممتع جداً إسمه علم التسويق بما يحتوى من حالات و أفكار .

التسويق شىء عملى و ناجح جداً وضعه خبراء التسويق فى الكتب و المحاضرات لنستفيد منها و لكى يختصر علينا الوقت و المجهود لعمل الأفكار و الإستراتيجيات الناجحة و ليس العكس كما يظن البعض أنه مجرد نظريات و كتب و مصطلحات مملة .

- التسويق ليس البيع و لا الإعلان و لا مكالمة بيع لعميل أو صفحة على الفيس بوك عليها صور منتجك ، نعم هذه أشكال تسويقية لكن التسويق ليس هذه الأشكال فقط ، التسويق عملية أكبر بكتير جداً .

النقاط الرئيسية

التسويق هو عملية النجاح الشاملة التى تبدأ من أول وجود للشركة و هى تدرس السوق و تتعرف على إحتياجات العميل ثم وضع إستراتيجية تسويقية عبقرية تضمن لك تحقيق كل الأهداف التسويقية التى تحلم بها ثم البرامج التسويقية المبدعة التى تشمل تطوير المنتجات و الخدمات و تسعيرها و توزيعها و الدعاية و الترويج لها و ينتهى بالمحافظة على العلاقات المربحة القوية مع العميل مدى الحياة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة