تصميم تجربة العملاء المستقبلية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

تصميم تجربة العملاء المستقبلية

تصميم تجربة العملاء المستقبلية - مهنه سعيده
تصميم تجربة العملاء المستقبلية - مهنه سعيده
الفرص تتلخص فى الإهتمام بما يفكر به عملاؤك تجاه مؤسستك و محاولة تكوين خبرة تعامل جيدة بينك و بينهم  لذلك يقول Jerry Gregoire النائب السابق لشركة DELL أن تجربة العملاء هي ساحة المعركة التنافسية القادمة .

ممكن تكون متابع جيد لطريقة تفاعل عملائك معك (شركتك أو مؤسستك) و طريقة تفاعلك معهم و تحاول جاهداً تحسين النقاط التي لا تلبي إحتياجاتهم و تقوم بإصلاح الأخطاء و توصيل فجوات الخدمات الحالية ، لكن هل تريد طريقة لتصميم و تنفيذ تجربة عملاء جديدة تماماً معك ؟

هذه المقالة نتعرف فيها على طريقة رسم و إستخدام خرائط تجربة العميل المستقبلية لإنشاء رؤية جديدة لرحلة عملائك معك و تصميم تجربة أفضل للعملاء في كل نقطة إتصال معك

ما هي خبرات تجربة العميل المستقبلية للدولة ؟

رسم خرائط تجربة العميل الحالية أو تخطيط رحلتهم معك مفيد و يساعدك على فهم تجارب العملاء الحالية و تحسينها بمعنى أنك يمكنك ملاحظة شعور عملائك عند التفاعل معك في نقاط الإتصال المختلفة مثل البحث على الإنترنت و المحادثات الهاتفية و الخبرات داخل المتجر و تفاعلات خدمة العملاء و الدعم و المنتجات .

رسم الخرائط المستقبلية تستخدم لإعادة تجربة العملاء معك و تصميم تجربة جديدة تماماً تميزك عن منافسيك و التخطيط لنتائج أفضل مع عملائك و يمكنك من خلالها التنبؤ بما ستفعله و ما سيفكرون به و طريقة تفاعلهم عند إستخدام منتجاتك أو خدماتك مع العلم أن عملائك يشعرون بك بنسبة 37 % من تجار التجزئة .

خلاصة القول أن تخطيط تجربة عملائك المستقبلية صممت خصيصاً ليتمتع عملائك بتجربة رائعة مع مؤسستك تميزك عن الآخرين .

طريقة تصميم رحلة عميلك

يتضمن تخطيط تجربة العميل المستقبلية حالة عملية مختلفة عن رسم خرائط الحالة الحالية. الهدف هو صياغة رؤية ، بدلاً من تسجيل رحلة حالية ، لذلك فهي أقل تأثراً بالبحث و أكثر تحرك بإستراتيجية العمل و التصور ، إتبع هذه الخطوات السبعة لتصميم تجربة تبهر عملائك في المستقبل . 

الخطوة 1 – تشكيل مجموعة أصحاب المصلحة في رسم الخرائط

مهمتك الأولى هي تجميع فريق لعمل رؤية رسم الخرائط من خلال مناقشة الأفكار و تنفيذها

كوٌن فريق لديه المهارات و الخبرات و إسعى جاهداً بشكل مستمر على الفهم الجماعى و الموائمة المشتركة لرؤية الشركة ، كما تفعل الشركات يمكن لمديري المشاريع تصميم و مراقبة تدفقات العمل الفردية.

إستعن بمتخصصين من خارج مؤسستك ليساعدوك في تصميم تجربة العملاء التى تعزز الأداء مع عميلك و لا تنسى إشراك أشخاص معهم من نقاط الإتصال الضعيفة من داخل مؤسستك و التى تريد تحسينها .

يلقي شبكة واسعة لاستخلاص الخبرات من خبراء الموضوع و محللي الأعمال إلى الموظفين النجمين و العملاء .

إبحث بإهتمام عن أشخاص مبدعين قادرين على توليد أفكار نابضة بالحياة و ديناميكية مبتكرة .

الخطوة 2 – قم بتجربة الخريطة الحالية مع العميل

سيحتاج فريقك إلى المشاركة في تخطيط تجربة العميل الحالية الخاصة بك قبل أن ينظر إلى الحالة المستقبلية كما ذكرت و يعني ذلك رؤية نشاطك التجاري من خلال عيون عملائك و يمكنك معرفة طريقة تنفيذ ذلك من خلال مقالة تخطيط تجربة العملاء .

يساعدك هذا التحليل على الرؤية الصحيحة فعندما تفقد العملاء الفعليين أو المحتملين يمكنك التحديد بدقة المشكلة و التخطيط من الوضع الحالى إلى الوضع المستقبلي .

الخطوة 3 – تحديد أهداف عملك و العملاء المستهدفين

و تعتمد على نوع خريطة الحالة المستقبلية التي تحتاج لها فقد ترغب في إعادة تصميم نقاط الإتصال الخاصة بك بالكامل و إنشاء مجموعة جديدة من تجارب العملاء تغير اللعبة و التي تؤدى للفوز بحصة أكبر في السوق .

حدد الشىء الذى سيقوم بإنشاء مستقبل مثالي فقد تخطط لتغيير الإستهداف و نوعيه العملاء بتقديم خدمة جديدة تماماً .


النصيحة الأولى
الموارد و القدرات التقنية و ظروف الصناعة هامة جداً عند التخطيط لتجربة العملاء المستقبلية معك لأنها يجب أن تكون مجدية من الناحية المالية و ممكنة تقنياً و قابلة للتنظيم من الناحية التنظيمية و لها صلة بعملائك .

النصيحة الثانية
إعرض هذه الرحلة على أصحاب المصلحة أو أصحاب المنفعة الأساسيين (أكبر العملاء – الموردين …. إلخ) للتوقيع على رحلتهم معك لأن العواقب قد تكون خطيرة إذا أطلق كامل قوتك فى تعديل رحلتهم معك دون موافقتهم و دعمهم و قد ينظر إليك أنك تتبنى أفكار غير عملية مما يجعلك تبدو أحمق .

الخطوة 4 – توليد أفكار جديدة

في هذه المرحلة يمكن لفريقك البدء في إستكشاف أفكار جديدة داخل تجربة العملاء المستقبلية و تحديد الأهداف الوظيفية و العاطفية لكل نقطة إتصال في رحلة العميل لذلك يجب أن تكون أهدافك و أفكارك في تجربة العملاء الحالية بمثابة نقطة إنطلاقك .

من هناك يمكنك معرفة المصادر الجديدة لقيمة العملاء التي تأمل في تحقيقها و تحسين التعاطف مع عملائك أي بمثابة إرتداء ملابسهم كما يقولون و هو أمر مهم في هذه المرحلة حتى يمكنك فهم أفضل تجربه محتملة لهم .

يمكنك إستخدام أدوات لتوليد الأفكار التي تناسبك بشكل أفضل مثل العصف الذهنى Brain storming أو إستخدام الخرائط الذهنية Mind Maps لأن التفكير و الأفكار الجديدة جزء أساسى من هذه المرحلة الإستكشافية عن طريق تقديم الإقتراحات و الحلول الممكنة و تكرار التقييم حتى تتمكن من تحديد أفضل الأفكار لك و لعملائك .

الخطوة 5 – قم بتخطيط تجربة العميل المستقبلية

هدفك هنا هو تجميع أفكارك و تنظيمها في رحلة لتقدمها لعملاؤك من منظورهم ، و ستحتاج إلى تحويل أفكارك و مفاهيمك إلى شيء مادي سواء كان ذلك فى شكل قصّة أو نموذج أو مخطط .

يمكنك تنسيق خريطة تجربة العملاء بأي طريقة مثل الموجودة على موقع Pinterest من هنا أو من خلال مقالى عن مخططات Swim Lane لإنشاء خريطتك أو بإستخدام أدوات رسم الخرائط على الإنترنت مثل Smaply ™ و UXPressia ™.

تذكر أن كل هذا يعبر عن رؤية واحدة يحتضنها الجميع في مؤسستك لذلك إجعل قاعدة الأساسية دائماً هى البساطة أو السهولة و تقليل إستخدام العمليات و الخطوات المعقدة .

الخطوة 6 – التحقق من صحة خريطتك

للتحقق من توفير القيمة لعملائك فى خريطتك المستقبلية ، ستحتاج لرؤيتها و التعليق عليها ، لذلك أحصل على تعليقاتهم على الجيد و السىء و إعادة التصميم و التعديل إذا لزم الأمر و ستجد فى مقالى عن إستخدام مجموعات التركيز عملية مكونة من 5 خطوات لجمع ملاحظات العملاء .

الخطوة 7 – ضع خريطتك في العمل

ضع خريطتك فى العمل لتكون أكثر من مجرد تدريب نظري و فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على القيام بذلك

بناء الدعم التنفيذي : ستحتاج حالتك المستقبلية إلى توفير قيمة لمؤسستك و كذلك لعملائك لذلك من المهم أن تبيع فكرتك و رحلتك هذه لكبار أصحاب المصلحة و ستفوز بدعمهم إذا ساهموا في ذلك و من هنا تأتي أهمية تضمينهم في مجموعة أصحاب المنفعة أو دعوتهم للمشاركة في جلسات العصف الذهني .

تجربة الحالة المستقبلية لتجربتك : تجربة بعض الجوانب الأساسية ستساعدك على قياس مدى فاعليتها و ضبط خططك .

خلق قدرات جديدة : قد تتطلب تجربة العميل المستقبلية إستثمار في موارد جديدة لذلك قد تحتاج للإستثمار في تقنيات جديدة أو توظيف أعضاء فريق إضافيني مثل تأكد من سعر الفائدة مقابل السعر لتحقيق الأرباح ، يمكنك البحث عن موضوعات عن حساب صافى القيمة الحالية أو تحليل NVP لمعرفة طريقة قوية للقيام بهذه الحسبة .

خطط لعملية النشر : قيود الوقت أو الموارد تحد من قدرتك على إطلاق الحالة المستقبلية فى وقت محدد لذلك قم بتعيين الأولويات التى تحقق أهداف عملك بقدراتك الحالية و تقديم أعلى قيمة .

النقاط الرئيسية

  • رسم خرائط تجربة العميل في المستقبل هى أداة لرفع مستوى خبرة العملاء من الجيد إلى الرائع .
  • عندما يتم ذلك بشكل جيد يمكنها بناء علاقات أقوى و تفاعل أكثر مع عملائك و خلق قيمة أكبر لك و لعملائك .
  • خطوتك الأولى هي تجميع فريق من أصحاب المنفعة أو المصحلة لرسم خريطة تجربة العملاء المستقبلية .
  • يقوم هذا الفريق بعد ذلك بعمل تجربة العميل الحالية الخاصة بك و من هناك يمكنك تحديد الأهداف و توليد الأفكار .
  • ثم تشكيل أفكار الرحلة من البداية للنهاية و التأكد منها ثم مراجعتها تقييمها و أخيراً إطلاقها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة