ملخص كتاب Talk To Crazy للسيطرة علي الغير عقلانيين والخارجين عن السيطرة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 30 مايو 2021

ملخص كتاب Talk To Crazy للسيطرة علي الغير عقلانيين والخارجين عن السيطرة

 

- هل سبق لك أن كان لديك رئيس أو زميل يقدم مطالب غير معقولة أو ينفجر من أصغر الأشياء ؟ 

- هل عملت مع شخص عاطفي أو عدائي بشكل مفرط ؟ 

- هل لديك زوجة تعانى من نوبات غضب أو وقاحة ؟

- هل لديك قريب أو صديق أو جار يتصرف بطريقة غير منطقية أو غير عقلانية أحياناً ؟

- هل تعاملت مع شخص خارج السيطرة أو ينفجر في البكاء دون سبب وجيه أو يحاول التلاعب بك ؟

- هل سبق لك أن فقدت السيطرة أو تركت الخوف يتغلب عليك ؟

- ماذا يمكنك أن تفعل مع مدير متنمر أو زوجة تصرخ أو صديق ينفجر في البكاء كثيراً ؟


كتاب التحدث إلي مجنون Talk To Crazy يعلمك تقنيات لتغيير ديناميكيات الطاقة وتهدئة زملاء العمل أو الشركاء الغاضبين أو المذهولين والحفاظ على إتزانك عند الضغط على الأزرار وستتعلم أيضاً طرق ترويض جانبك غير العقلاني .


لمن هذا الكتاب ؟

كتاب "التحدث مع مجنون" لمن يريد أن يفهم طريقة التعامل مع السلوك الصعب ، فإذا كان لديك رئيس أو مدير أو عضو في فريق صعب المراس أو إذا كنت تكافح من أجل التعامل مع أبوين عنيدين وكبار السن أو مراهقين متمردين أو زوجة ينتابها نوبات غضب ووقاحة ، فهذا الكتاب مناسب لك .


هذا الكتاب سيساعدك على زيادة ذكائك العاطفي والتعامل مع المحادثات الصعبة وتقليل مستويات التوتر لديك كما أنه مفيد لأي شخص يعمل في مجالات الصحة المهنية أو الصحة العقلية .


مؤلف الكتاب هو مارك جولستون طبيب نفسي رائد ومستشار ومدرب ومستشار أعمال ومتحدث وهو مؤلف مشارك لسبعة كتب بما في ذلك الكتب الأكثر مبيعاً "فقط استمع" أو "Just listen" و "أخرج من طريقتك الخاصة" أو "Get Out of Your Own Way" وهو يكتب بإنتظام في الصحف والمجلات كما أنه يشارك في برنامج إذاعي أسبوعي ويظهر بشكل متكرر على قنوات CNN و Fox News والبرامج الحوارية الأمريكية مثل "Today" و "Oprah" .


الكتاب يعلمك طريقة الحفاظ على هدوئك عندما تتعرض للهجوم وكيف يمكن أن تؤدي تقنية "الخضوع الحازم" إلى نزع فتيل التوتر وطرق تهدئة زميل شديد القلق .


يوحي العنوان الفرعي أن جولستون يستخدم مصطلح "مجنون" كإختصار لأي شخص لا يكون سلوكه أو تفكيره منطقياً وليس لوصف المريض عقلياً وليس المقصود به التعامل مع هؤلاء بإهانة ويقول إن نيته ليست وصم أي مجموعة لأننا جميعاً مجانين أو غير عقلانيين إلى حد ما وإنه يستخدم الكلمة كمصطلح شامل يصنع عنوان كتاب جذاب .


فى كتاب التحدث إلي مجنون Talk To Crazy يشير جولستون إلى اللذين :

- لا يمكنهم رؤية العالم بوضوح .

- يقولون أو يفكرون بأشياء لا معنى لها .

- يتخذون قرارات ويتخذون إجراءات ليست في مصلحتهم .

- يستحيل إرشادهم للعودة إلى جانب العقل .

- المتذمرون المحتاجون .

- الحمقي اللذين يظنون أنهم يعرفون كل شيء .


لغة الكاتب فى كتابه عامية وواقعية ومفاجئة أحياناً وفصوله صغيرة لبضع صفحات فقط مع ملخصات نقطية في نهاية كل فصل مما يجعل المفردات قوية ونظرياته سهلة الفهم .


يحتوي الكتاب على 5 أقسام متميزة ، يستكشف الأول ما الذي يجعل الناس يتصرفون بشكل غير معقول ويبحث في طرق تأثير البدايات على قدرتنا على ضبط مزاجنا ويقدم دليل لفهم طرق عمل الآخرين .


القسم الثاني يدعونا إلي فهم الجانب الجنوني الخاص بنا حتى نتمكن من التنظيم الذاتي بينما القسم الثالث هو لحم الكتاب وبه 14 إستراتيجية للتحدث مع الناس غير العقلانيين ، فنسمع كيف نجعل الشخص الذي يعرف كل شيء يتصرف وكيف نقول "لا" للمتلاعب وطرق نزع فتيل الموقف المتفجر .


يركز القسم الرابع على الحالة الشخصية مع دراسات الحالة من إنهيار الحياة الزوجية والطلاق إلى علاج العلاقات مع الأبناء البالغين ورعاية الأقارب المسنين ويتطرق القسم الأخير إلى المرض العقلي الحاد مع نصائح عن طرق مساعدة الناس المقبلين على الإنتحار و الذين يعانون من إضطرابات شخصية أو الإدمان .


تقنيات Goulston بسيطة ولا تنسى ويسهل تطبيقها في حياتنا خاصة خاصة عندما قام بذكر قصص حدثت بالفعل كما ذكر دراسات حالة التي تضمنت سلوك متطرف قد لا نشهده أبداً ، كنا نحب المزيد من القصص من عالم الأعمال التي بها أمثلة صعبة ليكون الكتاب أكثر جاذبية بالنسبة لنا .


بشكل عام يعتبر Goulston راوي رائع ومعلم فعال لأن الكتاب به مزيج جيد من علم النفس وعلم الأعصاب والنظرية السلوكية والحكايات الواقعية وأسلوبه المباشر فى الكتاب جعله يصل رسالته إلي القارىء بسهولة .


لذلك ، إذا كنت تريد معرفة طرق التحدث إلى الغير عقلانيين أو وقحين في مكتبك أو منزلك ، فإن هذا الكتاب يقدم بعض النصائح الرائعة حيث شارك مارك جولستون في كتاب "فقط إستمع" أو "Just Listen" الأكثر مبيعاً ليساعدك على الوصول إلي الأشخاص اللذين يقاومون جودة حياتك .


والآن في كتابه الجديد الذي حقق نجاح كبير "التحدث مع مجنون" أو "Talking to Crazy" يجلب سحر التواصل مع الأشخاص الأكثر صعوبة على الإطلاق وهم اللاعقلانيون تماماً .


بصفته طبيب نفسي يعلم من تجربته أنه لا يمكنك ببساطة المجادلة معه هؤلاء وأن مفتاح التعامل مع الغير عقلانيين هو أن تتعلم كيف تتحدث مع المجانين وتتعاطف معهم لأنه يغير الديناميكية بشكل جذري ويحولك من تهديد إلى حليف ويشرح هذا الكتاب :


- سبب تصرف هؤلاء بهذه الطريقة .

- طرق الإستجابات الغريزية أن تجعل الأمور سيئة وماذا تفعل بدلاً من ذلك .

- التوقيت المناسب لمواجه المشكلة .

- إستخدام مجموعة من التقنيات التي أثبتت جدواها مثل تقنية Time Travel و Fish-bowl و Belly Roll .

- طرق التعامل مع اللذين لا يفكرون تفكير عقلاني واللذين هم خارج السيطرة أو اللذين يعانون من نوبات الغضب أو الوقاحة .


هذه العلاقات الصعبة تؤثر على وظائفنا وحياتنا الشخصية ورفاهيتنا وقد نعتقد أن الخيار الأفضل هو تجنب هؤلاء تماماً عن طريق تغيير الوظائف أو إنهاء الصداقات أو الطلاق لكن دائماً نرى هؤلاء فى العمل أو فى حياتنا الشخصية وعلينا أن نتعامل معهم لذلك ، الهروب ليس هو الحل .


المفتاح هو تعلم طريقة العمل مع الأشخاص الصعبين والتواصل معهم بطريقة تنزع فتيل المواقف المتقلبة أو تعيدهم إلى الواقع حيث تتضمن معظم فصول كتاب Talking to Crazy دراسات حالة واقعية تضيف المصداقية .


مثل الموظف المرهق الذي يرفض طلب المساعدة أو الرئيس المتغطرس الذي يتعامل مع الموظفين بوقاحة ، لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة بعض الطرق بدءً من طرق الحفاظ على الهدوء عند التعرض للهجوم .


الطريقة الأولي - حوض السمك Fish-bowl

عندما يهاجمنا شخص غير عقلاني ، عادة ما تكون غريزتنا هي المقاومة لكن الهدوء هو أفضل دفاع لنا

يقترح جولستون أن نحاول الحفاظ على هدوئنا من خلال تكرار عبارة "فرصة للتوازن" في أذهاننا حتى يتوقف الجزء البدائي من دماغنا عن القتال أو الفرار .


ثم بعد ذلك نقوم بمهاجمة هذا الجزء البائي الذي يدفعنا للمقاومة أو الصراخ رؤوسنا ثم نكرر مرة أخري "فرصة للتوازن" ، رابطة جأشك هذه ستنزع سلاح الشخص الآخر .


في هذه المرحلة ، علينا أن نسمح للشخص الآخر أن يطلق النار علينا مرة أخرى ونسمح له بالصراخ لبعض الوقت ، قبل أن نقول شيئاً مثل "إبتعد عني" أو "لا تجعلنى أدمر رأسك" وما إلي ذلك .


ولكن يجب أن يكون السؤال :

- ما هو بالضبط التي تريد الحصول عليه من هذا ؟ 

- ماذا تريد مني أن أفعل ؟

- ماذا تريد أن أتوقف عن القيام به حتى لا نجري هذه المحادثة مرة أخرى ؟


بينما نتمسك بتوازننا ، سيرى الآخر أن الإنتقاد لا ينجح وسنكون قادرين على إجراء حديث بناء ، يوافق جولستون على أن هذه العملية ليست آمنة من الفشل لكننا على الأقل نشعر بالفخر لأننا لم نقم بالإنتقام .


الطريقة الثانية - السفر عبر الزمن Time Travel

طريقة أخرى للبقاء هادئ وهي تخيل مرشدك

عندما تتعرض للهجوم ، أطلب أولاً وقت مستقطع ، إذهب إلى الحمام أو إشرب الماء مع تعليق المحادثة ثم حاول التفكير في شخصين أو أكثر يحبوك ويدعموك وتذكر سبب إمتنانك لهم ، بعد ذلك تخيل كيف تكون إقتراحاتهم للتعامل مع هذا الموقف ثم أشكرهم .


هذه الطريقة بها الإمتنان الذي يحيد الغضب لأنه من المستحيل أن تشعر بكلتا المشاعر في نفس الوقت كما تساعدك رأسك المشوش على إستدعاء النصائح الحكيمة من الحكماء .


يمكننا بعد ذلك العودة إلى المحادثة بشعور أوضح وبعقلية أكثر إيجابية وببعض الأفكار للإستمرار ، نحن نحب هذه التقنيات البسيطة والقوية التي إختبرها جولستون في حياته الشخصية والمهنية .


النصوص المقترحة الموجودة فى الكتاب مفيدة لكنها ليست بالضرورة أن تعمل كلها مع الجميع في جميع المواقف لكن فكرة نزع فتيل التوتر بدلاً من زيادة حدة التوتر بالرد هي مبدأ جيد للعيش به .


الطريقة الثالثة - الخضوع الحازم Belly Roll

طريقة أخرى لحل الموقف المتوتر وهي منح الشخص الغاضب المزيد من التحكم

من المفترض أن تكون هذه الطريقة غير منطقية لكنها تفعل الكثير لأن المقاومة لا تؤدي إلا إلى تأجيج الموقف وبدلاً من ذلك ، نحتاج إلى ممارسة ما يسميه جولستون "الخضوع الحازم" أو بعبارات أبسط ، تمرين لف البطن أو The belly roll .


يأتي التمرين من صورة كلبين يتقاتلان ، هناك عدة نتائج محتملة للسيناريو :


إما أن تقاتل الكلاب بعضها حتى يصاب كلاهما بأذى خطير أو يهرب أحدهم أو يتدحرج أحدهما على ظهره ويظهر بطنه للآخر وكأنه يقول "أوافقك الرأي ، أنت كلب كبير ، ماذا تريد مني أن أفعل ؟"


هذه صورة مرحة لكنها توضح وجهة نظر جولستون عندما نمنح الشخص غير العقلاني السيطرة ، تتغير العلاقة وينحسر التوتر ومن خلال منح شخص ما المزيد من القوة ، فإننا نقلل من حاجته أو حاجتها لإثبات ذلك .


يدعم المؤلف هذا بشكل أكبر بدراسة حالة من إحدي شركات تكنولوجيا المعلومات ، كان Brian مطور برامج متمرس في أواخر الأربعينيات من عمره وكان يعمل مع فريق من المطورين أصغر سناً منه وزملاؤه يريدون تحديث منتجات الشركة لكنه يرفض ذلك .


براين ظن أنهم يتدخلون فيما لا يعنيهم وغضب في الإجتماعات ولأنه كان رجل ضخم ، ظهر مرعباً وأصبح المطورون الأصغر سناً معاديين له وغالباً تصبح المواجهات قبيحة .


كانت جولستون يعمل مع زوجة براين في ذلك الوقت وإقترح عليها أن تقول له عن تقنية Bell Role وهو الخضوع الحازم ، كان براين متردد في البداية ولكن بعد بضعة أسابيع ، عندما كان على وشك مهاجمة المطورين الشباب مرة أخرى لأنه يعتبرهم يعبثون بمنتجاته ، تذكر كلمات زوجته وغير مساره .


إنفتح برايان على المطورين وقال إنه كان يعلم أنه يظهر كالثور عند غاضبة لكنه شعر وكأنه كلب عاجز وقال أيضاً أنه لا يحب المتنمرين لكنه تصرف مثلهم وأنه كان قلق بشأن التغييرات المقترحة لكنه لا يريد أن يظهر على أنه حكيم ، لذلك إقترح عليهم إيجاد حل وسط .


طريقة الخضوع الحازم نزعت فتيل التوتر فوررأ وهدأ المطورون وبدأوا في البحث عن حلول وسط وفي النهاية وجدوا طريقة للإستمرار تلبي إحتياجات المطورين وجعلت براين سعيد .


والأهم من ذلك أن تقنية الخضوع الحازم كانت لها آثار طويلة المدى ، إذا إعتبره المطورين الأصغر سناً أن لديه الكثير من الخبرة والمعرفة ومع مرور الوقت ، أصبح معلم مهم .


قد تضطر إلى إبتلاع بعض من كبريائك بالخضوع الحازم وقبول حل وسط وهذا يسمح له بمناقشة ما يسميه "الجنون المؤسسي" أو "institutional craziness" في إشارة إلى المنظمات التي تصر على إتباع قواعد لا معنى لها .


دعنا الآن نلقي نظرة على طرق مساعدة شخص ما على التعامل مع الخوف أو القلق الشديد

البعض يكون عرضة للقلق الشديد والتفكير السلبي المتكرر مثل مديرة المبيعات التي تفقد أكبر عميل لها وتفترض أنها ستفقد وظيفتها والزوجة في منزلها ، لا يستطيعان منع أفكارهم من التصاعد نحو الكارثة ، نحن فطرياً نقول لها إسترخي وأن كل شيء سيكون على ما يرام لكن هذه الطمأنينة الفورية لن تفيد شخص يسوده الخوف .


يقترح جولستون أن نتبع عملية من 3 خطوات

الخطوة الأولي

نحن نأخذ وقت لفهم أن عقلها محاصر في الخوف وأن جسدها غارق في الأدرينالين وهرمون التوتر الكورتيزول ونجد أن خوفها خارج السيطرة لكنه في الواقع هو الشيء الوحيد الذي يجعلها تشعر بالسيطرة .


الخطوة الثانية

تشجيعها على النظر إلى الواقع لكن نفعل هذا بلطف وبتعاطف ونقول شيء مثل "لنكتشف ما يحدث بالفعل" ثم نستكشف معاً جميع النتائج المحتملة من السيناريو الأسوأ إلى السيناريو الأفضل والعديد من الإحتمالات بينهما .


- هل من المحتمل أو الأرجح أن تسير الأمور بشكل أفضل من المتوقع ؟

- هل نجا المدير أو أي شخص تعرفه من أزمات مماثلة من قبل ؟

- هل يمكن السيطرة على هذا الوضع بعد كل شيء ؟


وقتها ، سيبدأ الشخص في الهدوء ونحن نمر علي هذه الأسئلة ويبدأ بالتفكير العقلاني .


الخطوة الأخيرة

هي قيادة الشخص إلى المستقبل حيث يمكننا أن نسأل مديرة المبيعات عن الإجراءات الواقعية التي يمكنها عملها في المستقبل أو يمكننا أن نقول "هل هناك أي شيء يمكننا فعله الآن لإستعادة الحساب المفقود أو الحصول على عملاء مشابهين ؟"


نحن نحب هذا النهج اللطيف لنقل شخص ما من حالة الذعر إلى العمل الإيجابي لأنه من السهل فهمه وتطبيقه على مجموعة من السيناريوهات وهنا يأتي دور هذا الكتاب حيث يقدم كتاب "Talking to Crazy" إستراتيجيات مجربة ومختبرة لمساعدتنا في إدارة الأشخاص المستحيلون في حياتنا وإستعادة السيطرة في المواقف الصعبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة