ملخص كتاب محادثات القيادة Leadership Conversations - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 9 يناير 2021

ملخص كتاب محادثات القيادة Leadership Conversations

تحدي المديرين ذوي الإمكانات العالية ليصبحوا قادة عظماء


ملخص كتاب محادثات القيادة Leadership Conversations بقلم Alan Berson و Richard Stieglitz ، تخيل أنك تعمل بجدية للحصول على ترقية حققت أهدافك وقمت بالبيع لعملاء جدد وساعدت في زيادة أرباح شركتك وأنت مسرور بأدائك وواثق من أن حياتك المهنية تسير بشكل رأسى لأعلى وبعد مراجعة أدائك ، تمت ترقيتك الترقية التي كنت تنتظرها وأنت الآن مدير .

لكن بعد 18 شهر من دورك الجديد ، تتخبط ويفقد فريقك أهدافه ومعنوياته ويتحدث أفضل أعضاء فريقك أن لديهم نية ترك الفريق وأنت تحاول تبرير ذلك لمديرك .

الإنتقال لدور إداري لأول مرة صعب لأن الكثير يكافح من أجل التكيف مع مسؤوليات القيادة الجديدة لكن هناك حل يضيفه هذا الكتاب وهو تعلم التحدث إلى الناس بالطريقة الصحيحة وطريقة عمل محادثات مع الزملاء والتقارير المباشرة والرؤساء .

وفهم متى يجب تبني عقلية القيادة فوق عقلية الإدارة وإمتلاك الأدوات والتقنيات اللازمة لرعاية ودعم وإلهام من حولك هي مفتاح النجاح في أي منظمة وهذا الكتاب سيساعدك على إتقان تلك المهارات .

محادثات القيادة توضح خريطة للتنقل بين تعقيدات العلاقات المهنية لإنها دليل عملي لتكوين روابط على جميع مستويات المنظمة وفهم كيف يجب أن تتغير العلاقات وتتطور عندما يرتقي الناس السلم .

لذلك إذا تمت ترقيتك حديثاً أو تحاول الحصول على ترقية ، فهذا الكتاب يناسبك لأنك ستكون أكثر صلة بالأشخاص العاملين في المؤسسات الكبيرة ولكن إذا كنت رائد أعمال تقود فريق صغير ، فستجد الكثير من المعلومات المفيدة في هذا الكتاب خاصة إذا كنت تأمل في نمو عملك .

الخبرة المشتركة لمؤلفي الكتاب تجعل هذا الكتاب متاح ومثير للإهتمام لطائفة واسعة من القراء ، Alan Berson مدرب تنفيذي ومستشار في القيادة ومتحدث وأستاذ جامعي ، عمل في مناصب القيادة والتخطيط الإستراتيجي والتسويق في شركات مثل Fortune-500 و Gillette و Bausch & Lomb و Marriott .

Richard G. Stieglitz مستشار أعمال ومتحدث وبنى وباع شركة ساعدت المديرين التنفيذيين للحكومة والصناعة على قيادة التغيير وعمل سابقاً كضابط غواصة في البحرية الأمريكية وكمدير تنفيذي في صناعات الفضاء والكمبيوتر وهو أيضاَ مؤلف لأربعة كتب أخرى يمكنك الإطلاع عليهم من هنا .

ستتعلم كيف يمكن للعقلية الصحيحة أن تساعدك على البدء بشكل جيد مع عضو جديد في الفريق وكيفية تدريب كبار الشخصيات لتحقيق إمكاناتهم وكيفية ترقية نفسك .

يحدد المؤلفون 4 أنواع من المحادثات يجب على كل قائد إتقانها : 
1. المحادثات التي تبني العلاقات .
2. المحادثات التى تطور الآخرين .
3. المحادثات التى تتخذ القرارات .
4. المحادثات التى تتخذ إجراءات .

ضمن هذه الفئات الأربع ، هناك نصائح عن بناء ثقافة الشفافية والصدق والتوجيه والتدريب وتقديم الملاحظات والإحتفال بالنجاح ورعاية الإبتكار وتطوير الرؤية حيث أن الكتاب يساعدك على تجنب المزالق المحتملة التي تلي الترقية .


دعنا نلقي نظرة على ما يقولوه عن عقليات الإدارة والقيادة وطريقة السير في الطريق الصحيح مع موظف جديد

يقول المؤلفان إن القيادة والإدارة وجهان لعملة واحدة ونحتاج لإتقان الإثنين معاً ونحتاج أيضاً لتعلم طريقة التحول من واحدة لأخرى بالطرق المناسبة وفي الوقت المناسب .

تركز المحادثات في الإدارة على معالجة المعلومات وإكمال المهام والوفاء بالمواعيد النهائية والأهداف والنظر في النتائج القابلة للقياس والأهداف الكمية .

في القيادة تركز المحادثات على بناء الإحترام والثقة وتشجيع التغذية الراجعة ثنائية الإتجاه وخلق تجارب التعلم والحصول على أفضل ما لدينا وتنمية المواهب وخلق رؤية للمستقبل .

الإثنين يخلقوا المحادثات التوافق بين الموظفين وتعزز الإبتكار وتشجع التغيير وتحقيق النتائج على المدى القصير والطويل وأنت كمدير ، من المهم أن تبدأ بداية جيدة بالتقارير المباشرة وسيساعدك إستخدام المزيج الصحيح من الإدارة والقيادة على ذلك.


يوضح المؤلفان هذه النقاط من خلال محادثة إفتراضية بين قائد ومدير حديث الإنضمام للمنظمة وهذا سيناريو مشابه :

ترحب القائدة بالمدير الجديد وتوضح أن المدير الجديد عضو مهم في الفريق وتؤكد على أهمية العمل الجماعي لتحقيق أهداف المنظمة ولم تتطرق إلى الأهداف .

بدلاً من مناقشة الأمور الإدارية مثل الأهداف والأدوار والموارد ، ناقشت ثقافة المنظمة وأخبرت المدير الجديد بما يجعله مديراًٍ فعلياً وتسأله لماذا أردت الإنضمام لفريق العمل .

مما خلق مساحة آمنة للمدير للتحدث عن قيمة المهمة والذى أعطي القائدة نظرة ثاقبة عما يحفز موظفه (المدير الجديد) ويكمل القائد ليقول كيف أن العلاقات الجيدة والإحترام المتبادل وجو الثقة ضرورية للمؤسسة ويوضح أن نجاح الشركة يعتمد على موظفيها وليس فقط على النتائج .

يمكنك تخيل نوع العلاقة التي تأتي من هذه المحادثة ، يشعر المدير الجديد بالحماس تجاه الفريق الذي إنضمت إليه ويستعد لتقديم أفضل ما لديه والثقة أنه فى المكان الصحيح وهذا النوع من العلاقات يبنى أساس متين ويسهل المزيد من المحادثات الإدارية التفصيلية والتقنية في المستقبل .

الآن الأمور واضحة لكن فى الواقع أنك ستندهش من عدد العلاقات الجديدة التي تسير في الطريق الخطأ حيث يركز القادة بشكل كبير على النتائج والعمل أو ينشغلون جداً بالضغوط اليومية ويتجاهلون هذه المرحلة الحيوية لبناء العلاقات ونعلم جميعاً عن سقوط الشركات التى ليس بها ذهه العلاقات .

طريقة المحادثات الإفتراضية تضيف قوة للكتاب من الناحية النظرية لكن هذه المحادثات واقعية والمؤلفان إستخدموا دراسات الحالة الواقعية من قطاعات مختلفة .

الآن نلقي نظرة على ما يقوله المؤلفان عن الإمكانيات العالية للذين تم إعدادهم للإرتقاء بسرعة فى الترقيات والتفوق في الأداء على زملائهم ، من الضروري كقائد أن تكون قادر على تحديد هؤلاء الموظفين وتدريبهم وتوجيههم .

كثيراً ما يتم ترقية ذوي الإمكانات العالية دون إعطائهم الأدوات القيادية اللازمة للقيام بعملهم حيث تضيع إمكاناتهم عندما يتعثرون في دورهم الجديد ونذكر لك بعض الخصائص التي ذكرها المؤلفان عن هذه الإمكانات العالية .
 
عادةً تُظهر الإمكانات العالية الذكاء والقدرة والحكم والذكاء العاطفي والطموح والحماس لمعرفة ما يريدون دون الإنتظار كثيراً .

صعد العديد منهم سلم الشركات بسرعة وهم يميلون أن يكونوا موجهين نحو العملية فهم يفهمون سير العمل وحل المشكلات ومعرفة طرق بناء فريق لإنجاز المهمة .

بصفتك مدير لأصحاب الأداء المتميز ، سترغب في معرفة 3 أشياء :
1. معرفة من لديهم الخبرة وهى القدرة على القيام بمهام أكثر معقدة .
2. معرفة من لديه إستعداد النمو وهو القدرة على قيادة مشاريع أكبر على نفس المستوى .
3. معرفة من لديه إمكانيات الترقي وهى القدرة على تحقيق النتائج في المستوى التالي .

هذه الفئات الثلاثة مفيدة عندما يتعلق الأمر بمراجعات الأداء والمقابلات .


في كل مرة يتم فيها ترقية شخص ما ، يحتاج إلى تبني طرق جديدة للعمل وترك بعض الطرق القديمة وراءه حتى لو أثبتت تلك الطرق القديمة نجاحها في الماضي . 

سيحتاجون لإكتساب مهارات جديدة وتغيير أولوياتهم وإعتماد معايير جديدة لقياس النجاح وبناء علاقات مختلفة سواء داخل وخارج المنظمة وهذه هي مهمة المدير للإشراف على هذا الإنتقال .


إليك بعض النصائح التي قدمها المؤلفان عن طرق تدريب وتوجيه ذوي الإمكانيات العالية من الكثير في هذه الكتاب
لنفترض أنك تدير شخص ذا أداء عالي يُدعى Laura حيث تمت ترقيتها إلى مدير أول مسؤول أمامك :

- سترغب في التحدث معها حول توقعاتك والتحديات التي من المحتمل أن تواجهها والمسؤوليات الجديدة التي سيتعين عليها تحملها مثل التقارير المباشرة وتوصيل الأهداف وتفويض العمل وتقديم الملاحظات وبناء العلاقات لأعلى ولأسفل فى المؤسسة .

- من المهم تشجيعها على التخطيط لجدول أعمالها ومهامها بعناية لأن من المتوقع أنها سترغب في الإسراع وإنجاز الأمور لذلك التخطيط هنا هام جداً .

- تأكد من أن تطلب منها ما يكفي من خلال تكليفها ببعض المهام الطموحة وإقترح عليها تقديم عرض تقديمي في إجتماع قريب أو تقوم بإعداد ميزانية لمشروع قادم وذلك لتوسيع مهاراتها وتذكيرها بأنه لا يزال لديها الكثير لتتعلمه .

- التعليقات جزء حيوي فى أي دور قيادي أو إداري ويقدم المؤلفان عملية من 3 خطوات مفيدة جداً لتقديم التغذية الراجعة التي تتضمن التحضير والتسليم والمتابعة لأصحاب الأداء الضعيف .


تقنيات المؤلفان جيدة جداً للحصول على ترقية حيث يعتقد الكثير أن فرصهم في الترقية تعتمد على أدائهم الشخصي مثل الأهداف التي حققوها والعملاء الذين باعوا لهم .

يقول المؤلفان إن نجاحك في بناء قدرات الفريق وفعالية أداء فريقك ومرونتك أكثر أهمية من مساهمتك الفنية المباشرة .


هناك طريقة أخرى لجذب إنتباه رؤسائك و هى :
- إظهار أنك تعرف طرق التحول بين القيادة والإدارة حيث يشير ذلك إلى أنك جاهز للإنتقال إلى الدرجة التالية من السلم وأنك ستنجح فى مهمتك .
- قم بتحليل الوظيفة التي تريد الإنتقال إليها وحاول تطوير المهارات التي يتطلبها هذا الدور أثناء تواجدك في وظيفتك الحالية .
- براعتك فى العمل كفريق يعتبر ميزة جذابة فإذا تمكنت من إثبات أنك قادر على تحفيز فريقك وجعلهم يعملون كوحدة متماسكة وأنك عضو مهم في هذا الفريق .


في الفصل الأخير من الكتاب ، يقترح المؤلفان إجراء إختبار للقيادة وذلك لمعرفة إلى أى مدى لديك العقلية والمهارات التي يحتاجون إليها لشغل منصبهم الحالي أو الوظيفة التي يريدون الإنتقال إليها ، يمكنك عمل ذلك من خلال الإنترنت ثم عمل خطة إدارة وقيادة شخصية .

خطة الإدارة ستحدد ما يجب على الناس القيام به للإستفادة من نقاط قوتهم وتقليل تأثير نقاط ضعفهم ، في حين أن خطة القيادة تكون عما  بحاجة إلى تحقيق إمكاناتهم ، هذا الأمر تتعلق ببناء علامة تجارية شخصية Personal branding .

النقاط الرئيسية

- المؤلفان يتركون لنا شئ عملي للقيام به في نهاية الكتاب لتحسين حياتنا العملية ولكن قد يكون يصعب وضعها فى التنفيذ .

- كتاب "محادثات القيادة" Leadership Conversations دليل شامل لأي شخص يرغب في التقدم في مؤسسة كبيرة حيث غلف المؤلفان محتواهم بتحويل الأفكار القديمة إلى أفكار جديدة تماماً .

- الكتاب منظم جداً ومن الأفضل قراءته بالكامل لتكون جاهز للتعامل مع التحديات التي لا مفر منها في أي منظمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة