كيف تصنع إنطباع أول رائع بخطوات بسيطة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 17 فبراير 2021

كيف تصنع إنطباع أول رائع بخطوات بسيطة

 

كيف تصنع إنطباع أول رائع بخطوات بسيطة

بداية جيدة

 

ربما تستغرق 3 ثوانٍ فقط لتقييم شخص عندما تلتقي به للمرة الأولى، وفي هذا الوقت القصير يقوم الشخص الآخر أيضاَ بتكوين رأي عنك بناءً على مظهرك ولغة جسدك وسلوكك وسلوكياتك وملابسك.


الناس تقوم يتقيمك وأخذ إنطباع أولي عنك فى كل مرة تقابلهم للمرة الأولي ويصعب تغيير هذه الإنطباعات بعد ذلك وغالباً تحدد طبيعة علاقتك بالشخص الآخر الفترة القادمة لذلك، من المهم معرفة طريقة عمل إنطباع أول رائع عنك.


هذه المقالة بها بعض النصائح المفيدة لمساعدتك في عمل إنطباع أول رائع


1. حافظ على الموعد

الذي تقابله لأول مرة لن يكون مهتم بأعذارك المقنعة إذا تأخرت لذلك لابد أن تصل مبكراً بضع دقائق وضع فى إعتبارك زحمة المرور لأن الوصول المبكر أفضل بكثير من الوصول المتأخر وهذه الخطوة هي الأولى في تكوين أول إنطباع عنك.


2. قدم نفسك بشكل مناسب

مظهرك بالنسبة للشخص الآخر مهم جداً وهو أول دليل علي إستمرار هذه العلاقة من عدمها وهذا لا يعني أنك لابد أن تكون نموذج رائع فى ملابسك (لا نقصد مقابلات لعمل أو عرض الأزياء) لكن المقصود هنا أن تقدم نفسك بشكل مناسب، يقولون إن الصورة تساوي 1000 كلمة لذلك يجب أن توضح هويتك للشخص الذي تقابله.


المقصود هنا الطريقة التي ترتدي بها ملابسك ومدي ملائمة ملابسك مع المناسبة وما قد يرتديه الطرف الآخر، فإذا قابلت شخص له علاقة بالفنون الإبداعية أو الموسيقى، فالبدلة لن تكون مناسبة لهذه المقابلة.


تختلف الملابس الملائمة للعمل والإجتماعات بإختلاف البلدان والثقافات لذلك يجب الإهتمام بذلك خاصة إذا كنت في بلد آخر ومعرفة التقاليد والأعراف.


3. إبق علي طبيعتك

ترك إنطباع أول جيد يعني أنك بحاجة إلى التوافق إلى حد ما لكن هذا لا يعني فقدان نفسك أو التظاهر بشخصية غير نفسك وأفضل طريقة لخلق إنطباع جيد هي أن تكون على طبيعتك لتشعر بالثقة وإحترام الآخرين والنزاهة.


4. الإبتسامة الرابحة

وعن أبي ذر- رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  تبسمك في وجه أخيك لك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة .. اخرجه البخاري في الأدب المفرد والترمذي وابن حبان.

وكما يقول المثل "إبتسم يبتسم لك العالم" لذلك لا يوجد شيء مثل الإبتسامة لخلق إنطباع أول جيد لأن الإبتسامة الدافئة والواثقة ستريحك أنت والشخص الآخر والإتسامة تفوز دائماً في الإنطباعات الأولى لكن لا تفرط في ذلك حتي لا تبدو مزيف.


5. كن منفتح وواثق

إستخدم لغة جسدك لإظهار الثقة فى الطرف الآخر وثقتك بنفسك لأنها طريقة لها صوت أعلى من الكلمات، قف منتصب وإبتسم وتواصل بعينك بشكل جيد وصافح الناس لإظهار ثقتك بنفسك و راحة أكبر للطرف الآخر.


الجميع يشعر بالتوتر قليلاً عند مقابلة شخص ما لأول مرة مما يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل قضم الأظافر أو تحريك الرجل أو تعرق اليدين وإدراكك لإستجاباتك العصبية يجعل تسيطر عليها، إقرأ مقال تقنيات الإسترخاء.


6. معرفة النقاط المشتركة

معرفة القليل عن الشخص الذي ستقابله سيساعدك كثيراً على جعل المقابلة مثمرة ورائعة مثل البحث عن نقاط مشتركة بينك وبينه سواء كانت هذه النقاط فى الراضة أو الهوايات أو اعمل التطوعي وذلك لفتح المحادثة والحفاظ على تدفقها.


7. الإيجابية

أظهر الموقف الإيجابي معه دائماً حتى لو واجهت النقد منه لكن بشكا مهذب وإحرص على التعلم من إجتماعك ومساهماتك معه وحافظ على أسلوب متفائل مع إبتسامتك.


8. كن مهذب ويقظ

الأخلاق الحميدة والسلوك المهذب واليقظ والرفق يساعد في تكوين إنطباع أول رائع لذلك ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرفق أنه قال (إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله) متفق عليه وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه) وهذا دليل على أهمية الرفق والإبتسامه والإيجابية للناس.


كن على أفضل سلوك لديك وتجنب الرد علي الهاتف للتركيز مع الطرف الآخر، صديقك الجديد يستحق إنتباهك بنسبة 100٪ وإذا كان أقل من ذلكن سشعر أنه غير مهم أو مصدر إزعاج.


النقاط الرئيسية

- لديك فقط بضع ثوان لتكوين إنطباع أول جيد يكاد يكون من المستحيل تغييره لذلك إعطي كل لقاء جديد أفضل لقطة لك.


- يمكنك القيام بذلك بـ 8 إستراتيجيات:

1. حافظ على الموعدد.

2. قدم نفسك بشكل مناسب.

3. كن على طبيعتك.

4. الإبتسامة.

5. الإنفتاح والثقة.

6. معرفة انقاط المشتركة.

7. الإيجابية.

8. كن مهذب ويقظ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة