كل ما تريد معرفته عن مزيج أبحاث التسويق Market Research Mix - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

كل ما تريد معرفته عن مزيج أبحاث التسويق Market Research Mix

كل ما تريد معرفته عن مزيج أبحاث التسويق Market Research Mix - مهنه سعيده
كل ما تريد معرفته عن مزيج أبحاث التسويق Market Research Mix - مهنه سعيده
لا شك أنك نجاح مشروعك فإذا كنت تظن أنك قادر على عمل خدمة او منتج و توقعت النجاح لها بدون معرفة السوق و رغبة العملاء المحتملين فيها من عدمها ، ستخسر الكثير من المال و الوقت و الجهد و إذا كنت كسلان عن عمل هذه الخطوة فالأحسن لك أن تغلق هذه المقالة و تعود لما تحب راحتك فيه لأن هذه المقالة خاصة لرواد الأعمال أو اى صاحب مشروع أو منتج أو خدم يريد النجاح الفعلى .

هذه المقالة أوضح فيها Market Research Mix أو مزيج أبحاث التسويق و هي عبارة عن 4 نقاط فقط تستخدم لتخطيط بحث ناجح للسوق .

ما هى أبحاث السوق

هو عملية جمع و تحليل معلومات عن العملاء المستهدفين بغرض عمل منتجات رائعة لهم ثم تخطيط طريقة المبيعات و التسويق التى تلائم إحتياجات هؤلاء العملاء حيث قام Nigel Bradley بتطوير مزيج أبحاث التسويق منذ عام 2004 و أوضح ذلك في كتابه Marketing Research عام 2007  حيث أوضح 4 نقاط أساسية لعمل بحث للسوق .
  • الهدف Purpose .
  • الناس Population .
  • الأسلوب Procedure .
  • العرض Publication .


مزيج ابحاث السوق – Market Research Mix

ملحوظة : يمكنك إستخدامه فى تصميم المشروعات البحثية و لتنظيم نتائج بحثك و فى المقارنة بين الأبحاث و تقييم جودته و هو مشابه للمزيج التسويقي Marketing Mix .

الـ Marketing Research Mix و الـ Marketing Mix هم فى الأساس مكونين من 4 أجزاء لكنهم مختلفتين تماماً شكلاً و موضوعاً حيث يجب إستخدام مزيج الأبحاث التسويقية أولاً ثم الإنتقال بعد ذلك للمزيج السوقي التى يساعدك على تسويق منتجك للجمهور المستهدف بفاعلية .

تطبيق الـ 4Ps فى أبحاث التسويق

إذا طبقت الخطوات التالية بالترتيب أضمن لك بحث سوق رائع

1. الهدف Purpose

قبل البدء في البحث تحتاج لكتابة و معرفة الهدف الرئيسي من البحث و ما تحتاج الوصول إليه .

مثال : نفترض أنك إكتشفت أن بعض عملائك لديهم القدرة و الرغبة فى دفع المزيد مقابل خدمة إضافية عالية الجودة فسيكون هدفك الرئيسي من هذا البحث هو معرفة القبول من الرفض لعملائك المستهدفين فى نهاية بحثك .

2. الناس Population

يركز هذا الجزء من عملية البحث على من الناس و درجه قربك منهم، أجب عن الأسئلة التالية و ستصل لهدفك من هذا الجزء
  • ما هي مجموعات الناس التي تشكل سوقك ؟
  • ما هي مجموعات الناس التي يمكنكها تحمل السعر ؟
  • كيف يمكنك الوصول بشكل أفضل للمجموعات المختلفة من الناس ؟
  • من هم المجموعات الرئيسية أو أكثر المشاركين في هذه المجموعات ؟
  • كيف يمكنك إختيار المشاركين في بحث السوق ؟

راجع مقالى عن تقسيم السوق Marketing Segmentation لمعرفة و تحديد شرائح السوق المحتملة . 

3. الأسلوب Procedure

الأسلوب هو إتخاذ القرار بناءً على النتائج التى وصلت لها فى بحثك السوق بناءً على معرفتك بسوقك و الموارد المتاحة .
  • هل قامت شركتك أو شركات منافسة أخرى بعمل أبحاث سوق في مجالك ؟
  • ما هي نتائج أبحاثهم ؟
  • هل إعتمدت على شركات خارجية فى بحثك السوقي ؟
  • ما هى نتائجهم ؟

يمكنك شراء الأبحاث السوقية من الشركات الأبحاث السوقية أو الإطلاع عليها من المكتبات سيوفر عليك الكثير من الوقت و الجهد و المال و هى الطريقة الأكثر تكلفة مقابل الإستجواب بإستخدام السؤال و الجواب أو المقابلات الشخصية أو الملاحظة بإستخدام مجموعات التركيز . 

4. العرض Publication

المرحلة الأخيرة هى تحديد طريقة عرض نتائج إختباراتك و تجاربك و تحديد من الذي يجب عليه رؤية هذه المعلومات ، القادة فى مؤسستك أم مدير المبيعات أم أعضاء فريقك … الخ

كيف ستقدمه لهم ؟
و كيف يمكنك حماية هذه النتائج من منافسيك ؟
هذه المرحلة تبدو بسيطة لكنها تحتاج لكثير من العمل .

النقاط الرئيسية

- قام Nigel Bradley بتطوير مزيج أبحاث السوق و نشرها في كتابه 2007 بحوث السوق و يتكون من 4 المراحل هي :
  • الهدف Purpose .
  • الناس Population .
  • الأسلوب Procedure .
  • العرض Publication .

- يمكنك إستخدام هذه المراحل لتصميم و تخطيط بحث سوق فعال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة